المرآة التي تعكس انفعالات كالحة، قام شاعر بكسرها، تناثرت أجزاؤها في شتى الاتجاهات.
دبّت الحركة في شظاياها، التأمت، أعلنت عصيانا...
اهتزت الكراسي الثابتة والمتحركة.
مَصر» بقلم علي الطنطاوي الحسيني » آخر مشاركة: علي الطنطاوي الحسيني »»»»» تعريفات طريفة.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» مختارات من الشعر العامي» بقلم نادية بوغرارة » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» الكون عالمها» بقلم محمد حمدي » آخر مشاركة: عبد السلام دغمش »»»»» ألا بذكر الله تطمئن القلوب .» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» الميسر والقمار فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» المعية الإلهية فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. الحارس. قصة قصيرة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: ريمة الخاني »»»»»
المرآة التي تعكس انفعالات كالحة، قام شاعر بكسرها، تناثرت أجزاؤها في شتى الاتجاهات.
دبّت الحركة في شظاياها، التأمت، أعلنت عصيانا...
اهتزت الكراسي الثابتة والمتحركة.
ولن يجدي كبت الانفعالات أو قمع أصحابها ..
لا بد لها من عودة وإن طالت ..
ومضة معبرة وجميلة ..
تحياتي .
وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
ومضة فيها الكثير من الفكر ,و الحرفية , و تنعكس على الكثير من التأويل
أبدعت أديبنا
تحيتي و تقديري
أخي المبدع المتألق عبد القادر بوعلام تحية طيبة ..
إنها مرآة الفكر والعقل والنفس والذاكرة والتجربة الشخصية في الحياة ، كلها شظايا متناثرة يصعب القبض عليها ، فالشاعر قام بالهدم من أجل البناء والترتيب ، فالأفكار مشتتة ومبعثرة لا يعرف كيف يلملمها ويرتبها ويخضعها إلى إبداع متكامل ومنسجم ، فاستعصى عليه أن يختار منها ما يكون ملائما لعملية الإبداع والإلهام ، تلك الحركة التي دبت في الشظايا ما هي إلا فوضى نجمت عن عملية التكسير العشوائي ، فلو كان التكسير المنظم والمرتب المبني على التروي والتعقل لما أعلنت عصيانها .. أعتقد أن الغضب عند هذا الشاعر بلغ ذروته، لذلك غابت كل الأفكار واحتجبت. فالإبداع الجيد يولده الهدوء والسكينة ،والظروف المواتية ،
والإبداع الأصيل لا يأتي دفعة واحدة ،ولا يأتي عن اعتصار فكري وذهني يخلط الأفكار ويجعلها متداخلة ومتشابكة تشوبها الضبابية والغموض والالتباس ..
فاهتزاز الكراسي ما هو إلا اهتزاز للمحيط الذي يوجد فيه الشاعر ،محيط لا يساعده على لملمة شظايا أفكاره ،فالاهتزاز الخارجي توازى مع الاهتزاز الداخلي للفكر والنفس والذات ..
ومضة جميلة ،جمعت بين جودة الفكرة والصياغة ،فرغم أن المرآة يتم توظيفها كثيرا في قصص المبدعين، إلا أن الكاتب عرف كيف يدمجها في إبداعه بطريقة مختلفة ومغايرة ،بعدما نقل حالة كسر المرآة إلى كسر أشد وأصعب عند الشاعر ، فتوظيف المرآة كان وسيلة جيدة لتمرير الفكرة للحديث عن هموم الإبداع العصي وغير المنقاد لكل مبدع في أي وقت من الأوقات ..
هكذا قرأت هذه القصة الجميلة في مبناها ومعناها وصياغتها وأسلوبها الشيق ..
مودتي وتقديري
ومضة قصية بسرد رائع متماسك
فكرة قوية ، وتقنية وحرفية عالية وجدتها هنا
أجدت وابدعت
دمت ودام القك.
معان صاغتها ألفاظ تم اتقان سبك سردها مغزى وتأويلا
ع ع ع عباس علي العكري