ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»»
هل تعلمون ما هي الباقيات الصالحات التي ذكرها الله في سورة الكهف بقوله تبارك و تعالى :
(المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا(45) )؟
يفسرها لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بقوله:
(استَكثِروا منَ الباقياتِ الصَّالحاتِ قيلَ وما هُنَّ يا رسولَ اللَّهِ قالَ التَّسبيحُ والتحميدُ والتَّكبيرُ والتَّهليلُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ)*
قلتُ:
التسبيح هو قول : (سبحان الله) ، و التحميد هو قول : (الحمدلله) ، و التكبير هو قول : ( الله أكبر) ، و التهليل هو: ( لا إلهَ إلا اللهُ )
و شاهد قولي هو قول الصادق المصدوق صلواتُ ربي و سلامه عليه :
( الباقياتُ الصَّالحاتُ : لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، وسبحانَ اللَّهِ واللَّهُ أَكْبَرُ ، والحمدُ للَّهِ ، ولا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ )**
و هذا حديث جليل في هذا المعنى ( جاء أعرابيٌّ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : يا رسولَ اللهِ علِّمْني كلامًا أقولُه قال : ( قُلْ : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له اللهُ أكبَرُ كبيرًا والحمدُ للهِ كثيرًا وسُبحانَ اللهِ ربِّ العالَمينَ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العلِيِّ العظيمِ العزيزِ الحكيمِ ) قال : هؤلاءِ لربِّي فما لي ؟ قال : ( قُلِ : اللَّهمَّ اغفِرْ لي وارحَمْني واهدِني وارزُقْني ) قال أبو حاتمٍ رضِي اللهُ عنه : كل مجاء أعرابي إلى النَّبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : يا رسولَ اللهِ علمني كلاما أقوله قال : ( قل : لا إله إلَّا الله وحده لا شريك له الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله رب العالمين ولا حول ولا قوة إلَّا بالله العلي العظيم العزيز الحكيم ) قال : هؤلاء لربي فما لي ؟ قال : ( قل : اللَّهمَّ اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني ) ) ***
قلتُ :
وهذا الحديث جمع للمسلم خَيْرَ الدنيا و الآخرة ، أمَّا في الآخرة فالتهليل و التحميد و التسبيح و لاحولَ و لا قوة إلا بالله هن الباقيات الصالحات التي يثيب الله قائلها بخير ثواب الجنة
و هي أمل المؤمن يوم يلقى ربه ، و أمَّا في الدنيا فقد سأل الأعرابي ما له إن قالها فأرشده أن يطلب في عقبها المغفرة و الرحمة و العافية و الرزق و لايستغني أحدٌ منا عن رحمة ربه و مغفرته و عافيته و رزقه .
وله شاهد في صحيح مسلم :
( جاء أعرابيٌّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فقال : علِّمْني كلامًا أقولُه . قال قُلْ : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك لهُ ، الله أكبرُ كبيرًا والحمدُ لله كثيرًا سبحان اللهِ ربِّ العالَمِين ، لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ العزيزِ الحكيمِ قال : فهؤلاءِ لرَبِّي . فما لِيَ ؟ قال قُلْ : اللهم ! اغفرْ لي وارحمْني واهدِني وارزقْني . قال موسى : أما عافِني ، فأنا أَتَوَهَّمُ وما أدري . ولم يذكرِ ابنُ أبي شيبةَ في حديثهِ قولَ موسى ) ****
_________________________
* تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الأمالي المطلقة ، الصفحة أو الرقم: 223 | خلاصة حكم المحدث : حسن .
** تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حبان | المصدر : بلوغ المرام ، الصفحة أو الرقم: 453 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .
*** تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان ،الصفحة أو الرقم: 946 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه .
**** تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم: 2696 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .
أتدري ما سيدُ الاستغفار ؟
يقول حبيبنا المصطفى صلى الله عليه و سلم :
( سيِّدُ الاستِغفارِ أن تقولَ : اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأبوءُ لَكَ بذنبي فاغفِر لي ، فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ قالَ : ومَن قالَها منَ النَّهارِ موقنًا بِها ، فماتَ من يومِهِ قبلَ أن يُمْسيَ ، فَهوَ من أَهْلِ الجنَّةِ ، ومن قالَها منَ اللَّيلِ وَهوَ موقنٌ بِها ، فماتَ قبلَ أن يُصْبِحَ ، فَهوَ من أَهْلِ الجنَّةِ)*
________________
* تخريج الحدث من موقع الرر السنية:
الراوي : شداد بن أوس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 6306 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | شرح الحديث
صدقتَ وصدَّقتَ الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم
بوركت وجزاك الله خيراً
واتقوا الله ويعلمكم الله
كيف تقرأ ثُلثَ القرآن قبْلَ أَنْ تَـنَام ؟
ثُلث القرآن عشرة أجزاء ، و هذا يشق على أحرص الناس على الخير،فكيف عَلَّم الرسولً صلى الله عليه و سلم أصحابه قراءة ثلث القرآن في ليلة ؟
(قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لأصحابه : أيعجز أحدُكم أن يقرأ ثلثَ القرآنِ في ليلةٍ ؟ فشقَّ ذلك عليهم وقالوا : أينا يطيقُ ذلك يا رسولَ اللهِ ؟ فقال : اللهُ الواحدُ الصمدُ ثلثُ القرآنِ )*
شرح الحديث في موقع الدرر السنية :
(في هَذا الحديثِ يُبيِّنُ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فضْلَ سورةِ الإخْلاصِ حيثُ قال: "أَيَعجِزُ أحدُكم أنْ يَقرأَ ثُلُثَ القرآنِ في ليلةٍ؟!" وهو استفهامٌ استخباريٌّ، مَعناه: ألَا يَستطيعُ أحدُكم أنْ يقرأ ثُلُثَ القرآنِ في ليلةٍ واحدةٍ، "فَشَقَّ ذلك عليهم"، أي: فَصَعُبَ على الصَّحابةِ رضِي اللهُ عنهم ذلك؛ لأنَّهم فَهِموا أنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَدْعُوهم إلى قِراءةِ ثُلُثِ القرآنِ في ليلةٍ واحدةٍ، "فقالوا: أينُّا يُطيقُ ذلك؟!" أيْ: أَيُّنا يَقْدِر على هذا العملِ؟! "فقال: "اللهُ الواحدُ الصَّمدُ ثُلُثُ القرآنِ"، أيْ سورةُ "قُلْ هو اللهُ أحدٌ" تُساوي ثُلُثَ القرآنِ في الجَزاءِ لا في الإجزاءِ.
وفي الحديثِ: تَفضيلُ بعضِ سُورِ القرآنِ على بعضٍ.
وفيه: فضْلُ سُورةِ الإخلاصِ، وامتيازُها بأنَّها تَحوِي في مَعْناها ومَضمونِها ثُلُثَ القرآنِ.)
و كون سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن ( ... لأن القرآن أُنزل على ثلاثة أقسام : ثلث منها للأحكام ، وثلث منها للوعد والوعيد ، وثلث منها للأسماء والصفات .
وهذه السورة جمعت الأسماء والصفات . ) **
________________
* تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري ، الصفحة أو الرقم: 5015 | خلاصة حكم المحدث : عن إبراهيم مرسل وعن الضحاك المشرقي مسند.
** موقع ( الإسلام سؤال و جواب) للشيخ صالح المنجد ، فَـتْـوى رقم : 10022: معنى حديث قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن .
تنبيه وردت (وهذه السورة جمعت الأسماء الصفات) و وضعت الواو بين كلمتي : الأسماء و الصفات ، و هو سهو من الكاتب .
هل أدلكم على حديث فيه ذكر يعد مما قل جهده و عظم أجره ؟
عن جُويرية بنت الحارث _ رضي الله عنها _زوج النبي صلى الله عليه و سلم أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم قال لها :
( لقدْ قلْتُ بعدَكِ أربَعَ كلِماتٍ ، ثلاثَ مرَّاتٍ ، لَوْ وُزِنَتْ بما قُلْتِ منذُ اليومَ لَوَزَنَتْهُنَّ : سبحانَ اللهِ و بحمدِهِ ، عدَدَ خلْقِهِ ، ورِضَا نَفْسِهِ ، وزِنَةَ عَرْشِهِ ، و مِدَادَ كَلِماتِهِ) *
شرح الحديث من موقع الدر السنية
أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خرج من عندِها بُكرةً حين صلى الصبحَ ، وهي في مسجدِها . ثم رجع بعد أن أَضحَى ، وهي جالسةٌ . فقال " ما زلتِ على الحالِ التي فارقتُكِ عليها ؟ " قالت : نعم . قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " لقد قلتُ بعدكِ أربعَ كلماتٍ ، ثلاثَ مراتٍ . لو وُزِنَتْ بما قلتِ منذُ اليومَ لوزَنَتهنَّ : سبحان اللهِ وبحمدِه ، عددَ خلقِه ورضَا نفسِه وزِنَةِ عرشِه ومِدادَ كلماتِه " .
في هذا الحديث: بيانُ فَضيلَةِ نَوعٍ مِن أنواعِ الذِّكْرِ، فَقَدْ رَوَتْ جُوَيْرِيَةُ بنتُ الحارِثِ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خَرَجَ مِن عِندِها بُكْرَةً، أي: أَوَّلَ نَهارِه، حينَ صلَّى الصُّبْحَ (وهِيَ في مَسجِدِها)، أي: مَوضِعِ صَلاتِها، حِينَ صلَّى الصُّبحَ، ثُمَّ رَجَعَ بَعدَ أن أَضحَى، أي: دَخَلَ في الضَّحْوَةِ، وهِيَ ارتفاعُ النَّهارِ، وهي جالِسةٌ في مَوضِعِها تُسَبِّحُ، فَقال لها: (ما زِلتِ على الحالِ الَّتي فارَقْتُكِ عَليها مِنَ الْجُلوسِ على ذِكْرِ اللهِ تَعالى! لقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ، أي: بَعدَ أن خَرَجْتُ مِن عِندِك، أو بَعْدَ ما فارَقْتُك، قُلْتُ كَلِمَاتٍ تَزِنُ ما قُلْتِ مُنْذُ الْفَجْرِ أو مُنْذُ الصُّبْحِ، وهي: سُبحانَ اللهِ وبِحَمْدِه، عَدَدَ خَلْقِه، ورِضا نَفْسِه، وزِنَةَ عَرْشِه، ومِدادَ كَلِماتِه، ومعناه: تسبيحُ اللهِ عزَّ وجلَّ وتَحمَديه بعَددِ جميعِ مَخْلوقاتِه، ومَخلُوقاتُ اللهِ عزَّ وجلَّ لا يُحصيها إلَّا اللهُ كما قال اللهُ تَعالى: {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ} [المدثر: 31]، وبِمِقدارِ رِضا ذاتِه الشَّريفَةِ، (وزِنَةَ عَرْشِه) وزِنَةَ عَرْشِه لا يَعْلَمُ ثِقَلَها إِلَّا اللهُ سُبحانَه وتَعالى، (ومِدادَ كَلِماتِه)، والمِدادُ ما يُكْتَبُ به الشَّيءُ، وكَلِماتُ اللهِ تَعالى لا يُقارَنُ بها شَيءٌ .
________________
* تخريج الحديث من موقع الدرر السَّنية:
الراوي : جويرية بنت الحارث | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 5139 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .
هل تعرف أفضل عباد الله يوم القيامة؟
جاء في الحديث:
(أفضلُ عبادِ اللهِ تعالَى يومَ القيامةِ الحمَّادونَ)*
قال الفضيل بن عياض رحمه الله :
من أكثر من قول :الحمد لله.. كثر الداعون له قيل له : ومن أين قلت هذا ؟ قال:لأن كل من يصلي يقول:سمع الله لمن حمده.
______________
*تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
الصفحة أو الرقم: 1584 | خلاصة حكم المحدث : ذكر له شاهدا إسناده صحيح
هل تهيج رؤيةُ البدر فيك شوقا خاصا ؟
نعم ، ففي ليالي التمام من كل شهر حيث يكتمل البدر و ينير السماء و الأرض تتشوق نفوس المؤمنين لرؤية خالق كل شيء ربهم الله الرحمن الرحيم ،و دليلهم ما جاء في الصحيحين من حديث جرير بن عبد الله البجلي قال: كنا جلوساً مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنظر إلى القمر ليلة أربع عشرة، فقال " إنكم سترون ربكم عياناً كما ترون هذا، لا تضامون في رؤيته " .
اللهم فلا تحرمنا لذة النظر إلى وجهك الكريم .