أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من القرشى الآن ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية هشام النجار أديب
    تاريخ التسجيل : May 2013
    المشاركات : 959
    المواضيع : 359
    الردود : 959
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي من القرشى الآن ؟

    هذا الشرط من شروط " الإمامة " ادانة لداعش والتنظيمات التى تتنافس الزعامة تحت عنوان " إمتداد نسب زعيمها إلى قريش " .. ففى سقيفة بنى ساعدة دار النقاش حول توازنات وموازين القوى السياسية ولم يحدث الخلاف بينهم على خلفية دينية ؛ فالمعالجة لنزاع من يخلف الرسول صلى الله عليه وسلم فى إدارة شئون الدولة كانت معالجة سياسية ، حرص الجميع فيها على مراعاة موازين القوى والمصلحة العامة . إحقية قريش كان لكونها جماعة وعصبة مسيطرة تملك مقومات وامكانيات السيطرة والنفوذ ، كما روعيت الكفاءة ومصحة الدولة الوليدة ، عندما قال أبو بكر الصديق رضى الله عنه : " لا تدين العرب إلا لهذا الحى من قريش " ؛ فعامل التفاضل هنا ليس دينياً إنما مرجعه لتوازنات القوى على الأرض ، وهو ما إستجاب له الأنصار فى النهاية وإقتنعوا به ، لأنهم أيقنوا أن رؤية المهاجرين أقرب للواقع ولتحقيق المصالح المشتركة بإسناد الأمر لكيان يمنع المزايدات حول قضايا خلافية ، وقادر على فرض الإستقرار وإخضاع الجميع لحكمه . يزعم المغامرون من هواة الزعامة فى التنظيمات والجماعات وجوب إمتداد نسب حاكم الدولة إلى قريش – حيث كان شرطاً من شروط الخلافة بالماضى - . هذا الشرط له قراءة وتطبيق مختلف الآن فى عصرنا هذا .. وإبتداءاً لا قيمة لنسب أصيل وعريق إذا كان صاحبه مستبداً أو ظالماً ولا يقيم العدل ويستغل نفوذه وسلطاته لتحقيق مصالح شخصية ، فالنسب قضية تأتى بعد توفر العدالة والأمانة والكفاءة والخبرة .. ويقصد به بحسب مستجدات العصر وحسب الزمن الذى نعيش فيه أن يكون الرئيس والحاكم من أسرة ذات مكانة ومنعة وقوة ، وقد لا تكون أسرة أو عائلة إنما قد يحقق هذا المطلب ويوفره له حزب سياسى أو هيئة أو كيان اجتماعى مرموق له إنتشاره ونفوذه فى المجتمع ، فالقصد ليس " القرشية " بحد ذاتها .. حيث من الصعب الحصول على صاحب نسب قرشى الآن . وحيث لم يعد الآن لقريش هذا النفوذ والحضور الإجتماعى والسياسى الذى كانت تدعم به المنتسب إليها سياسياً وإجتماعياً فى عهد الصحابة . بمعنى أن " القرشية " اليوم لا تتحقق بالإنتساب لقريش ، إنما مفهومها العصرى – بالقياس على مقصدهم منها بالماضى - هو الإنتساب لكيان أو حزب يشكل الأغلبية الشعبية . هذا البعد المهم فى تلك القضية التى تثير خلافات وصراعات على زعامة " الجماعات الاسلامية " ودولة داعش أشار اليه المفكر المرموق إبن خلدون رحمه الله عندما قال .. " إذا بحثنا عن الحكمة فى إشتراط النسب القرشى ومقصد الشارع منه لم يقتصر فيه على التبرك بوصله للنبى صلى الله عليه وسلم كما هو المشهور ، وإن كانت تلك الوصلة موجودة والتبرك بها حاصل ، لكن التبرك ليس من المقاصد الشرعية كما علمت ، فلابد اذاً من المصلحة فى إشتراط النسب وهى المقصودة من مشروعيتها ، وإذا سبرنا وقسمنا لم نجدها إلا إعتبار العصبية التى بها الحماية والمطالبة ويرتفع الخلاف والفرقة بوجودها لصاحب المنصب فسكن إليه الملة وأهلها وينتظم حبل الألفة فيها ، وذلك أن قريشاً كانوا عصبة مضر وأصلهم وأهل الغلب منهم فلو جعل الأمر فى سواهم لتوقع إفتراق الكلمة بمخالفتهم وعدم إنقيادهم " . معنى هذا الكلام أن أمراء الجماعات والتنظيمات يتنازعون على شكل وعنوان وليس على قيمة ومقصد القضية وجوهر المسألة ؛ فلم تعد قريش بنفوذها ومنعتها موجودة الآن لتحقق هذه الغاية للحاكم المنتسب إليها - إذا افترضنا وتحقق فعلاً هذا النسب - ، إنما يتحقق المقصد بإنتساب الرجل لكيان أو أسرة أو مؤسسة أو حزب يحقق به الغلبة وتجتمع حوله الكلمة

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2013
    المشاركات : 553
    المواضيع : 40
    الردود : 553
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام النجار مشاهدة المشاركة
    فعامل التفاضل هنا ليس دينياً إنما مرجعه لتوازنات القوى على الأرض ...,. حيث من الصعب الحصول على صاحب نسب قرشى الآن

    الإمامة هي الإمامة العظمى أي الخلافة الجامعة للمسلمين التي يشترط فيها القريشية .., و لا تشترط القريشية في حكم بلدٍ من بلدان المسلمين مثل
    مصر أو الأردن أو الجزائر ... , فلماذا كل هذه الجلبة الآن ؟! و كعادتك تتكلم بالأهواء من دون أدلة شرعية ..., بالنسبة لبعض مغالطاتك :

    1. الخلافة في قريش هو ما عليه إجماع أهل السنة و الجماعة و قد ذكر الإجماع عدد من المحققين منهم ابن خلدون -الذي تمسحت به في مقالك بما يناسب هواك- في مقدمته ,
    و هاك بعض الأحاديث لتعلم أن المسألة دينية : قال البخاري: (باب الأمراء من قريش، حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري قال: كان محمد بن جبير بن مطعم يحدث أنه بلغ معاوية - وهم عنده في وفد من قريش - أن عبد الله بن عمرو يحدث ((أنه سيكون ملك من قحطان فغضب فقام فأثنى على الله بما هو أهله ثم قال: أما بعد فإنه بلغني أن رجالاً منكم يحدثون أحاديث ليست في كتاب الله ولا تؤثر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأولئك جهالكم فإياكم والأماني التي تضل أهلها، فإني سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: إن هذا الأمر في قريش لا يعاديهم أحد إلا كبه الله في النار على وجهه ما أقاموا الدين)) .
    ومنها الحديث المتفق على صحته عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي منهم اثنان)) (26) قال الحافظ ابن حجر: (وليس المراد حقيقة العدد، وإنما المراد به انتفاء أن يكون الأمر في غير قريش)
    ما رواه البخاري ومسلم في (صحيحيهما) عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((الناس تبع لقريش في هذا الشأن، مسلمهم تبع لمسلمهم، وكافرهم تبع لكافرهم))
    في مسند الإمام أحمد: ((أن أبا بكر وعمر لما ذهبا إلى سقيفة بني ساعدة حين اجتمع الأنصار لاختيار خليفة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، تكلَّم أبو بكر ولم يترك شيئًا أنزل في الأنصار وذكره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من شأنهم إلا ذكره، وقال: ولقد علمتم أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: لو سلك الناس واديًا وسلكت الأنصار واديًا سلكت وادي الأنصار. ولقد علمت يا سعد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال وأنت قاعد: قريش ولاة هذا الأمر فَبَرُّ الناس تبع لبرهم، وفاجرهم تبع لفاجرهم، فقال له سعد: صدقت نحن الوزراء وأنتم الأمراء))
    ما رواه الإمام أحمد بسنده عن أنس بن مالك: ((أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قام على باب البيت ونحن فيه فقال: الأئمة من قريش، إن لهم عليكم حقًا ولكم عليهم حقًا مثل ذلك، ما إن استرحموا رحموا، وإن عاهدوا وفوا، وإن حكموا عدلوا، فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين)) .
    الألباني في السلسلة الصحيحة : " الخلافة في قريش ،و الحكم في الأنصار ،و الدعوة في الحبشة، و الهجرة في المسلمين و المهاجرين بعد " ,
    " أما بعد يا معشر قريش ! فإنكم أهل هذا الأمر ما لم تعصوا الله ، فإذا عصيتموه بعث إليكم من يلحاكم كما يلحى هذا القضيب - لقضيب في يده "

    و غير ذلك كثير من الأدلة .....


    2. و أما قولك أن نسب قريش غير معروف هذه الأيام لصعوبته ! فهذا ما سبقك بها أحد , فعلم الأنساب ما زال قائماً لا بل بالعكس
    هو أوثق هذه الأيام لأننا يمكننا أن نستخدم علم هندسة الجينات و الوراثة لتتبع نسب العائلات لألاف السنين السابقة و هذا معروف
    و تم اختباره على عائلات كثيرة ..., فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تَعَلَّمُوا مِنْ أَنْسَابِكُمْ مَا تَصِلُونَ بِهِ أَرْحَامَكُمْ ، فَإِنَّ صِلَةَ الرَّحِمِ مَحَبَّةٌ فِي الْأَهْلِ ، مَثْرَاةٌ فِي الْمَالِ ، مَنْسَأَةٌ فِي الْأَثَرِ ) . رواه الترمذي ( 1979 ) ، وصححه الألباني في " صحيح الترمذي " .
    ( مَنْسَأَةٌ فِي الْأَثَرِ ) يَعْني : زِّيَادَة فِي الْعُمُرِ .
    قال ابن عبد البر رحمه الله : " ولعمْري ما أنصف القائل : " إن عِلْم النسب عِلْم لا يَنفع ، وجَهالة لا تضر " ؛ لأنه بيِّن نفعُه لما قدّمنا ذكره ؛ ولما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( كُفْرٌ بالله تبرُّؤ من نسب وإن دق ، وكفر بالله ادعاء إلى نَسب لا يُعرف ) – رواه أحمد وابن ماجه ، وحسَّنه الأرناؤط والألباني - .
    وروي عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه مثلُه .
    وقال صلى الله عليه وسلم : ( من ادعى إلى غير أبيه ، أو انتمى إلى غير مواليه : فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل الله منه صَرفاً ولا عدلاً ) – رواه الترمذي ، وصححه الألباني - .
    فلو كان لا منفعة له : لمَا اشتغل العلماء به ، فهذا أبو بكر الصديق رضي الله عنه كان أعلم الناس بالنسب ، نسب قريش ، وسائر العرب ، وكذلك : جُبير بن مطعم ، وابن عباس ، وعقيل بن أبي طالب ، كانوا مِن أعلم بذلك ، وهو عِلم العرب الذي كانوا به يتفاضلون ، وإليه ينتسبون " .

المواضيع المتشابهه

  1. يا مَنْ تمَكَّنَ مِنْ فُؤادِي حُبُّها
    بواسطة أحمد موسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 58
    آخر مشاركة: 31-05-2010, 02:51 PM
  2. "مَن كذَبَ عليَّ مُتعمِّداً، فليَتَبوّأْ مقعدَهُ منَ النّـار "
    بواسطة أسماء حرمة الله في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 25-03-2008, 01:17 AM
  3. مَن قتل مَن ؟
    بواسطة سعيد أبو نعسة في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 01-12-2006, 09:20 PM
  4. باسمك يبدأ حلمي..الآن
    بواسطة lorcka في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-01-2003, 09:19 AM