الأستاذة نادية الجابي
دائما تكرمين أخاك فلاحرمني الله منكم
اشكر هذا المرور الطيب الكريم استاذتي وكل عام انتم بخير
ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»»
الأستاذة نادية الجابي
دائما تكرمين أخاك فلاحرمني الله منكم
اشكر هذا المرور الطيب الكريم استاذتي وكل عام انتم بخير
مصر
الشِّعْرُ بستان الحروفِ , وفيه ألوان القطوف ِ, كأنَّها باقاتُ
وتَجمَّعتْ فيه الصُّنوفُ , كأنَّها قوسُ الطُّيُوف , إذا بدَتْ غيْمَاتُ
وبمثل باقتكم هنا تزدان الواحة وتحلو صورتها
لوحة فيها من الصور ما يدهش المتلقي
تحيتي وتقديري
اشكر هدا التعليق الكريم استاذة ليانا حفظكم الله
وكل عام انتم بخير
حفظكم المولى عز وجل اخي محمد صقر
.................................................. ..........
نص جدير بالاحتفاء بما يحمل من جمال وبما يحمله من معنى يجري في عذوبة وجمال تتتابع فيه الصور الخلابة فجداول ومياه وأشجار وأشعار وأزهار ودوح ملتف لوحة فائقة الجمال وأرى هذة البديعة دوحة جميلة فيها كل ذلك كان يجعلني أقف عند ( تجري إلى أوْكارِهَا الحيَّاتُ) نعم ولكن لكل مقام مقال ولكل صورة ما يناسبها .. ولكن القصيدة من القصائد الراقية التي تشكل لوحة فنية رائعة بديعة ..خالص الشكر والتقدير لشاعرنا المبدع
أهلا بك أستاذ عبد الحكم..
تعقيبكم شرف كبير...
التشبيه هنا تمثيلي فوجه الشبه المتعدد هو ما يعنينا...
إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى جحرها...هذا حديث شريف ...هل لاحظت شيئا في التشبيه؟!هنا يوضح النبي صلى الله عليه وسلم مدى تمسك الإيمان بالمدينة....ما قال إن الإيمان كالحية...كلا معاذ الله...بل قال ليأرز ....كما تأرز....
فهو يبين تمسك بتمسك...
وعلى هذا قس البيت عندي....تجد الإجابة فأنا قلت أن الجداول تجري في الواحة كما تجري الحيات لأوكارها....هنا أنا شبهت طريقة جري بطريقة جري...ما قلت إن الجداول حيات ولا مسألة الجو النفسي تضر هنا لأن المقصد تبيان الصورة بصورة أخرى ولعمري إن ذلك هو التمثيل بعينه...
طيب انظر الى بيت ابي الطيب ..نثرتهم فوق الأحيدب نثرة كما نثرت على العروس الدراهم...
هنا من يقول شوف الصورة لا تناسب الصورة وووو
لكن الشاعر انما قصد منظر نثر القتلى على الجبل ....
وضرب مثلا بصورة الدراهم تسقط على رأس العروس...ما قال ان العروس جبل ولا قال ان الروم دراهم...بل شبه سقوط الروم بسقوط الدراهم....هذا ولا زال أستاذي الحبيب عبد الحكم منعما بكل خير ومسألة الجو النفسي لا تضر طالما الصورة تتضح بالصورة