بقلمي / محمد يحيى الحضوري
هُوَ الشِّعْرُ
ما إِنْ يَرْتَقِيْ سُدَّةَ الْعُلاَ
تُغَيِّبُهُ السُّحْبُ
وَتَتْبَعُهُ الشُّهْبُ
ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»»
بقلمي / محمد يحيى الحضوري
هُوَ الشِّعْرُ
ما إِنْ يَرْتَقِيْ سُدَّةَ الْعُلاَ
تُغَيِّبُهُ السُّحْبُ
وَتَتْبَعُهُ الشُّهْبُ
أنا إنْ أصبتُ هنا فمن ربي وإنْ
أخطأتُ إنَّ اللهَ كان رحيما
تصحيح : -
تغيبه الظلماء تتبعه الشهب
أولى من السحب كون تسكين الخاء للضرورة الشعرية هنا غير مستحب
أما الشهب بسكون الهاء فقد تطلق على الأراضي القاحلة وأنا أقصد بها اصحاب الأفكار القاحلة
جميل جدا أستاذ محمد بيت واحد جميل أفضل من ديوان ليس فيه بيتا يضاهيه في الجمال ولا تحتاج أن توضح لأن المعنى في الشعر غالبا له نسختان إذا كان صورة النسخة الشعرية والنسخة الحقيقية التي أحيانا يقال عنها المعنى في بطن الشاعر وأي معنى يفهمه القارئ من دلالة الصورة فهو المعنى لأن دلالة اللغة دلالة لفظية في الأساس المهم صحة الصورة وتناسقها
أحسنت أستاذ خالد فيما طرحته في الحقيقة فقد كتبت البيت الشعري فأعقبه النشر بدون مراجعة فأدركت بعد ذلك أني وقعت في خطإ لغوي في كلمتين الأولى - سحب - بتسكين الحاء والصواب هو بضمها والثانية - شهب - تسكين الهاء والصواب هو ضمها فحاولت التعديل في الأصل فتعذر علي ذلك لانتهاء مدة صلاحية التعديل ولم يبق لي إلا التصحيح كما هو موضح بعاليه
فأبدلت السحب بالظلماء وأبدلت المعنى من الشهب جمع شهاب إلى معنى الأشهب جمعه شهب بتسكين الهاء وحذفت الواو من - وتتبعه -
لكن الأجمل في السبك والأشمل والأصدق هو البيت الأول مع ما لحقه من خطإ لغوي المهم وصل معناه
وهو أن الشعر إذا بلغ ذروته وعلا يغيبه المتضررون منه ومن يشعرون أنه يتجاوزهم في السماء وتتبعه شهبهم لتؤذيه ..
هو الشعر ما إن يرتقي سدة العلا
تغيبه السحب وتتبعه الشهب
شكرا لك أستاذنا خالد ودمت بخير
بيت بقصيدة .. رائع صادق ، يستحق أن يجري مثلا
حمل أجمل صورة معبرة ليصل إلى أكمل المعاني
إبداع وروعة ـ دام عطاؤك.
شكرا لك أديبتنا
نادية محمد الجابي
على ما تكرمت به من رد مفعم بشذا نسيم روحك الزاكي
وهو يدل على عمق تذوقك للشعر
ودمت بخير
جميل
دام الحسن والإبداع
مودتي
تحية طيبة لكم شعراء وأدباء الواحة عموما,وللاستاذ : محمد الحضوري الصور الجميلة مهمة وهي عضومن أعضاء هذا البناء,كما أن للوزن دوره,وللغة النحودوردورها الذي لايستهان به, وباستكمال ذلك البنيان نكون قدأنشأنا شعرا.
وأقله عند العرب القدامى بيتين.
فبيت واحد أرى انه أوجزإجازا غير معتاد.
ولعله يدخل في التجديد في الحركات الشعرية.
والبيت رغم جماله الاأنه زاد تعريفين,لم اجد لهما مبررا,فلوقلتم:
هُوَ الشِّعْرُما إِنْ يَرْتَقِيْ سُدَّةَ الْعُلاَ
تُغَيِّبُــهُ ســـحْبُ وَتَتْبَعُهُ شهْــبُ
لكان بذ لك سالم وهذه لغة من لغات الشعر,لاأعتقد انها تدخل في الضرورة لجريانها على السنة أغلب الشعراء.
ولاريب ان هذا راي الخاص.
وشكرا للجميع.
أحسنت شاعرنا الرائع والتعديل أولى ليعالج هنة الوزن أيضا..دمت في رقي وإبداع
السحب والشهب رمزان وتعديل الأستاذ محمد لايغير المعنى الأصلي ولكن يغير مايسمونه المعاني النحوية بحذف ال من السحب والشهب فيصير تغييب السحب للشعر ليس طبعا فيها لأن من غيبه سحب من السحب وكذلك الشهب أي أن السحب بال غيبت الشعر لأن من شأنها وطبعها أن تغيب أي شعر ارتقى سدة العلا لأنها سحب وهذا طبعها وسأنها والشهب تبعته لأن من شأنها أن تتبع أي شعر هذا وصفه.
ويكون المعنى أن هذا هو طبع الشعر الذي ارتقى سدة العلا فقط.
والله أعلم