أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الأدب في رحاب التاريخ على هامش ( مظلة في قبر ) للقاص مصطفى لغتيري

  1. #1
    الصورة الرمزية عبدالسلام المودني أديب
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 162
    المواضيع : 36
    الردود : 162
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي الأدب في رحاب التاريخ على هامش ( مظلة في قبر ) للقاص مصطفى لغتيري

    استضافت رحاب كلية الآداب و العلوم الإنسانية عين الشق بالدارالبيضاء، مساء الجمعة 22 دجنبر الجاري لقاء إبداعياً احتفاءً بــ( مظلة في قبر ) آخر عناوين القاص المغربي المتجدد مصطفى لغتيري، تحت مظلة أطرها مسلك التاريخ و الحضارة بالكلية المذكورة، اختير لها كمحور نقاش( توظيف المعطيات التاريخية في النصوص الأدبية ).
    أدار الجلسة رئيس شعبة التاريخ بالكلية ذاتها الأستاذ لطفي بوشتنوف الذي أعرب عن افتقار الساحة الأدبية المغربية إلى نصوص تعاطت مع التاريخ المغربي بما يتفق و غنى هذا الأخير و مقارنة مع تجارب العديد من الأقطار العربية التي اتخذ كبار مبدعيها تاريخ بلدانهم كينابيع غرفوا منها و أغنوا بها تجاربهم الإبداعية كما عرفوا بذلك التاريخ و قدموه في قالب فني محبب جعلت عموم القراء ممن لا تغريهم نخبوية النص التاريخي حيناً و صرامته حيناً آخر يطلعوا عليه و يتعرفوا إلى أهم شخوصه و أحداثه و خصائص و بنيات مجتمعاته.
    وكان الأديب و الناقد المبدع سعيد بوكرامي أول المتدخلين، إذ تناول نماذج عديدة يحفل بها المشهد الإبداعي المغربي التي نهلت من التاريخ، و وظفته بشكل جيد في نصوص سردية و شعرية، إلا أنه عزى عدم حميمية علاقة المبدع المغربي مع تاريخ بلاده إلى أسباب كثيرة، من أهمها عدم انفتاح المؤرخ على المبدع و بالتالي عدم انفتاح التاريخ على المبدع، إضافة إلى اللبس و الغموض الذي يحكم تلك العلاقة في ظل غياب نصوص تتسم بنوع من المصداقية و الشرعية تجيب عن انتظار و فضول الباحث عن الحقيقة، ما يدفع الكاتب إلى الاستعاضة عن طرق أبواب التاريخ المشكوك فيه أو المجهول باستدعاء التخييل و الواقع. مشيراً في ختام مداخلته الممتعة إلى أن العلاقة بين التاريخ و الأدب مستمرة و متجددة، كما أن الأدب يخدم التاريخ من حيث غوصه في الواقع و بالتالي فالنصوص الأدبية تشكل وثائق تاريخية لأجيال قادمة.
    وتناول الكلمة الكاتب المبدع حسن اليملاحي انطلاقاً من سؤال التجاور و التعالق مركزاً على علاقة الرواية بالتاريخ، مستبعداً أنهما مجالان منفصلان، إذ أن الاحتكاكات المباشرة و العلاقات المتداخلة أفضت إلى إلغاء الحدود الفاصلة بين المعارف ( الشيء الذي مهد الطريق للحديث عن التجاورات و التعالقات. تجاور التاريخ للأجناس الأدبية " مسرح، قصة، رواية..." إلى جانب ما يمكن أن يرافقه من تعالق مواز). كما أشار إلى أن حضور التاريخ بأحداثه و تفاعلاته وشخوصه في المتن الروائي يعتبر حضوراً قوياً ما دفعه بتسميته بالاجتياح الجميل، خاتماً مداخلته القيمة بإلقاء الكرة في ملعب المؤرخين قائلاً: كيف ينظر المؤرخ إلى هذا الاجتياح الجميل، اجتياح الرواية للتاريخ؟
    وكان الختام قصاً، إذ وبعد جولة ممتعة تناول خلالها القاص المبدع مصطفى لغتيري العلاقة بين الأدب و التاريخ، مستعرضاً الروابط المتينة التي تحكم تلك العلاقة، مبرزاً تبادل الاستفادة بينهما على طول خطوط تماسهما، شنف آذان الحضور بنماذج من مجموعته القصصية الأخيرة ( مظلة في قبر )، تدعم توظيفه للمعطيات و الرموز التاريخية التي تخدم نصوصه القصصية القصيرة جداً ما أغناه عن الخوض في كثير من التفاصيل كاستحضاره لشخوص رامزة، أو معطيات تاريخية، أو أحداث أعاد تناولها بطريقة فنية بعيداً عن (صرامة النسق الفلسفي، و واقعية المعطى التاريخي).
    و تميز اللقاء بحضور ثلة من المؤرخين و المبدعين و المهتمين بالشأن الثقافي، الذين جاءت مداخلاتهم كإضافات زادت من زخم هذا الحفل الثقافي المتميز. و لإن كان هناك بعض الاختلاف في الرؤى و الأفكار، فإن الإجماع تسيد نجاح هذه الأمسية ضاربين موعداً في القريب لتسليط الضوء على موضوع جديد يفضي إلى حوار جديد بين المبدع و المؤرخ حول السيرة الذاتية كوثيقة تاريخية.


    عبدالسلام المودني

  2. #2
    الصورة الرمزية د. عمر جلال الدين هزاع شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    الدولة : سوريا , دير الزور
    العمر : 50
    المشاركات : 5,078
    المواضيع : 326
    الردود : 5078
    المعدل اليومي : 0.75

    افتراضي

    منور يا عبده
    بكل أخبارك المميزة

    تحيتي وتقديري أخي الحبيب
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. فيِ رحابِ رِحابُ
    بواسطة المصطفى البوخاري في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-03-2017, 10:32 AM
  2. الأدب أو التاريخ .. أيهما السيد عند الأديب؟
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 11-05-2012, 06:49 AM
  3. الأدب والدين: ثنائية؟ أم لا؟ .. حوار بيني وبين الأستاذ مصطفى لغتيري
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 26-06-2010, 02:05 PM
  4. قراءة على هامش الأدب والنقد
    بواسطة أمل فؤاد عبيد في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-02-2007, 01:40 PM
  5. ْ{ فِي رِحَابِ .. المَدِينَةِ المُنَوَّرَة }
    بواسطة عبدالملك الخديدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 21-02-2007, 07:27 AM