السلام عليكم
أتمنى من خبراء الواحة أن يضعوا لنا هنا ملخصا
لمفهوم القافية و الروي،
و الفرق بينهما ، و كيف نحدد آخر حرف من البيت؟
شكرا لكم مسبقا.
الرجوع المستحيل ..» بقلم فجر القاضي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قلعة الهدى» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. لا أحد يضحك في هذه المدينة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال أغرب القوانين حول العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» على شفا كابوس» بقلم وليد عارف الرشيد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» .. سورة الأدب ……………» بقلم موسى الجهني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال أغرب حالات مرضية في عالم الطب» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
السلام عليكم
أتمنى من خبراء الواحة أن يضعوا لنا هنا ملخصا
لمفهوم القافية و الروي،
و الفرق بينهما ، و كيف نحدد آخر حرف من البيت؟
شكرا لكم مسبقا.
مرحبا بالأخت الفاضلة و أهلاً
سأفيدك بما بشيء سريع حتى يأتيك الشعراء بما لديهم ؛ فهم به أعلم مني .
القافية هي الحرف الساكن قبل الأخير من العجز .
و الروي هو الحرف الأخير الصحيح من العجز .
تحيتي .
الأخت نادية المغربية
تحية طيبة
بداية أوجه الشكر للأخت حوراء على ما قدمت من ملخص يفيد ، وكلمات بالمنفعة تزيد .
القافية : هي المقاطع الصوتية التي تكون في أواخر أبيات القصيدة ، أي المقاطع التي يلزم تكرار نوعها في كل بيت .
مثال : الوطن بسكون النون فأنه يتحتم الالتزام بما استهل قصيدته
كمن ، زمن ، عفن ، وسن ، شجن ، عدن ...
أما إذا أوردها مكسورة مثلا فهنا ألزم الشاعر نفسه بشيئين حيال القافية :
أ ـ النون ب ـ وحركتها المكسورة وكذلك بالنسبة لباقي الحركات .
ويحدث إلا يكتفي الشاعر بذلك ، بل قد يورد القافية مثلا وطنه ، سكنه .... زمنه ..
وأحيانا يلتزم الشاعر قبل النون حرف مد كالألف مثلا فيذكر كلمة أوطان أو أوطانه ...
فالقافية إذن تشمل على حرف بوضع معين
وتتكون من حرف اساسي ترتكز عليه يعرف باسم الروي وهو آخر حرف صحيح في البيت وعليه تبنى القصيدة وغليه تنتسب ، فيقال ميمية ، عينية ...
والروي وحده هو أقل ما تتالف منه القافية .
والروي الساكن يصلح أن يمثل أغلب الحروف الهجائية
ـــــــ
وأخيرا لك الشكر نادية
بوركت أختي حوراء
و بورك أخي الشاعر محمد الحريري
أشكركما على الرد السريع و إجابة الطلب.
***********
بقي عندي سؤال لو سمحتم:
فيما يتعلق بالقافية الساكنة كما تفضل الأخ الحريري بالمثال:
الوطن بسكون النون فأنه يتحتم الالتزام بما استهل قصيدته
كمن ، زمن ، عفن ، وسن ، شجن ، عدن ...
عند التقطيع العروضي هل نقف على سكون الحرف الأخير،
أم أننا يجب أن نقطعه مشكّلا حسب وضعه في الجملة:
أورد هنا مثلا قصيدتي إلا محمد :
أبـدأ النظـم حزينـا ** ًباعتـذار قـد تـوقَّـدْ
كيف بالله استساغـت ** ريشة الفـن المفسَّـدْ
أنتظر تعليقكم و تصويبكم
الأخت نادية ، تحية طيبة
تقطيع البيتين يكون :
أبـدأ النظـم حزينـا ** ًباعتـذار قـد تـوقَّـدْ
/0//0/0ـ///0/0، وهنا نرى إشباع النون بالحركة التي تمثل الأف
/0//0/0باعتذارن /0//0/0 قد توق قد
كيف بالله استساغـت ** ريشة الفـن المفسَّـدْ
/0//0/0ـ /0//0/0
/0//0/0ـ /0//0/0
ودمت أختي
نحتاج لمثل هذه
انتفعت بها
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَما صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهيمَ. إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
الأخت نادية ، تحية طيبة
زحاف الرمل هي
أ ـ الخبن وهو فاعلاتن تصبح فعلاتن وهو حذف الثاني الساكن .
وهو الزحاف المستحسن في الرمل كما قيل .
ب ـ الكف : وهو فاعلاتن تصبح فاعلات بتاء متحركة ,
ج ـ الشكل : وهو اجتماع الخبن مع الكف فتصبح فاعلاتن فعلات بتاء متحركة
ويبقى الشكر موصولا للأخ الدكتور عمر هزاع
والتحية مقرونة بدعاء لصبركم علي َّ.
أخوكم محمد