أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 18 من 18

الموضوع: قراءة تحليلية لقصيدة ( الاغتراب ) للشاعر سلاف

  1. #11
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.82

    افتراضي

    اعتذر اليك اختي الكريمة الاديبة عطاف السماوي إن بدر مني اي حرف أزعجك فلم أكن أقصد ذلك والله يشهد على مافي قلبي

    اختي الكريمة ...

    ماهي حروفي لولا اذنكم الواعية وعينكم الناقدة المصححة لما أرى

    أنا على الحقيقة أعيش للقرآن ... بينكم

    فلنكمل الرحلة الى عدل الله ورضاه فاننا نكدح اليه كدحا وسنلاقيه

    تقبلي بالغ تقديري اخيك الخليل
    الإنسان : موقف

  2. #12
    الصورة الرمزية عطاف سالم شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    اعتذر اليك اختي الكريمة الاديبة عطاف السماوي إن بدر مني اي حرف أزعجك فلم أكن أقصد ذلك والله يشهد على مافي قلبي
    اختي الكريمة ...
    ماهي حروفي لولا اذنكم الواعية وعينكم الناقدة المصححة لما أرى
    أنا على الحقيقة أعيش للقرآن ... بينكم
    فلنكمل الرحلة الى عدل الله ورضاه فاننا نكدح اليه كدحا وسنلاقيه
    تقبلي بالغ تقديري اخيك الخليل
    لاتثريب ولابأس عليك أخي الكريم
    بل العفو منك إن كنت قد أغضبتك ..
    شكرا لك على حسن ظنك ورحابة صدرك وزود ثقتك ..
    تقبل الله منك ذلك العمل الصالح
    تحيتي وكل تقديري

  3. #13
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    العمر : 50
    المشاركات : 1,177
    المواضيع : 55
    الردود : 1177
    المعدل اليومي : 0.19

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم اعصم لساني من قول لا يرضيك ، ومن قول يسخط علي عبادك الصالحين ، اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه وأرني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه ..

    مررت هنا ، فألفيت فضلا سابغا وعلما واسعا وأدبا جما بيد أني رأيت هنات كالتي في وجه القمر لا تضيره و لا تؤثر البتة على جماله وبهائه وروعته ...

    أتأذنان لي أخوي الكريمين أن أتدخل في هذا الحوار ، فما أتيت إلى هذه الواحة إلا لأتعلم من الكبار أمثالكما ، وربما عن لي في ما تتفضلان به رأي هو كالزبد ما إن تتقاذفه أمواجكما حتى يتلاشى وكأن شيئا لم يكن ..

    ***

    قرأت أولا دراسة أختي الأستاذة الأديبة الأريبة عطاف - حفظها الله وإياكم - فأفدت من علمها ، وفهمت ما أسعفني به ذكائي الفطري والمكتسب وقبست من أنوارها وذلك أني أعطيت ورقة كتب فيها أنت من المتخصصين في النقد والبلاغة فهانت عندي قيمتها ، وإنه لزمان سوء أن يتقدم فيه أمثالي لفهم بيان القرآن الكريم ...
    أقول لقد راقني ما سطر يراعك أختي الكريمة - ورحم الله أيام القلم - وإن كان يسوغ لي أن أبدي شعورا انتابني حين قرأت لك ، فثمة إحساس بتسلل شيء من تلك الدراسات التي خشيتي على أخينا الأديب المفضال ابن الموصل خليل حلاوجي - زاده الله رفعة في الدارين وإياك - أن تكون هي قراءته التي يقرأ بها القرآن ، وهو أبعد ما يكون عن هذا النهج ، وذلك أني وجدتك تقولين : " ... ما يسمى بالالتفات ... ما يمى بالتجريد ..." فما منعك أن تقولي : الالتفات ، التجريد ، كما قلت في كل الدراسة من نحو الاستفام والتقديم ، والقصر ... أليست هذه مصطلحات بلاغية كالالتفات والتجريد ، فما السر في ( يسمى ) يسمى عند من ؟ إن كنت تخاطبين من يفهم معنى ( القصر ) و ( الحصر ) و ( والتقديم ) فإنه حتما سيفهم ( الالتفات ، والتجريد ) وإن كنت تخاطبين من لا يفهم ، فكان الأحرى أن تقولي في الجميع : ما يسمى .
    أختي الكريمة الفاضلة أرجو أن يسعني حلمك وتغفري لأخيك ظنا - وليس كل الظن إثم - حين أقول : يبدو أن شيئا من الأثر النقدي الحداثي تسلل إليك ، وليست هذه الكلمة ( ما يسمى ) هي التي أملت هذا الشعور ، وإنما طريقتك في كتابة القصة ، وكلمة حق هي علي واجبة أن كتاباتك عربية خالصة ، وأن ما داخلها مما ذكرت هو قطرة في بحرك النابع من أرض العرب ، ولكن ما أفعل وقد استطعمت تلك القطرة ؟
    أختي الكريمة ليتك تجودين علي بما طلبته من أخينا الكريم خليل : " أتسمح لي أن أتوقف وأتحفظ معك " ورجائي ألا يكون منك كما كان منه ، ولعلي أغضبه الآن ، و ما أجمل غضبه .
    ثم إني قرأت تحفظك أختي الكريمة على أخي الكريم ، وهو تحفظ في محله لو كانت هذه الكلمة صادرة من غير الخليل ، فقد عرفت هذا الفاضل وأنا لم يمض على مقدمي سوى أيام معدودة ، وأحسب أنه حامي الفكر الإسلامي العربي في هذه الواحة ، فما تفضلت به وجيه يكشف أصالتك وحبك لكتاب الله - زادك الله حرصا ورفعة وإياه - ثم إن أول آية نزلت ( إقرأ ) فإذا أنا قرأت القرآن ، ثم قلت : كانت محصلة قراءتي للقرآن كذا وكذا ، هل يعد قولي هذا غير لائق بقدسية القرآن الكريم ؟ والله إني أسألك سؤال الجاهل الذي يفرق من جهله كما يفرق الرعديد عند رؤية الأسد .

    ثم إني قرأت كلمة أخي الذي أحببته في الله حين شرفت بإطلالته على مشاركة متواضعة لي ، والأرواح جنود مجندة ، فراعتني غضبتك أيها الفاضل من كلمة نصحت بها أخت هي العلم الراسخ والأدب المتفرد والخلق الرفيع ، ترى ما الذي أثار حفيظتك سؤال حيرني ؟ فما رأيتك إلا بلسما وشهدا وعقلا راجحا يعد كلماته عد الشحيح دراهمه .. أخي الحبيب هب القلم زل وأنا أكتب لك الآن أسأجد منك الغضب أم سأجد الحلم والحب الذي جرأني على الكتابة إليكما معا .

    ولو كان الحوار الذي دار بينكما قديم العهد لما كتبت حرفا ، فإن وجدتما ما يسركما ، فذلك ما كنت أبغ ، وإن كان غير ذلك ، فتقبلا إعتذاري على هذا التطفل بين أخ كريم وأخت له كريمة ، ولن أعود لمثلها أبدا

    ولكما الإكبار والتوقير والمودة دوما

  4. #14
    الصورة الرمزية عطاف سالم شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الرشيدي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم اعصم لساني من قول لا يرضيك ، ومن قول يسخط علي عبادك الصالحين ، اللهم أرني الحق حقا وارزقني اتباعه وأرني الباطل باطلا وارزقني اجتنابه ..

    مررت هنا ، فألفيت فضلا سابغا وعلما واسعا وأدبا جما بيد أني رأيت هنات كالتي في وجه القمر لا تضيره و لا تؤثر البتة على جماله وبهائه وروعته ...

    أتأذنان لي أخوي الكريمين أن أتدخل في هذا الحوار ، فما أتيت إلى هذه الواحة إلا لأتعلم من الكبار أمثالكما ، وربما عن لي في ما تتفضلان به رأي هو كالزبد ما إن تتقاذفه أمواجكما حتى يتلاشى وكأن شيئا لم يكن ..

    ***

    قرأت أولا دراسة أختي الأستاذة الأديبة الأريبة عطاف - حفظها الله وإياكم - فأفدت من علمها ، وفهمت ما أسعفني به ذكائي الفطري والمكتسب وقبست من أنوارها وذلك أني أعطيت ورقة كتب فيها أنت من المتخصصين في النقد والبلاغة فهانت عندي قيمتها ، وإنه لزمان سوء أن يتقدم فيه أمثالي لفهم بيان القرآن الكريم ...
    أقول لقد راقني ما سطر يراعك أختي الكريمة - ورحم الله أيام القلم - وإن كان يسوغ لي أن أبدي شعورا انتابني حين قرأت لك ، فثمة إحساس بتسلل شيء من تلك الدراسات التي خشيتي على أخينا الأديب المفضال ابن الموصل خليل حلاوجي - زاده الله رفعة في الدارين وإياك - أن تكون هي قراءته التي يقرأ بها القرآن ، وهو أبعد ما يكون عن هذا النهج ، وذلك أني وجدتك تقولين : " ... ما يسمى بالالتفات ... ما يمى بالتجريد ..." فما منعك أن تقولي : الالتفات ، التجريد ، كما قلت في كل الدراسة من نحو الاستفام والتقديم ، والقصر ... أليست هذه مصطلحات بلاغية كالالتفات والتجريد ، فما السر في ( يسمى ) يسمى عند من ؟ إن كنت تخاطبين من يفهم معنى ( القصر ) و ( الحصر ) و ( والتقديم ) فإنه حتما سيفهم ( الالتفات ، والتجريد ) وإن كنت تخاطبين من لا يفهم ، فكان الأحرى أن تقولي في الجميع : ما يسمى .
    أختي الكريمة الفاضلة أرجو أن يسعني حلمك وتغفري لأخيك ظنا - وليس كل الظن إثم - حين أقول : يبدو أن شيئا من الأثر النقدي الحداثي تسلل إليك ، وليست هذه الكلمة ( ما يسمى ) هي التي أملت هذا الشعور ، وإنما طريقتك في كتابة القصة ، وكلمة حق هي علي واجبة أن كتاباتك عربية خالصة ، وأن ما داخلها مما ذكرت هو قطرة في بحرك النابع من أرض العرب ، ولكن ما أفعل وقد استطعمت تلك القطرة ؟
    أختي الكريمة ليتك تجودين علي بما طلبته من أخينا الكريم خليل : " أتسمح لي أن أتوقف وأتحفظ معك " ورجائي ألا يكون منك كما كان منه ، ولعلي أغضبه الآن ، و ما أجمل غضبه .
    ثم إني قرأت تحفظك أختي الكريمة على أخي الكريم ، وهو تحفظ في محله لو كانت هذه الكلمة صادرة من غير الخليل ، فقد عرفت هذا الفاضل وأنا لم يمض على مقدمي سوى أيام معدودة ، وأحسب أنه حامي الفكر الإسلامي العربي في هذه الواحة ، فما تفضلت به وجيه يكشف أصالتك وحبك لكتاب الله - زادك الله حرصا ورفعة وإياه - ثم إن أول آية نزلت ( إقرأ ) فإذا أنا قرأت القرآن ، ثم قلت : كانت محصلة قراءتي للقرآن كذا وكذا ، هل يعد قولي هذا غير لائق بقدسية القرآن الكريم ؟ والله إني أسألك سؤال الجاهل الذي يفرق من جهله كما يفرق الرعديد عند رؤية الأسد .

    ثم إني قرأت كلمة أخي الذي أحببته في الله حين شرفت بإطلالته على مشاركة متواضعة لي ، والأرواح جنود مجندة ، فراعتني غضبتك أيها الفاضل من كلمة نصحت بها أخت هي العلم الراسخ والأدب المتفرد والخلق الرفيع ، ترى ما الذي أثار حفيظتك سؤال حيرني ؟ فما رأيتك إلا بلسما وشهدا وعقلا راجحا يعد كلماته عد الشحيح دراهمه .. أخي الحبيب هب القلم زل وأنا أكتب لك الآن أسأجد منك الغضب أم سأجد الحلم والحب الذي جرأني على الكتابة إليكما معا .

    ولو كان الحوار الذي دار بينكما قديم العهد لما كتبت حرفا ، فإن وجدتما ما يسركما ، فذلك ما كنت أبغ ، وإن كان غير ذلك ، فتقبلا إعتذاري على هذا التطفل بين أخ كريم وأخت له كريمة ، ولن أعود لمثلها أبدا

    ولكما الإكبار والتوقير والمودة دوما
    أولا أخي الكريم المبارك / أحمد الرشيدي
    أقول لك بارك الله في الغيث الذي ساقك إلى هذه الواحة .. لأنت والله كما بدا لي من طلاب العلم النجباء والأفاضل النبلاء ..
    والعذر منك على التأخير وماهو غير الذي عرفت .
    ثانيا : أنا ياأخي ماأنا سوى طالبة علم مثلك وأنت قد أكبرتني وخلعتني ثوبا فضفاضا أكبر من حجمي بكثير . فبارك الله فيك وجُعلت عن حسن ظنك ولاشقيت به أبدا .. وغفر لي مالاتعلمه .
    أما بالنسية لأسئلتك فأجيبك عنها بالآتي والله المستعان
    بالنسبة للمصطلحات البلاغية كانت مفرقة عند علماء البلاغة في القرون الأول ثم استوت واستقرت في القرون المتأخرة على يد السكاكي والخطيب القزويني يرحمهما الله تعالى فأصبح لها أطر ومحددة ومقسمة وموضحة ومزال عنها كل لبس كان قد خلطها ببعضها البعض ..
    وما كان قولي هنا بما تفضلت به ( بمايسمى ) ما كان إلا زلة قلم وغفلة عقل وخيانة بيان وإلا فهي كلها مصطلحات قد استقرت واستوت جميعا ..... فمنك العذر إن تعجلنا في الكلام فسقط منه ماأغلق على الأفهام .
    أما بالنسبة لماذكرته حول أخي الفاضل خليل حلاوجي فلقد خبرت منهجه ودعوت له بالتوفيق وتبين بيننا الخيط الأبيض من الخيط الأسود ولله الحمد وزال الخلاف فيما بيننا منذ زمن . وكما أنت تقدره فهو والله عندي محل تقدير وإجلال .
    وبالنسبة لأحقية القول بمصطلح ( قراءة النص القرآني ) وجعله محل دراسات أدبية ونقدية حديثة وتطبيق عليه مالايليق من نظريات النقد والأدب مثله مثل أي نص بشري فهو هذا الذي أقصده فقط , وماقلت بذلك إلا من باب التورع والتقية والحذر ليس أكثر ..
    وإلا فإن المرء متى ماتذرع بسلاح العلم يحق له الإجتهاد والقول بما وصل إليه من فهم على نحو آخر لم يصل إليه أحد غيره وهذه فتوح من الله سبحانه وتعالى يهبها لمن يشاء من عباده وعندك من الأدلة مايثبت ذلك فمثلا ماجاء في تفسير عبدالرحمن السعدي لم يتوصل إليه غيره قبله عند أئمة التفسير وعلمائه وكذا ماجاء عن عائض القرني في تفسيره الميسر والله تعالى أعلم... والقرآن كما قال ابن خطاب حمال أوجه شرط أن يتفق وأصول المعارف الأم .. ولا يشذ عنها بما تلفظه العقول والأفهام والأنفس .
    ولاخلاف بيننا إن شاء الله تعالى ثلاثتنا أبدا .. والحمد لله .
    وأخيرا تقبل مني أخي الفاضل الكريم كل تحيتي وكل تقديري
    وبارك الله في بيانك ووعيك وفهمك وعلمك وتطلعك ..

  5. #15
    الصورة الرمزية عطاف سالم شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلاف مشاهدة المشاركة
    إلى الأخت الأستاذة الأديبة عطاف السماوي






    لها قلم كالغيث يهمي فيسعد = له درر المعنى على الدوم مقصد
    وتقرأ ما بين الصدور كأنما = لها من شعاع الفكر نور يبدّد
    ظلام التباس بل ويبلغ خافيا = بقلب الذي شعرَ المواجع ينشد
    لها من فؤادي ألف شكر ففضلها = علي له العرفان مني يُجَدّد
    دعوت الذي أضفى عليها ذكاءها =يدوم عليها والتواضع سؤدد

    doPoem(0)
    حياك الله أخي الفاضل الكريم والشاعر القدير / سلاف
    والله لقد بلغت من لدني عذرا وأنا أكتب لك هذا الرد المتأخر جدا
    لقد شغلني أخي خليل بقراءة النص البشري والنص القرآني وبيان الفرق بينهما عافاه الله وأصلح باله وبالي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    دعني أعترف لك أخي أنك أحسنت استعارة اسم سلاف لك فهو ألصق بك وأنت به أحق وأولى وأجدر ماشاء الله تعالى , تبارك الرحمن ...
    قلمك جد رقراق وسيال وجزل في نفس الوقت ومعانيه جد سامقه وجليلة .
    بارك الله في مدادك ونبض فؤادك وفكرك ووعيك ولاحرم الله الواحة من شعرك الراقي الجميل الأنيق .
    واجدني والله جد عاجزة عن شكرك على ماأوليتني إياه من شعر رقيق هنا جعلني الله عند حسن ظنك ولاشقيت به أبدا .. لقد أضفت لقراءتي ألقا آخر وروعة أخرى ..
    تقبل أخي الكريم كل تحيتي وكل تقديري ولاعدمتك .

  6. #16
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.82

    افتراضي

    الحبيب والكريم : احمد الرشيدي

    من هنا من متصفح الاخت الكريمة عطاف ... ادعوك لتقرأ ماوضعته هنا في واحتنا من قراءتين لآيات الله جل في علاه ولكن بشرط ان انصت لنقدكم المجدي


    وكلي لهفة ... لصوتك الواعد ... ايها الشقيق والاخ النجيب


    تقبلوا بالغ تقديري

  7. #17
    الصورة الرمزية عبدالملك الخديدي شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2006
    الدولة : السعودية
    المشاركات : 3,954
    المواضيع : 158
    الردود : 3954
    المعدل اليومي : 0.59

    افتراضي

    أختنا الفاضلة : عطاف السماوي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    منذ فترة كنت أريد الدخول لأتشرف بقراءة هذا التحليل الرائع في قصيدة الشاعر المتميز حقا ( سلاف ) .. ليس لمجرد المشاركة أو تسجيل الحضور فقط ولكن للإستمتاع بما فيها والاستفادة من التحليل الهادف المثمر .. الذي يبين زوايا قد تكون غائبة حتى عن ذهن شاعر القصيدة.
    بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع بحق وسلمت يمينك.
    كما أحيي فيك هذا النقاش المثمر مع الأخ العزيز : خليل حلاوجي ففي كتاباتكما فائدة لكل ذي بصيرة.
    تقبلي تحيتي وتقديري.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  8. #18
    الصورة الرمزية عطاف سالم شاعرة
    تاريخ التسجيل : Feb 2007
    الدولة : في قلب النور
    المشاركات : 1,795
    المواضيع : 112
    الردود : 1795
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك الخديدي مشاهدة المشاركة
    أختنا الفاضلة : عطاف السماوي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    منذ فترة كنت أريد الدخول لأتشرف بقراءة هذا التحليل الرائع في قصيدة الشاعر المتميز حقا ( سلاف ) .. ليس لمجرد المشاركة أو تسجيل الحضور فقط ولكن للإستمتاع بما فيها والاستفادة من التحليل الهادف المثمر .. الذي يبين زوايا قد تكون غائبة حتى عن ذهن شاعر القصيدة.
    بارك الله فيك على هذا الطرح الرائع بحق وسلمت يمينك.
    كما أحيي فيك هذا النقاش المثمر مع الأخ العزيز : خليل حلاوجي ففي كتاباتكما فائدة لكل ذي بصيرة.

    تقبلي تحيتي وتقديري.
    حياك الله أخي الكريم الفاضل / عبدالملك الخديدي
    قد سبرت مقدار وعيك وفهمك وعلو فكرك منذ زمن ... بارك الله فيك
    حضورك أقدره جدا وأثق في رأيك لأنه من عين مبصره وبصيرة مستنيرة
    فتح الله لك فضل علم وزيادة حس ..
    تقبل كل تحيتي وجل تقديري
    ودمت من أرباب البيان والفكر ولا ريب .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. قراءة تحليلية في قصيدة ( نهر الجفاف ) للشاعر ماجد الغامدي
    بواسطة عطاف سالم في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 01-01-2022, 05:29 PM
  2. دراسة تحليلية لقصيدة الشاعر يوسف أحمد (حظي أسود )
    بواسطة عطا سليمان الطل في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-09-2008, 12:26 AM
  3. قراءة الممكن وإمكانية القراءة ( قراءة لقصيدة لي ما يبرر وحشتي للشاعر يحيى السماوي )
    بواسطة هشام مصطفى في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-06-2008, 08:46 PM
  4. أهلاً سلاف-قصيدة مهداة للشاعر سلاف
    بواسطة فارس عودة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-08-2003, 01:53 PM