تختلف حاجة الناس إلى العلوم في العصور؛ لذا تختلف طرق التأليف، وطرق التعليم، ووسائل طلب العلم، و...
وأذكر دلالة على ذلك مستويات من علم النحو في بعض البنود المقارنة تحفيزا نحو هذه الفكرة!
نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» من أقوال أهل الواحة.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال الحيوانات تنطق وتتكلم حقيقة أم خيال؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» إرث» بقلم مؤيد حجازي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عطر كل فم [كاملة]» بقلم أحمد صفوت الديب » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
تختلف حاجة الناس إلى العلوم في العصور؛ لذا تختلف طرق التأليف، وطرق التعليم، ووسائل طلب العلم، و...
وأذكر دلالة على ذلك مستويات من علم النحو في بعض البنود المقارنة تحفيزا نحو هذه الفكرة!
احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!
1- النحو العلمي
أ- الاسم: النحو العلمي.
ب- الحد: انتحاء سمت كلام العرب.
ج- الموضوع: أساليب العرب وحكايتها.
د- الوسيلة: السماع من العرب والجمع.
هـ- الواضع: جامعو اللغة، والنحاة الأول.
و- الغاية: فهم القرآن الكريم، والاحتجاج به.
ز- الحكمة: فهم أسرار العربية وسماتها.
ح- الزمن: عصور الاحتجاج.
ط- نموذج تأليفي: الكتاب لسيبويه، والمقتضب للمبرد.
2- النحو التعليمي
أ- الاسم: النحو التعليمي.
ب- الحد: أثر ظاهر أو مقدر يجلبه العامل على آخر الكلمة.
ج- الوسيلة: تقعيد ما سبق جمعه من نماذج لغوية.
د- الموضوع: النحو العلمي.
هـ- الواضع: النحاة المقعدون.
و- الغاية: تقويم اللسان الذي بدأ في اكتساب اللحن.
ز- الحكمة: صون النطق من اللحن.
ح- الزمن: ما بعد عصور الاحتجاج.
ط- نموذج تأليفي: الألفية وشروحها، وما شابهها.
3- النحو الوظيفي
أ- الاسم: النحو الوظيفي.
ب- الحد: المباحث التي تؤثر على النطق والكتابة.
ج- الوسيلة: اختيار الأبواب النحوية التي تحقق ذلك من النحو التعليمي والمتمثلة في الإعراب الظاهر بقسميه الأصلي والفرعي، وإهمال الإعراب التقديري والإعراب المحلي.
د- الموضوع: النحو التعليمي.
هـ- الواضع: النحاة المقعدون.
و- الغاية: حمل غير المتخصص على عدم اللحن في التحرير والنطق.
ز- الحكمة: صون النطق والكتابة من اللحن.
ح- الزمن: ما بعد عصور الاحتجاج.
ط- نموذج تأليفي: النحو الوظيفي للأستاذ عبد العليم إبراهيم، والنحو العصري لفياض، بغض الطرف عما جاء مخالفا للشرط في أولهما.