الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ((..جمرُ الدمعِ..))» بقلم هبة الفقي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» يا رُوح روحي» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قلعة الهدى» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
الله الله الله
من أين لك كل هذه العذوبة والألق يا محمد
هذا هو السهل الممتنع
حرفك أخي له نكهة خاصة
كلما قرأت لك أتذكر شاعرنا الشابي ، لك منه الكثير
حفظك الله ورعاك
مودتي
إن كان مَسَّكِ نازغٌ فلقد قضى
تبقى البيوتُ و يرحلُ الأغرابُ
لله درك يا أبا خالد
ومن لهذا الإبداع غيرك
قصيد يقطر رقة وعذوبة
ويميس كحبات الندى ..
متألقة بحسها وجرسها
آسرة بإيقاعها وسلاستها
أخالني سأعود إليها المرة تلو المرة
فلقد جرفني سحرك يا صاحبي
دم بود وحب
ولا فض فوك
مع عاطر التحايا
قصيدة جميلة شاعرنا
ومشاعر ساحرة
ولكني أقف عند ما ذكرته الشاعرة الرقيقة نادية بوغرارة لأقول إن أذنت لي:-
أستغرب هذا في قصيدة لشاعر مثلك، ولم يمرّ تكرار مفردة الحب بتغيير تصريفها نسيما بل وقفت عنده يحيرني أن اراه في شعرك
أعذر تطفلي شاعرنا
بوركت
أهلا بالشاعرة الكبيرة و الناقدة الفذة
الاخت الفاضلة نداء غريب صبري
يمكنك العد هنا ايضا في قصيدة رابعة العدوية يا أخية ..
فاسأليها عن السبب نفسه :
أحبكَ حبين حب الهوى وحباً لأنك أهل لذاكا فأما الذي هو حب الهوى فكشفكَ لي الحجبَ حتى أراكا وأما الذي أنت أهلٌ له فشغلي بذكرك عمّن سواكا فلا الحمد في ذا و لا ذاك لي ولكن لك الحمد في ذا و ذاكا
سبع مرات في بيت ونصف !!!!
أحيانا يكون التكرار قوة
ولكن :
اذا كنتِ ترينه هنا ضعفا فاعلميني
لأن رأيك يهمني
ومرحبا بك دائما ناقدة مبدعة
وشكرا لمرورك الطيب الكريم
بوركتِ
التعديل الأخير تم بواسطة محمد البياسي ; 30-03-2011 الساعة 08:41 PM
الأخ الفاضل محمد البياسي الموقر
تنثر العاطفة فاضلي مابين نبض القلب حبا
واضح المعالم تكحله بالفخر والفخار
وتضمنه الموعظة تارة واستدرار الذاكرة أخرى
قصيدة تكاملت معنى ومبنى وما بينهما
دمت بحفظ الله ورعايته
أخواني اعضاء الواحة الكرام
نحن هنا في الواحة لاقامة بنيان شعري كامل متماسك
واحد دعائم هذا البنيان يجب ان يكون النقد !
أرجو ممن يزورني في اي قصيدة أن يبدي رأيه بتفصيل اكثر
فاذا اعجبه شيء اشار اليه و ان لم يعجبه شيء اشار اليه ايضا
اكتشاف الاخطاء هنا , اهون الف مرة من اكتشافها بعد تثبيتها في ديوان .
نحن هنا لسنا للتصفيق فقط
بل نحن هنا للتناصح
ولاستفادة احدنا من الاخر ..
لقد غيرت في القصيدة كلمة , و بيتا كاملا .. بسبب عيب فيهما
وذلك بعد ان نبهني اليهما اخ و اخت في الواحة .
وهذه دعوة للجميع بلا استثناء ..
ولكن على ان يكون لي ايضا الحق في بيان وجهة نظري في حال عدم اقتناعي بالنقد .
أرجو من الجميع التعاون في هذا الشأن
ولكم جميعا احترامي و محبتي .
========
هذه دعوة صريحة للتقدّم ، للرقي ، للتجويد ، للحوار ، للبناء ...
أشكرك على المبادرة و أقدر فيك التواضع .
أنتهز الفرصة لأضيف إلى رصيدي بعضا من أسرار صنعتك ،عندما تجبني عن الملاحظات التالية:
1- تعودت أن أجد دائما رابطا قويا بين صدر و عجز كل بيت في قصائدك ، لكني هنا لم أجده :
في كل شبرٍ مِنْ ترابكِ كوكبٌ
وهل البصيرُ إذا رأى يرتـابُ
2 - أما هنا فطرحت السؤال / ألم يكن هناك أفضل من تكرار كلمة المجد في ثلاثة أشطر متتالية ؟؟ :
ما كان مِنْ مجْدٍ فأنتَ مليكُه
إنّ الملوكَ لمجدكَ الحُجّـابُ
ما المجدُ إلّا السيفُ يقطرُ من دمٍ
أوْ لا .. يراعٌ نازفٌ و كتـابُ
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594