أحدث المشاركات

مرايا - صفحة للجميع» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الهارب و صاحب المعطف بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» البحر خلفي والعدو أمامي» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الحمد لله زال الهم وانقشعا» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أمشى أرجوك.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صعوبة تحليل الكلام البليغ» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» تطبيق نظرية النظم على آية في فهمها إشكال» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»»

النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: في سبيل العرش

  1. #1
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي في سبيل العرش


    يقضي رئيس أمريكي مدة لا تزيد عن ثماني سنوات في سدة الحكم، ثم يخلي المكان لمن يختاره الشعب. ولن يتذرع الحاكم بما أسداه من خير لشعبه، كيف وليس المقام مقام مَنٍّ وافتراء! ولن يشفع له حسنُ تدبيره أمرَ الدولة في إطالة عُمر حكمه.
    ماذا يحدث بعد ذلك؟
    يتفرغ الرئيس السابق لخاصة نفسه، براتب محترم. قد يجوب البلدان يلقي "محاضرات" يقول فيها كلاما ما، ابتغاء الأجر والشهرة ومآرب أخرى. قد يقوم بمَساعٍ حميدة لإصلاح ذات بينِ العرب على ما يتراءى للناظرين. قد يقوم بمهمة إنسانية لدى الأمم المتحدة، لكنه في أحواله كلها سعيد. ولا مكان ل: "ارحل" و"لن أرحل".
    فما الحكاية على أرض العرب؟
    يحكم الحاكم العربي ولا معقب لحكمه، ولا رادَّ لأمره، ولا نهاية لمُلكه. وحين يقال له قد أبرمتَ وأضجرت وأطلت فارحل! يعزُّ الناس في الخطاب ويدعي أن الشعب أقسم عليه ألاَّ يغادر، ولا بد له أن يبرَّ بقسمه. والويل لمن لم يصدق أن الشعب يحب الحاكم فعلا.
    ثم ماذا تكون نهاية الحاكم العربي؟
    أما أحدهم فيطلق ساقيه للريح، فإذا هو أعدى من السُّليك ومن الشنفرى معا. وأما آخر فيهوي إلى الأرض ثم يُرى وراء القضبان شاحبا مذهولا، ثم مدفوعا على حمَّالة إلى حيث القاضي، مريضا أو متمارضا، الله أعلم! وثالث تنفجر قنبلة حيث عرشه فيسوَدُّ وجهُه فإذا هو كظيم، ثم يخرج من تحت الرماد كما العنقاء يقول: نلتقي قريبا في صنعاء. ورابع يدكُّ الثوار حصنَه المشيد فيهرع إلى السراديب كجرذ وسخ. وخامس استمرأ الدماء واستحل الحرمات وانتهك الأعراض بدعوى التصدي للمؤامرة، وإكمال مهمة الدولة المُمانِعة.
    وملوكٌ وَجِلون يترقبون، اكتشفوا كنوزا على حين غرة، فوعدوا بالمَنِّ والسلوى. كلُّ طلبٍ مُجاب وكل أمر مطاع، وأدام الله حُكم الوالي!
    بالله عليكم، هل قرأتم قصصا أغرب من هذه؟

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية صفاء الزرقان أديبة ناقدة
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات : 715
    المواضيع : 31
    الردود : 715
    المعدل اليومي : 0.15

    افتراضي

    لقد رأوا في الكرسي تشريف و لم يروا التكليف
    والله لو وعوا حقوق العباد التي سيحاسبون على ادائها
    لتمنوا ان يكون بينهم وبين تلك المناصب ما بين المشرق و المغرب
    ولكن القصاص الرباني هو العزاء
    "وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد"
    الله يقتص من كل ظالم .

    تحيتي وتقديري

  3. #3
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفاء الزرقان مشاهدة المشاركة
    لقد رأوا في الكرسي تشريف و لم يروا التكليف
    والله لو وعوا حقوق العباد التي سيحاسبون على ادائها
    لتمنوا ان يكون بينهم وبين تلك المناصب ما بين المشرق و المغرب
    ولكن القصاص الرباني هو العزاء
    "وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد"
    الله يقتص من كل ظالم .

    تحيتي وتقديري
    ولكل التحية والتقدير يا أختي صفاء
    نعم، لو رأوا الحساب لقالوا للحكم بعداً بعدا.
    ولكن ران على قلوبهم.
    وافر التقدير وخالص التحية

  4. #4
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.82

    افتراضي

    المشكلة ذات ثلاث ابعاد

    المؤسساتية
    الدستور
    شخصية الحاكم وفلسفته في الحياة

    اما الجزء الاهم فهو غياب صوت المحكوم ذاته

    نحن شعوب سحق الحاكم فيها المحكوم منذ ان اغتال الغوغاء عثمان بن عفان

    لانزال نشرعن الغدر



    /

    بالغ مودتي
    الإنسان : موقف

  5. #5
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي إلى خليل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    المشكلة ذات ثلاث ابعاد
    المؤسساتية
    الدستور
    شخصية الحاكم وفلسفته في الحياة
    اما الجزء الاهم فهو غياب صوت المحكوم ذاته
    نحن شعوب سحق الحاكم فيها المحكوم منذ ان اغتال الغوغاء عثمان بن عفان
    لانزال نشرعن الغدر

    بالغ مودتي
    نعم يا أستاذ خليل
    سحق الحاكم الشعب لمجرد أنه استفاق من غفوته وأصبح يراه بشرا كسائر الناس
    وأنه من حق الناس أن يحاسبوه و يعزلوه ويحاكموه
    لقد ألَّهنا حكامنا فترة من الزمن حتى صاروا يحكمون ولا راد لحكمهم
    ويقولون ولا اعتراض عليهم
    فلما خلا لهم الجو راحوا ينهبون ويسرقون في واضحة النهار

    تحياتي أيها الأخ الكريم

  6. #6
    الصورة الرمزية زهراء المقدسية أديبة
    تاريخ التسجيل : Jun 2009
    المشاركات : 4,596
    المواضيع : 216
    الردود : 4596
    المعدل اليومي : 0.84

    افتراضي

    في سبيل العرش قمنا نبتغي رفع اللواء
    فإما حياتنا معه و إما فليطب لنا الممات

    هذا هتاف حكام العرب يا أستاذ عبد الرحيم
    وهذه فلسفتهم في الحياة

    ويظل سؤالك ما الحكاية على أرض العرب؟؟؟
    يلح علي بإجابة تعجزني عن الوصول إليها ربما لكثرة الإفتراضات

    للتثبيت تقديرا وأملا بالجواب

    بوركت جهودك
    ـــــــــــــــــ
    اقرؤوني فكراً لا حرفاً...

  7. #7
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.67

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خليل حلاوجي مشاهدة المشاركة
    نحن شعوب سحق الحاكم فيها المحكوم منذ ان اغتال الغوغاء عثمان بن عفان

    لانزال نشرعن الغدر

    أليست شرعنة لتشبث الحاكم بالسلطة أن نقول "منذ أن اغتال الغوغاء عثمان بن عفان" ...؟
    ألم تكن ثورة تلك؟؟
    ولست هنا لمناقشتها فكلهم خير مني، ولكن عثمان بن عفان رضي الله عنه كان حاكما، وكان لبعض القوم عليه مآخذهم، وكانوا معارضة طالبته بما نسمع اليوم - مع فارق التشبيه بين مطالَب ومطالَب- أن ارحل، ولم يرحل، وقد شهدت الصراعات التي تلت ذلك بأنهم لم يكونوا ثلّة ولا قلّة.

    لا يقرأنّ أحد من قولي هنا فضلا أنني أقول بإدانة خليفة رسول الله أو اتهامه، فباب الفتنة هذا واسع لا نعرف من دقيق تفاصيله ما يؤهل متخصصا منّا للخوض في أمره، فكيف بمثلي ..!
    إنما أناقش كما ذكرت فكرة اتهام المعارض للحكاكم وإدانته إن وافق الحاكم هوانا، وتسمية المعارضة والثوار بالغوغاء، وأصل الغوغاء كما في لسان العرب "الجَرادُ حين يَخِفُّ للطَّيرانِ، ثم استعير للسَّفِلةِ من الناسِ والمُتَسَرِّعين إلى الشرِّ" .
    إذا كان هذا رأينا في ثورة أزعم انها بكل ما أضرت بالأمة تظل علامة صحة في الفكر السياسي للسلف الصالح، فما لنا نلوم من يواجهون الثورات اليوم مؤيدين لحكام نراهم طواغيت ويرونهم أولياء أمر كراما مخلصين؟!
    أهي ازدواجية المقياس إذا!
    الأصل أننا نؤمن بحق المعارضة في قول رأيها ورفع مطالبها والعمل لتحقيقها أيا يكن من تقف هذه المعارضة في وجهه، وأيا ما كانت الوسائل التي تلجأ لاستخدامها ، ما دامت تلك الوسائل هي الرد الطبيعي على ما يرد به الحاكم وأنصاره، أو أن ننكر الفكرة ونستنكرها أيا كان أقطابها ...

    تحيتي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  8. #8
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    هؤلاء استوعبوا العمل المؤسسي ..

    أما نحن .. فالعقل الفردي يحكمنا ..

    هؤلاء عندهم الرئيس فرد في مؤسسة ..

    أما عندنا الرئيس = الدولة بكاملها ..


    فتأمل الفرق ..




    تحياتي ..
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  9. #9
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء المقدسية مشاهدة المشاركة
    في سبيل العرش قمنا نبتغي رفع اللواء
    فإما حياتنا معه و إما فليطب لنا الممات
    هذا هتاف حكام العرب يا أستاذ عبد الرحيم
    وهذه فلسفتهم في الحياة
    ويظل سؤالك ما الحكاية على أرض العرب؟؟؟
    يلح علي بإجابة تعجزني عن الوصول إليها ربما لكثرة الإفتراضات
    للتثبيت تقديرا وأملا بالجواب
    بوركت جهودك
    أهلا بك يا أختي زهراء
    تحيتي وتقديري
    دامت لك السعادة

  10. #10
    الصورة الرمزية عبد الرحيم صادقي أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    المشاركات : 1,300
    المواضيع : 106
    الردود : 1300
    المعدل اليومي : 0.26

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة
    هؤلاء استوعبوا العمل المؤسسي ..
    أما نحن .. فالعقل الفردي يحكمنا ..
    هؤلاء عندهم الرئيس فرد في مؤسسة ..
    أما عندنا الرئيس = الدولة بكاملها ..
    فتأمل الفرق ..
    تحياتي ..
    صدقت يا أستاذ بهجت
    الرئيس عندنا هو الدولة، والدولة مزرعة الرئيس
    يفلح أرضها أو يترك
    يأخذ ما اشتهى ويدع
    يقبل فيها من أحب ويطرد من كره
    ولا قانون ولا حساب ولا عقاب
    ولا حول ولا قوة إلا بالله
    تحياتي ومودتي

المواضيع المتشابهه

  1. العرش
    بواسطة محمود فرحان حمادي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 23-02-2011, 10:43 PM
  2. غزة ...! هُـزّي أركان العرش الخاوي تساقِط ألف شهيد
    بواسطة فخرالدين محمد في المنتدى نُصْرَةُ فِلِسْطِين وَالقُدْسِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-01-2009, 01:53 PM
  3. العرش والمقام المحمود.. في فكر السلف بين الغلو والاعتدال.
    بواسطة عادل القطاوي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-03-2007, 11:52 AM
  4. فوق العرش
    بواسطة مصطفى سلام في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 21-01-2007, 01:04 PM
  5. تحت ظل العرش ....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-09-2003, 02:55 PM