أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: تجزيء القرآن الكريم .. تاريخ ومنهج

  1. #1
    الصورة الرمزية فريد البيدق أديب ولغوي
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,698
    المواضيع : 1052
    الردود : 2698
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي تجزيء القرآن الكريم .. تاريخ ومنهج

    "فتاوى إسلامية لأصحاب الفضيلة ابن باز وابن عثيمين وابن جبرين"، تقديم سعيد عبد العظيم، طبعة دار العقيدة، ص121.
    ***
    السؤال: الحمد لله وحده وبعد، فقد اطلعت اللجنة الدائمة على السؤال التالي الوارد من المستفتي أ. ع. ص. ونصه:
    هل يجوز تجزئة القرآن الكريم إلى ثلاثين جزءا مجلدا بصورة مستقلة بحيث يكون قسم من الآية الكريمة في جزء مجلد، والقسم الآخر منها في جزء آخر وبيد شخص آخر فيقرؤه في نصف ساعة مثلا مجموعة من المسلمين الحاضرين في هذا الحفل، ثم يقال: هذه ختمة كاملة للقرآن الكريم عن روح المتوفى؟

    كان أصحاب رسول الله يجزئون القرآت بالسور لا بالآيات ولا بعدد الحروف، وكانوا يجعلونه سبعة أحزاب، وكان كل منهم في الغالب يختم القرآن في سبع ليال. روى أحمد وأبو داود عن أوس بن أبي أوس قال: "سألت أصحاب رسول الله كيف تجزئون القرآن؟ قالوا: ثلاث وخمس، وسبع، وتسع، وإحدى عشرة، وثلاث عشرة، وحزب المفصل وحده. أما تجزئته ثلاثين جزءا أو تحزيبه ستين حزبا مراعى في ذلك عدد الحروف فقد بدأ في العراق زمن الحجاج بأمره، ثم انتشر من العراق في بلاد الإسلام. والتحزيب الأول أولى؛ لأنه هو المعروف عن الصحابة رضي الله عنهم واتباعهم فيما كانوا عليه أضبط وأسلم، ولأنه يتحقق معه تمام المعنى، وانتهاء القصة بنهاية الحزب بخلاف التجزئة أو التحزيب الحادث بأمر الحجاج الثقفي؛ فإن الجزء أو الحزب ينتهي أحيانا قبل تمام المعنى أو القصة.
    أما ما ذكر من أن قسما من الآية في جزء مجلد، والقسم الآخر فهذا لم يحصل في التجزئة التي ذكرتها، ولا يجوز لمسلم أن يفعله.
    احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!

  2. #2
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 3.77

    افتراضي

    هذا النوع من المصاحف موجود ويستخدمونه في بيوت العزاء أكثر من غيرها
    ولم نعرف قبل اليوم انه لا يجوز

    شكرا لك أخي

    بوركت

  3. #3
    الصورة الرمزية عايد راشد احمد قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2009
    الدولة : تائه في دنيا المعاني
    المشاركات : 1,865
    المواضيع : 49
    الردود : 1865
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله

    استاذنا الفاضل

    بارك الله لك وفيك وجزالك الله خيرا عن هذه المعلومة التي ستساعد الكثيرين للمعرفة

    جعله الله في ميزان حسناتك

    تقبل مروري وتحيتي
    صاحب البسمة والنسمة
    تقيمك بمشاركة مطلوب كما انت تحتاج فلا تبخل

  4. #4
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 44
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.08

    افتراضي

    شكرا لك أستاذ فريد معلومة مفيدة كتبَ الله أجرك
    دمت مُثمراً
    تحياتي

  5. #5
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.65

    افتراضي

    هل يعني ذلك أن استخدام المصاحف التي ذكرتها ألفاضلة نداء غريب صبري للقراءة في مجالس العزاء تعتبر ضلالة أخرى تضاف لما يمارس فيها من ضلالات؟
    وهل عدم جواز هذا التجزيء للمصحف يقع بالإثم على من يقرأ القرآن منه ، أم أنه يقف عند من يطبعه مجزءا لثلاثين جزءا؟

    معلومة قيمة نشكر لك نقلها

    تحيتي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  6. #6
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    استاذنا العزيز فريد البيدق

    موضوع مهم ومفيد ..

    أنا شخصياً كنت كلما وصلت الى نهاية جزء دون أن يتم المعنى ، حيث كان تتمة المعنى في الجزء التالي ، كنت أقف متسائلاً عن السبب ..

    واليوم عرفت السبب ..


    جزاك ربي خيراً

    ووفقك ..
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

المواضيع المتشابهه

  1. معاني "الذكر" في القرآن الكريم.. من (الإتقان في علوم القرآن)
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى المُعْجَمُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 27-07-2020, 08:55 PM
  2. التفاعيل ومنهج الخليل
    بواسطة خشان محمد خشان في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-05-2014, 01:43 AM
  3. فلسطين تاريخ الحاضر .. والعراق تاريخ المستقبل .. (1)
    بواسطة أبوبكر سليمان الزوي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 18-07-2007, 07:32 PM
  4. .. فلسطين تاريخ الحاضر .. والعراق تاريخ المستقبل .. (2)
    بواسطة أبوبكر سليمان الزوي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-07-2007, 11:20 PM
  5. العقل العربي ومنهج التعاطي مع الحضارة
    بواسطة سيد يوسف في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-05-2006, 11:30 PM