عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» من أقوال أهل الواحة.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال الحيوانات تنطق وتتكلم حقيقة أم خيال؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
السلام عليكم أديبنا الكريم / ياسر ميمو
بل الفضل كله لله في كل امورنا
وانا عندما همست كنت اتكلم بشكل عام
فانت(والحمد لله) قلت " وما الفضل إلا من الرحمن" ثم ذكرت اسمك
وهناك من يقول " تمت بحمد الله"
وآخر" دمتم رائعين"
وغيره "انتظر رأيكم أيها الرائعين"
وآخر " دمتم مبدعين"
وآخر "إلى اللقاء في عمل جديد"
.. "النهاية"
.. "كونوا بخير"
.. يكتب اسمه وعنوانه وربما رقم هاتفه
.. "قل رأيك ولا تخش في الحق لومة لائم"
.. "دمتم سامقين"
.......الخ
والشابكة تذخر بالعديد من ذلك ، والسؤال هو :ـ هل هناك جدوى من ذلك؟
هل يمكن نشر ذلك في مطبوعة (جريدة او مجموعة قصصية ) مزيلا بنفس التعقيبات؟!
والإجابة كلا بالطيع ..
ما أقصده أخي الكريم ان هذه الاضافات تبدو وكأنها اشارة للقارئ ( المفترض فيه البلادة ) أن العمل قد انتهى الآن ؛فلم لا ندعه يصل إلى ذلك وحده دون تلك المساعدة
والتي تخرجنا من الجو العام الذي نعيشه في العمل ومضمونه؟
ولم لا نجعل ذلك في توقيع الكاتب ( لو كانت هناك ضرورة ملحة)
هذا ما قصدته أخي الكريم بعيدا عن المضمون ؛ فانا أيضا مسلم والحمد لله وأدعي أنني ملتزم بتعاليم ديني في كل شيء(ما أستطعت) ، وخاصة فيما اكتب هنا.
معذرة لردي هنا وبهذا الطول ؛ فقد كان الايضاح واجبا.
تقبل تقديري واحترامي
حسام القاضيأديب .. أحياناً
لقطة معبرة ، ظهرت فيها طبيعة الحياة الأسرية بواقعيتها .
الكمال لله وحده تعالى ، فكثير من الأمور تتغير بفعل عوامل مختلفة
طارئة ، مفتعلة أو قاهرة ، تُلحق تغييرات بعضها جوهري و بعضها ثانوي ،
على ماكان في الماضي .
يبقى أن الذكي هو من لا يجعل المقارنة قاتلة ، فيخسر الماضي و الحاضر معا .
القاص ياسر ميمو ،
تحية على فكرة النص و صياغته المركزة المعبرة .
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594
أمرُّ مرَّة أخرى بهذا الجمال لأحيي الذين أشاروا إليَّ في معرض تعليقاتهم؛ شاكرا كلماتهم، وهم الإخوان شعبا وحمادة وعلياء مع حفظ الألقاب لهم جميعا.
من جهة أخرى؛ أضم صوتي إلى الأخ المُبدع حسام القاضي في ما ذهب إليه، وأرى بدوري ألا تحوي خانة النص غير متنه، وأي إضافة أخرى لا تخدم النص في نظري، و رغم علمي بنية الكاتب الطيبة في رد الفضل إلى المولى عز وجل كتابة -تماما كما يعلمها أخي حسام- فإني أرى أن النية أبلغ من الكتابة.. فإذا كان العلماء قد اختلفوا في الجهر بالبسملة في الصلاة الجهرية، فكيف بقصيصة قصيرة..
أعذرني أخي القاص ياسر ميمو؛ لأني فقط أحببتُ أن أدلي برأيي هذا.. والله أعلم..
تحياتي.