لا حرمنا الله من مرورك و تعقيبك د / مختار محرم
تحية طيبة
السحر فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ++ البخيل ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» "كتيّب العشاق"---خواطر غزليّة» بقلم ابراهيم ياسين » آخر مشاركة: إبراهيم ياسين »»»»» ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
لا حرمنا الله من مرورك و تعقيبك د / مختار محرم
تحية طيبة
أ.د.المحترمة..خديجة أيكر..
شكر الله سعيك في توضيح ما آل إليه الانبهار العربي في المناهج النقدية الغربية الحديثة إلى درجة إقحامها إقحاما على العلوم الإنسانية عامة ..والقرآن خاصة..
إنّ المصادر الثقافية تختلف ،والمرجعيات تختلف ..وعليه فالدراسات تختلف..
هؤلاء يعتقدون أنّ القراءة التّفسيرية للقرآن الكريم من قبل المفسرين الأوائل تجاوزها الزمن ،وما عادت صالحة أو تقليدية على أيسر تقدير ..وهنا فعلا ضلوا السبيل ..
والعاقل حينما يتبصر الغرض من التفسير سيجد العبرة في فهم النّص القرآني الذي لا يحتمل أكثر من مداليله الواضحة البيّنة..
وكأنّ هؤلاء يقولون لنا أنّ اللغة التي كتب بها القرآن أو التفسير ما عدنا نستوعبها..وقد ذهب أمثالهم مذاهب شتى إلى درجة أن راحوا يفكرون في استبدال اللغة الفصحى بلهجات..
وهي كلها ضرب للقرآن والدين الإسلامي..
إذ المقبول ذهنيا هو التفسير بلغة العصر وألفاظها الجديدة المستوعبة من المصطلحات الجديدة والمبتكرات فقط..
ولكن المنهجية في طرق الموضوع وتبسيطه ،وترتيبه للمتلقي ضرورة حتى يسهل الاستيعاب بيسر ..
أما أن نقحم نظريات غربية لا تصلح أحيانا حتى على النصوص الأدبية العربية فقد أثبتت تطبيقاتها أنها محاولات فاشلة تضر ولا تنفع ..
من البنيوية إلى السيميائية إلى التلقي إلى التأويلية إلى النقد الثقافي ..كلها جزئية لاتصلح بتاتا للنص القرآني الكامل المتكامل فنيا ودلاليا..
وتبقى العبرة بفهم النص وتطبيقه ..وليس بإقحام مناهج غريبة عنه..
ولو كان في الأمر خير لجرب القراء للقرآن "نظرية النظم "لعبد القاهر الجرجاني..على الأقل تراعي الخصوصية البلاغية العربية ..
أشكرك على هذا الطرح الجريء ..
والحمد لله أنهم حاولوا ..
وأثبتت محاولاتهم فشلها الذريع..
بالغ تقديري..
الأستاذ الفاضل معروف محمد آل جلول
تشرّفت بحضورك و بتعقيبك القيّم .
لك من الشكر أعمقه .