أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 18 من 18

الموضوع: حديث افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة ..

  1. #11
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    من حيث تحديد الفرق
    قال الشيخ يوسف محمد الغفيص:
    "في هذا الحديث امتياز ذكر عدد الطوائف المخالفة، وأنهم ثلاثٌ وسبعون فرقة، وهذا الامتياز ليس تحته حقيقة كثيرة؛ لأنه علم كلي.
    ومعنى أنه علم كلي أي: أنه لا يستطيع أحدٌ لا من السلف ولا من الخلف أن يحدد هذه الفرق الثلاث والسبعين على القول بصحة الحديث، ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله إنه لم يكن من طريقة السلف الجزم بتعيين هذه الفرق، وإن عينوا أصولها كقولهم: أصول البدع أربع: المرجئة، والقدرية، والجهمية، والشيعة، أو ما إلى ذلك من جمل السلف، فهم قد يعينون أصول البدع.
    أما أنهم اشتغلوا بتسمية الفرق المخالفة للسلف -وهم ثنتان وسبعون فرقة- فإن هذا الاشتغال لم يقع من أحد من السلف، وإنما اشتغل به بعض المتأخرين...
    لكن هذا الاشتغال ليس اشتغالاً سلفياً، بل هو من القول على الله بغير علم...
    فإن صح هذا الحرف عن النبي صلى الله عليه وسلم فإنه حرفٌ يعلم علماً مجملاً، كلياً، فيعلم أن الفرق ستكثر، وكأن المراد من كلمته صلى الله عليه وسلم: أن البدع ستكثر، وأنه سيكون لها أوجهاً متعددة.
    وأما أن المكلفين يعلمون أسماء هذه الفرق فهذا ليس بصحيح...
    إذاً قوله: (على ثلاث وسبعين فرقة) هذا التحديد هو الذي أفاده هذا الحديث.
    فإن صح قيل: هذا من العلم المجمل الكلي، وإن لم يصح فالاعتبار بثبوت الافتراق وليس بماهية العدد".

  2. #12
    الصورة الرمزية عبد الرحيم بيوم أديب
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : المغرب
    المشاركات : 2,249
    المواضيع : 152
    الردود : 2249
    المعدل اليومي : 0.51

    افتراضي

    من حيث المقصود ب"كلها في النار"
    قال الشيخ:
    يتبين أن هذا الحديث ليس فيه زيادة في حكم المخالفين للسلف؛ فإن قوله صلى الله عليه وسلم: (كلها في النار إلا واحدة) لا يراد به عند السلف أن جميع من خالفهم يكون من أهل النار أو من أهل الوعيد جزماً، وإنما هذا من أحاديث الوعيد العامة، كقوله تعالى: {وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَاراً خَالِداً فِيهَا} [النساء:14]، وقوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً} [النساء:10] وقوله عليه الصلاة والسلام: (من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه، فقد أوجب الله له النار) وقوله في حديث ابن مسعود: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرةٍ من كبر) وغيرها من النصوص.
    فهذا الحديث فيه بيان لكون المفارقة للسنة والجماعة من موجبات الوعيد، فإن من فارق السنة والجماعة لابد أن تكون مفارقته في الجملة عن تفريط منه، ولا شك أن المفرط يكون تاركاً لواجب من الواجبات، ومن ترك واجباً من الواجبات أو قصر فيه فإنه يكون معرضاً لوعيده سبحانه وتعالى، وهذا لا يمنع أن يكون بعض من انتحل البدع وطرق أهل الأهواء على قدر من الزندقة والكفر والخروج من الملة، وهذا مقام آخر.
    المقصود: أن حكمه عليه الصلاة والسلام -إن ثبت هذا الحرف عنه- على جميع هذه الفرق أنها في النار إلا واحدة، وهي الفرقة الناجية، لا يراد به التعيين، لا للطوائف ولا التعيين -من باب أولى- للأعيان.
    بل يقال: هذا وعيد؛ لأن من فارق السنة والجماعة لابد أن تكون مفارقته بسبب قدر من التفريط في الجملة، والمفرط تارك لواجب، والتارك للواجب العلمي من جنس التارك للواجب العملي، بل تركه للواجب العلمي أشد من ترك الواجب العملي، ولهذا كان السلف يعدون جنس البدع أعظم من جنس المعاصي والكبائر العملية.
    هذا هو المراد من هذا الحرف، وهو مرادٌ لا ينبغي أن يختلف فيه، ومن فسر الحديث بأن هذا حكم على أصحاب هذه الطوائف بأنهم من أهل النار وأنهم كفار، أو أنهم من أهل التخليد في النار، أو عيّن طائفة الخوارج، أو طائفة المعتزلة، أو الأشعرية أو غيرها بأنها من أهل النار؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كلها في النار) فهذا فهم غلط لكلامه صلى الله عليه وسلم، وهذا لا يمنع أن أهل البدع المغلظة، قد يقع في أعيانهم من هو من أهل الكفر، والزندقة والخروج من الملة، فهذا مقام آخر له قدر من الثبوت كما ذكره الأئمة رحمهم الله، وكما هو المعروف في الواقع التاريخي لبعض غلاة أهل البدع.

  3. #13
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 44
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.08

    افتراضي

    لَقَدْ اسْتَطَعْنَا ((نَحْنُ شَبابَ الإسلامِ )) أنْ نكسِرَ طَوْقَ الْوَلاَء الْمُطْلَق للغرْبِ ، وأنْ نرْفُضَ حَضَارَتَهُ الزّائِفة إلى حدٍّ لاَ بأسَ بِهِ وَعَرَفْنَا الْكَثِيرَ منْ عَدُوِّنَا وخُطَطِهِ وَمُؤَمَرَاتِهِ لَكِنَّنَا حتّى اللآنَ لمْ نَعْرِفْ حَقِيقَةَ منْ نَحنُ ؟ وَفِي أيِّ طَرِيقٍ نَسِيرُ ؟
    نُرَدِّدُ أنّا مُسْلِمُونَ وفِي طَرِيقِ الإسْلامِ نَسِيرُ ..ولَكِن أقدَامنا تَصْطَدِمُ بِصُخُورٍ ورُكَامٍ أنْتَجَتْهَا قرون طَويلَةٌ منَ الضّلالاتِ والإنحرافاتِ .
    وعَلَيْنَا لِكَيْ نَرْتَقِي بِأنْفُسِنَا وأُمَّتِنَا أنْ نَجْتَازَ عَقَبَةً شَائِكَةً يَعْتَرِضُهَا ثَلاثَةٌ وَسَبْعُونَ طَرِيقاً ؟ الطَّريقُ الْمُنْجِي منها طَريقٌ وَاحِدٌ فقطْ وما عَداهُ مهلكَة ، هَذا الطّريقُ الوَحيدُ هوَ منهجُ أهلِ السّنّةِ والجَمَاعةِ الذِي نجْزِمُ عن دينٍ ويَقِينٍ أنّهُ منهجُ الفِرقةِ النّاجيةِ الّذي لا يقبلُ اللهُ سِواهُ .
    اهـ ((ظاهِرة الإرجاء في الفكر الإسلامي)) للدكتور سفر بنِ عبدِ الرحمن الحوالي ( شفاه الله) ص 9
    أنــــا لا أعترض إذاً أنا موجود ....!!

  4. #14
    أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : خارج التغطية
    العمر : 44
    المشاركات : 5,087
    المواضيع : 206
    الردود : 5087
    المعدل اليومي : 1.08

    افتراضي



    قال الشيخ بكر أبو زيد -رحمه الله- :
    فيا طالب العلم! بارك الله فيك وفي علمك؛ اطلب العلم، واطلب العمل، وادع إلى الله تعالى على طريقة السلف.
    ولا تكن خراجاً ولاجاً في الجماعات، فتخرج من السعة إلى القوالب الضيقة، فالإسلام كله لك جادة ومنهجاً، والمسلمون جميعهم هم الجماعة، وإن يد الله مع الجماعة، فلا طائفية ولا حزبية في الإسلام.
    وأعيذك بالله أن تتصدع، فتكون نهاباً بين الفرق والطوائف والمذاهب الباطلة والأحزاب الغالية، تعقد سلطان الولاء والبراء عليها.
    فكن طالب علم على الجادة؛ تقفو الأثر، وتتبع السنن، تدعو إلى الله على بصيرة، عارفاً لأهل الفضل فضلهم وسابقتهم.
    وإن الحزبية ذات المسارات والقوالب المستحدثة التي لم يعهدها السلف من أعظم العوائق عن العلم، والتفريق عن الجماعة، فكم أوهنت حبل الاتحاد الإسلامي، وغشيت المسلمين بسببها الغواشي.
    فاحذر رحمك الله أحزاباً وطوائف طاف طائفها، ونجم بالشر ناجمها، فما هي إلا كالميازيب؛ تجمع الماء كدراً، وتفرقه هدراً؛ إلا من رحمه ربك، فصار على مثل ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم.
    أبي الإسلام لا أب لي سواه ...إذا افتخروا بقيس أو تميم


    حلية طالب العلم ص 46

  5. #15
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.65

    افتراضي

    موضوع هام ومداخلات رائعة اعتمدت النسق العلمي والحرص الصادق على الوصول للحقيقة
    والحقيقة ضالتنا لا نريد سواها

    شكرا لكل من أسهم في هذا الحوار المميز

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  6. #16
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    الاخ العزيز عبدالرحيم صابر
    الاخ العزيز ربيع السملالي

    شكرا جزيلا على هذه الافاضات اللطيفة ، والنقولات التي زادت الموضوع ثراءً


    دعائي وتحياتي ..
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  7. #17
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    وشكراً لك استاذتنا الكريمة ربيحة الرفاعي
    لحضورك هنا ومتابعتك الصادقة

    دعائي وتحياتي ..

  8. #18
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي


    ومن الاشكاليات الخطيرة أيضاً في هذا السياق
    تقطيع نصوص القرآن والسنة وتجزءتها وفصلها من سياقها ، وهو منهج خاطئ وخطير ، نهى عنه القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ..
    وقد وقع فيه جماعات في القديم والحديث فضلوا وأضلوا ..
    وكذلك استخدام نصوص القرآن والسنة في الانتخابات مثلاً ، كأن يقول حزب ( ألا إن حزب الله هم الغالبون ) ( وإن جندنا لهم الغالبون )
    يقصد بها نفسه
    ومثل هذه الاعمال قد تخرج الآيات والأحاديث من سياقاتها ، فيُساء فهم القرآن والسنة ..
    ولو عرض برنامجه الانتخابي للناس بصدق وأمانة ، ثم اذا فاز وفى بما عاهد ، لكان أحسن له ولكانوا أكثر قبولاً وموضع ثقة عند الناس ..

    التجربة التركية ( حزب العدالة والتنمية ) خير مثال ، فهم لم يستخدموا الايات القرآنية ولا الاحاديث للدعاية الانتخابية ، لكنهم فعلوا ما قالوه ، وها هم يفوزون مرة تلو أخرى ، وأخرجوا تركيا من حالتها اليائسة البائسة الى أفق جديد ..


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. ثلاث و ثلاث ، و ثلاث و ثلاث
    بواسطة مصطفى امين سلامه في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-10-2014, 10:34 AM
  2. في فرقة القرائين اليهود، ونحلة القرآنيين العرب
    بواسطة عبدالرحمن السليمان في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 26-08-2007, 03:50 PM
  3. فرقة الأنصار.. نشيد الدم والدموع والشهادة!
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28-05-2007, 11:07 AM
  4. فرقة فحنين فلقاء ح1
    بواسطة لارا المشاق في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 28-08-2006, 06:43 PM
  5. فرقة حسب الله بقيادة كوفي عنان ونيلسون مانديلا
    بواسطة ناصر الفراعنة في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 15-05-2004, 01:46 PM