في هذه المساحة سيتم -إن شاء الله تعالى- عرض نصوص تحتوي أخطاء، ويطلب تصحيحها!!
عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: إبراهيم ياسين »»»»» ++ البخيل ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» نظرات فى مقال القتل الانتحارى» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» السحر فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» "كتيّب العشاق"---خواطر غزليّة» بقلم ابراهيم ياسين » آخر مشاركة: إبراهيم ياسين »»»»» ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
في هذه المساحة سيتم -إن شاء الله تعالى- عرض نصوص تحتوي أخطاء، ويطلب تصحيحها!!
احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!
طرحت هذا الموضوع سابقا في أحد المنتديات، وتفاعل الإخوة، وكانت هذه المشاركة من أحد الإخوة أنقلها داعيا الله تعالى له بالتوفيق!
***
وَقَالَتْ طَائِفَةٌ أُخْرَى : الْحِيطَةُ فِي هَذَا أَنْ تَتْبَعَ ظَوَاهِرَ الْأَخْبَارِ إِذَا نَهِضَ مِنْ ثَنْتَيْنِ سَجَدَهُمَا قَبْلَ السَّلَامِ عَلَى حَدِيثِ ابْنِ بُحِينَةَ ، وَإِذَا شَكَّ فَرَجَعَ إِلَى الْيَقِينِ سَجَدَهُمَا قَبْلَ السَّلَامِ عَلَى حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ ، وَإِذَا سَلَّمَ مِنْ ثَنْتَيْنِ سَجَدَهُمَا بَعْدَ السَّلَامِ عَلَى حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةٍ ، وَإِذَا شَكَّ وَكَانَ مِمَّنْ يَرْجِعُ إِلَى التَّحَرِّي سَجَدَهُمَا بَعْدَ السَّلَامِ عَلَى حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَكُلُّ سَهْوٍ يَدْخُلُ عَلَيْهِ سِوَى مَا ذَكَرْنَاهُ يَسْجُدُ قَبْلُ السَّلَامِ سِوَى مَا رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَإِلَيْهِ ذَهَبَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلَ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ مِنْ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ ، وَأَبُو خَيْثَمَةَ .
هذا النص به عدة أخطاء في التشكيل ( إعراب وبنية ) .
نسأل الله أن يوفقنا الله لما يحبه ويرضاه
يبدو أن الموضوع اندثر , باندثار المريدين ,
و الأستاذ فريد البيدق جاء بنص بسيط على سبيل التعارف بيننا ,
مارأيت هذه النافذة إلا الأن , و إنها لجديرة بإحيائنا لها ,
فو الله إن اللسان أصابته عجمة كبيرة و صدأٌ لا يزيله إلا مثل هذه المواضيع ,
فلنتعاون جميعا , و الخير عائد لنا لا محالة ,
عسى كلماتي هذه تحيي هذه الصفحة من جديد ,
و فضلا أطلب من الأخت نادية إكمال التصحيح ,
و من الإدارة تعميم الموضوع على الجميع .
محبتي لكم .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
نهـَــــــض ينهـَـــض : من الباب الثالث فتح العين بفتح العين
ولا نقول نهض بكسر الهاء .
والله أعلم.
الإنسان : موقف
باركك الله أستاذتنا نادية و حفظك ذخرا للواحة ,
بالطبع أنت لا يصحح خلفك , لكنك تختبرين المارين ,
على كل حال , على حسب زعمي , ما صححته فهو سليم ,
أما بالنسبة لهريرة , فهي تصغير هرة , و هي ليست ممنوعة من الصرف ,
لكنها لما جاءت اسم علم منته بتاء مربوطة منعت من الصرف و حركة جرها الفتحة نيابة عن الكسرة .
و تصوري لو قلنا : دخل بيتنا قِطٌّ أسودٌ أبو هريرةٍ بيضاءَ , وراحا يلعبان بنشاط في فناء المنزل .
طبعا هنا ليست اسم علم مؤنث .
عساني أصبت الحقيقة .
تحياتي و تقديري .