أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 19 من 19

الموضوع: استفسار .. لعروضيي الواحة.. أرجو الفتوى

  1. #11
    الصورة الرمزية د. مختار محرم شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    الدولة : في بيتٍ ما
    المشاركات : 3,219
    المواضيع : 139
    الردود : 3219
    المعدل اليومي : 0.66

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
    ولم افهم قولك :
    حاولت أن أستشيرك أستاذي لكني وجدت كل النوافذ مغلقة!!



    أقصد بالنوافذ المغلقة الرسائل الخاصة ورسائل زوار الملف الشخصي
    أشكر لطفك الجم أستاذي محمدنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #12
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 59
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    أخي مختار

    هي كلمة واحدة و نهج واحد ..
    ما قاله العرب على المتدارك قبل الاخفش هو الفصل ..
    و اما ما عدا ذلك فهو مستحدث خارج على الخليل

    هاتوا لنا بأمثلة قالها العرب قبل الاخفش لتدعموا اقوالكم و نحن معكم ان شاء الله

    اخي مختار ..
    اخي العمري..

    هذه ثغرة يريد الحداثيون الولوج منها لتمزيق تراث الخليل .
    ولو لم يكن التقليديون لهم بالمرصاد
    فسوف يستحدثون بحورا غير ذلك ما انزل الله بها من سلطان .

    " اللهم هل بلّغت اللهم فاشهد"

    تحياتي

  3. #13

  4. #14
    الصورة الرمزية محمد البياسي شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    الدولة : دبي
    المشاركات : 2,341
    المواضيع : 59
    الردود : 2341
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خشان محمد خشان مشاهدة المشاركة
    استمتعت بقراءة الآراء المتنوعة

    ورأيت أن أضيف هذا الرابط :

    https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/sharean

    استاذي الفاضل محمد خشان..
    الروعة كل الروعة في تبحرك و علمك
    انا اقف احتراما لفقهاء العروض امثالك
    ويا ليت شعراء هذه الايام عندهم شيء و لو قليل من علمك بالعروض ..

    ومع ذلك ..
    فالرابط الذي وضعته ليس فيه امثلة على ما قبل الاخفش .
    ونزار و معين بسيسو و غيرهم ليسوا حجة ..
    الحجة ما قالته العرب في الجاهلية والاسلام
    او على الاقل ما قاله فحول الشعراء في العصر الاموي والعباسي وقوفا عند ابي فراس .

    كل احترامي و تقديري لك ايها الجليل .

  5. #15
    الصورة الرمزية عمار الزريقي شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2010
    الدولة : Sana'a
    المشاركات : 1,738
    المواضيع : 86
    الردود : 1738
    المعدل اليومي : 0.35

    افتراضي

    كم أنت دقيق وذو نزعة إلى الوجه العلمي للشعر
    أصدقك القول أن لي قصيدة على هذا البحر وفيها ما فيها من العيوب التي ذكرت . وقد امتنعت عن نشرها في الواحة خشية من تعرضها للنقد العروضي وعملا بالمبدأ الذي ذكره الأخ البياسي ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )
    لكنني لم أفكر في عرضها للنقاش كما فعلت أنت . كما أنني قد أكتفي بحكم صحتها من عدمه دون ذكر تفاصيل وتخريجات وقد أكتفي ببعض الشواهد. فشكرا لك . أفدتني من حيث لم أتعب في البحث والتحري ..
    ربما كنت أميل إلى رأي البياسي حين امتنعت عن نشرها . ولا أعلم فرقا بين الخبب والمتدارك أو المحدث وربما لا أكون دقيقا في هذا .
    قصيدتي (كذبة أبريل) تنتمي إلى البحر ذاته غير أن ضربها مذال . سأكون شاكرا لك إن اطلعت عليها فهي منشورة في موقع مأرب برس ولم أستطع موافاتك بالرابط بسب أن الموقع محظور حاليا في اليمن..
    شكرا لك وللإخوة الذين أدلوا بدلوهم في هذا الشأن
    وطني أيها المُسَجّى أمامي .... قسماً لن أخون , إن لم تَخُنّي

  6. #16
    الصورة الرمزية د. مختار محرم شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    الدولة : في بيتٍ ما
    المشاركات : 3,219
    المواضيع : 139
    الردود : 3219
    المعدل اليومي : 0.66

    افتراضي

    تحية لكل الكبار الذين مروا من هنا ...
    كم أنتم كبار حقا أساتذتي .. وقد كونت رأيي الخاص..
    الشاعر يكتب بإحساسه ويزن الأبيات بميزان قلبه
    المهم هو أن تكون دقات قلبه متناغمة مع القصيدة
    أما أن يكتب القصيدة ثم يقوم بتقطيعها والبحث عن العروض فذلك لن يكون شعرا..
    يرحمه الله القائل
    القصيدة هي الدفقة الأولى
    فإن اختلف النقاد في شطر ووجد نسبة ضئيلة تؤيد نبض قلبه فليجيزها
    فالشعر بيِّن والخروج عن الوزن بيِّن...
    الشعر موجود من قبل العروض
    وعلم العروض وضع لمن يريد دراسة القصيد لا لمن يريد كتابته.. فكتابة الشعر تعتمد على الموهبة أولا وتأتي الدراسة لعلوم اللغة لتهذيب هذه الموهبة
    أكرر شكري لكل من مر من هنا
    وقصيدتك أستاذي عمار بردونية جميلة .. سأجلبها إلى هنا!!!

  7. #17
    الصورة الرمزية وطن النمراوي شاعرة أديبة
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات : 838
    المواضيع : 24
    الردود : 838
    المعدل اليومي : 0.17

    افتراضي

    مرحبا، لجميع أساتذتي الأفاضل
    تابعت الحوار هنا و بارك الله بالجميع
    و للأمانة أقولها : إنني كلما طلبت شيئا من العم قوقل أوصلني في أكثر المرات للواحة و لله الحمد كم استفدت كثيرا من المعلومات حماكم الله جميعا
    و هنا في هذا الحوار قد انتبهت لرد أستاذي الفاضل سمير فقال :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة

    وزحافات فاعلن كما تعلم تحول صورة فاعلن التي هي أصل تفعيلة المتدارك إلى أحد صور ثلاث فَعِلِن ///* أو فَعْلنْ /*/* أو فاعلُ /*// وهذه يمكن استخدامها كلها باية طريقة تشاء ولن تفسد جرس الخبب ما لم تقع في خطأ تتابع الحروف المتحركة كما أسلفت وهذا عادة يحدث في حالة واحدة وهي أن تتبع فاعلُ بـ فَعِلن وبهذا سيكون هناك خمسة حروف متحركة تتابعت فيخرج الجرس عن الخبب بل وفي تقديري عن الشعر كله.
    و من بعد إذن أستاذي الدكتور مكرم صاحب الموضوع فليسمح لي -كرما- لأتطفل بسؤال طالما الحديث عن الخبب
    في قصيدة لي أقول: و الموتُ غَدا عربيَّ السَبَبِ عراقيَّ الجنسيةِ و النَسَبِ استوطنَ فِينا

    و كذلك أقول في سطر آخر: تتقنُ فنَّ القتلِ و أدَبَ النهْبِ

    فهل أكون هنا قد أخطأت ؟
    أكون شاكرة لكم جدا و ممتنة للرد
    و أكرر اعتذاري لأستاذي الفاضل الدكتور مختار.

  8. #18
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.65

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطن النمراوي مشاهدة المشاركة
    و للأمانة أقولها : إنني كلما طلبت شيئا من العم قوقل أوصلني في أكثر المرات للواحة و لله الحمد كم استفدت كثيرا من المعلومات حماكم الله جميعا
    و هنا في هذا الحوار قد انتبهت لرد أستاذي الفاضل سمير
    و من بعد إذن أستاذي الدكتور مكرم صاحب الموضوع فليسمح لي -كرما- لأتطفل بسؤال طالما الحديث عن الخبب
    في قصيدة لي أقول: و الموتُ غَدا عربيَّ السَبَبِ عراقيَّ الجنسيةِ و النَسَبِ استوطنَ فِينا
    و كذلك أقول في سطر آخر: تتقنُ فنَّ القتلِ و أدَبَ النهْبِ
    فهل أكون هنا قد أخطأت ؟
    نعم غاليتي
    أظنك وقعت بتتالي ما يخرج السطر من إطار الشعر من متحركات

    دمت بألق وأنق

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  9. #19
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    المشاركات : 2,235
    المواضيع : 384
    الردود : 2235
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد البياسي مشاهدة المشاركة
    استاذي الفاضل محمد خشان..
    الروعة كل الروعة في تبحرك و علمك
    انا اقف احتراما لفقهاء العروض امثالك
    ويا ليت شعراء هذه الايام عندهم شيء و لو قليل من علمك بالعروض ..

    ومع ذلك ..
    فالرابط الذي وضعته ليس فيه امثلة على ما قبل الاخفش .
    ونزار و معين بسيسو و غيرهم ليسوا حجة ..
    الحجة ما قالته العرب في الجاهلية والاسلام
    او على الاقل ما قاله فحول الشعراء في العصر الاموي والعباسي وقوفا عند ابي فراس .

    كل احترامي و تقديري لك ايها الجليل .
    أخي وأستاذي الحبيب محمد البياسي

    الخليل لم يذكر الخبب ولا المتدارك في بحوره. فما الذي تعنيه بالالتزام بعروض الخليل. ثم هل تعرف قصيدة في الشعر العربي جاء فيها شطر هذا البحر ( فاعلن فاعلن غاعلن فاعلن ) ؟

    المتدارك بالنسبة لعروض الخليل بل للخليل ولأتباع الخليل بحر مهمل. الخليل أعلم بدوائرة فلم لم يذكر المتدارك ولا الخبب سواء اعتبرا صنفا أو صنفين. وكيف ندافع عن عروض الخليل بفرض هذا البحر على بحوره.

    منهج الخليل بريء مما الخلط في هذه القضية.

    البحور مكونة من تفاعيل عند الخليل وليس من تفعيلة في الحشو - يقينا - بدون وتد.

    فكيف يكون الخبب ( حقا حقا حقا حقا ) بحرا وليس فيه وتد واحد.

    وكيف تحولت فاعلن في الحشو إلى فعْلن بالقطع . وهل في منهج الخليل وعروضه قطع في حشو؟؟؟

    كيف ننصر الخليل في قضية الخبب ونحن نهدم منهج الخليل بالقول إن القطع جائز في الحشو وأن التفعيلة تكون دون وتد وأن الخليل قرر أن المتدارك أحد بحوره غير المهملة ؟

    الخبب ليس بحرا بل إيقاع قائم بذاته.

    إن من الظلم للخليل أن نلحق به أو بعروضه التخبيص الذي امتد مئات السنين حول قضية ليس للخليل فيها ناقة ولا جمل.

    فما البرهان على أن الخليل قال إن الخبب من المتدارك ؟ أو أن المتدارك بحر من بحور الخليل أصلا ؟

    إنه الهوى بلا دليل. وكم تعاني أمتنا من هذا فيما هو أهم من العروض.

    ليتك تراجع مسار هذا الموضوع على مدى قرون على الرابط:

    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...95&postcount=1


    يرعاك الله.

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. الفتوى والإجتهاد
    بواسطة السعيد شويل في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 25-11-2014, 02:24 PM
  2. الفتوى العمياء
    بواسطة سنان المصطفى في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-10-2011, 12:01 PM
  3. استفسار سريع أرجو منكم الإجابة.....؟؟؟؟
    بواسطة عبدالرحمن الزهراني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-02-2010, 08:33 PM
  4. سوق الفتوى !!!
    بواسطة منى محمود حسان في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-12-2006, 10:49 AM
  5. مِنْبَر الفَتوى ( اسألوا فضيلة الشيخ )
    بواسطة خالد المصرى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-09-2006, 07:10 AM