نظرات في مقال البحث عن الكنوز المفقودة .. ما بين العلم والسحر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» يا رُوح روحي» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قلعة الهدى» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قصيدة للشاعر الليبي علي الفيتوري!» بقلم جوري الفرجاني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الرجوع المستحيل ..» بقلم فجر القاضي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
أخي مختار
هي كلمة واحدة و نهج واحد ..
ما قاله العرب على المتدارك قبل الاخفش هو الفصل ..
و اما ما عدا ذلك فهو مستحدث خارج على الخليل
هاتوا لنا بأمثلة قالها العرب قبل الاخفش لتدعموا اقوالكم و نحن معكم ان شاء الله
اخي مختار ..
اخي العمري..
هذه ثغرة يريد الحداثيون الولوج منها لتمزيق تراث الخليل .
ولو لم يكن التقليديون لهم بالمرصاد
فسوف يستحدثون بحورا غير ذلك ما انزل الله بها من سلطان .
" اللهم هل بلّغت اللهم فاشهد"
تحياتي
استمتعت بقراءة الآراء المتنوعة
ورأيت أن أضيف هذا الرابط :
https://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/sharean
استاذي الفاضل محمد خشان..
الروعة كل الروعة في تبحرك و علمك
انا اقف احتراما لفقهاء العروض امثالك
ويا ليت شعراء هذه الايام عندهم شيء و لو قليل من علمك بالعروض ..
ومع ذلك ..
فالرابط الذي وضعته ليس فيه امثلة على ما قبل الاخفش .
ونزار و معين بسيسو و غيرهم ليسوا حجة ..
الحجة ما قالته العرب في الجاهلية والاسلام
او على الاقل ما قاله فحول الشعراء في العصر الاموي والعباسي وقوفا عند ابي فراس .
كل احترامي و تقديري لك ايها الجليل .
كم أنت دقيق وذو نزعة إلى الوجه العلمي للشعر
أصدقك القول أن لي قصيدة على هذا البحر وفيها ما فيها من العيوب التي ذكرت . وقد امتنعت عن نشرها في الواحة خشية من تعرضها للنقد العروضي وعملا بالمبدأ الذي ذكره الأخ البياسي ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )
لكنني لم أفكر في عرضها للنقاش كما فعلت أنت . كما أنني قد أكتفي بحكم صحتها من عدمه دون ذكر تفاصيل وتخريجات وقد أكتفي ببعض الشواهد. فشكرا لك . أفدتني من حيث لم أتعب في البحث والتحري ..
ربما كنت أميل إلى رأي البياسي حين امتنعت عن نشرها . ولا أعلم فرقا بين الخبب والمتدارك أو المحدث وربما لا أكون دقيقا في هذا .
قصيدتي (كذبة أبريل) تنتمي إلى البحر ذاته غير أن ضربها مذال . سأكون شاكرا لك إن اطلعت عليها فهي منشورة في موقع مأرب برس ولم أستطع موافاتك بالرابط بسب أن الموقع محظور حاليا في اليمن..
شكرا لك وللإخوة الذين أدلوا بدلوهم في هذا الشأن
وطني أيها المُسَجّى أمامي .... قسماً لن أخون , إن لم تَخُنّي
تحية لكل الكبار الذين مروا من هنا ...
كم أنتم كبار حقا أساتذتي .. وقد كونت رأيي الخاص..
الشاعر يكتب بإحساسه ويزن الأبيات بميزان قلبه
المهم هو أن تكون دقات قلبه متناغمة مع القصيدة
أما أن يكتب القصيدة ثم يقوم بتقطيعها والبحث عن العروض فذلك لن يكون شعرا..
يرحمه الله القائل
القصيدة هي الدفقة الأولى
فإن اختلف النقاد في شطر ووجد نسبة ضئيلة تؤيد نبض قلبه فليجيزها
فالشعر بيِّن والخروج عن الوزن بيِّن...
الشعر موجود من قبل العروض
وعلم العروض وضع لمن يريد دراسة القصيد لا لمن يريد كتابته.. فكتابة الشعر تعتمد على الموهبة أولا وتأتي الدراسة لعلوم اللغة لتهذيب هذه الموهبة
أكرر شكري لكل من مر من هنا
وقصيدتك أستاذي عمار بردونية جميلة .. سأجلبها إلى هنا!!!
مرحبا، لجميع أساتذتي الأفاضل
تابعت الحوار هنا و بارك الله بالجميع
و للأمانة أقولها : إنني كلما طلبت شيئا من العم قوقل أوصلني في أكثر المرات للواحة و لله الحمد كم استفدت كثيرا من المعلومات حماكم الله جميعا
و هنا في هذا الحوار قد انتبهت لرد أستاذي الفاضل سمير فقال :
و من بعد إذن أستاذي الدكتور مكرم صاحب الموضوع فليسمح لي -كرما- لأتطفل بسؤال طالما الحديث عن الخبب
في قصيدة لي أقول: و الموتُ غَدا عربيَّ السَبَبِ عراقيَّ الجنسيةِ و النَسَبِ استوطنَ فِينا
و كذلك أقول في سطر آخر: تتقنُ فنَّ القتلِ و أدَبَ النهْبِ
فهل أكون هنا قد أخطأت ؟
أكون شاكرة لكم جدا و ممتنة للرد
و أكرر اعتذاري لأستاذي الفاضل الدكتور مختار.
أخي وأستاذي الحبيب محمد البياسي
الخليل لم يذكر الخبب ولا المتدارك في بحوره. فما الذي تعنيه بالالتزام بعروض الخليل. ثم هل تعرف قصيدة في الشعر العربي جاء فيها شطر هذا البحر ( فاعلن فاعلن غاعلن فاعلن ) ؟
المتدارك بالنسبة لعروض الخليل بل للخليل ولأتباع الخليل بحر مهمل. الخليل أعلم بدوائرة فلم لم يذكر المتدارك ولا الخبب سواء اعتبرا صنفا أو صنفين. وكيف ندافع عن عروض الخليل بفرض هذا البحر على بحوره.
منهج الخليل بريء مما الخلط في هذه القضية.
البحور مكونة من تفاعيل عند الخليل وليس من تفعيلة في الحشو - يقينا - بدون وتد.
فكيف يكون الخبب ( حقا حقا حقا حقا ) بحرا وليس فيه وتد واحد.
وكيف تحولت فاعلن في الحشو إلى فعْلن بالقطع . وهل في منهج الخليل وعروضه قطع في حشو؟؟؟
كيف ننصر الخليل في قضية الخبب ونحن نهدم منهج الخليل بالقول إن القطع جائز في الحشو وأن التفعيلة تكون دون وتد وأن الخليل قرر أن المتدارك أحد بحوره غير المهملة ؟
الخبب ليس بحرا بل إيقاع قائم بذاته.
إن من الظلم للخليل أن نلحق به أو بعروضه التخبيص الذي امتد مئات السنين حول قضية ليس للخليل فيها ناقة ولا جمل.
فما البرهان على أن الخليل قال إن الخبب من المتدارك ؟ أو أن المتدارك بحر من بحور الخليل أصلا ؟
إنه الهوى بلا دليل. وكم تعاني أمتنا من هذا فيما هو أهم من العروض.
ليتك تراجع مسار هذا الموضوع على مدى قرون على الرابط:
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...95&postcount=1
يرعاك الله.