إحنا بتوع الكوبري» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ألا بذكر الله تطمئن القلوب .» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» قراءة فى مقال آثار غامضة ... هل هي أكاذيب أم بقايا حضارات منسية؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» المعية الإلهية فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الميسر والقمار فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الشكر فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نقد بحث لغز مركبات الفيمانا» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكر صفة عظيمة لمن يُوفيها حقها
وما أجمل أن ينال المرء ثواب شكره رغم أنه واجب عليه وهذه نعمة في حد ذاتها
وما أحرانا أن نشكر الخالق على نعمه التي لا تُعدّ ولا تُحصى
{وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ..}
فنحن نخجل حينما يُسدي إلينا أحدهم معروفا ولا نُكافئه بالشكر
فكيف بنا أمام خالقنا والمنعم علينا
عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
(أَنَّهُ كَانَ إِذَا جَاءَهُ أَمْرُ سُرُورٍ أَوْ بُشِّرَ بِهِ خَرَّ سَاجِدًا شَاكِرًا لِلَّهِ)
فاللهم ارزقنا شكر نعمك وأدمها علينا ولا تحرمنا منها واغفر لنا تقصيرنا
....
أُخيتي الحبيبة نادية
جزاكِ الله خيرا على جميل منقولك
وجعله في ميزان حسناتك
وتقبّلي شكري وتقديري
"قال ابن القيّم: الشّكر ظهور أثر نعمة اللّه على لسان عبده: ثناء واعترافا، وعلى قلبه شهودا ومحبّة، وعلى جوارحه انقيادا وطاعة
قال محمود الورّاق- رحمه اللّه تعالى-:
إذا كان شكري نعمة اللّه نعمة ... عليّ له في مثلها يجب الشّكر
فكيف وقوع الشّكر إلّا بفضله ... وإن طالت الأيّام واتّصل العمر
إذا مسّ بالسّرّاء عمّ سرورها ... وإن مسّ بالضّرّاء أعقبها الأجر
وما منهما إلّا له فيه منّة ... تضيق بها الأوهام والبرّ والبح"
من كتاب نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم (وهو كتاب شامل في الاخلاق انصح كل مهتم به فهو واضح مرتب )
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=64970
اما قول الكاتب:
فلا وجود لتلازم هنا حتى يدرج هذا الحديث قال المناوي في التيسير بشرح الجامع الصغير: "( استعينوا على إنجاح الحوائج ) من جلب نفع ودفع ضرّ ( بالكتمان ) اكتفاء بإعانة الله وصيانة للقلب عما سواه وحذرا من حاسد يطلع عليها قبل التمام فيعطلها فاكتموا واستعينوا بالله على الظفر بها ( فإن كل ذي نعمة محسود ) فاكتموا النعمة عن الحاسد إشفاقا عليه وعليكم منه ولا ينافيه الأمر بالتحدّث بالنعمة لأنه فيما بعد الحصول ولا أثر للحسد حينئذ". فالاخفاء في الحديث له معنى واحد وهو قبل انجاح الحاجة ولا يحتمل معنى آخر
بوركت اختي نادية ووفقت