تطاول» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» أمّا قبل ....» بقلم حسين الأقرع » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لعنة مومياء الثلج أوتزي الرجل الغامض» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» إقناع» بقلم يحيى البحاري » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» في صحبة الذباب» بقلم عبدالله سليمان الطليان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قصة ابن زريق البغدادي مع قصيدته اليتيمه» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صورة وجدار» بقلم بتول الدليمي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» تبصر العين..» بقلم إدريس علي الواسع » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة بمقال التحكم بالعقل أكثر مشاريع المخابرات الأمريكية سرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»»
قدْ كانَ يُسْـمِـعُ نبْضَـهُ فـي صوتـهِ ***** فالنبْـضُ والأنغـامُ وَقعُهمـا اتـّـَصَـلْ
أمّـا الأميـرةُ فهـيَ تحـسـبُ أنـّــهُ ***** بَعَثَ انفعالاً في النفوس وما انفعَلْ
حسـبَـتـْهُ مُحْترفـاً يُمـارسُ حِـرْفـةً ***** ويُجيـدُ صـنـْعـتَـهُ بتلحـيـن الجُـمَـلْ
لـمْ تـدْر أنَّ اللحْـنَ يمْضـغُ عمْـرَهُ ***** والنغمـةَ الحيـرى تـُقرّبـهُ الأجَــلْ
شعر بديع الوقع حسا، باهر الديباجة نصا متقن البناء، فيه حلاوة آسرة معنى ومبنى
طروب حرفك شاعرنا وماتع
أستاذنك بإشارة لملاحظة الشاعر سليمان عبد العال، والتي أظن الجرس هو ما أرّق ذائقته في البيت الذي أشار إليه فيها حيث لم تشب العروض شائبة ولا مرّ بجمال الحرف ما يستوقف، غير أن إشباع الهاء الساكن ما قبلها أو ما بعدها -وهو جائز بلا شك- يؤثر بزعمي على انسياب الجرس
مــا أبصـرَتـْـهُ إذْ تَـحــوَّلَ كـلـّـُهُ ***** عينـاً بهـا كـلُّ اشـتهـاءٍ يُخـتـزَلْ
ولعـلـّـهـا فـهـمَـتْ بـــأنَّ غـنــاءَهُ ***** وبمـا احْتـواهُ مِـنْ أفانيـن الـغـزَلْ
دمت بروعتك وبهاء عزفك على أوتار حرفك
تحاياي
سيدتي شاعرتنا المبدعة الاستاذة ربيحة
انا محتفل أيّما احتفال بمرورك الثري جدا على هذه القصيدة
كلماتك يا سيدتي بحيرة من عبير وانت دفعتني اليها فانا لا أتنفـّس الا عطرا
حقا لقد تغلغلت الى اعماق القصيدة حاملة معك قناديل ذوقك المتوهجة بالرهافة والسمو
سيدتي الشاعرة
لم يشر لي الاخ سليمان عبد العال في تعليقه انه يقصد اشباع الهاء وظننته قرأ همزة الوصل قطعا في الفعل(احتوى)
الآن عرفت القصد ولذلك اردّ عليك وعليه:ــ
بالتأكيد انني لست اكثر شاعرية وقربا من فصاحة لغتنا من صاحبي معلقتين(امرئ القيس وزهير بن أبي سلمى)
فها هو الملك الضليل يقول في معلقته وقد اشبع الهاء بعد الساكن في كلمة(نَصَّتْـهُ):ــ
وجِـيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْمِ لَيْسَ بِفَاحِـشٍ * إِذَا هِـيَ نَصَّتْـهُ وَلاَ بِمُعَطَّــلِ
وها هو زهير يقول في معلقته وقد اشبع الهاء بعد ساكن في كلمة(بَنَوْهُ)
فَأَقْسَمْتُ بِالْبَيْتِ الذِّي طَافَ حَوْلَهُ * رِجَـالٌ بَنَوْهُ مِنْ قُرَيْشٍ وَجُرْهُـمِ
ولست بأشدّ التزاما من ابي العلاء الذي الزم اشعاره ما لا يلزم وهو يقول مشبعا كلمة(وأهليهِ) بعد ساكن:ــ
خلِّ الزّمانَ وأهليهِ لشأنهِمُ * وعِشْ بدَهركَ والأقوامِ مُرتابا
واعتقد انّ هذه الشواهد تكفي واذا لم تكف لاقناعك والاخ سليمان فسوف آتيكما بشواهد كثيرة من عيون شعرنا العربي
شكرا لك على هذه الاطلالة الرائعة
ودمت بخير وجمال وشعر
مع خالص احترامي واعتزازي وعميق مودتي
عذبٌ فراتٌ طيبٌ .. مثل العسل
فيه الحلاوة ، والشفاء من العِلل
الشاعر الفذ / خالد صبر سالم
نظمت فأبدعت ، لك كل التقدير ،،،
نقاء شاعريتكَ وألقها ممّا يُعرفُ من النقدِ بالضرورة --
ونحنُ بكَ جدُ سعداء أيها الشاعر الذي سيكون لهُ شأن في واحة الابداع
أطرَبَتْنا خريدتُكَ أيها الشاعر الرائع