أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: مثل الفريقين - سورة هود

  1. #1
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.19

    افتراضي مثل الفريقين - سورة هود

    سورة هود
    (مثل الفريقين ...)


    مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ 24 (هود)

    لشرح هذا المثل لابد من ذكر الآيات الكريمات قبله لندرك من المقصود بالمثل :

    الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ 19 أُولَـئِكَ لَمْ يَكُونُواْ مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَا كَانَ لَهُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء يُضَاعَفُ لَهُمُ الْعَذَابُ مَا كَانُواْ يَسْتَطِيعُونَ السَّمْعَ وَمَا كَانُواْ يُبْصِرُونَ 20 أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ خَسِرُواْ أَنفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ 21 لاَ جَرَمَ أَنَّهُمْ فِي الآخِرَةِ هُمُ الأَخْسَرُونَ 22 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُواْ إِلَى رَبِّهِمْ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ 23 مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ 24

    تذكر الآيات الكريمة فريقين :
    الفريق الأول :
    -يصد عن سبيل الله.
    -يهدف إلى الانحراف عن الصراط المستقيم
    - لا يؤمنون باليوم الآخر (الحساب)
    شبه هذا الفريق ومماثله رجل أصم وأعمى ، لأن هذه الصفات تدل على من لم يسمع كلام الحق ولم يدركه ولم ير نتائج هذا الإعراض عن الخالق سبحانه وتعالى، من خسارة كبيرة في الدنيا والآخرة. كما أنه دليل على عدم رؤية الصراط المستقيم المنجي من العثرات والمهالك وما يؤول إليه.
    هي صفات من لا يؤمن بالله تعالى بل يكرهه ويعلن ولاءه للشيطان وحزبه ، فهم يصدون عن سبيل الله ، بل يدعون للانحراف عنه ، والصد عن سبيل الله ما هو إلا تعبير عن عدم الإيمان بالله وعدالته وحسابه للخلق يوم يقوم الأشهاد، إنه إعلان للحرب مع الله تعالى.
    والنتيجة خسارة النفس أولاً وخسارة جوائزها ثانياً. إنها الخسارة الكاملة البئيسة.
    الفريق الثاني:
    من آمنوا بالله تعالى خالق الكون وخالقهم بعد رؤية آياته وسماعهم وإدراكهم لدعوة الحق.
    • لا يقصرون بعمل الصالحات بل يبحثون عنها كمساعدة الفقراء والمساكين والمرضى والعاجزين. وهو دليل إيمانهم بالجزاء المناسب في يوم الحساب.
    • طائعون مذعنون لربهم يتقربون إليه بعبادته ومحبته وعمل ما يرضيه. ويرتقون بمعرفته بالتفكر بأسمائه سبحانه وتعالى.
    • إن جميع هذه الصفات لا تصدر إلاَّ من صاحب بصيرة وإدراك.
    • مصير هذا الفريق جنات تجري من تحتها الأنهار.

    وهكذا ينطبق مثل الفريقين على شخصين متباينين ، الأول أعمى أصم لا يهتدي لشيء وهو خاسر يقع بالعثرات دائماً. وهو مثل الفريق الأول (الكفرة)، والثاني مبصر مدرك فهو يسمع ويرى فيهتدي إلى الصراط المستقيم الذي ينجيه من الوقوع في العثرات. وهو مطابق لفريق المؤمنين.

    فهل يستوي مثل هذين الرجلين بالطبيعة والدرجة والمآل ؟ بالطبع لا يستويان مثلاً، فالأول أصم أعمى يعيش في الضلالة وهو خاسر لعمره ورضا ربه والآخر يعيش في النور ويتجنب العثرات فهو ناج ومصيره جنات النعيم .
    فلنتذكر المطلوب وليكن مثلنا مثل الفريق المبصر المدرك لنكون من أصحاب النعيم إن شاء الله تعالى.
    مثال واقعي بسيط :
    مر شخص في الطريق ووجد حقيبة (لقطة) فيها مالاً ، فإن فرح بها واعتبرها ماله وبدأ بالإنفاق منها وكأنها ماله... فسيكون مثلاً للأعمى الأصم، فهو لم ير أن هذا المال ليس ماله وليس من عرق جبينه ولم يسمع بوجوب تعريف اللقطة.
    ولو عرَّفها وبحث عن صاحبها وأعادها إليه لكان مثالاً للبصير السميع ، لأنه يكون قد أدرك أن هذا المال ليس جهده وكده ، وعرف أن هناك من أضاعه وهو ملهوف عليه .

    والحمد لله تعالى.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #2
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.19

    افتراضي

    سؤال للتدبر :
    في الآية الكريمة :مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَالأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ 24
    ما الهدف من استعمال حرف واو العطف بين الحاستين كالأعمى و الأصم ... والسميع و البصير
    أما كان يمكن القول : كالأعمى الأصم والبصير السميع ؟
    ماعلاقة ختام الآية :أفلا تذكرون بها ؟ .
    هو سؤال من باب التدبر لمعرفة الحكمة التي لا شك فيها .

  3. #3
  4. #4
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.19

    افتراضي الإجابة بطريقة التفكر والتدبر

    إليكم أخوتنا ومضة من التدبر في الآية الكريمة للإجابة على الأسئلة :

    أولاً : التدبر في سبب وضع حرف العطف (و) بين صفتي البصر والسمع :
    مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالأَعْمَى وَ الأَصَمِّ وَ الْبَصِيرِ وَ السَّمِيعِ
    لو قال مثل الفريقين كالأعمى الأصم و البصير السميع
    لأصبح لدينا فريقان متماثلا الأفراد في كل مجموعة كلهم بصفة واحدة ، إما عمي صم مطلقاً أو مبصرون يسمعون بالدرجة ذاتها. وهذا خلاف الواقع ، ولذلك يفيدنا حرف العطف هنا في بيان ما يلي :

    إبقاء كل حاسة مستقلة لبيان أهميتها ولو كانت مفردة. والتذكير بنعمتي البصر والسمع الضروريتان للتذكر والتفكر والإدراك. وهو ما يتناسب مع نهاية الآية الكريمة.
    لفت النظر إلى اختلاف أفراد كل مجموعة في درجات الرؤية والسمع، فهم ليسوا متساوون تماماً في كل شيء
    فمن كان أعمى أصم مطلقاً من الفريق الأول فلن يتذكر شيئاً وبالتالي ،لن يهتدي، وأما من كان عماه أو صممه نسبياً فله احتمال التذكر والهداية. ومن كان بصيراً وسميعاً من الفريق الثاني فهم متفاوتون في الرؤية والإدراك أيضاً ولكل منهم درجة قرب حسب درجة رؤيته وسمعه (إدراكه).
    ومن هنا نرى إعجاز القرآن الكريم حتى في صياغته التي تتيح ضم معان لا حصر لها من صلب الواقع باستخدام حرف واحد (حرف الواو).

    ثانياً : التدبر في قوله تعالى : أفلا تذكرون :

    إذا رأيت جحود من أنكر فضلك عليه فإنك تدعوه إلى تذكر نعمك عليه لعله يرجع عن جحوده.وهنا يطلب ربنا سبحانه وتعالى من منكري نعمه وجاحديها ، بل منكري وجوده أصلاً وحتى الإنسان عموماً كطريق للهداية والارتقاء أن يتذكر نعمه...:

    1- تذكر أنك مخلوق من العدم ولم تك شيئاً : (أولا يذكر الإنسان أنا خلقناه من قبل ولم يك شيئاً.)
    2- تذكر نعم الله عليك في طبيعة خلقك، من إعطائك قدرة الفكر والعقل والإدراك والاستمتاع بالحواس من سمع وبصر وشم وذوق ولمس .. ولقد ذكرنا بنعمتي السمع والبصر في الآية ذاتها..
    3- تذكر نعم الله عليك بما خلق لك من حولك من طبيعة جذابة ، وأنزل الماء من السماء وأنبت الزرع فنوع لك طعامك وشرابك ، وخلق لك زوجاً من نفسك يلاطفك ويحن عليك.وجعل لك لباساً يواري سوآتك...( يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ)
    4- تذكر العهد والوفاء به : (وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ.)
    5- في التاريخ ، تذكر قصص الأمم من قبلك ما يحصل لهم إن عتوا وبغوا ، والنجاة فقط لمن يؤمن ويتقي ويعمل صالحاً..(وَاذْكُرُواْ إِذْ كُنتُمْ قَلِيلاً فَكَثَّرَكُمْ وَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) (وَلَقَدْ أَخَذْنَا آلَ فِرْعَونَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِّن الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ)، كما أن الآيات بعدها تشير إلى بعض هذه القصص من قصة نوح وهود وصالح...
    6- أنزل لك الكتاب السماوي والرسول الذي يعلمك هذا الكتاب فتنجو. ( تفصيل الآيات لقوم يذكرون..) .
    فإذا تذكرت نعم الخالق عليك وكانت نفسك لا تزال على فطرتها الطبيعية فستؤمن به بل ستحبه وتتعرف إليه وتتقرب منه سبحانه وتعالى.
    فنهاية الآية تدلك على طريق النجاة بالإيمان الصحيح الذي يبدأ بتذكر النعم فالتفكر فيها وعقل نتائجها والارتقاء في معرفة الله ومحبته وليس الإيمان به فقط.
    أرجو أن تكون الإجابة على السؤالين واضحة، ولا مانع من الاستزادة والحوار، فهو سؤال للتدبر والتوسع في المعاني.

المواضيع المتشابهه

  1. العلاقة بأهل الكتاب: من سورة (المدثر) إلى سورة (المائدة)
    بواسطة خليل حلاوجي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-07-2013, 10:51 PM
  2. باء مثل بيت .. مثل بيروت، ونساء في مواجهة الحرب اللبنانية
    بواسطة فضل شبلول في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 11-07-2009, 06:04 PM
  3. تفسير سورة النبأ وتفسير سورة الملك تفسيراً موضوعياً مع تمهيد عن علم التفسير الموضوعي
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 07-06-2009, 01:56 PM
  4. حبك مثل الحجاز محفور فى كفوفي
    بواسطة نعيمه الهاشمي في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 27-03-2006, 09:30 PM
  5. نملك العالم ...إذا كان عندنا مثل هؤلاء
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-05-2004, 06:13 PM