المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عطر كل فم [كاملة]» بقلم أحمد صفوت الديب » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» ((..عاديـــتُ قلبـــي..))» بقلم هبة الفقي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة في مقال الحيوانات تنطق وتتكلم حقيقة أم خيال؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» ((..جمرُ الدمعِ..))» بقلم هبة الفقي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
تم تعديل البيت
أيصبح عبدهم حرا
ويمسي عبدكم ربا
إلى ...
أيصبح حركم عبدا
ويمسي عبدهم ربا
أخي الأكرم ، الشاعر الحر أحمد
أسعد الله أوقاتك
في العنوان من التهكم ما يُبكي ، وفي الأبيات من التساؤل ما يُحرق !
وفي انسياب الألفاظ الخامشة بشعر سهل ممتنع ما يدل على شاعر أصيل
في البيت الأخير : أَيَقْبَلُ ذُلَّكُمْ إِلَّا * عَبِيدَ الْأَرْضِ وَالْعُرْبَا
كأنه بمعنى : لا يقبل ذلكم إلا عبيدُ الأرض والعربُ .. وبهذا يكون استثناءً مفرّغاً
وعبيدُ الفاعل ، والعربُ اسم معطوف عليه ... أليسَ كذلك ؟
تحياتي وتقديري
اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا
أعزك الله ورفع قدرك أستاذي الحبيب / مصطفى حمزة
وأشكرك جزيل الشكر على كرم أخلاقك
وعلى مداخلتك الرائعة التي أسعدتني كثيرا
وبخصوص ملاحظتك القيمة ..
فلا أجد ردا لائقا على تساؤلك الكريم إلا أن أقول ( والله لا أعلم )
أشعر فقط أن حقها النصب ، لكني لا أعرف لها قاعدة لأنني لست متخصصا في اللغة العربية
وأتمنى عليك إن كنت على يقين من أن حقها الرفع أن تؤكد لي ، لأقوم بتعديلها
وأكون لك من الشاكرين
جزاك الله عني خيرا
وشكر الله لك
ودمت في حفظ الله
أخي الأكرم الأستاذ أحمد
أسعد الله أوقاتك ، وكل عام وأنتم بخير
تأمل الآية التالية وإعرابها ، فلعل فيه جواباً لتساؤلك
{وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْراهِيمَ إِلاَّ مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْناهُ فِي الدُّنْيا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ }.(البقرة 130)
الإعراب:
الواو استئنافيّة (مَن) اسم استفهام مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ وقد تضمّن معنى النفي والإنكار (يرغب) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (عن ملّة) جارّ ومجرور متعلّق ب (يرغب)، (إبراهيم) مضاف إليه مجرور وعلامة الجرّ الفتحة (إلا) أداة استثناء (مَن) اسم موصول في محلّ رفع بدل من فاعل يرغب
تحياتي
وَيَا قَهْرِي وَيَا أَسَفِي
أَيَحْكُمُ مَيِّتٌ شَعْباَ
فَلَا وَاللهِ لَا أَخْزَى
وَلَا أَخْنَى ولا أَغْبَى
ويا قهري ويا أسفي هكذا اصبح الحال
يكذبون ويسوقون كذبهم ويصدقون انهم
صادقون وانا القناعات اصبحت ملكهم
رويدك ايها الشاعر .. استمرار الحال من المحال والكاذبون
سيعلنون افلاسهم رغم ان الحاشية تصفق لهم مما يزيدهم عنتا
مودتي
وَيَا قَهْرِي وَيَا أَسَفِي
أَيَحْكُمُ مَيِّتٌ شَعْباَ
فَلَا وَاللهِ لَا أَخْزَى
وَلَا أَخْنَى ولا أَغْبَى
أَيَسْرِقُ فِيكُمُ الْأَغْنَى
وَيَشْبَعُ مُعْدَمٌ كِذْباَ
أَيُعْقَلُ أَنَّ أَكْثَرَكُمْ
يَعِيشُ حَيَاتَهُ كَرْباَ
وَخَيْرَاتُ الدُّناَ دَوْماً
تُصَبُّ بِأَرْضِكُمْ صَبَّا
فَلَوْلَا أَنَّكُمْ مِنِّي
لَرُحْتُ أَسُبُّكُمْ سَبَّا
أَيَقْبَلُ ذُلَّكُمْ إِلَّا
عَبِيدَ الْأَرْضِ وَالْعُرْبَا
لله درك أيها الحر الأبي الكريم!
أما والله لقد أطربت شعرا وأطريت شعورا حرا صادقا بعزة وإباء فلك الشكر أيها الحبيب!
دام ألقك الباهر وحرفك الزاهر وحضورك الناصر!
تقديري