لا شطب الحصى عن مقتله
أرجو شرح المراد .
شَطَبَ = ذَهَبَ وتباعَد.
قال ابراهيم الـحَرْبيُّ: شَطَبَ الرُّمح عن مَقْتَله أَي لم يَبْلُغْه. ( لسان العرب )
هل من خلل في البناء ؟
تحاياي .
ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»»
لا شطب الحصى عن مقتله
أرجو شرح المراد .
شَطَبَ = ذَهَبَ وتباعَد.
قال ابراهيم الـحَرْبيُّ: شَطَبَ الرُّمح عن مَقْتَله أَي لم يَبْلُغْه. ( لسان العرب )
هل من خلل في البناء ؟
تحاياي .
جميل جميل أنت أعجبتني في استخدام شطب بتعديه بحرف الجر المناسب ,شطب عن مقتلِه ,
لكن يا صديقي ألا ترى أن اللام هنا مكسور ورويك مفتوح مفتوح مفتوح يا ولدي .
و إذا اعتبرناها مقتلَة - رغم أن استعمالا كهذا يضعف بناء الشطر - ألا ترى أن الحصى لا يقتل و خاصة أنت قلت خذف أي رمى بأصبعين .
حقيقة البيت جميل و حرام أن نضيعه , لذا حاول فيه ,
على أن تأتي بالروي مفتوحا ... مع وجود "هارموني " في البيت ألفاظا و معنى و تركيبا و صورة و بلاغة ...
أنتظر كيف سيؤول إليه البيت .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
سلام الله عليك معلمي ..
إليك البيت بعد التعديل .
فَجِّرْ ، فلا شَطَبَ الزِّنادُ بِطَلقَةٍ
عن مَقْتَلِ المُحتَلِّ قابَ الأنْمُلَةْ
لا حظ أن ( قاب الأنملة ) ، يمكن أن يوظف بطريقتين
قد يعودعلى الرصاص ، وقد يعود على الأرض المغتصبة .
تحياتي .
معلمي الحبيب إليك الأبيات التي سبق لك
الاطلاع عليها بعد أن أخرت بيت منها إلى
أجل مسمى ، ومن ثم سأضع بين يديك
خمسة أبيات جديدة .
مِنْ جُرْحِكَ انْتَزِعِ السِّيَادَةَ سِلْسِــــلَة
وَاسْفَـعْ بتَرْقُــوَةِ العـدوّ ، وَسَلْسِــلَهْ
اسْلُكْ بنـي صَهيُـــونَ حَيْثُ ثَقِفْتَهُــمْ
فــي ذَرْعِهـا أبَـدَ القــرونِ المُقْبِـــلَةْ
مِنْ صَبْرِكَ اقْتَطِف السَنَابِلَ بِالرَّحَى
واخْبِزْ رَغِيْفَكَ فـي انْفِجَـارِ القَنْبُــلَةْ
وَاصْنَعْ مِنَ العَظْمِ المُشَظَّـى خِنْجَـرًا
وَانْبِشْ عَـدُوَّكَ .. بَطْنَهُ المُتَرَهِّــــلَةْ
مِــنْ جُرْحِكَ انْتَزِعِ السِّيَـــادَةَ دَولَــةً
دستورها الرِّيــحُ العَقِيْــمِ المُرْسَــلَةْ
كَحِّـلْ عيــونَكَ بانتصــــارِكَ ، كُلَّمـا
سَرْبَلتَ بِالبَارودِ خَصْمَـــكَ سَرْبَــلَةْ
فَجِّـــــرْ ، فلا شَطَبَ الزِّنـادُ بِطَلقَــةٍ
عَنْ مَقْتَــلِ المُحتَــــلِّ قابَ الأنْمُــلَةْ
وَإذا الغُرابُ أتاكَ.. يَنْعِقُ بالسَّــــلامِ
ارفَـعْ حِـذَاءَكَ باعْتِذَارِكَ ، وَارْكُـلَهْ
يا غَــزَّةَ الأحـرارِ .. دُمتِ عَصِيَّـةً
يا قَلعَةَ الأبطالِ .. دُمتِ المُعْضِــلَةْ
والآن إليك خمس أييات جديدة
فَلتَحتَفـي بِالنّصــرِ .. غَــزَّةُ هاشِــــمِ
وَلْيَخْتَفـي بالخُسْــرِ خَصْمُـكِ هــروَلَةْ
وعلى بِسَـاطِ النَصْرِ صَلِّي واجمعــي
الزَّيتونَ ، وَاقْتَطعي اليَـدَ المُتَسَــــلِّلَةْ
مَــنْ يَمْلِك العنقــودَ ــ يوم حَصَـــادِهِ
يَجنيهُ ، لا تجنــي اليَــــدُ المُتَسَــوِّلَةْ
أحــلى مِنَ النَّصْـرِ المُبِيْنِ ــ تَـــذَوُّقًا
أنْ صَارَ خَصْمُكِ بالهَـزيْمَـةِ ـ مَهْزَلَةْ
وأمَــرُّ مِنْ كأسٍ تَجَــــرَّعَ ــ ما أجِــدْ
ماذا أُحَـــدِّثُ ، فالحَقِيْقَـــةُ مُخْجِــــلَةْ
بانتظار تعديلك معلمي الغالي ،
تقبــل شــــــكري وتقــــديري .
كأنك نسيت أداة النداء :
يا غزّة الأحرار
و تأجيل عبورك إلى الختام جميل فالبيت يصلح بيت ختم رائع
الأبيات حتى الآن جيدة جدا
فعلًا كنت نسيتها ، فتداركتها .
شكرًا معلمي لمتابعتك الحثيثة .
أما عن تأجيل البيت ليكون مسك الختام فلا أعتقد لأن محاور النص ،
لم تكتمل بعد ، إلا ما كنتَ تحبذ ذلك وترى أن المواصلة سترهق النص وتسرق جماله .
عموما سأضع خمس أبيات جديدة ، وأنتظر رأيك .
تقبل أعطر التحايا .
وأمَــرُّ مِنْ كأسٍ تَجَـــرَّعَ ــ ما نَجِــدْ
ماذا أُحَـــدِّثُ ، فالحَقِيْقَـــةُ مُخْجِـــلَةْ
إليك الأبيات الجديدة
صُبِّـي لِقَلبي السُّـمَّ ــ إنْ لَـمْ تَغْفــِري
ما كانَ مِنَّـا فـي الظُّروفِ المَمْحِــلَةْ
عُــــــذرًا إليــكِ حَبِيْبَتَــــاهُ ــ دِمَاؤنا
تفديـكِ ، لَكِنَّ المَعَــابــرَ ــ مُقْفَـــــلَةْ
يا مَـنْ عَـلا سَرْجَ الخِيَانَةِ وَاحَتَمَـى
بِالغَرْبِ ــ خافَ اللهَ ــ فيما تَفْعَــــلَهْ
يا أيُّها المَـــــــلِكُ المُخَنَّثُ ــ كُلُّكُـــمْ
عُمَـــــلاءُ تلكَ القِـشَّـــةُ المُتَـــــدَلِّلَةْ
فُكُّوا المَعــابِرَ ، فالخَنَـاجرَ لَمْ تَجِــدْ
إلا الحبيبَ أوِ القَـــريبَ ، فَتَقْتُــــلهْ
القِشَّةُ، بالكسر: الأُنثى من ولد القُرود، وقيل: هي كل أُنثى منها؛ يمانية، والذكر رُبّاحٌ. ( لسان العرب )