نظرات فى مقال المنقرض الأفتك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ++ ابني يكتب قصة ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» أوهام خادعة.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» قصيدتي: Time Has Come وترجمتها.» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: إبراهيم ياسين »»»»» ++ البخيل ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» نظرات فى مقال القتل الانتحارى» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» السحر فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»»
فجْرٌ يأْتي لَيْلٌ يَمْضي ....أتُخادِعُني نَزَفَتْ آلامي
أوَلَمْ تَعْلَمْ بَعْدَ الذَّكْرى ....لا لَنْ أنْسى صَحْوَةَ أحْلامي
عشنا في روضٍ كفراشٍ ... يهفو نحو مصابيح هيامِ
وَاليَوْمَ تُسافِرُ مُعْتَلِيًا ...جَبَروتَ الإكْبارِ بإجْرامِ
مَهْلًا لَنْ اُبْكيكَ طَويلًا ...مَعَ غَيْرِكَ سَوْفَ أعيشُ غَرامي
سُبحانَكَ ربّي يا معطي ...لِعِبادِكَ خيْرات الإنْعامِ
فَغَدًا تُشْرِقُ شَمْسُ التَّقْوى ..تَصْفو نَفْسي بِحِمى الإسْلامِ
الدرس الخامس
هات سبع أبيات على تام الخبب بالصورة التالية :
فعلن فعلن فعلن فعلن=فعلن فعلن فعلن فعْ
هو نفس التام حذف منه آخر سبب /0 .
طبعا أنتم تعرفون جوازات الحشو , أما الضرب فلا جوازات له , مع الانتباه أنه قبل الضرب فعْ لا يأتي سبب ثقيل // أي لايأتي /0// /0
بل يجب أن يأتي سبب خفيف /0 لذا يفضل العروضيون أن يكتب بالشكل :
فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن=فعْلن فعْلن فعْلاتن
و نلاحظ أنهم جمعوا فعلن /0/0 الثالثة مع الضرب فع /0 ليصبح فعلاتن /0/0/0
أروني همتكم ...
مرحى لنضالك يا شعبي ...فالمحتل لنا شؤمُ
لن نستسلم فالأرض لنا ...والقرآن به حكْمُ
دستور من نعم المولى ... والسنةُ فيها علْمُ
دين الإسلام لنا نورٌ ... والكافرون قد صمّوا
جنّةُ خُلْدٍ غايةُ تقوى ...قد تتحقّقُ أحلامُ
يا شام عروبتنا حتمًا ...ستزول عنك آلامُ
فغدًا فجرُ يشرقُ نورًا ...هُزِم الغازي والهمُّ
مرحى لنضالك يا شعبي ...فالمحتل لنا شؤمُ
لن نستسلم فالأرض لنا ...والقرآن به حكْمُ
دستور من نعم المولى ... والسنةُ فيها علْمُ
دين الإسلام لنا نورٌ ... فَبِهِ طاعتنا تنمو
جنّةُ خُلْدٍ غايةُ تقوى ...بِحلالِ فعْلِنا نسمو
يا شام عروبتنا حتمًا ...تُشْرِقُ شمْسٌ والنّجْمُ
فغدًا فجْرٌ يُزْهِرُ نورًا ...هُزِم الغازي والهمُّ
مرحى لنضالك يا شعبي ...فالمحتل لنا شؤمُ
لن نستسلم فالأرض لنا ...والقرآن به حكْمُ
دستور من عِنْدِ المولى ... والسنةُ فيها عِلْمُ
دين الإسلام لنا نورٌ ... فَبِهِ طاعتنا تنمو
بالجَنَّةِ يَهْناُ أبرارٌ ...بالنّارِ حُشِرَ ظُلّامُ
يا شام عروبتنا حتمًا ...الخَيْرُ لها مرْسومُ
فغدًا فجْرٌ يُزْهِرُ نورًا ...هُزِم الغازي والهمُّ
ظــــلّام
مرســـوم
قلنا أختي الكريمه ( في المشاركة 64 ) أنه إذا جاء قبل الروي حرف مد سُمّي ردفا , و سُمّيت القافية مردوفة , و هذ الردف يجب التزامه في القصيدة كلها ,
فإن كان ألفا التزمناه في كل القصيدة ألفا , أما إن كان ياء جاز لنا التبديل بينه و بين الواو في القصيدة الواحدة
ثابري على المعاني الجميلة و صححي القافية أو البيت كله ...
أنتظرك ...
مرحى لنضالك يا شعبي ...فالمحتل لنا شؤمُ
لن نستسلم فالأرض لنا ...والقرآن به حكْمُ
دستور من عِنْدِ المولى ... والسنةُ فيها عِلْمُ
دين الإسلام لنا نورٌ ... فَبِهِ طاعتنا تنمو
بالجَنَّةِ يَهْناُ أبرارٌ ...بِمعاصينا لَنْ نسْمو
يا شام عروبتنا حتمًا ...الخَيْراتُ لها وَشْمُ
فغدًا فجْرٌ يُزْهِرُ نورًا ...هُزِم الغازي والهمُّ