أحدث المشاركات

أنا لن أحبك لأن الطريق مغلق» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى كتاب علو الله على خلقه» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» من أوراق الولد الطائش» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» ما الفرق بين ( رحمت الله) و( رحمة الله)» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» اتجاهات» بقلم بسباس عبدالرزاق » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 1» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» افتكرني يا ابني» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: سيد يوسف مرسي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: نتائج استبيان شمل عددا كبيرا من معلمي القرءان

  1. #1
    أديب
    تاريخ التسجيل : May 2004
    العمر : 52
    المشاركات : 788
    المواضيع : 56
    الردود : 788
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي نتائج استبيان شمل عددا كبيرا من معلمي القرءان

    نتائج استبيان شمل عددا كبيرا من معلمي القرءان

    أحبابي
    السلام عليكم ورحمة الله


    سأضع بين يديكم رسالة وصلتني من أخ حبيب، ورأيت فيها خيرا كثيرا

    وهي تهم من يريد أن يحفظ القرءان أو يريد أن يحفظه لمن يحب

    الرسالة الثمينة تلخص دراسة واستبيانا شمل (195) معلماً و(15) مشرفاً ، مع مراعاة اختلاف المناطق والإمكانيات .


    وقد علمنا بفضل الله سبحانه أن حفظ القرءان خطوة تقربنا منه، وتزيد الصلة به، مما يسهل التدبر والتهجد به ثم العمل (والعمل هو الفيصل بين المؤمن والمنافق، نسأل الله العافية )



    (إن لله أهلين من خلقه قالوا: ومن هم يارسول الله ؟ قال: أهل القران هم أهل الله وخاصته) صحيح البخاري (1/ 199)


    اللهم اجعلنا جميعا من أهل القرءان


    (ان الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين )
    صحيح مسلم (1/559)


    اللهم ارفعنا جميعا بالقرءان أعالي الدرجات


    وأرى أن الرسالة تفيد من يحفظ في البيت أو مع معلم، لأن الكثير من الملاحظات تشمل الطرفين معا .. والله المستعان






    هنا نص الرسالة بتصرف يسير من قبلي :


    العوامل المساعدة على حفظ القرآن الكريم:

    1- الاستعداد الشخصي: ويشمل ذلك ( الرغبة والتطلع والاهتمام ) وباجتماع هذه الصفات الثلاث في الطالب سيوجد لديه (التركيز) ومن ثم لا يجد صعوبة في الحفظ، وهي أمور ينميها البيت والمعلم معا، والتوفيق من الله تعالى لكل بما يستحق .


    2- تنظيم الوقت وتحديد الدروس،ويكون ذلك بتحديد نسبة حفظ يومياً محددة.
    3- الالتزام بنسخة واحدة من الصحف الشريف ليكون ثابتا في ذاكرته البصرية مكان الكلمات فتعينه على تذكرها
    4- إيجاد الحوافز والمرغبات كالجوائز المنزلية والمسابقات .
    5- معرفة المتشابهات
    6- الاستفادة من العبادات في الحفظ (القراءة به في الصلوات فيثبت حفظه إن شاء الله )




    المراجعة:
    أهمية المراجعة ومكانتها:
    مراجعة القران الكريم لها أثر كبير في بقاء المحفوظ في الصدور وعدم زواله وذلك لأن القرآن سريع التفلت.

    وقد كان السلف الصالح عليهم رحمات الله يعدون نسيان القران وعدم مراجعته واستذكاره من المصائب العظام الناتجة عن الذنوب والمعاصي قال الضحاك به مزاحم رحمه الله تعالى (ما من أحد تعلم القران فنسيه إلا بذنب يحدثه لأن الله تعالى يقول: {وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ} [الشورى:30]

    أساليب وقاية القرآن من النسيان:
    يمكن إجمال هذه الوسائل في الآتي:
    1- التكرار والتعاهد المنظم.
    2- معاودة الحفظ في حالة صعوبة استرجاع المحفوظ. وقد أكد علماء النفس أن المادة المنسية تستلزم وقتا أقل بكثير مما تحتاج من وقت الحفظ الجديد الذي لم يسبق حفظه .
    3- السماع من الغير .
    4- الوقوف على المعاني والتدبر.قال تعالى)أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ)[النساء: من الآية82].



    الاستبانة رقم (1)


    ما هي الأساليب العملية للرقي بعملية الحفظ ؟ ( من وجهة نظر المشرفين والمعلمين )
    1- الإخلاص في حفظ القرآن.
    2- الارتقاء المستمر بالمستوى الفني والعلمي للمعلم.
    3- التحفيز المادي والمعنوي للطالب.
    4- العلاقة الإنسانية في التعامل مع الطلاب.
    5- وضع خطة يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية للطالب.
    6- تحديد الخطة بالاتفاق والاشتراك مع الطالب (عقد اتفاقية)
    7- مراعاة الفروق الفردية للطلاب.
    8- زرع روح التنافس بين الطلاب (تقسيم إلى مجموعات).
    9- استخدام الوسائل المعينة (الأشرطة وغيرها).
    10- تصحيح الأخطاء مع تحديد ها في مصحف الطالب.
    11- إقامة أيام قرآنية مطولة الخميس (معسكر قرآني).
    12- تفعيل الأنشطة المصاحبة للتحفيظ.
    13- إقامة درس في التجويد وآخر في التفسير لتوضيح معاني الآيات.
    14- مساعدة الطلاب من خلال إعطائهم الثقة بأنفسهم.(التذكير المستمر بإنجازات الطلاب الشهرية – الأسبوعية).
    15- حصر المتشابهات من الآيات وتدريسها للطلاب لإتقانها.
    16- العناية بأسلوب التكرار لتجويد الحفظ.
    17- تقوية صلة المعلم بولي الأمر من خلال اللقاءت والتقارير الشهرية وغيرها.
    18- عقد اتفاقية مع أسرة الطالب لتحقيق خطة الحفظ.
    19- تفعيل أسلوب التسميع الثنائي (الحفظ المراجعة الثنائية).












    - المحور الثاني: (الأساليب العملية للرقي بمستوى المراجعة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين)



    1- وضع خطة أسبوعية أو شهرية للمراجعة بالإتفاق مع الطالب وأسرته.
    2- التأكيد على أهمية المراجعة من خلال كثرة نصح ووعظ الطالب بذلك.
    3- إيجاد أوقات إضافية للمراجعة مثل (اليوم القرآني)
    4- تفعيل أسلوبي المراجعة الصغرى والكبرى.
    5- مراعاة الفروق الفردية في خطة المراجعة.
    6- تقسيم الحلقة إلى مجموعات أثناء المراجعات.
    7- تعزيز المراجعة من خلال الأنشطة المصاحبة (رحلات – زيارات).
    8- عدم إشغال الطلاب المتميزين بمساعدة المعلم في التسميع.
    9- التدريب المستمر على الآيات المتشابهات.
    10- ربط المراجعة بالأثمان والأرباع والأحزاب.
    11- تفعيل برنامج السرد الأسبوعي (سرد ما تم حفظه خلال أسبوع – شهر)
    12- تفعيل برنامج تمارين المراجعة من مطالع الصفحات والسور الأحزاب.









    - المحور الثالث: (معوقات الحفظ من وجهة نظر المشرفين والمعلمين)
    1- عدم عدم أهلية المعلم.
    2- عدم تفهم نفسية الطالب.
    3- كثرة عدد الطلاب في الحلقة.
    4- قصر مدة التحفيظ (ساعة ونصف).
    5- كثرة انتقال الطالب من حلقة الى أخرى ومن معلم إلى آخر.
    6- انشغال الطلاب بالدراسة النظامية (انشغال أو تشاغل).
    7- الخوف النفسي في بعض الطلاب من بعض السور (النحل لا يحفظها إلا الفحل).
    8- كثرة الملهيات للطلاب (ألعاب – قنوات – أصدقاء).
    9- إهمال الأسرة للطالب.
    10- اتكالية الأسرة على معلم التحفيظ فقط.
    11- وجود الطالب في حلقة لا تناسبه (عمراً – سلوكاً).
    12- المشاكل الأسرية لدى الطالب.




    المحور الرابع: (معوقات المراجعة من وجهة نظر المشرفين والمعلمين)
    1- التأجيل المستمر للمراجعة من قبل الطالب بإقرار المعلم.
    2- الدورات القرآنية المكثفة التي تعني بالحفظ وتهمل المراجعة.
    3- المراجعات الجماعية غير المنظمة.










    وصلى الله وسلم وعلى نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيرا
    طلب العلم فريضة .

  2. #2
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.72

    افتراضي

    بارك الله بك أخي ، قد أوضحت هنا الكثير مما يفيد أصحاب الهمم العالية و الرغبات الأكيدة .

    اللهم اجعلنا ممن يتعهد القرآن بالتلاوة و الحفظ آناء الليل و أطراف النهار .

  3. #3
    قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Jul 2004
    الدولة : غزة فلسطين
    العمر : 72
    المشاركات : 2,005
    المواضيع : 323
    الردود : 2005
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    الأخ العزيز إسلام المازني حفظه الله

    لا أقول إلا كما قالت الأخت الكريمة حرة

    بارك الله بك أخي ، قد أوضحت هنا الكثير مما يفيد أصحاب الهمم العالية و الرغبات الأكيدة .

    اللهم اجعلنا ممن يتعهد القرآن بالتلاوة و الحفظ آناء الليل و أطراف النهار .

  4. #4
    أديب
    تاريخ التسجيل : May 2004
    العمر : 52
    المشاركات : 788
    المواضيع : 56
    الردود : 788
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي



    بارك المولى فيك أختنا حرة

    دوما لك السبق في الحضور لمنابع الخير، فلله الحمد، ونسأله لك الزيادة والإمداد

    هديتي للجميع :


    لقد اختصرت رسالة أخرى من أخ حبيب، تدور حول دعم الحفظ في البيت أو الدرس بالتدبر والتربية، وتصرفت تصرفا يسيرا:



    هنا حصر لمعظم الأخلاق (الذميمة والمحمودة) التي وردت في القرءان، ليكون عونا للحافظ والمحفظ على التدبر والوقفات الهامة مع كل خلق

    الإخاء البخل الأمانة التبذير الاستئذان البغي

    الأكل وآدابه الجبروت كف الأذى والصبر عليه الجدال البر الحسد

    التبشير الخداع الثبات الرياء الجوار الإسراف

    المحبة الغرور الإحسان الفخر الحفاظ الكبر

    الحق الكذب الحكمة الكيد الحلم المن

    الرأفة الهمز واللمز السلام الشكر الصبر الصدق

    الصفح الضيافة الصلح العدل الطعام وآدابه المعروف


    العفة العهد العفو غض البصر والصوت الكتمان الرحمة




    والمطلوب :



    • حفظ الشواهد القرآنية المتعلقة.
    • شرح تلك الآيات وتفسيرها.
    • سرد القصص من القرآن والسنة والتاريخ الإسلامي عن الموضوع.
    • عمل بحث في موضوع الأسبوع.
    • إلقاء كلمة مختصرة.
    • عمل مطوية أو نشرة.
    • بيان طرق التخلق بهذا الموضوع أو طرق الإبتعاد عنه إذا كان منهياً عنه.


    وضع الحوافز التشجيعية لأفضل الطلاب المشاركين وإعلان ذلك



    جعل خلق الأسبوع شعاراً .. مثال: (أسبوع الإخاء) (أيام الصدق)


    فتح المشاركات المكتوبة (مقال، حديث، حكمة، شعر...) التي تتحدث عن هذا الخلق وجمعها في مجلة أو نشرة..


    التركيز على التطبيق العملي وامتثال أخلاق القرآن قولاً وعملاً.



    متابعة أثر البرنامج على أخلاق الطلاب مستقبلاً وتوجيههم بالأسلوب الأمثل والكلمة الطيبة.


    مثال بسيط مختصر:
    الصدق

    الصدق من أفعال الله سبحانه وتعالى، ومن أصدقُ من الله قيلاً ووعداً ووعيداً. والصدق من صفات الأنبياء الكرام والصدق من صفات عباد الله المؤمنين المتقين، الذين يبرون ويصبرون في البأساء والضراء، ويلتزمون بالصدق، ويوفون بالعهد، ويجاهدون في سبيل الله بأنفسهم وأموالهم، ويضحون بالغالي والنفيس في سبيل الله. وقد وعد الله سبحانه وتعالى للصادقين والصادقات بالمغفرة والأجر العظيم، وقد ورد مثل ذلك في القرآن الكريم في عدة مواضع فقد وعد الله الصادقين والصادقات بأن يدخلهم الجنة، ويحقق لهم أمنياتهم يوم القيامة.


    من الشواهد
    {قُلْ صَدَقَ اللّهُ فَاتَّبِعُواْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} آل عمران (95)
    {اللّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثًا} النساء (87)
    {قَالَ اللّهُ هَذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} المائدة (119)


    نسأل الله الهداية والتوفيق، ونعوذ به من النفور والخذلان وسوء الأخلاق





  5. #5
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    المشاركات : 115
    المواضيع : 15
    الردود : 115
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    موضوع رائع
    جعله الله في ميزان حسناتكم

    شوقنا لأن نرى أجيالاً قلوبها قرآن وخُلقها قرآن وعملها قرآن
    شوق كبير
    جعلنا الله وإياكم من مفتايح الخير والأمل لرؤية هذا الجيل

    دمتم في حفظ الله ورعايته

  6. #6
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    المشاركات : 527
    المواضيع : 25
    الردود : 527
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أخي الكريم د. إسلام المازني .
    بارك الله فيكم وجزاكم الله عنا كل خير دنيا وآخرة وجعل الله عملكم هذا في ميزان حسانتكم يوم الدين .
    نصائح بالغة الأهمية بأمر الله منها نستفيد ثم نفيد وثبتنا الله وإياكم على الحق .
    وكل عام وأنتم بألف خير .
    وألف لا بأس عليكم طهور بأمر الله تعالى .
    ونلتقي على طاعة الله ورضاه
    أختكم في الله خوله
    إبنة الوطن الجريح .

  7. #7
    أديب
    تاريخ التسجيل : May 2004
    العمر : 52
    المشاركات : 788
    المواضيع : 56
    الردود : 788
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي






    أخي الغالي أ.عطية العمري




    ونعم الدعاء ما دعوت به



    بارك الله فيك أيها الحبيب


    آن الأوان أن نتغير



    وأن تتغير نظرتنا للقرآن وطبيعة صلتنا به ... فالتغني بالتلاوة لو زاد عن حده صار إلى ضده






    والعلة الكبرى التي منها البلا – داء التعود معضل الأدواء

    كم بدعة ورذيلة سهلت على قوم- باتوا بها بلا استحياء

    أما الأغاني في التلاوة مبتلى - أصحابها بمصيبة دهماء

    فالقصد يستمع الكتاب تدبرا -لا لاشتهاء النفس صوت غناء

    ودليله ألا يفارق قلبه - معنى الكلام بنغمة حسناء

    سلهم أمعنى الغيث وقتئذ دروا !- كلا ورب الغيث والأنواء

    وصل الصلاة مع السلام على الذي - ختم النبوة سيد الشفعاء










































    [/align]

  8. #8
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Sep 2004
    الدولة : lebanon
    العمر : 40
    المشاركات : 150
    المواضيع : 20
    الردود : 150
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي




    صدقت أيها الكريم

    نحن نحتاج العمل بالقرءان فهو السبيل الوحيد للرقي والارتقاء والتنزه

    ولنتأمل


    القرآن شفاء

    (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين). .

    وفي القرآن شفاء , وفي القرآن رحمة , لمن خالطت قلوبهم بشاشة الإيمان , فأشرقت وتفتحت لتلقي ما في القرآن من روح , وطمأنينة وأمان .

    في القرآن شفاء من الوسوسة والقلق والحيرة . فهو يصل القلب بالله , فيسكن ويطمئن ويستشعر الحماية والأمن ; ويرضى فيستروح الرضى من الله والرضى عن الحياة ; والقلق مرض , والحيرة نصب , والوسوسة داء . ومن ثم هو رحمة للمؤمنين .

    وفي القرآن شفاء من الهوى والدنس والطمع والحسد ونزعات الشيطان . . وهي من آفات القلب تصيبه بالمرض والضعف والتعب , وتدفع به إلى التحطم والبلى والانهيار . ومن ثم هو رحمة للمؤمنين .

    وفي القرآن شفاء من الاتجاهات المختلة في الشعور والتفكير . فهو يعصم العقل من الشطط , ويطلق له الحرية في مجالاته المثمرة , ويكفه عن إنفاق طاقته فيما لا يجدي , ويأخذه بمنهج سليم مضبوط , يجعل نشاطه منتجا ومأمونا . ويعصمه من الشطط والزلل . وكذلك هو في عالم الجسد ينفق طاقاته في اعتدال بلا كبت ولا شطط فيحفظه سليما معافى ويدخر طاقاته للإنتاج المثمر . ومن ثم هو رحمة للمؤمنين .

    وفي القرآن شفاء من العلل الاجتماعية التي تخلخل بناء الجماعات , وتذهب بسلامتها وأمنها وطمأنينتها . فتعيش الجماعة في ظل نظامه الاجتماعي وعدالته الشاملة في سلامة وأمن وطمأنينة . ومن ثم هو رحمة للمؤمنين .

    (ولا يزيد الظالمين إلا خسارا). .

    فهم لا ينتفعون بما فيه من شفاء ورحمة . وهم في غيظ وقهر من استعلاء المؤمنين به , وهم في عنادهم وكبريائهم يشتطون في الظلم والفساد , وهم في الدنيا مغلوبون من أهل هذا القرآن , فهم خاسرون . وفي الآخرة معذبون بكفرهم به ولجاجهم في الطغيان , فهم خاسرون: (ولا يزيد الظالمين إلا خسارا). .

    الظلال



  9. #9
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Aug 2004
    المشاركات : 196
    المواضيع : 54
    الردود : 196
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    الحمد لله فقد زاد حفظة القرآن عما كان سابقا فقد نظمت في منطقة غزة فقط ولمدارس الاناث مرحلتى الابتدائية والاعدادية مسابقة لحافظات القرآن وكان عدد من حفظن القرآن كاملا ما يقارب الثلاثون تلميذة وعدد من حفظن القرآن من عشرة أجزاء فما فوق ( 199 ) تلميذة
    بينما في مدة سابقة وقبل عدة سنوات كان جميع من حفظ القرآن في مدارس قطاع غزة أقل من خمسين حافظا
    هذا يوضح الوعي الإسلامي والفضل الكبير لدور تحفيظ القرآن وللمعلمين وخصوصا التربية الاسلامية ولعزيمة أبناء وبنات فلسطين
    وما أوردته أخى خطة مفيدة جدا لكل من يسعى لحفظ القرآن صغيرا كان أم كبيرا
    وفقنا الله وإياكم إلى ما فيه الخير والصلاح
    ما أكثر الأخوان حين تعدهم لكنهم في النائبات قليل

  10. #10
    أديب
    تاريخ التسجيل : May 2004
    العمر : 52
    المشاركات : 788
    المواضيع : 56
    الردود : 788
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نور الجندلي
    شوقنا لأن نرى أجيالاً قلوبها قرآن وخُلقها قرآن وعملها قرآن
    شوق كبير

    شكرا على السنة أيتها الأديبة الفاضلة

    جزاكم الله خيرا

    نشاطركم الشوق لتلك الأجيال، ونعتذر عما بدر من طول غياب، فما هو بيدنا

    ولا زلنا نطمح لذاك المرتقى، فقد تدهور حالنا منذ بعدنا عن روح القرءان



    تكلمت سور القرءان مفصحة* فأسكتت صخب الأرماح والقضب

    وقام خير قريش وابن سادتها* يدعو إلى الله في عزم وفي دأب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. القصف قد شمل المدينة
    بواسطة محمد نديم في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 06-07-2023, 12:52 PM
  2. رئيسة أطباء بلا حدود: حصار التحالف السعودي على اليمن يقتل عدداً م
    بواسطة محمد حمود الحميري في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-08-2015, 07:24 PM
  3. اليوم أصبحت كبيراً ..
    بواسطة بهجت عبدالغني في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 28
    آخر مشاركة: 23-02-2013, 01:28 AM
  4. استبيان
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-12-2002, 04:07 PM