ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين
سارع بالانتساب للاتحاد العالمي للإبداع
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
تأملات على شاطىء الكرامة [ الكاتب : ملاد الجزائري - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     صفحة إيمان نور (صرخة أنثى) [ الكاتب : إيمان نور - المشارك : إيمان نور - ]       »     الآيةُ الناصعة ,, [ الكاتب : فاطمه عبد القادر - المشارك : فاطمه عبد القادر - ]       »     هل أجد ترحيبا [ الكاتب : وليد مجاهد - المشارك : نداء غريب صبري - ]       »     غرفة .... الــتــفــشـــــش [ الكاتب : مازن لبابيدي - المشارك : نداء غريب صبري - ]       »     زخرفة اسلامية. [ الكاتب : رغد النجار - المشارك : نداء غريب صبري - ]       »     سلاح ذو حدين [ الكاتب : ملاد الجزائري - المشارك : نداء غريب صبري - ]       »     الحــريــــة و أنــــا [ الكاتب : فاطمه عبد القادر - المشارك : فاطمه عبد القادر - ]       »     تولستوى ذكرى رجل كبير [ الكاتب : هشام النجار - المشارك : نداء غريب صبري - ]       »     لا تعود [ الكاتب : معاذ صندوقه - المشارك : فاطمه عبد القادر - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-01-2006, 09:08 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية أنس الحجّار

 البحر البسيط



السلام عليكم

كما ذكرنا يقطع البيت الشعري عروضيا كما نلفظه تماماً دون زيادة أو نقصان

وللتأكد أرجو مراجعة صفحة ( كيفية التقطيع العروضي )

نبدأ بالبحر البسيط

ملاحظة :
يرمز للحرف المتحرك بــ ( \ )
ويرمز للحرف الساكن بــ ( ه )



البسيط


تفعيلته
مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ فـَـاعـِـلـُـنْ مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ فـَـاعـِـلـُـنْ ...................................
................................................ مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ فـَـاعـِـلـُـنْ مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ فـَـاعـِـلـُـنْ
ولكل بحر جوازات وهي نفسها الزحاف و سأدرج صفحة خاصة بالزحاف وعلى أي الأبحر تدخل

ويدخل هنا في البسيط زحاف( الخبن) على المستفعلن لتصبح مـُـتـَـفـْـعـِـلـُـنْ ( أي تحذف السين فقط ) وهذا الجواز ينطبق على المستفعلن الأولى فقط من الصدر والعجز أما الثانية فلا ينطبق عليها هذا الجواز
ويدخل الخبن أيضاً على الفاعلن لتصبح فعِلن
جوازات الفاعلن الأولى والثانية من الصدر ( فـَـعـِـلـُـنْ ) فقط
جوازات الفاعلن الأولى من العجز ( فـَـعـِـلـُـنْ ) فقط أما الفاعلن الثانية من العجز فيجوز فيها
( فـَـعـِـلـُـنْ ) +(فـَـعـْـلـُـنْ) ولكن بما أنها الثانية من العجز والتي هي الضرب فيجب الالتزام بها كما بدأت يعني إذا بدأت القصيدة وكان ضربها فاعلن وجب علينا أن نكمل كل القصيدة فاعلن وكذلك الأمر إذا بدأت بـ (فـَـعـْـلـُـنْ) وجب علينا الالتزام بها حتى النهاية .


ملحوظة :
فاعلن العروض يجوز فيها (فـَـعـِـلـُـنْ ) وجوبا ولا يجوز فيها (فـَـعـْـلـُـنْ) إلا في البيت الأول من القصيدة إذا كان ضرب القصيدة (فـَـعـْـلـُـنْ)
وباقي الأبيات لاتجوز إلا (فـَـعـِـلـُـنْ )
مثال

حــبٌ قــديمٌ بــقلبي لــــستُ( أنـــــساهُ ) والــكـــلّ يـهـتــفُ لا تـلـجأ لِــذ كــراهُ
.................................. ساهو
..................................... اه اه
.................................... فعْلن
واســـعدْ بـعيشكَ لا تَـحيـا بظلِّ هوىً قــدْ صــارَ وهـماً وفي الأحـلامِ تلقــاهُ
..................................... لهون
.................................... اااه
................................. فـَـعـِـلـُـنْ
لذا فالعروض واحدة هي فعِلن ولها ضربان هما ( فعِلن أو فعْلن ولا يجوز الجمع بينهما في قصيدة

نلاحظ أنه في البيت الأول بالصدر و العجز أتت فاعلن الثانية ( فـَـعـْـلـُـنْ)أما باقي الأبيات فلم تأتِ إلا ( فـَـعـِـلـُـنْ ) وهذه قاعدة دائمة في البحر البسيط , ويسمى هذا النوع من تشابه العروض والضرب في البيت الأول فقط ( التصريع ) .

الأمثلة
أحمد شوقي
ريمٌ على القاعِ بين البانِ و العلمِ
أحلَّ سفكَ دمي في الأشهرِ الحُرُمِ
ري من علل – قاعبي – نل با نول – علمي
/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-///ه
مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ - فـَـاعـِـلـُـنْ - مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ - فـَـعـِـلـُـنْ
أحل لسف – كد مي – فل أش هرل – حرمي
//ه//ه-///ه-/ه/ه//ه-///ه
مـُــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـعـِـلـُـنْ - مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ - فـَـعـِـلـُـنْ
ابن زيدون
أول بيت في النونية الخاصة به .
أضحى التنائي بديلا من تدانينا - وناب عن طيب لقيانا تجافينا
أض حت تنا – ئي بدي – لن من تدا – نينا
/ه/ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-/ه/ه
مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ - فـَـاعـِـلـُـنْ - مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ - فـَـعـْـلـُـنْ
ونا ب عن – طي بلق – يا نا تجا – في نا
//ه//ه-/ه//ه-/ه/ه//ه-/ه/ه
مـُــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ - فـَـاعـِـلـُـنْ - مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ - فـَـعـْـلـُـنْ
نلاحظ بعدها أن ابن زيدون عندما أكمل قصيدته هذه لم يعطِ جوازاً لفاعلن العروض فـَـعـْـلـُـنْ ببقية أبياته الــ 50 لأن العروض في البسيط هي دائما فعِلن
أَلا وَقَد حانَ صُبحُ البَينِ صَبَّحَنا
حَينٌ فَقامَ بِنا لِلحَينِ ناعينا
مَن مُبلِغُ المُلبِسينا بِاِنتِزاحِهِمُ
حُزناً مَعَ الدَهرِ لا يَبلى وَيُبلينا
أَنَّ الزَمانَ الَّذي مازالَ يُضحِكُنا
أُنساً بِقُربِهِمُ قَد عادَ يُبكينا
غيظَ العِدا مِن تَساقينا الهَوى فَدَعَوا
بِأَن نَغَصَّ فَقالَ الدَهرُ آمينا
أحد مشتقات البحر البسيط بحر مصغر غير كل البحور وسمي هذا البحر
) البسيط المخلَّع)
تفعيلته
مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ فـَـاعـِـلـُـنْ فـَـعـُـوْ لـُـنْ
جوازات المستفعلن نفسها لا تتغير
أما الفاعلن فليس لها أي جوازبل تبقى على حالها

مثال
من راقب الناس مات هماً - وفاز باللذة الجسورُ
من را قبن – نا سما – تهم من
/ه/ه//ه-/ه//ه-//ه/ه
مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ فـَـاعـِـلـُـنْ فـَـعـُـوْ لـُـنْ
وفا زبل – لذ ذتل – جسو رو
//ه//ه-/ه//ه-//ه/ه
مـُــتـَـفـْـعـِـلـُـنْ فـَـاعـِـلـُـنْ فـَـعـُـوْ لـُـنْ
مثال آخر
مَنابعُ العطـفِ و الحنـانِ
وبلسمُ الجرحِ و الأمانـي
ونهرُ عطفٍ يفيضُ سحراً
على هُمومي و ما أُعانـي
فكـلُّ هـذا أراهُ فِـعـلا
بقلـبِ أمِّـي بـكـلِّ آنِ
دعوتُ ربِّي فصارَ قلبـي
بهِ دعـاءٌ كمـا لِسانـي
بقيتِ شمساً تنيرُ عُمـري
تبدِّدُ العتـمَ فـي زمانـي
فهلْ أوفِّي صنيـعَ أمِّـي
بقولِ شعـرٍ بـهِ أغانـي
أبقى مدينـاً حنـانَ أمِّـي
لو فاضَ نهراً صدى بياني
وللبسيط مجزوء
تفعيلته
مـُـسـْـتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ - فـَـاعـِـلـُـنْ - مـُـسْــتـَـفـْـعـِـلـُـن ْ

المستفعلن الأولى نفس الجواز
الفاعلن فعِلن
المستفعلن الثانية
يجوز فيها( مستفعلانْ ( و (مفْعولُنْ) وإذا كانتا في الضرب وجب الالتزام بهما حتى النهاية
...........................................
ولنبدأ النقاس حول هذا البحر



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 25-01-2006, 09:18 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية عادل العاني
إحصائية العضو
من مواضيع العضو

عادل العاني غير متواجد حالياً

 

 



أخي العزيز أنس
بدأت , وبداية مباركة , وما دمنا قد اتفقنا على أن تكون صفحة واحدة لكل بحر ,
أقترح أن يجزأ موضوع كل بحر ليشمل :
البحر التام
البحر المجزوء
الزحافات الجائزة في الحشو
ولي بعض الملاحظات هنا :
الخليل وبعض العروضيين أوردوا بأن البسيط التام له عروضة واحدة ولها ضربان.
العروضة هي فعِلن ( وهي فاعلن لحقها زحاف الخبن وهو حذف الساكن الثاني )
والضربان هما :
أولا : فعِلن ( مخبونة )
ثانيا : فعْلن ( مقطوعة )
وإن استخدمت فعْلن لزم أن يكون الحرف الذي يسبقها حرف مد. وبعض العروضيين لم يؤيدوا ذلك.
ويبقى هنا دعوتنا ( وربما تؤيدني ) في ذلك حول :
إجازة استخدام العروضة والضرب على وزن فاعلن.
إجازة استخدام فعْلن كضرب بدون حرف مد.
إجازة زحاف الطي ( مستفعلن إلى مفتعلن ) في التام أسوة بالمجزوء
وربما نضع بعض الضوابط لذلك في مزاحفة ( فاعلن ) التي تليه.

كما إني لم أجد ما يبرر عدم مزاحفة مستفعلن الثانية إلى ( متفعلن ) .

أما الملاحظات الأخرى على الموضوع فهي :
أخالفك في كيفية كتابة ( فاعلن ) المزاحفة , حيث لايجب كتابتها ( فاعلْ )
لأن الزحاف يطول الثاني الساكن وهو الألف وتكتب إما ( فعِلن مخبونة )
أو ( فعْلن مقطوعة ) .

والأمر الآخر ما ورد في المجزوء وضربه ( فعولن ) فالقبض وهو حذف الخامس الساكن لا يجوز فيه , والمثال الذي أوردته يجب إشباع الحركة لتكون حرف خروج وتكتمل التفعيلة ( فعولن ) لأنها ضرب.
وكذلك في المجزوء , يجوز مزاحفة ( فاعلن ) إلى ( فعِلن ) ويقول الشاعر :
ولّت ليالي الصبا محمودةٌ ... لو أنها رَجَعتْ تلك الليالْ
وهنا في الشطر الثاني جاءت ( فعِلن )
كما إن مستفعلن في المجزوء يطالها الخبن والطي , يقول الشاعر :
كأنهُ فضةٌ مسبوكةٌ ... أو ذهبٌ خالصٌ مسبوكُ
وهنا في الشطر الثاني جاءت مستفعلن مطوية ( مفتعلن )

وسأكتفي بهذا الآن , وستكون لي عودة حتما

وتقبل خالص تحياتي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 26-01-2006, 12:27 AM   رقم المشاركة : 3

 



بارك الله بك أخي الفاضل ، أتابع ما تكتبه باستمرار محاولة مني في تعلم كتابة الشعر .... و ليتني أنجح .

شاكرة .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 26-01-2006, 02:42 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية أنس الحجّار

 



السلام عليك أخي عادل
شكرا لك على هذه الملاحظات القيمة
و أعتذر على كتابة فعْلن __ فاعل
رغم أنه لايحق لي هذا ولكن كان هدفي أن أقربها للمبتدئ
أوافقك بجواز فاعلن في العروض و الضرب لكنني لم أجد شعراً فيه هذا الجواز إلا للمبتدئين و هذا لا يعتبر مرجعا أبدا
أما أن تكون المستفعلن الثانية متفعلن
فلا أوافقك لأنني رأيت مايلي :
فلنفترض أنها جاءت متفعلن
لاحظ معي
مستفعلن فعلن متفعلن فعلن
/5/5//5///5//5//5///5
لاحظ التفعيلتين الأوليتين
مستفعلن متفاعلن _ و الثالثة مفاعلتن
فيصبح البحر خليطاً بين البسيط و الكامل و الوافر


و أنتَ قلت :
والأمر الآخر ما ورد في المجزوء وضربه ( فعولن ) فالقبض وهو حذف الخامس الساكن لا يجوز فيه , والمثال الذي أوردته يجب إشباع الحركة لتكون حرف خروج وتكتمل التفعيلة ( فعولن ) لأنها ضرب.

...
أعتقد أنك تتكلم عن المخلع لا عن المجزوء


نعم أوافقك بهذا
و أعتذر على الخطأ
و تم التعديل في فاعلن المجزوء
وتمت كل التعديلات

ولي عودة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 26-01-2006, 02:43 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية أنس الحجّار

 



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حرة
بارك الله بك أخي الفاضل ، أتابع ما تكتبه باستمرار محاولة مني في تعلم كتابة الشعر .... و ليتني أنجح .

شاكرة .

بارك الله فيك وعلمك الشعر ولكن كوني حذرة فالشعراء يقولون ما لا يفعلون



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 28-01-2006, 01:39 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية عادل العاني
إحصائية العضو
من مواضيع العضو

عادل العاني غير متواجد حالياً

 

 



أخي أنس
شكرا لردك وتجاوبك , نعم أنا عنيت ( فعولن ) في المخلع.
ورغم أنك بادرت للأخذ برأيي في ( فعْلن ) أود التوضيح فقط إنني خالفتك ( رأيي الشخصي )
لأن بعض العروضيين قالوا بأن الزحاف هو في وتد فاعلن بحذف النون لتصبح ( فاعلُ ) ثم تسكين اللام لتصبح ( فاعلْ ) وتقلب إلى ( فعْلن ) ومبرر ذلك أنه لا يمكن الوقوف على متحرك , وأنا ارتأيت عدم دقة ذلك فهناك في البحور ما ينتهي بمتحرك مثل عروضة المتقارب ( فعولُ ) , ويسمى هذا بالقطع , ولكنني لم أستسغ هذا التبرير فاقترحت كما هو مقترح من قبل بعض العروضيين ( فعْلن ) بحذف الثاني الساكن من السبب وتسكين عين الوتد.
أما ما طرحته من رأيي بخصوص الزحافات فهو لم يكن بدون أوليات سبقت ذلك من قبل العروضيين ,
وهذه بعض أبيات قيلت وفيها الزحافات التي أدعو إليها وأضيف عليها:
لقد خلتْ حقب صروفها عجب ... فأحدثت عبراً وأعقبت دولا
وهنا مستفعلن الثانية في الشطرين مخبونة , وورد البيت في العقد 5/49 وكذلك في الإقناع.

ارتحَلوا غدوةً فانطلقوا بكرا ... في زمرٍ منهمُ يتبعُها زمرُ

وهنا مستفعلن الأولى والثانية في الشطرين دخلها الطي , والبيت ورد أيضا في العقد 5/49 وكذلك في الإقناع.

وزعموا أنهم لقيَهم رجلٌ ... فأخذوا مالَهُ وضَربوا عُنقهْ

وهنا مستفعلن الأولى والثانية في الشطرين دخلها الخبل ( فعِلتن ), والبيت ورد في الإقناع ص 20 وكذلك في الكافي 45.

اما المجزوء :

يا صاح قد أخلقت أسماء ما ... كانت تمنيك من حسن وصالْ
الضرب على وزن مفتعلانْ , وورد البيت في العقد 5/480 والإقناع ص 20

قد جاءكم أنكم يوما إذا ... ما ذقتم الموت سوف تبعثون
الضرب مفاعلان , وورد البيت في العقد 5/480 وفي الإقناع ص 20

هذا مقامي قريب من أخي ... كل امرئ قائمٌ معَ أخيهْ
والضرب هنا فعِلتان , وورد البيت في الإقناع ص 21 وفي الكافي ص 47.

وكذلك البيت :
النجم والدبران والهـقـ ... عَةُ وكلٌّ على المجاري
ووزنه :
مفتعلن فعِلن فعولن ... فعلتن فاعلن فعولن
( مطوي , مخبون , مقطوع ... مخبول , صحيح , مقطوع )
وهنا نرى مستفعلن في الشطر الثاني أصبحت ( فعِلتُن )

أما ما ذكرته باستخدام العروض والضرب فاعلن , فقد أنشد الخليل وهو واضع علم العروض :
قَفر الفيافي ترى ثورَ النعاجِ بهِ ... يروحُ فردا ويلقى إلفَهَ طاويَهْ

وهنا جاء بالضرب على وزن فاعلن , وهو لم يرد في العروض. ورده الأخفش وقال عنه أنه مصرع , ( ومع احترامي للأخفش وهذا رأيي الشخصي فقد أخطأ , لأن هذا ليس هو التصريع , فالتصريع في العروض وليس الضروب ).
(ولو كان البيت مصرعا لوردت العروضة والضرب على وزن ( فاعلن ))

وكل ما تقدم هو مما ورد في " الجامع في العروض والقوافي " لأبي الحسن العروضي المتوفى سنة 342 هـ .

أما ما تفضلت به مما ينتج من إعادة تقطيع التفعيلات فلا أوافقك عليه , فهناك حتى بحور الشعر قد تختلف تفعيلاتها لو أعدنا تقطيعها . كما إن البسيط ينتمي لنفس الدائرة العروضية التي تشمل الطويل والمديد وتسمى دائرة المختلف .
خذ مثلا المديد وهو :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن
ولو أعدت تقطيعه يمكن لي أن أكتبه :
فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن
فهل خرج المديد عن وزنه , وهل أصبح مقلوبا للبسيط ؟؟؟ أم إنه بالأصل كذلك ؟

الوزن الشعري صحيح أنه يعتمد على التفعيلات , لكنه أساسا يستند في موسيقاه على بناء التفعيلة وأصلها الأسباب والأوتاد , والمتحرك والساكن ,والزحافات , أما كيف تبني التفعيلة فذلك أمر هو كنتيجة فقط ولتسهيل التفريق بين البحور.
وهذه الدائرة تتضمن أيضا بحرين مهملين هما ( المستطيل والمتئد )
وسيأتي شرحهما لاحقا.
.................................................

مع خالص تحياتي وتقديري لما تقدمه من جهد يفيد الدارسين والراغبين في تعلم بحور وأوزان الشعر العربي.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 28-01-2006, 04:17 PM   رقم المشاركة : 7

 




أنس الحجار

بالتوفيق والنجاح ، ويسأتي أكُله ولو بعد حين .

هو السحر إلا أن السحر له رقية ....

أتابعك بصمت لعل تفتح نافذة في مغلاق العقل ..؟

تحياتي حتى تلامس مسمعك ..

شكرا لجهدك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

http://aldesoki113.maktoobblog.com/

   

رد مع اقتباس
قديم 30-01-2006, 01:28 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية أنس الحجّار

 



الأخ عادل
شكراً لك على هذا الشرح الوافي و الاقتراحات الجميلة و التي قد تبدو معقدةً للقارئ
على العموم أشكرك من كل قلبي
أخي أدري بالمثال الذي طرحته على ( مقلوب البسيط ) المديد
ولك أن ترى الرمل
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
إذا نظرنا إليه من جهة أخرى يصبح
فاعلن مستفعلن مستفعلن
أود أن أسألك
هل يستسيغ سمعُك المستفعلن الثانية في البسيط أن تكون ( متفعلن ) أو ( مستعلن ) أو أي جواز لها . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنا معك فيما تقوله و ليس ثمة جدال أو اختلاف ولكن أود أن أقول : فلنكن الأقرب إلى الجمال .

لك الشكر و المحبة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 02-02-2006, 11:33 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية عبدالعزيز المقرن

 



لدي


سؤال وهو

كيف اميز من

فاعلن و فعلن ؟



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

التوقيع

اذا الشعر لم يهززك عند سماعه ،،، فليس حري ان يقال له شعر

***


***

   

رد مع اقتباس
قديم 03-02-2006, 03:37 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية أنس الحجّار

 



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز المقرن
لدي


سؤال وهو

كيف اميز من

فاعلن و فعلن ؟

فعلن أصلها فاعلن حذفت الألف منها

فَاعِلُنْ
/5//5
لاحظ أننا أعطينا الحرف المتحرك منها رمز /
والحرف الساكن رمز 5
فَعِلُنْ
///5



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: العرُوضُ وَالقَافِيَةُ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: البحر البسيط
الموضوع
البحر البسيط
أنا ... وبحر البسيط
يَا نَجْمَةَ البَدْرِ (بث تجريبي على البحر البسيط)
بُحير البسيط ؟
آخر ما توصلت إليه مع البسيط ..



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة