ملتقى رابطة الواحة الثقافية
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين
بيان رابطة الواحة الثقافية بشأن معركة العصف المأكول
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
ثـــــــــــــــأ ر ( ق ق ج ) [ المشارك : عبدالله عيسى - ]       »     هل في القرآن الكريم نسخ ؟ [ المشارك : بهجت الرشيد - ]       »     لعيـون غـزة [ المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     غرفة .... الــتــفــشـــــش [ المشارك : مازن لبابيدي - ]       »     المتسول [ المشارك : يحيى صمايري - ]       »    
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > مَجْمَعُ عُلُومِ اللُغَةِ > النَّحوُ والصَّرْفُ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-07-2006, 06:06 AM   #1
معلومات العضو
عضو مخالف

No Avatar

افتراضي هل يجوز أن يكون إعراب ما بعد ( سوى ) هو نفسه إعراب ما بعد ( إلا ) ؟!



أنا آسف أني لا أتقن فن التدريس..
ولكن هي هدية أصر أستاذي العزيز مصطفى بطحيش على أن أهديها له..

1- "إلا"حرف اختلف النحاة في إمكانياته النحوية في الجملة العربية.. فقالوا في المستثنى المنتصب بعد "إلا"

- إن الناصب له هو الفعل الواقع في الكلام السابق على إلا بواسطتها.. فما كانت إلا هنا سوى حرف من حروف التعدية تعدية ما قبلها لما بعدها
وهذا مذهب السيرافي، ونسبه قوم من النحاة إلى بان عصفور وغيرهم إلى سيبويه، وقال الشلوبين إنه مذهب المحققين.

- إن الناصب له هو نفس إلا وهو مذهب ابن مالك الذي صرح به في غير هذا الكتاب، وعباراته في الألفية تشير إليه..
-إن الناصب هو الفعل الواقع قبل إلا ، لا بواسطتها

- إن الناصب فعل محذوف تدل عليه إلا .

المهم أن "إلا" لم تخرج هنا عن الحرفية وفي تلك المذاهب مناقشات لا مجال لإيرادها هنا.


2- غير ، سوى
قال صاحب الألفية :
واستثن مجروراً بغير معربا=بما استثنى بإلا نسبا
الثابت عند علماء النحو أن غير أو سوى من أدوات الاستثناء التي تدخل في قائمة الأسماء وليست الحروف..
ولا خلاف بين النحاة على الإطلاق بين حكم المستثنى بعد غير وسوى.. فحكم المستثنى بعدهما هو الجر.. أي أنه لم تثبت حالة واحدة في الشعر العربي ولا في النثر العربي تقول إن ما بعد غير أو سوى يجوز أن يعامل كما يعامل المستثنى بعد "إلا" والسبب بسيط في ذلك.. لأننا أوضحنا أن "إلا" لا تخرج عن نطاق الحرفية.. أما "غير وسوى " فهما أسماء" ومن النحاة أمثال سيويه والأخفش من قال إن "سوى" تلزم الظرفية .. ا

وقال صاحب الألفية :
ولِسوى سُوى سواء اجعلا=على الأصح ما لغير جعلا

نقطة التداخل بين "سوى" وإلا"

التداخل الذي يحدث في بعض الأذهان يكون سببه أن عدمتمييز نوع التشابه الحاصل بين "سوى" وبين "إلا" فإن التشابه بينهما يكون -فقط- من حيث المعنى، فكلتاهما تعطي معنى الاستثناء..
ولكن إعراب ما بعدهما يختلف، وإعرابهما ذاتهما يختلف..
وأنا لن أخوض في إعراب إلا.. لأني حينها سأدخل في مذاهب أنا في غنى عنها واستنتاجات كذلك..
ولكني سأكتفي أن أقول إن تشابه "إلا" مع "سوى" في أن كل واحدة منهما تقوم بمعنى الاستثناء لا يجعل من "إلا" اسماً" ولا يقدح كذلك في اسمية "سوى" التي يجر ما بعدها بالإضافة كما ذكر صاحب الألفية وغيره من النحاة..

إذن فلا يمكن إعراب ما بعد "سوى" -فما قرأته أنا- وأنا لست من محسني القراءة ولا أجيدها- إلا مضافاً.. إليه..
ولكن قال بمخالفة ذلك الرأي الذي أعرفه الأستاذ الفاضل مصطفى بطحيش في أثناء مناقشة بيته الجميل في قصيدة "أسير العرقد"
حيث قال:
فما ثـمَّ فـي حلكـة الداجـيات سوى أنجماً للسراة هـدىفهو قد قال: إن نصب ما بعد سوى وااااااااااااااااااااجب..
وأنا أهيب به أن يفيدنا -أفاده الله- مما رزقه من علم..
ويخبرني عن المكان الذي قرأ فيه مثل هذا الوجوب.. وأن يأخذ في الاعتبار أن تشابه إلا مع سوى في معنى الاستثنائية لا يجعل من سوى حرفاً ولا يجعل من إلا اسماً..
وأنا أشكره على هذه اللفتة الرائعة التي سيمنحنيها ولقد قضيت ما يقرب من سبعة أعوام في دراسة النحو العربي.. ولعلي لم أخرج منها بطائل كافٍ
ولأني أعرف أننا في الجامعات المصرية وخاصة في الكليات التربوية لا ندرس النحو جيدا.. ولا نأخذ شواذه كاملة فإنني جئت هنا إلى هذه الصفحة بناء على نصيحة من الأستاذ مصطفى -ونصائحه بالنسبة لأحد تلامذته ممن هم مثلي أوامر- حتى يكون هناك مجال للنقاش..
أنا أشكره على سعة الصدر التي أوتيها.. والعلم الذي سينفعنا به
جزاه الله عنا خير الجزاء..
فقط أرجو أن لا يدخلنا في متاهات لا علاقة لها بالموضوع؛ فأنا قلت أنني دارس بقدر



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


أحمد حسن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2006, 07:15 PM   #2
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية مصطفى بطحيش

افتراضي



الأخ أحمد

شكرا على هديتك , وما اجمل ان تكون الهدية علما نافعاً من باقيات الأعمال

واقدر لك علمك واختصاصك والسبع سنوات التي جلت فيها مفاوز النحو
ولا ادعي اني جلت متاهاته ولا حتى سبع ساعات فضلا عن سنوات
ولكنني لا افرط بفطرتي لقاء انبهاري بقول أو اسلم به دون بينة !

اعود الى سوى وإلا

فقد جاء في " المقتضب " ما يلي :

" وحروف الاستثناء غيرها ما أذكره لك: أما ما كان من ذلك اسماً فغير وسوى، وسواء. وما كان حرفاً سوى إلا فحاشا، وخلا. وما كان فعلاً فحاشا، وخلا وإن وافقا لفظ الحروف، وعدا، ولا يكون. "

والسؤال هنا لم لا تكون سوى حرفية ؟
وكيف نقرر ان سوى اسم او حرف ؟
وما قصد المبرد فيما ادعاه من حروف الاستثناء ( سوى إلا حاشا ) ؟

واما وجوب نصب مابعد سوى في البيت السابق فهو على اعتبار ان سوى حرف استثناء وهذا تقديري الشخصي )
ووجوب النصب ولايجوز سواه لأن المستثنى منه مؤخر عن المستثنى ( وهو قول المبرد )

ونلاحظ هنا ارتباط المسألة الخلافية ارتباطا وثيقا بالاستثناء ولايمكن فصلها عنه
ولذلك ارى ان يكون البحث متكاملا
واطمع في الإفادة من علم الأستاذ أحمد في النحو كي يشرح امر الاستثناء ويفصله فنصل الغاية

تحية لك



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


مصطفى بطحيش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-07-2006, 11:33 PM   #3
معلومات العضو
عضو مخالف

No Avatar

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى بطحيش
الأخ أحمد

فقد جاء في " المقتضب " ما يلي :

" وحروف الاستثناء غيرها ما أذكره لك: أما ما كان من ذلك اسماً فغير وسوى، وسواء. وما كان حرفاً سوى إلا فحاشا، وخلا. وما كان فعلاً فحاشا، وخلا وإن وافقا لفظ الحروف، وعدا، ولا يكون. "

تحية لك

يا سيدي العزيز .. الأمر لا يحتاج توضيحاً وأحسبك لم تنبته إلى كلام المبرد جيداً.. وأنا أحسب ذلك ولست أقرر هنا.. فالقرار يكون لأستاذ مجيد مثلك، وليس لتلميذ بحجمي..
المهم..
أعد معي ما كتبه المبرد وما نقلته أنت.. " أما ما كان من ذلك اسماً فغير وسوى، وسواء." فالمبرد يقول إن من أدوات الاستثناء ما يكون اسماً مثل "غير وسوى" وهو ما اتفق عليه جمهور النحاة وشواذهم كذا..

- الجملة الثانية" وما كان حرفاً سوى إلا فحاشا، وخلا" وهو هنا لا يقول إن سوى وحاشا وخلا حروف، ولكن يقول ما معناه ليس من أدوات الاستثناء ما يكون حرفاً (سوى) إلا وحاشا وخلا.. أي أن الحديث هنا في شأن (حاشا وخلا) ولم تجئ كلمة (سوى) هنا إلا أداة استثناء.. انتبه يا أستاذي العزيز إلى "حرف الفاء" الواقع في كلمة "فحاشا" وأنت الذي أوردته بيديك.. وهذه الفاء لا محل لها من الإعراب وتدخل على الخبر الجملة التي يكون فيها المبتدأ اسما موصولا مثل "ما" أو "من" وهكذا ..
فلو أردنا إيضاحاً لقمنا بإعراب الجملة التي أوردتها على لسان المبرد

وما كان حرفاً سوى إلا فحاشا، وخلا
ما: مبتدأ
كان حرفا سوى إلا : جملة الصلة لا محل لها من الإعراب
فحاشا: الفاء زائدة تدخل على خبر "ما" للتشابه الحاصل بين "ما" الموصولة" وبين "ما الشرطية

حاشا: "قصد لفظها" خبر المبتدأ "ما"

يا سيدي إن كلمة سوى التي أوردتها في هذه الجملة كانت كلمة عادية جداً قصد بها استثناء ما بعدها مما قبلها

ولم يقصد بها ما أوردتها أنت لأجله هنا

وأنا الآخر أشكرك أنك أكدت لي معلومتي السابقة أو أحسب أنك أكدتها لأني أنتظر ردك في الموضوع



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


أحمد حسن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2006, 09:05 AM   #4
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية مصطفى بطحيش

افتراضي



الأخ المُجيد أحمد

والله لقد أحسنتَ فهم الجملة , وأسأتُها

وقد بحثت في مجموعة ضخمة من كتب النحو عن حرفية سوى والحق يقال :

لم اعثر على شيء من هذا القبيل سوى ما ورد في المقتضب , ولم يكن القصد منه حرفية سوى
وقد ابان الأخ أحمد بمقدرة فائقة مقاصد عبارة المبرد التي أوردتُها
وبلغ الغاية في نفي حرفية سوى

ولكنني الطامع في خير كثير وعلم غزير يحمله هذا الرجل الرائع المتمكن من علم النحو أحمد حسن محمد

واظنني ذو حظوة عنده فلايرد لي طلباً اهدف منه تعميم الفائدة من مقدرة أخانا على تبسيط علم النحو و مسائله
وهو امر اعجز الكثيرين من علماء وفطاحل النحو , لكنه لم يعجز الأخ أحمد

فهل تجيبي يا اخي الى طلبي فتبسط لنا المستثنى ومسائل الاستثناء ونحن لك من الشاكرين والمقرين بالفضل

لك اجمل تحية



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


مصطفى بطحيش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2006, 09:32 AM   #5
معلومات العضو
عضو مخالف

No Avatar

افتراضي



أفعل يا أستاذي بإذن الله..
ولكن
أنا أرغب في أن تعفو عن هذه اللغة القاسية التي حدثتك بها

وأنا -إن لم تمانعوا- أتمنى أن أكون خادما مطيعاً هنا في الواحة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


أحمد حسن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-07-2006, 09:48 AM   #6
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية مصطفى بطحيش

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على سالم الصالحي
أفعل يا أستاذي بإذن الله..
ولكن
أنا أرغب في أن تعفو عن هذه اللغة القاسية التي حدثتك بها

وأنا -إن لم تمانعوا- أتمنى أن أكون خادما مطيعاً هنا في الواحة

لاتثريب عليك اخي احمد

وسأمني النفس بمتابعة ماتقدمه من علمك الغزير

ونرحب بك دائما ومكانك القلب , وهكذا تعلمنا ان نجل ونقدر اهل العلم والمعرفة , ونسعى لأن ننهل من معارفهم
ولا يعلم التاريخ فضل وكرم اناس وأقوام خيراً من اهل العلم بما يقدمونه من جهد وبنفس راضية مطمئنة

لك اجمل تحية



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


مصطفى بطحيش غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2006, 08:08 PM   #7
معلومات العضو
عضو

No Avatar

افتراضي



سلامٌ ورحمة

تلميذة تتطفل على أساتذتها ولكنها تخبطت في فهم الدروس !
جلّ الشعراء العرب يوجبون جر مابعد سوى وسيد البلغاء علي بن ابي طالب عليه السلام يقول

إِلَهي أَنِلني مِنكَ روحاً وَرَحمَةً ..... فَلَستُ سِوى أَبوابِ فَضلِكَ أَقرَعُ

لكن ما أجهله هو ( إلا ) حيث أنني قرأت ذات يوم في كتاب للنحو

أن ( غير - سوى ) اسمان يأخذان حكم مابعد ( إلا ) ومابعدهما مجرور على أنه مضاف إليه ...

فهل من الممكن أن ينطبق الجر على إلا ؟!!


شاكرة لكم
.
.
.
تراتيل ورد



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


تراتيل ورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2006, 10:18 PM   #8
معلومات العضو
أديبة

No Avatar

افتراضي



الأخت الفاضلة

ما الذي تقصدينه في سؤالك : فهل من الممكن أن ينطبق الجر على إلا ؟!!

فأنت كنت تقصدين أن الجر يلحق إلا ؛ فـ"إلا " حرف لا محل له من الإعراب ، و سوى و غير اسمان .
و إن كنت تقصدين أن ما بعد إلا " المستثنى " هل يلحق جر ، فيكون هذا في حالة الاستثناء المفرغ حينما يكون موقع المستثنى - في المعنى - الجر بحرف جار " .

تقديري .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


حوراء آل بورنو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2006, 10:44 PM   #9
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية محمد إبراهيم الحريري

افتراضي



الأحبة الكرام
تحية ملؤها لإجلال والاحترام
لي قول ولست أدعي علما بل ما عرفناه من خلال أمات الكتب
يقول الشيخ مصطفى الغلاييني في كتاب جامع الدروس العربية
(وحكم غير وسوى في الإعراب كحكم تلاسم الواقع بعد إلا فنقول : جاء القوم غير َ زيد ِ وزيد مضاف إليه وغير َ بالنصب لأن الكلام تام موجب) .
وقس على ذلك الاستثناء
ما جااء القوم غير ُ زيدِ
وأنا أقول ليته لم يأت لأن مجيء زيد سيكون به أمر لا يسر ناظرا ، ولا يجبر خاطر ا ..
مزحة فقط لترطيب الجو من منخفض القيل والقال فقط
لذا هي تأخذ إعراب الاسم الواقع بعد إلا على مختلف الوجوه
لكم تحياتي وخالص حبي
محمد



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


التوقيع

محمد إبراهيم الحريري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2006, 10:55 PM   #10
معلومات العضو
عضو

No Avatar

افتراضي



مرحباً !

الأخت الفاضلة ...

هل بإمكانك ان تعطيني مثال على قولك
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة
و إن كنت تقصدين أن ما بعد إلا " المستثنى " هل يلحق جر ، فيكون هذا في حالة الاستثناء المفرغ حينما يكون موقع المستثنى - في المعنى - الجر بحرف جار " .

تحيتي
.
.
.
تراتيل ورد



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: النَّحوُ والصَّرْفُ


تراتيل ورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعراب القرآن الكريم .. كاملاً .. عبدالملك الخديدي المَكْتَبَةُ الدِّينِيَّةُ 14 01-03-2014 05:02 PM
التصنيف في إعراب الحديث الشريف فريد البيدق النَّحوُ والصَّرْفُ 0 02-08-2010 11:34 AM
معجم إعراب المفعول به فريد البيدق النَّحوُ والصَّرْفُ 0 27-06-2010 08:06 PM
إعراب لامية الشنفرى عبداللطيف محمد الشبامي النَّحوُ والصَّرْفُ 4 11-04-2005 08:08 PM




Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.