ملتقى رابطة الواحة الثقافية
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين
بيان رابطة الواحة الثقافية بشأن معركة العصف المأكول
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
همس القلب [ المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     سماء ملبدة بالغيوم [ المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     من لي به يا حسرتى؟.......... [ المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     ألام مكتومه في القلب [ المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     أضرب الهزج [ المشارك : الدكتور ضياء الدين الجماس - ]       »    
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > مُجَتَمَعُ الوَاحَةِ > الاسْترَاحَةُ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2006, 01:36 PM   #1
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية خالد علي الناصر

افتراضي تأملات في لامية مسلم بن الوليد



"يروى أن يزيد بن المزيد دخل يوما على هارون الرشيد فقال له : يا يزيد من الذي يقول فيك


لا يعبق الطيب خديه ومفرقــه = ولا يمسِّح عينيه من الكحـــــــــل
إذا انتضى سيفه كانت مسالكه = مسالك الموت في الأبدان والقلل

فيقول يزيد : لا أعرف يا أمير المؤمنين , فيقول الرشيد : أيقال فيك مثل هذا الشعر ولا تعرف قائله ؟
فخرج يزيد خجلا من عند الخليفة فلما صار إلى منزله دعا حجابه وسأله : من بالباب من الشعراء ؟ قال : مسلم بن الوليد , قال : وكيف حجبته عني فلم تعلمني بمكانه , قال أخبرته أنك مضيق وأنه ليس في يديك شيء تعطيه إياه وسألته الانتظار حتى الميسرة . ولكن يزيد ينكر ذلك من حاجبه ويأمر بإدخال مسلم عليه , فيدخل الشاعر فينشده لاميته هذه الغراء , فيأمر له يزيد بخمسن ألف درهم جائزة , ولما لم يكن يحملها آنذاك فقد أمر حاجبه أن يرهن ضيعة من ضياعة على مائة ألف , أعطى منها مسلما خمسين ألفا واستبقى خمسين ألفا لنفقته . فلما علم الرشيد بذلك أمر ليزيد بمائتي ألف درهم قائلا : اقض الخمسين ألف درهم التي أخذها الشاعر وزده بمثلها وخذ مائة ألف لنفقتك ".......



وهذه القصيدة لا تكاد أن تستهلها حتى تشعر بجو ملحمي وجلالة ملوكية يصوغها الشاعر بديباجة فخمة ومعان مبتكرة . ولا تكاد أن تترك البيت بعد البيت حتى تشعر بفحولة طاغية في ألفاظها إلى جانب تلك الروعة المدهشة في وقعها وإيقاعها ....

وهذه اللامية المشهورة لمسلم يستفتحها بقوله ....

أجررت حبل خليع في الصبا غزل = وشمرت همم العذال في العذل
ثم يتبعها بالغزل وصد المحب ومطله معاقرا للخمر واصفا لها حتى ينتهي إلى مدح يزيد
فيقول وقد تمكنت ألفاظه من غير إخلال بالمعنى :


سد الثغور يزيدا بعدما انفرجت= بقائم السيف لا بالختل والحيل
كم قد أذاق حمام الموت من بطل = حامي الحقيقة لا يؤتى من الوهل
أغر أبيض يغشى البيض أبيض لا = يرضى لمولاه يوم الروع بالفشل
ثم يلحقها ببيتين .....


يغشى الوغى وشهاب الموت في يده = يرمي الفوارس يوم الروع بالفشل
يفتر عند افترار الحرب مبتسما = إذا تعير وجه الفارس البطل

وهذا يذكرنا بقول المتنبي في مدح سيف الدولة
وقفت وما في الموت شك لواقف = كأنك في جفن الردى وهو نائم
تمر بك الأبطال كلمى هزيمة = ووجهك وضاح وثغرك باسم

وإن كنا نسلم بشمولية بيت المتنبي و جماله لكنه لا يضارع تلك الفحولة الطاغية في ألفاظ مسلم .....

ويسترسل الشاعر في مدحه وقد وشى قصيدته بصروف البديع تارة وبالمعاني المبتكرة تارة أخرى ...


موفٍ على مهج في يوم ذي رهجٍ = كأنه أجل يسعى إلى أمل
ينال بالرفق ما يعيا الرجال به = كالموت مستعجلا يأتي على مهل
لا يلقح الحرب إلا حيث ينتجها = من هالك وأسير غير مختتل
لا يرحل الناس إلا نحو حجرته = كالبيت يضحي إليه ملتقى السبل
يقري المنية أرواح الكماة كما = يقري الضيوف شحوم الكوم والبزل
يكسو السيوف دماء الناكثين به = ويجعل الهام تيجان القنا الذبل
يغدو فتغدو المنايا في أسنته = شوارعا تتحدى الناس بالأجل
قد عود الطير عادت وثقن بها =فهن يتبعنه في كل مرتحل

فتأملوا سموا الخيال وروعة الاستعارة في قوله (( يقري المنية )) , وتأملوا كيف عود الطير بأكل جثث أعدائه وكيف قرن إقدامه بالأناة والحكمة .

وقد أخذ المتنبي معنى مسلم في قوله

قد عود الطير عادت وثقن بها =فهن يتبعنه في كل مرتحل

فقال

يطمع الطير فيهم طول أكلهم = حتى تكاد على أحيائهم تقع
وشتان بين البيتين

ثم يختم هذه القصيدة بهذه الأبيات الرائعة ....


لا يعبق الطيب خديه ومفرقه = ولا يمسِّح عينيه من الكحل
إذا انتضى سيفه كانت مسالكه = مسالك الموت في الأبدان والقلل
وإن خلت بحديث النفس فكرته = حيى رجاء ومات الخوف من وجل

وفي قوله
لا يعبق الطيب خديه ومفرقه = ولا يمسِّح عينيه من الكحل

وذلك كنايةً عن تركه للدعه والراحة وانشغاله بالغزو والجهاد
نتذكر بيت ابن هانئ الأندلسي الشهير

في فتية صدأ الدروع عبيرهم = وخلوقهم علق النجيع الأحمر

وفي قوله

إذا انتضى سيفه كانت مسالكه = مسالك الموت في الأبدان والقلل
نتذكر مطلع قصيدة ابن سهل الأندلسي

فوق سهامك إن الله يهديها = واسلل سيوفك فالأقدار تمضيها
ثمار نجح سحاب الرأي يمطرها = وأنت تغرسه والدين يجنيها



هذا وإلى لقاء آخر

تنويه :
هذه القراءة الانطباعية لا تصل إلا مرحلة النقد و الدراسة
فإن وجدتني أحاكم في بيت
أو أفضل بيت شاعر على آخر
فلا تعزو ذلك إلا لرأي عامي متطفل على موائد الأدب أحب أن يبدي شعوره اتجاه ما يقرأ



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ


التوقيع

حصريا على قناة الواحة ... الحلقة الثالثة
ناجي الصغير سابقا

خالد علي الناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2006, 03:34 PM   #2
معلومات العضو
أديبة

No Avatar

افتراضي



مرحبا بعودتك أيها الناجي الصغير !

دعني أعلق من ناحية أخرى - ربما للحالة الراهنة تأثير و أثر ، فما ترى قصيدة تمدح الشجاع بأنه شجاع إلا جعلته لا يهاب الموت بل الموت يهابه ! و كأن هؤلاء الرجال خلق غير الخلق و جسوم غير الجسوم .. بل أرواح غير الأرواح . غاية الأمر أننا الآن نشعر بالخزي و العار من - الإرهاب - و كأن حب الموت شجاعة مسبة ما بعدها مسبة و عار ما بعده عار !
أليس - الدفع - الذي دفع الله الناس بعضهم ببعض حماية لصوامع و بيع هو " القتل " ؟! أوليس القتل هو إسالة الدماء ؟! أم أن فهم القتل تغير و مفهوم القتال تبدل ؟! ثم لم يتبدل عندنا و عندهم مازال هو ذاته الذي عرفه و تعرف إليه قايبل و هابيل ؟!

أعتذر أني سحبت ساحة المعركة هنا ، غير أني مؤمنة أن حرب القلم لا تقل أهمية عن حرب الحسام .

كل التقدير لك و إعجابي بدراستك النقدية الواعية .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ


حوراء آل بورنو غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-2006, 01:49 PM   #3
معلومات العضو
مستشار المدير العام للشؤون الإدارية
شاعر
الصورة الرمزية د. محمد حسن السمان

افتراضي



سلام الـلـه عليكم
الاخ الفاضل الاديب ناجي الصغير

كنت افتقد وجودك بيننا , وافتقد مواضيعك الذكية الرائعة , بعد ان تملكت من اعجابي بك , في اكثر من موضوع , واسعدني جدا , ان اراك اليوم , في قراءة لتأملات في لامية مسلم بن الوليد , والتي كتبت باسلوب , رقيق لافت , وقفت خلاله عند بعض النقاط الحارة , في اللامية , بين النقد والقراءة , فلم تعد مجرد قراءة في تاريخ العرب الاقدمين .
واعود لاسجل اعجابي بك , وباسلوبك الذكي في الكتابة

اخوكم
السمان



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ


د. محمد حسن السمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2006, 05:01 PM   #4
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية خالد علي الناصر

افتراضي



الأستاذة الفاضلة حوراء

لم تفتني الحرب
ولم أنسها أو أتناسها

ولكني وصلت إلى مرحلة من الإحباط والخيبة
جعلتني لا أقوى على الحرب بقلمي الكليل

فهل يُسّر الإنسان بنعي أمته؟ وهل يطيب له أن يبكي على أجادثها؟


مع خالص شكري وتقديري لشخصكم الكريم

ناجي الصغير



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ


خالد علي الناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2006, 05:48 PM   #5
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية خالد علي الناصر

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. محمد حسن السمان مشاهدة المشاركة
سلام الـلـه عليكم
الاخ الفاضل الاديب ناجي الصغير
كنت افتقد وجودك بيننا , وافتقد مواضيعك الذكية الرائعة , بعد ان تملكت من اعجابي بك , في اكثر من موضوع , واسعدني جدا , ان اراك اليوم , في قراءة لتأملات في لامية مسلم بن الوليد , والتي كتبت باسلوب , رقيق لافت , وقفت خلاله عند بعض النقاط الحارة , في اللامية , بين النقد والقراءة , فلم تعد مجرد قراءة في تاريخ العرب الاقدمين .
واعود لاسجل اعجابي بك , وباسلوبك الذكي في الكتابة
اخوكم
السمان


أما ثنائي فهو عنك مقصـــــــــر = والعي بالفصحاء ما لا يجمل*



أستاذي الدكتور محمد السمان

لم أكتب قصيدة أو مقالة
دون أن تذيليها بكلماتك المشجعة
وعنايتك الكريمة

فما كان لبضاعتي المزجاة أن تشترى
ولا لقلمي الكليل أن يقبل
لولا سماحة أنفسكم
ونبل محتدكم

فخالص الشكر والتقدير لشخصكم الكريم

محبكم
ناجي الصغير

---------------------------------------------------------
* ابن هانئ الأندلسي



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ


خالد علي الناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-08-2006, 07:19 PM   #6
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية محمد إبراهيم الحريري

افتراضي



الأخ الشاعر والناقد ناجي الكبير
تحية دفء حروفها صدق حب، ونقاء بيانها إعجاب بفكر وحرف، ولسان حالها يسألك الرضا بيقين القبول .
أشكرك أخي الحبيب على موضوع نحن بحاجة لركوب خيال معانيه ومعانقة آفاق بحثه ، فقد سئمنا الشعر وملت أقلامنا الأنين وأصبحنا بين تأفف من واقع عقيم ، وماض سقيم ومستقبل لا يبشر بالعثور على ضالة فكرنا ، وهذا ما ستوجب إسراج خيول البحث والضرب ببيد القوافي علنا نجد ما يضخ دماء الحياة بعد سبات العبارات .
موضوع أشد على قلمك تشجيعا وشكرا
لك وافر حبي وتحياتي
أخوك محمد



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ


التوقيع

محمد إبراهيم الحريري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-09-2006, 06:52 PM   #7
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية خالد علي الناصر

افتراضي



الشاعر الكبير محمد الحريري
كم أعتز بشهادتك
وبمرورك الألق على هذه القراءة

خالص شكري وتقديري لشخصكم الكريم



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ


خالد علي الناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-10-2006, 10:34 AM   #8
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية عبدالملك الخديدي

افتراضي



الأستاذ الأديب : ناجي الصغير
تستاهل هذه اللامية أن تحوز .. على خمسين ألف درهم..
هل كان الشعر يحتفى به إلى هذه الدرجة العظيمة من البذل والعطاء .. حتى في وقت الحاجة والعوز ..
بارك الله فيك على موضوعك الذكي كما قال أخونا الفاضل د. محمد السمان.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ


التوقيع

عبدالملك الخديدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-12-2006, 08:17 PM   #9
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية خالد علي الناصر

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالملك الخديدي مشاهدة المشاركة
الأستاذ الأديب : ناجي الصغير
تستاهل هذه اللامية أن تحوز .. على خمسين ألف درهم..
هل كان الشعر يحتفى به إلى هذه الدرجة العظيمة من البذل والعطاء .. حتى في وقت الحاجة والعوز ..
بارك الله فيك على موضوعك الذكي كما قال أخونا الفاضل د. محمد السمان.

أستاذي الكريم أشكر لك مرورك الزاهر
تحياتي المعطرة



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: الاسْترَاحَةُ


خالد علي الناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمة في واحد (لامية بيت المقدس) د. جهاد بني عودة الشِّعْرُ الفَصِيحُ 9 08-06-2010 11:39 PM
لامية بيت المقدس في مئة بيت لل د. جهاد بني عودة د. جهاد بني عودة الشِّعْرُ الفَصِيحُ 10 26-07-2008 03:37 PM
لامية العرب أين أجدها محمد أبو الفتوح قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ 11 24-02-2007 11:46 AM
عمر الوليد بن عمر غاني النَّثْرُ الأَدَبِيُّ 15 08-05-2006 02:37 PM
إعراب لامية الشنفرى عبداللطيف محمد الشبامي النَّحوُ والصَّرْفُ 4 11-04-2005 08:08 PM




Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.