ملتقى رابطة الواحة الثقافية
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين
أطلب عضويتك اليوم كن بين الكبار وحلق نورسا كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة نتائج مسابقة درع الواحة الذهبي للخريف ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
جحود [ المشارك : عبد المجيد برزاني - ]       »     لهــاث الفجـــر [ المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     كأنها منبه البحث عن القتلة .. [ المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »     فالجرح يا أمتي يشفيه وحدتنا [ المشارك : ربيحة الرفاعي - ]       »     دعيني أحترق! [ المشارك : محمد ذيب سليمان - ]       »    
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2007, 11:54 AM   #1
معلومات العضو
شاعر

No Avatar

افتراضي هل اللغة توقيفية أم اصطلاحية ؟



...

( وعلَّم آدم الأسماء كلها .. )

يستدل بعض علماء أصول الفقه بهذه الآية أن اللغة توقيفية وليس اصطلاحية ينشأها البشَر لأنفسهم

فالخالق الكريم علَّم آدم جميع الأسماء .. ثم توارثها أبناؤه من بعده .. إلا أن بعضا من علماء الشريعة مع المعتزلة يرون أن اللغة من اصطلاح البشَر أنفسهم ..

الحقيقة أصابتني حيرة أيهما أكثر ترجيحاً ..

لعلِّي أجد لديكم الجواب ..

فأهلا بطرحكم الجميل ....

.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ


يحـيى الحكـمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2007, 04:25 PM   #2
معلومات العضو
طالب علم
الصورة الرمزية عمار الخطيب

افتراضي



اختلف في ذلك على أقوال :

الأول : أن الواضع هو الله سبحانه وتعالى ، وإليه ذهب الأشعري وأتباعه ، وابن فورك.
الثاني : أن اللغة من وضع البشر ، وإليه ذهب أبو هشام ومن تابعه من المعتزلة.
الثالث : أنّ ابتداء اللغة وقع بالتعليم من الله سبحانه وتعالى ، والباقي بالاصطلاح.
الرابع : أن ابتداء اللغة وقع بالاصطلاح أما الباقي فهو توقيف ، وإليه ذهب الأستاذ أبو إسحاق وقيل : إنه قال بالرأي السابق!
الخامس : أن نفس الألفاظ دلت على معانيها بذاتها ، وبه قال عباد بن سليمان الصيمري.

السّادس - وهو المهم - : أنه يجوز كل واحد من هذه الأقوال (عدا قول عبّاد فإنهم جزموا ببطلانه) من غير جزم بأحدها ، وبه قال الجمهور.

( ينظر : المحصول في علم أصول الفقه : للرازي ، ج1 ص181-183 ، تحقيق د. طه العلواني و إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول ، للشوكاني ، ج1 ص 69 - 70 تحقيق أ.د.شعبان محمد إسماعيل )

وقال الإمام الغزالي :

" أما الواقع من هذه الأقسام فلا مطمع في معرفته يقينا إلا ببرهان عقلي ، أو بتواتر خبر ، أو سمع قاطع ، ولا مجال لبرهان العقل في هذا ، ولم ينقل بتواتر ولا فيه سمع قاطع ، فلا يبقى إلا رجم الظن في أمر لا يرتبط به تعبد عملي ، ولا ترهق إلى اعتقاده حاجة ، فالخوض فيه إذا فضول لا أصل له. " اهـ
(ينظر : المستصفى من علم الأصول ، للغزالي ج 3 ص9 ، تحقيق د.حمزة زهير حافظ )

والله أعلم ،،،



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ


عمار الخطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2007, 04:46 PM   #3
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية بندر الصاعدي

افتراضي



شكرًا لأخي نا يحيى على السؤال , وشكرًا أيضًا لأخينا عمار على التفضل بالإجابة المختصرة الوافية .
أميل إلى الرأي الثالث :
الثالث : أنّ ابتداء اللغة وقع بالتعليم من الله سبحانه وتعالى ، والباقي بالاصطلاح.

شكرًا لكما .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ


بندر الصاعدي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2007, 05:21 PM   #5
معلومات العضو
شاعر

No Avatar

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر الصاعدي مشاهدة المشاركة
شكرًا لأخي نا يحيى على السؤال , وشكرًا أيضًا لأخينا عمار على التفضل بالإجابة المختصرة الوافية .
أميل إلى الرأي الثالث :
الثالث : أنّ ابتداء اللغة وقع بالتعليم من الله سبحانه وتعالى ، والباقي بالاصطلاح.
شكرًا لكما .

وهو الرأي الذي أميل إليه أيضاً

لأن البشَرية نقشَت لها كلمات جديدة باعتبار قبائلها ..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ


يحـيى الحكـمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2007, 06:58 PM   #6
معلومات العضو
طالب علم
الصورة الرمزية عمار الخطيب

افتراضي



والرأي الذي تميلون إليه هو ما اختاره العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -...

حيث قال في شرحه الصوتي لكتاب " مختصر التحرير " :
" الصحيح أنّها (يعني اللغة) أصلها توقيفي ، إلهام من الله عز وجل ولكن ما يتفرع منها كَسْبي
ولهذا تزداد اللغة بزيادة الأشياء ، تحدث أشياء غير موجودة بالأول فنُحدِثُ لها أسماء..."

والحقّ يقال أنّ القلب يطمئن لهذا الرأي...والله أعلم.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ


عمار الخطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2007, 05:26 PM   #7
معلومات العضو
شاعر
الصورة الرمزية النواري محمد الأمين

افتراضي



إخواني الكرام،،
شكرا لكم على هذا النقاش،، وشكرا للأخ يحيى الحكمي على طرحه



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ


التوقيع

فأتعس مازار الهوى قلب عاشق = وألطف مازار الهوى قلب شاعر

النواري محمد الأمين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.