ملتقى رابطة الواحة الثقافية
ملتقى رابطة الواحة الثقافية
التسجيل مدونات الأعضاء روابط إدارية مشاركات اليوم التعليمـــات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
Loading...
نرحب بكل حر كريم من أبناء الأمة ينتسب لهذا الصرح الكبير شرط أن يلتزم ضوابط الواحة وأهمها التسجيل باسمه الصريح ***** لن يتم تفعيل أي تسجيل باسم مستعار ولهذا وجب التنويه ***** نوجه عناية الجميع إلى ضرورة الالتزام بعدم نشر أكثر من موضوع واحد في قسم معين يوميا ، وكذلك عدم رفع أكثر من موضوعين لنفس العضو في الصفحة الأولى لأي قسم ***** كما يرجى التفاعل المثمر مع جميع مواضيع الملتقى والتركيز على رقي الطرح وسمو المضامين
سارع بالانتساب للاتحاد العالمي للإبداع
أطلب عضويتك اليوم كلمة د. سمير العمري في انطلاقة الاتحاد حصاد جديد من سنابل الواحة ديوان حب في اليمن عدد جديد من مجلة الواحة الثقافية القطاف الثاني من خمائل الواحة
أزمة منتصف العمر [ الكاتب : ملاد الجزائري - المشارك : ملاد الجزائري - ]       »     أنا عَرَبِيٌّ ... على رفِّ الوجع! [ الكاتب : عبد اللطيف السباعي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     فذلكة في مفتاح بحر الرمل [ الكاتب : بشار عبد الهادي العاني - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     هذا حصان فؤادي [ الكاتب : عيسى سلامي - المشارك : عبد السلام دغمش - ]       »     هجير الرّؤى [ الكاتب : حسين الأقرع - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     عنوسة [ الكاتب : خلود محمد جمعة - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     بالأحمر والأسود [ الكاتب : زاهية - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     خلف القضبان [ الكاتب : سعيد أبو نعسة - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     حياة إنسان (ق.ق.ج.) [ الكاتب : عدنان القماش - المشارك : خلود محمد جمعة - ]       »     غزَّةُ في فَلسَفةِ الُمناضِلينَ على قَارِعَةِ الطَّري... [ الكاتب : د.نبيل قصاب باشي - المشارك : د. سمير العمري - ]       »     ****************************************************************************************************************************************************************************************
العودة   ملتقى رابطة الواحة الثقافية > أَكَادِيمِيَّةُ الوَاحَةِ لِلآدَابِ وَعُلومِ اللغَةِ > قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-2007, 11:54 AM   رقم المشاركة : 1

 هل اللغة توقيفية أم اصطلاحية ؟



...

( وعلَّم آدم الأسماء كلها .. )

يستدل بعض علماء أصول الفقه بهذه الآية أن اللغة توقيفية وليس اصطلاحية ينشأها البشَر لأنفسهم

فالخالق الكريم علَّم آدم جميع الأسماء .. ثم توارثها أبناؤه من بعده .. إلا أن بعضا من علماء الشريعة مع المعتزلة يرون أن اللغة من اصطلاح البشَر أنفسهم ..

الحقيقة أصابتني حيرة أيهما أكثر ترجيحاً ..

لعلِّي أجد لديكم الجواب ..

فأهلا بطرحكم الجميل ....

.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 02-04-2007, 04:25 PM   رقم المشاركة : 2

 



اختلف في ذلك على أقوال :

الأول : أن الواضع هو الله سبحانه وتعالى ، وإليه ذهب الأشعري وأتباعه ، وابن فورك.
الثاني : أن اللغة من وضع البشر ، وإليه ذهب أبو هشام ومن تابعه من المعتزلة.
الثالث : أنّ ابتداء اللغة وقع بالتعليم من الله سبحانه وتعالى ، والباقي بالاصطلاح.
الرابع : أن ابتداء اللغة وقع بالاصطلاح أما الباقي فهو توقيف ، وإليه ذهب الأستاذ أبو إسحاق وقيل : إنه قال بالرأي السابق!
الخامس : أن نفس الألفاظ دلت على معانيها بذاتها ، وبه قال عباد بن سليمان الصيمري.

السّادس - وهو المهم - : أنه يجوز كل واحد من هذه الأقوال (عدا قول عبّاد فإنهم جزموا ببطلانه) من غير جزم بأحدها ، وبه قال الجمهور.

( ينظر : المحصول في علم أصول الفقه : للرازي ، ج1 ص181-183 ، تحقيق د. طه العلواني و إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق من علم الأصول ، للشوكاني ، ج1 ص 69 - 70 تحقيق أ.د.شعبان محمد إسماعيل )

وقال الإمام الغزالي :

" أما الواقع من هذه الأقسام فلا مطمع في معرفته يقينا إلا ببرهان عقلي ، أو بتواتر خبر ، أو سمع قاطع ، ولا مجال لبرهان العقل في هذا ، ولم ينقل بتواتر ولا فيه سمع قاطع ، فلا يبقى إلا رجم الظن في أمر لا يرتبط به تعبد عملي ، ولا ترهق إلى اعتقاده حاجة ، فالخوض فيه إذا فضول لا أصل له. " اهـ
(ينظر : المستصفى من علم الأصول ، للغزالي ج 3 ص9 ، تحقيق د.حمزة زهير حافظ )

والله أعلم ،،،



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 02-04-2007, 04:46 PM   رقم المشاركة : 3

 



شكرًا لأخي نا يحيى على السؤال , وشكرًا أيضًا لأخينا عمار على التفضل بالإجابة المختصرة الوافية .
أميل إلى الرأي الثالث :
الثالث : أنّ ابتداء اللغة وقع بالتعليم من الله سبحانه وتعالى ، والباقي بالاصطلاح.

شكرًا لكما .



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 02-04-2007, 05:18 PM   رقم المشاركة : 4

 



عمار الخطيب


شكرا لتفصيلك

..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 02-04-2007, 05:21 PM   رقم المشاركة : 5

 



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر الصاعدي مشاهدة المشاركة
شكرًا لأخي نا يحيى على السؤال , وشكرًا أيضًا لأخينا عمار على التفضل بالإجابة المختصرة الوافية .
أميل إلى الرأي الثالث :
الثالث : أنّ ابتداء اللغة وقع بالتعليم من الله سبحانه وتعالى ، والباقي بالاصطلاح.
شكرًا لكما .

وهو الرأي الذي أميل إليه أيضاً

لأن البشَرية نقشَت لها كلمات جديدة باعتبار قبائلها ..



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 02-04-2007, 06:58 PM   رقم المشاركة : 6

 



والرأي الذي تميلون إليه هو ما اختاره العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -...

حيث قال في شرحه الصوتي لكتاب " مختصر التحرير " :
" الصحيح أنّها (يعني اللغة) أصلها توقيفي ، إلهام من الله عز وجل ولكن ما يتفرع منها كَسْبي
ولهذا تزداد اللغة بزيادة الأشياء ، تحدث أشياء غير موجودة بالأول فنُحدِثُ لها أسماء..."

والحقّ يقال أنّ القلب يطمئن لهذا الرأي...والله أعلم.



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ

 

 

 

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 05-04-2007, 05:26 PM   رقم المشاركة : 7

 



إخواني الكرام،،
شكرا لكم على هذا النقاش،، وشكرا للأخ يحيى الحكمي على طرحه



المصدر: ملتقى رابطة الواحة الثقافية - القسم: قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ

 

 

 

 

 

التوقيع

فأتعس مازار الهوى قلب عاشق = وألطف مازار الهوى قلب شاعر

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: هل اللغة توقيفية أم اصطلاحية ؟
الموضوع
حين تختزلك اللغة
معجم "تهذيب اللغة" للأزهري .. من (فقه اللغة: مفهومه - موضوعاته - قضاياه) لمحمد بن إب
معجم "جمهرة اللغة" لابن دريد .. من (فقه اللغة: مفهومه - موضوعاته - قضاياه) لمحمد بن إ
الصحاح في اللغة
هل التفاعيل ذوات أم صفات اصطلاحية.



Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
vBulletin Optimisation by vB Optimise.

HTML Counter
جميع الحقوق محفوظة