أحدث المشاركات

أنا لن أحبك لأن الطريق مغلق» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى كتاب علو الله على خلقه» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» من أوراق الولد الطائش» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»» ما الفرق بين ( رحمت الله) و( رحمة الله)» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» اتجاهات» بقلم بسباس عبدالرزاق » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 1» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» افتكرني يا ابني» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: سيد يوسف مرسي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: حــــول مصطلح النّـــــص:

  1. #1
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    الدولة : أرض الله..
    المشاركات : 1,952
    المواضيع : 69
    الردود : 1952
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي حــــول مصطلح النّـــــص:

    "وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الحكْمَةَ وَفَصْلَ الخطَاب".1.
    "فَقَالَ أَكفِلْنيهَا وعَزَّني في الخطَاب".2.


    ولئن كانت كلمة خطاب تستوحي معناها من الآيتين الكريمتين؛فهي لم ترد في المعاجم العربية إلا لتدلّ على الكلام.3.
    ويفسر الّزمخشري "فصل الخطاب"بأنه:" الكلام المبين الدال على المقصود بلا التِباس".4.والكلام المبين معلوم بالفصاحة ؛واجتناب الغموض والإبهام.فحدثت هنا مقاربة دلالية بين الكلام والخطاب.والآمدي شرح الكلام بأنه خطاب.وابن جني يعرِّف الكلام بأنه لفظ مستقل بنفسه؛مفيد لمعناه.وتشكلت عبر معنى الخطاب المعجمية مفهوم الخطاب كمصطلح استقطبته الدراسات النقدية الحديثة؛وتداوله نقاد العرب المعاصرين بفعل الاحتكاك الغربي؛ورغبة منهم في تجاوز القديم؛بحثا عن الجديد.

    أما " نص"؛فقد ورد نصّ الحديث ينصّه نصا.رفعه وكل ما أظهِر فقد نُصَّ.
    ونصّ المتاع نصا : إذا جعل بعضه على بعض.ونصّ الرجل نصّا : إذا سأله عن شيء حتى يستقصي ما عنده.ونص الشيء : منتهاه.ونصّ العروس إذا وضعها على المنصّة لتُرى.

    والنّصّ والنّصيص هو السير الشّديد والحثّ ؛وأصل النّصّ هو أقصى الشيء وغايته.5. وقد ورد تعريف اصطلاحي في القاموس الجديد للطلاب:"هو الصيغة الأصلية ممّا ينتجه المؤلف مالا يحتمل إلا معنى واحدا؛ولا يحتمل التّأويل؛منتهى كل شيء؛وعند الأصوليين هو الكتاب والسنة".6.
    أما الزمخشري فقد أحال النص إلى الارتفاع والانتصاب؛والماشطة تنصّ العروس فتقعدها على المنصّة؛وهي تنص عليها أي ترفعها ؛ونصصت الرجل إذا أخفيته من المسألة ورفعته إلى حدّ ما عنده من العلم حتى استخرجته.7.

    وبعد رصد كلمة" نص"في أهم المعاجم العربية ؛اتضح أنها تدل على :الانتصاب والارتفاع والظهور ؛وبلوغ المنتهى والحركة .والشافعي من قدامى الأصوليين الذي رأى بأن النص هو :"خطاب يُعلم ما أريد به من حكم سواء كان مستقلا بنفسه أو عُلِم المراد به نافيا الاجتهاد في النصّ وقابلا الاجتهاد من النص".8.للدلالة هنا أن النص هو الكلام الواضح البيِّن المفهوم الذي لا يقبل التّأويل.

    أما النّص والخطاب في الأدب الغربي فتعني:الحفر.فالخطاب في معجم اللسانيات"جان دي بوا".jean du bois يعني الكلام.9.والنص في اللسانيات أيضا رديف texte ويعني النسيج.10.
    ويدل اصطلاحا على مجموعة من الكلمات تؤلف تعبيرا لغويا.أما قريماس وكورتيس في معجمهما السيميائي المعقلن ؛فمصطلحي خطاب ونص مترادفين وفق معنى واحد؛واعتبرت السيميائية الخطاب عبارة عن جهاز ذي مستويات ؛الواحد فوق الآخر.11.
    وفي المعاجم اللغوية الموسوعية الفرنسية discours من أصل لاتيني discursis والنصtexte يطلق على المتن؛جمع متون.12.
    والنص هو حُلّة رفيعة المضامين بما تحويه من أفكار وقيم وحركية تساير الزمن والأذواق سائدة بأثرها و تأثيرها؛ استقصت جميع تفاصيل وجزئيـات معاني الموضوع ...
    يطلق النص على كتاب القدّاس وتعني منذ العصر الروماني ترابط بالحكاية أو نص فأخذ النص صناعة النسيج مفهومه الأدبي وصار منظومة لغوية ذات علاقات مكتوبة أوشفوية.13.
    وذهبت "جورج مونان" إلى اعتبار النص رديف المتن ورديف الملفوظ حيث تقول "لايعني إلا وثيقة مكتوبة وحدها بل كل المتون التي يستعملها اللغوي أوالألسني."14.
    ميشال فوكو جزم بأن الخطاب لايكون إلا منظومة لغوية أو فكرية وتعددت التعريفات منها: " النص هو ما ينقرئ فيه الكتاب وتكتب فيه القراءة." 15.
    ويرى "بول ريكور"paul ricoeurأن النص خطاب ثبتته الكتابة.16.وقد أقرّ "رولان بارث" مصطلح النسيج.17.
    لقد عُرِّف النص تعريفات عديدة تحمل التوجّهات النظرية والمعرفية ومنهاجية بنيوية واجتماعية و أدبية و نفسانية ،ويعتبر محمد مفتاح في كتابه "التشابه والاختلاف " أن هذين المفهومين إشكال نال حظا وفرا أو قليلا من المهتمين بنظرية الأدب ونظرية القرءاة بمختلف تجلياتها؛النص والخطاب؛ نظريات تحليل الخطاب؛ ونظريات التلقي 18.


    الفرق بين المعاني العربية والغربية للمصطلح "نص":

    ولئن كان النص قد استحوذ على مفهوم المنتوج الإبداعي الفني ،ولئن كانت اللغة هي جوهر العملية الإبداعية، ولئن صار مصطلحا عالميا في جميع اللغات إلا أننا نستشف فارقا طفيفا لكنه حاسم في فصل النص العربي عن الأجنبي .إذا كانت اللاتينية قد استوحته من النسيج للدلالة فقط على نسقية لحمته؛وترابط أجزائه بإحكام ؛ وانسجام أواصره ليشكل كلا متكاملا. فإن الأدب العربي استرفده من معاني الانتصاب ؛ والارتفاع ؛ و الظهور؛ وبلوغ المنتهى ليضيف إلى حسن جودة حبك نسيجه جماليات الاكتمال القويم بالانتصاب والتميز بخروجه من مألوف الاستواء إلى الرفعة و الظهور؛ واستقصاء جميع الجزئيات و التفاصيل و التوغّل في عمق المداليل ببلوغه المنتهى .وكأن هذه المعاني العربية المجردة التي تشرح النص تنسكب في القالب المحسوس عبر البلاغة الأخّاذة، الآسرة، الأنيقة، في تباين المعاني.فارتبط عند العرب "النّصّ "بالرّقيّ المعرفي والبلاغي الجمالي ،وما يثيره من متعة تجلب الرّغبة في القراءة.

    وكأنّ الذائقة العربية لا تستسيغ النصوص العادية ولا تنقاد متفاعلة إلا مع الجمال الفني في تطابق الأشكال مع المضامين ؛وهذه طبيعة عربية تميزت بها ..
    وكأنّ الغرب حينما يفسر النص بالنّسج مطلقا لا يميّز نوع المنسوج فلا يبتعد التعريف عن فترة عملية الإبداع ،عكس المفهوم العربي الذي لا يتحدث عن عملية الإبداع نفسه وكأنها بلغت منتاها الذي ينبغي أن تكون عليه من ظهور ورفعة. يبدو أن المعنى المعجمي العربي تطابق مع المفهوم الأدبي لمصطلح" نص" :"والنص في كل ذلك ضرب من السير وصفت العرب به خبب الدابة حين يحملها صاحبها مالا تطيق من الركض و الجري".19.
    فلننظر إلى ذلك الانزياح اللغوي العجيب من الدلالة و الوظيفة في السير الحثيث المتسارع للدابة؛ المطابق لوظيفتها المسخرة لها في الحلّ والتِّرحال الذي يجب أن تبذل فيه أقصى طاقتها لتختصر الزمن ،و المسافة، وتبلغ الغاية بصرامة إلى تشكيل مفهوم الكتابة والإبداع الذي تنتقل فيه الوظيفة من القوة البدنية إلى القوة الذِّهنية التي هي مركز تفضيل الإنسان وتكريمه :"اللسان هو مجموعة القواعد النحوية والصرفية ،والألفاظ المعجمية الأولية الدلالة ،أو ذات الدلالة العامة التي يغترف منها جميع الأدباء والكتاب."20.

    فاللغة الأدبية لها خصائص الدلالة والأسلوب.و المبدع يعتصر، يستحضر كل طاقته الفكرية ؛يتجرد للموضوع؛ يلج باطنه؛ يستنطق تفاصيله وجزئياته ؛يسترفد الشاهد من معانيه؛ يستقصيها من أعماقها حتى لا يترك ثغرة في النسيج النصي ؛ويكسوه بالحُلّة الجميلة التي تطبعه بطابعها الفني ؛فيسمو بمضامينه وأشكاله عن المألوف ؛ويترفع عن المعتاد ؛فيظهر على منصة اللذة في تحفة العروس؛ويستقطب الأنظار ؛ويشدّ الآذان؛ليكتمل مشهد الانبهار في اللفظة وصورها وإيقاعاتها :"فاللغة الأدبية كأنها المعجم الفني الذي يصطنعه كاتب من الكتاب...ومثل هذه اللغة هي التي تحدِّد طبيعة التفرد التي يتفرد بها كل أديب عملاق.".21
    وقد فرضت المناهج النقدية الحديثة مصطلحاتها الخاصة بها ؛وابتكرتها لتناسب أدواتها الإجرائية المطبقة على النصوص."العملية الإبداعية "؛"العمل الأدبي"؛"الأثر الأدبي"؛تستخدم هذه المصطلحات في المناهج السياقية الممثلة في النفسي والتاريخي والاجتماعي:"كان لمدرسة التحليل النفسي الفرويدية الريادة في تحليل الآثار المبدعة".22"فهو لا يفصل بين الأدب والإنتاج الأدبي والفرد".23 "انطلاقا من الأثر الأدبي"24"دراسة العمل الأدبي25."."وربط العمل الأدبي بما يتناسب مع روح العصر."26
    أما مصطلح خطاب ونص؛فسنجده في المناهج النسقية التي تعني البنيوية وما بعد البنيوية .


    إحـــــــالات :
    1ـ 2ـ المصحف الشريف:ص 19/22.
    3ـ الشافعي :الرسالة.تحقيق وشرح محمد شاكر.المكتبة العلمية"د.ت"ص.15.
    4ـ الزمخشري: أساس البلاغة.ص.459.
    5ـ جمال الدين أبو الفضل:محمد بن مكرم:ابن منظور .لسان العرب.منشورات علي بيضون.دار الكتب العلمية.بيروت.لبنان.المجلد السابع.ص.109.
    6ـ مجموعة مؤلفين:القاموس الجديد للطلاب.معجم عربي ألفبائي.قرطاج.تونس .الشركة التونسية للتوزيع.الوطنية الجزائرية للنشر والتوزيع.ط1..1997.ص.1225
    7ـ محمد أديب صالح:تفسير النص في الفقه الإسلامي.ج1.ص.341.
    8ـ الشافعي: الرسالة.ص.14.
    9ـ jean du bois et autres .dictionnaire de linguistique./discours/.p.57.
    10ـ encyclopidique.op.cit.p.444. dictionnaire
    11ـ a.j.greimas et j.courtas.sémiotique.dictionnaire raisonné.op.cit.p.102.103.
    12ـ j.b.belot.dictionnaire français.arabeimprimerie catholique.beirouth.libraire.p.679.
    13ـ le grand robert de la langue française.toure.IX.paris.1985.p.272.
    14ـ george mounin.dictionnaire de linguistique.ol.cit.p.23.
    15ـ رشيد بن حدو:قراءة من قراءة.مجلة الفكر العربي المعاصر.عددك48/49.1988.ص.13.
    16ـ عز الدين المناصرة:نص الوطن ووطن النص.شهادة في شعرية الأمكنة.مجلة التبيين.العدد.01.ص.40.
    17ـ رولان بارث: لذة النص.ترجمة محمد الرفرافي ومحمد خير بقاعي.مجلة العرب والفكر العالمي.العدد.10.1990.ص.35.
    18- محمد مفتاح: التشابه والاختلاف ص33.
    19ـ أ.د.حبيب مونسي: مفهوم الاستقلال ورؤى المستقبل في أول خُطبة للبشير الإبراهيمي :محاضرة ألقيت في الملتقى الوطني للمجلس الأعلى للغة العربية.الجزائر.01/06/2009.
    20ـ 21ـ عبد الملك مرتاض:في نظرية النقد.ص.170
    22ـ د/ محمد بلوحي : آليات الخطاب النقدي العربي الحديث في مقاربة الشعر الجاهلي.منشورات اتحاد الكتاب العرب .دمشق.2004.ص:71.
    23ـ 24ـ 25ـ أ.د.حبيب مونسي:ـنقد النقد .المنجز العربي في النقد الأدبي.منشورات دار الأديب.وهران .الجزائر .2007.ص:97ـ96
    26ـ د.وليد قصاب:مناهج النقد الأدبي الحديث.دار الفكر .دمشق.2007. ص41.

  2. #2
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.72

    افتراضي

    وكأنّ الذائقة العربية لا تستسيغ النصوص العادية ولا تنقاد متفاعلة إلا مع الجمال الفني في تطابق الأشكال مع المضامين ؛وهذه طبيعة عربية تميزت بها ..
    وكأنّ الغرب حينما يفسر النص بالنّسج مطلقا لا يميّز نوع المنسوج فلا يبتعد التعريف عن فترة عملية الإبداع ،عكس المفهوم العربي الذي لا يتحدث عن عملية الإبداع نفسه وكأنها بلغت منتاها الذي ينبغي أن تكون عليه من ظهور ورفعة.

    بحث قيم ونص محكم السبك استعرض المصطلح بمعانيه ودلالاته ولم يفته مقارنته بتفسيره في الأدب الغربي
    في إحاطة تامة بالمعلومة يشهد لك بها

    دمت متألقا أيها الكريم
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  3. #3
    الصورة الرمزية مرشدة جاويش أديبة
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    الدولة : سوريا
    المشاركات : 467
    المواضيع : 36
    الردود : 467
    المعدل اليومي : 0.10

    Post

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معروف محمد آل جلول مشاهدة المشاركة
    "وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الحكْمَةَ وَفَصْلَ الخطَاب".1.
    "فَقَالَ أَكفِلْنيهَا وعَزَّني في الخطَاب".2.


    ولئن كانت كلمة خطاب تستوحي معناها من الآيتين الكريمتين؛فهي لم ترد في المعاجم العربية إلا لتدلّ على الكلام.3.
    ويفسر الّزمخشري "فصل الخطاب"بأنه:" الكلام المبين الدال على المقصود بلا التِباس".4.والكلام المبين معلوم بالفصاحة ؛واجتناب الغموض والإبهام.فحدثت هنا مقاربة دلالية بين الكلام والخطاب.والآمدي شرح الكلام بأنه خطاب.وابن جني يعرِّف الكلام بأنه لفظ مستقل بنفسه؛مفيد لمعناه.وتشكلت عبر معنى الخطاب المعجمية مفهوم الخطاب كمصطلح استقطبته الدراسات النقدية الحديثة؛وتداوله نقاد العرب المعاصرين بفعل الاحتكاك الغربي؛ورغبة منهم في تجاوز القديم؛بحثا عن الجديد.

    أما " نص"؛فقد ورد نصّ الحديث ينصّه نصا.رفعه وكل ما أظهِر فقد نُصَّ.
    ونصّ المتاع نصا : إذا جعل بعضه على بعض.ونصّ الرجل نصّا : إذا سأله عن شيء حتى يستقصي ما عنده.ونص الشيء : منتهاه.ونصّ العروس إذا وضعها على المنصّة لتُرى.

    والنّصّ والنّصيص هو السير الشّديد والحثّ ؛وأصل النّصّ هو أقصى الشيء وغايته.5. وقد ورد تعريف اصطلاحي في القاموس الجديد للطلاب:"هو الصيغة الأصلية ممّا ينتجه المؤلف مالا يحتمل إلا معنى واحدا؛ولا يحتمل التّأويل؛منتهى كل شيء؛وعند الأصوليين هو الكتاب والسنة".6.
    أما الزمخشري فقد أحال النص إلى الارتفاع والانتصاب؛والماشطة تنصّ العروس فتقعدها على المنصّة؛وهي تنص عليها أي ترفعها ؛ونصصت الرجل إذا أخفيته من المسألة ورفعته إلى حدّ ما عنده من العلم حتى استخرجته.7.

    وبعد رصد كلمة" نص"في أهم المعاجم العربية ؛اتضح أنها تدل على :الانتصاب والارتفاع والظهور ؛وبلوغ المنتهى والحركة .والشافعي من قدامى الأصوليين الذي رأى بأن النص هو :"خطاب يُعلم ما أريد به من حكم سواء كان مستقلا بنفسه أو عُلِم المراد به نافيا الاجتهاد في النصّ وقابلا الاجتهاد من النص".8.للدلالة هنا أن النص هو الكلام الواضح البيِّن المفهوم الذي لا يقبل التّأويل.

    أما النّص والخطاب في الأدب الغربي فتعني:الحفر.فالخطاب في معجم اللسانيات"جان دي بوا".jean du bois يعني الكلام.9.والنص في اللسانيات أيضا رديف texte ويعني النسيج.10.
    ويدل اصطلاحا على مجموعة من الكلمات تؤلف تعبيرا لغويا.أما قريماس وكورتيس في معجمهما السيميائي المعقلن ؛فمصطلحي خطاب ونص مترادفين وفق معنى واحد؛واعتبرت السيميائية الخطاب عبارة عن جهاز ذي مستويات ؛الواحد فوق الآخر.11.
    وفي المعاجم اللغوية الموسوعية الفرنسية discours من أصل لاتيني discursis والنصtexte يطلق على المتن؛جمع متون.12.
    والنص هو حُلّة رفيعة المضامين بما تحويه من أفكار وقيم وحركية تساير الزمن والأذواق سائدة بأثرها و تأثيرها؛ استقصت جميع تفاصيل وجزئيـات معاني الموضوع ...
    يطلق النص على كتاب القدّاس وتعني منذ العصر الروماني ترابط بالحكاية أو نص فأخذ النص صناعة النسيج مفهومه الأدبي وصار منظومة لغوية ذات علاقات مكتوبة أوشفوية.13.
    وذهبت "جورج مونان" إلى اعتبار النص رديف المتن ورديف الملفوظ حيث تقول "لايعني إلا وثيقة مكتوبة وحدها بل كل المتون التي يستعملها اللغوي أوالألسني."14.
    ميشال فوكو جزم بأن الخطاب لايكون إلا منظومة لغوية أو فكرية وتعددت التعريفات منها: " النص هو ما ينقرئ فيه الكتاب وتكتب فيه القراءة." 15.
    ويرى "بول ريكور"paul ricoeurأن النص خطاب ثبتته الكتابة.16.وقد أقرّ "رولان بارث" مصطلح النسيج.17.
    لقد عُرِّف النص تعريفات عديدة تحمل التوجّهات النظرية والمعرفية ومنهاجية بنيوية واجتماعية و أدبية و نفسانية ،ويعتبر محمد مفتاح في كتابه "التشابه والاختلاف " أن هذين المفهومين إشكال نال حظا وفرا أو قليلا من المهتمين بنظرية الأدب ونظرية القرءاة بمختلف تجلياتها؛النص والخطاب؛ نظريات تحليل الخطاب؛ ونظريات التلقي 18.


    الفرق بين المعاني العربية والغربية للمصطلح "نص":

    ولئن كان النص قد استحوذ على مفهوم المنتوج الإبداعي الفني ،ولئن كانت اللغة هي جوهر العملية الإبداعية، ولئن صار مصطلحا عالميا في جميع اللغات إلا أننا نستشف فارقا طفيفا لكنه حاسم في فصل النص العربي عن الأجنبي .إذا كانت اللاتينية قد استوحته من النسيج للدلالة فقط على نسقية لحمته؛وترابط أجزائه بإحكام ؛ وانسجام أواصره ليشكل كلا متكاملا. فإن الأدب العربي استرفده من معاني الانتصاب ؛ والارتفاع ؛ و الظهور؛ وبلوغ المنتهى ليضيف إلى حسن جودة حبك نسيجه جماليات الاكتمال القويم بالانتصاب والتميز بخروجه من مألوف الاستواء إلى الرفعة و الظهور؛ واستقصاء جميع الجزئيات و التفاصيل و التوغّل في عمق المداليل ببلوغه المنتهى .وكأن هذه المعاني العربية المجردة التي تشرح النص تنسكب في القالب المحسوس عبر البلاغة الأخّاذة، الآسرة، الأنيقة، في تباين المعاني.فارتبط عند العرب "النّصّ "بالرّقيّ المعرفي والبلاغي الجمالي ،وما يثيره من متعة تجلب الرّغبة في القراءة.

    وكأنّ الذائقة العربية لا تستسيغ النصوص العادية ولا تنقاد متفاعلة إلا مع الجمال الفني في تطابق الأشكال مع المضامين ؛وهذه طبيعة عربية تميزت بها ..
    وكأنّ الغرب حينما يفسر النص بالنّسج مطلقا لا يميّز نوع المنسوج فلا يبتعد التعريف عن فترة عملية الإبداع ،عكس المفهوم العربي الذي لا يتحدث عن عملية الإبداع نفسه وكأنها بلغت منتاها الذي ينبغي أن تكون عليه من ظهور ورفعة. يبدو أن المعنى المعجمي العربي تطابق مع المفهوم الأدبي لمصطلح" نص" :"والنص في كل ذلك ضرب من السير وصفت العرب به خبب الدابة حين يحملها صاحبها مالا تطيق من الركض و الجري".19.
    فلننظر إلى ذلك الانزياح اللغوي العجيب من الدلالة و الوظيفة في السير الحثيث المتسارع للدابة؛ المطابق لوظيفتها المسخرة لها في الحلّ والتِّرحال الذي يجب أن تبذل فيه أقصى طاقتها لتختصر الزمن ،و المسافة، وتبلغ الغاية بصرامة إلى تشكيل مفهوم الكتابة والإبداع الذي تنتقل فيه الوظيفة من القوة البدنية إلى القوة الذِّهنية التي هي مركز تفضيل الإنسان وتكريمه :"اللسان هو مجموعة القواعد النحوية والصرفية ،والألفاظ المعجمية الأولية الدلالة ،أو ذات الدلالة العامة التي يغترف منها جميع الأدباء والكتاب."20.

    فاللغة الأدبية لها خصائص الدلالة والأسلوب.و المبدع يعتصر، يستحضر كل طاقته الفكرية ؛يتجرد للموضوع؛ يلج باطنه؛ يستنطق تفاصيله وجزئياته ؛يسترفد الشاهد من معانيه؛ يستقصيها من أعماقها حتى لا يترك ثغرة في النسيج النصي ؛ويكسوه بالحُلّة الجميلة التي تطبعه بطابعها الفني ؛فيسمو بمضامينه وأشكاله عن المألوف ؛ويترفع عن المعتاد ؛فيظهر على منصة اللذة في تحفة العروس؛ويستقطب الأنظار ؛ويشدّ الآذان؛ليكتمل مشهد الانبهار في اللفظة وصورها وإيقاعاتها :"فاللغة الأدبية كأنها المعجم الفني الذي يصطنعه كاتب من الكتاب...ومثل هذه اللغة هي التي تحدِّد طبيعة التفرد التي يتفرد بها كل أديب عملاق.".21
    وقد فرضت المناهج النقدية الحديثة مصطلحاتها الخاصة بها ؛وابتكرتها لتناسب أدواتها الإجرائية المطبقة على النصوص."العملية الإبداعية "؛"العمل الأدبي"؛"الأثر الأدبي"؛تستخدم هذه المصطلحات في المناهج السياقية الممثلة في النفسي والتاريخي والاجتماعي:"كان لمدرسة التحليل النفسي الفرويدية الريادة في تحليل الآثار المبدعة".22"فهو لا يفصل بين الأدب والإنتاج الأدبي والفرد".23 "انطلاقا من الأثر الأدبي"24"دراسة العمل الأدبي25."."وربط العمل الأدبي بما يتناسب مع روح العصر."26
    أما مصطلح خطاب ونص؛فسنجده في المناهج النسقية التي تعني البنيوية وما بعد البنيوية .


    إحـــــــالات :
    1ـ 2ـ المصحف الشريف:ص 19/22.
    3ـ الشافعي :الرسالة.تحقيق وشرح محمد شاكر.المكتبة العلمية"د.ت"ص.15.
    4ـ الزمخشري: أساس البلاغة.ص.459.
    5ـ جمال الدين أبو الفضل:محمد بن مكرم:ابن منظور .لسان العرب.منشورات علي بيضون.دار الكتب العلمية.بيروت.لبنان.المجلد السابع.ص.109.
    6ـ مجموعة مؤلفين:القاموس الجديد للطلاب.معجم عربي ألفبائي.قرطاج.تونس .الشركة التونسية للتوزيع.الوطنية الجزائرية للنشر والتوزيع.ط1..1997.ص.1225
    7ـ محمد أديب صالح:تفسير النص في الفقه الإسلامي.ج1.ص.341.
    8ـ الشافعي: الرسالة.ص.14.
    9ـ jean du bois et autres .dictionnaire de linguistique./discours/.p.57.
    10ـ encyclopidique.op.cit.p.444. dictionnaire
    11ـ a.j.greimas et j.courtas.sémiotique.dictionnaire raisonné.op.cit.p.102.103.
    12ـ j.b.belot.dictionnaire français.arabeimprimerie catholique.beirouth.libraire.p.679.
    13ـ le grand robert de la langue française.toure.IX.paris.1985.p.272.
    14ـ george mounin.dictionnaire de linguistique.ol.cit.p.23.
    15ـ رشيد بن حدو:قراءة من قراءة.مجلة الفكر العربي المعاصر.عددك48/49.1988.ص.13.
    16ـ عز الدين المناصرة:نص الوطن ووطن النص.شهادة في شعرية الأمكنة.مجلة التبيين.العدد.01.ص.40.
    17ـ رولان بارث: لذة النص.ترجمة محمد الرفرافي ومحمد خير بقاعي.مجلة العرب والفكر العالمي.العدد.10.1990.ص.35.
    18- محمد مفتاح: التشابه والاختلاف ص33.
    19ـ أ.د.حبيب مونسي: مفهوم الاستقلال ورؤى المستقبل في أول خُطبة للبشير الإبراهيمي :محاضرة ألقيت في الملتقى الوطني للمجلس الأعلى للغة العربية.الجزائر.01/06/2009.
    20ـ 21ـ عبد الملك مرتاض:في نظرية النقد.ص.170
    22ـ د/ محمد بلوحي : آليات الخطاب النقدي العربي الحديث في مقاربة الشعر الجاهلي.منشورات اتحاد الكتاب العرب .دمشق.2004.ص:71.
    23ـ 24ـ 25ـ أ.د.حبيب مونسي:ـنقد النقد .المنجز العربي في النقد الأدبي.منشورات دار الأديب.وهران .الجزائر .2007.ص:97ـ96
    26ـ د.وليد قصاب:مناهج النقد الأدبي الحديث.دار الفكر .دمشق.2007. ص41.
    دراسة وارفة عن النص والتوجيه فيه
    وحديث عن الخطاب وتعريف النصيص في الغة
    والنص وتفاسيره لدى الاصوليين مثل الشافعي
    وعند الزمخشري ورؤيته في ذلك
    ومن ثم النص في الادب الغربي و الفرق بين المعاني
    العربية والغربية في مصطلح الكلة (النص)
    ثم تنويه عن الذائقة العربية
    وختم الدراسة بكيفية ايجاد المصطلح (الخطاب والنص)
    في المناهج النسقية
    التي تعني البنيوية ومابعد البنيوية
    قراءة ناضجة وعميقة فيها الفائدة
    سلمت لهذا الجهد ولهذا الحس اللغوي
    الشاف لانتقائية الموضوع
    تحاياي

  4. #4
    الصورة الرمزية محمد الشحات محمد شاعر وناقد
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : القاهرة
    المشاركات : 1,100
    المواضيع : 103
    الردود : 1100
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معروف محمد آل جلول مشاهدة المشاركة
    [B][B][COLOR="Blue"]


    فاللغة الأدبية لها خصائص الدلالة والأسلوب.و المبدع يعتصر، يستحضر كل طاقته الفكرية ؛يتجرد للموضوع؛ يلج باطنه؛ يستنطق تفاصيله وجزئياته ؛يسترفد الشاهد من معانيه؛ يستقصيها من أعماقها حتى لا يترك ثغرة في النسيج النصي ؛ويكسوه بالحُلّة الجميلة التي تطبعه بطابعها الفني ؛فيسمو بمضامينه وأشكاله عن المألوف ؛ويترفع عن المعتاد ؛فيظهر على منصة اللذة في تحفة العروس؛ويستقطب الأنظار ؛ويشدّ الآذان؛ليكتمل مشهد الانبهار في اللفظة وصورها وإيقاعاتها :"فاللغة الأدبية كأنها المعجم الفني الذي يصطنعه كاتب من الكتاب...ومثل هذه اللغة هي التي تحدِّد طبيعة التفرد التي يتفرد بها كل أديب عملاق."

    دراسة مكثفة جمعت تفاصيل الفروق و العلاقات بين النص و الخطاب في اللغة العربية وغيرها من اللغات

    و الدراسة في حد ذاتها نصّ له شكله العلمي و أثره الأدبي من خلال نسيج متميز

    تحية للأديب/ معروف محمد آل جلول

    و لدراسته العملاقة التي أجد في العودة لقراءتها عدة مرات متعة و فائدة لابد لكل مبدع -في رأيي- أن يكون حريصاً على أن يحظى بهما

    مودة و تقدير

    عرفْتُ طعْمَ الندى بالصومِ مُرْتَجَلاً .... و النورُ منطقةٌ أرنو إلى فيها

  5. #5
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    الدولة : أرض الله..
    المشاركات : 1,952
    المواضيع : 69
    الردود : 1952
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيحة الرفاعي مشاهدة المشاركة

    بحث قيم ونص محكم السبك استعرض المصطلح بمعانيه ودلالاته ولم يفته مقارنته بتفسيره في الأدب الغربي
    في إحاطة تامة بالمعلومة يشهد لك بها

    دمت متألقا أيها الكريم
    الأخت المحترمة..ربيحة الرفاعي..
    وسمك البحث بالقيم دلالة على سرعة الفهم ،ودقة التمييز..
    ثم توصيف أفكاره في جملة واحدة دلالة القراءة الناقدة المتفحصة ،وهي حصيلة تمعن..
    لك أختي الكريمة..
    كل التقدير المستحق..

  6. #6
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    الدولة : أرض الله..
    المشاركات : 1,952
    المواضيع : 69
    الردود : 1952
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرشدة جاويش مشاهدة المشاركة


    دراسة وارفة عن النص والتوجيه فيه
    وحديث عن الخطاب وتعريف النصيص في الغة
    والنص وتفاسيره لدى الاصوليين مثل الشافعي
    وعند الزمخشري ورؤيته في ذلك
    ومن ثم النص في الادب الغربي و الفرق بين المعاني
    العربية والغربية في مصطلح الكلة (النص)
    ثم تنويه عن الذائقة العربية
    وختم الدراسة بكيفية ايجاد المصطلح (الخطاب والنص)
    في المناهج النسقية
    التي تعني البنيوية ومابعد البنيوية
    قراءة ناضجة وعميقة فيها الفائدة
    سلمت لهذا الجهد ولهذا الحس اللغوي
    الشاف لانتقائية الموضوع
    تحاياي
    الأخت المحترمة..
    مرشدة جاويش
    وضع عناوين لكل أفكار الموضوع دون تجاوز أحدها ..
    دلالة قراءة جادة واعية ..
    تنتهي بتقييم شامل..
    يكشف عن خبرة ومراس نقدي منك..
    كل التقدير والاحترام المستحق..

  7. #7
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    الدولة : أرض الله..
    المشاركات : 1,952
    المواضيع : 69
    الردود : 1952
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الشحات محمد مشاهدة المشاركة

    دراسة مكثفة جمعت تفاصيل الفروق و العلاقات بين النص و الخطاب في اللغة العربية وغيرها من اللغات

    و الدراسة في حد ذاتها نصّ له شكله العلمي و أثره الأدبي من خلال نسيج متميز

    تحية للأديب/ معروف محمد آل جلول

    و لدراسته العملاقة التي أجد في العودة لقراءتها عدة مرات متعة و فائدة لابد لكل مبدع -في رأيي- أن يكون حريصاً على أن يحظى بهما

    مودة و تقدير
    أخي الشاعر الناقد..محمد الشحات محمد..
    تحية وسلام..
    أن يحتفي بنصي المتواضع شاعر متخصص في الكلمة ،ومتمرس في النقد الأدبي ..
    فهذه نعمة أحمد الله عليها..
    مرحبا أخي الكريم في متصفحي المستضيء بوجودك دائما أبدا..
    بالغ تقديري..

  8. #8
    الصورة الرمزية مرشدة جاويش أديبة
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    الدولة : سوريا
    المشاركات : 467
    المواضيع : 36
    الردود : 467
    المعدل اليومي : 0.10

    افتراضي

    نص مورق بالثقافة والنضوج
    بين كل حنايا العنو نة التي نوه وشرح إليها
    سلمت تحاياي
    انظروا فتنتي تترامى صارت الشمس عنقاء كوني
    انظروها كغيمة ورد وسألوا عاهل الشهد أيني

  9. #9
    أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    الدولة : أرض الله..
    المشاركات : 1,952
    المواضيع : 69
    الردود : 1952
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرشدة جاويش مشاهدة المشاركة
    نص مورق بالثقافة والنضوج
    بين كل حنايا العنو نة التي نوه وشرح إليها
    سلمت تحاياي
    الأخت الأديبة المحترمة ..مرشدة جاويش..
    شكرا على المرور الثاني الذي أعاد إنارة هذا الموضوع البسيط..

  10. #10
    الصورة الرمزية خليل حلاوجي مفكر أديب
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    الدولة : نبض الكون
    العمر : 57
    المشاركات : 12,545
    المواضيع : 378
    الردود : 12545
    المعدل اليومي : 1.83

    افتراضي

    توقفت عند فوكو والخطاب المرتكز على ثالوث السلطة والذات والمعرفة

    النص عنده له اعتبار متجدد
    /

    بحث قيم وجهد مذهل

    اشكرك
    الإنسان : موقف

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بدء مصطلح المجاز بلاغيا
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى البَلاغَةُ العَرَبِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-04-2013, 12:16 AM
  2. التناص.. مصطلح نقدي أوجده الشكلانيون الروس!!
    بواسطة مصطفى بطحيش في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 16-08-2010, 12:37 AM
  3. مصطلح "استخلاص السمات" مع نصوص أقاصيص القرآن والحديث وقصصهما القصيرة، لا "النقد"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-06-2010, 12:01 PM
  4. ذُبابةُ فرعون ! ( مقالة في إشكالية مصطلح الأجيال الشعرية وقضايا أخرى . )
    بواسطة سامي العامري في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-09-2007, 05:00 PM
  5. توضيح لمعنى مصطلح الجاهلية
    بواسطة محمد سوالمة في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-12-2005, 10:06 AM