أحدث المشاركات
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 31 إلى 37 من 37

الموضوع: قرب قريتنا ذئب يخفي ظله

  1. #31
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,367
    المواضيع : 200
    الردود : 2367
    المعدل اليومي : 0.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خلود محمد جمعة مشاهدة المشاركة
    سكنت البراري جوفه ليتحول الى ملامح بشرية بقلب مفترس وعقل حيواني
    عندما تسيطر الغريزة على الروح تنعدم البصيرة ليسقط في جب الخطيئة التي لا تغتفر
    تربص الشيطان له ليلقنه ما يفعل ففر لهول ما رأى
    قصة محزنة بحرف رسم الصورة بحرفية
    كل التقدير
    بورك الحرف ودمت بكل الخير
    دائما تعطي اهتماماً كبيراً أختي المبدعة المتألقة خلود لنصوصي السردية ،
    ما أجملها من قراءة ، قراءة أعتز به ..
    شكراً على كلمتك الطيبة .. تقديري واحترامي ..
    الفرحان بوعزة ..

  2. #32
    أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2014
    المشاركات : 638
    المواضيع : 5
    الردود : 638
    المعدل اليومي : 0.18

    افتراضي

    سردك مدهش يجعل النص رغم قبح الصورة جميلا
    اسمح لي أن أسجل إعجابي

    أحييك

  3. #33
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,367
    المواضيع : 200
    الردود : 2367
    المعدل اليومي : 0.55

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.حسين جاسم مشاهدة المشاركة
    سردك مدهش يجعل النص رغم قبح الصورة جميلا
    اسمح لي أن أسجل إعجابي

    أحييك
    شكرا لك أخي المبدع المتألق الدكتور حسين على قراءتك القيمة لهذا النص المتواضع ،
    شكرا على اهتمامك النبيل ، تشجيع أعتز به ..
    محبتي وتقديري ..

  4. #34

  5. #35
    الصورة الرمزية عباس العكري مشرف قسم القصة
    أديب

    تاريخ التسجيل : Jul 2016
    الدولة : البحرين
    المشاركات : 588
    المواضيع : 34
    الردود : 588
    المعدل اليومي : 0.21

    افتراضي

    عنوان القصة.
    اختار القاص: (الفرحان بوعزة) عنوانا لمخطوطته السردية، (قرب قريتنا ذئب يخفي ظله)، ولو أورده القاص كومضة قصصية لكفى بها من ومضة؛ فالعنوان صاغه (الفرحان) بأسلوب الجملة الخبرية، وفيه تقديم وتأخير، فأصله: (ذئب يخفي ظله قرب قريتنا)، وأجمل به من عنوان، مكون من سبع كلمات، منها ست (اسمية)، وفعلا مضارعا ( يخفي) والذي فاعله ضمير مستتر تقديره يعود على (الذئب) والذي يحل في موقعه الاعرابي مبتدأ.

    ويحوي العنوان ضميرين الأول ضمير الجمع المتكلم (نا)، والثاني ضمير الغائب (ـه). حيث بدأ الكاتب عنوان قصته بالظرف المكاني المنصوب (قرب) حيث أضاف الكاتب المكان (قرية) الاسم المعرف بالإضافة إلى الضمير المتكلم (نا) (قريتنا).

    فالعنوان وما أروعه، مكون من شبه جملة (قرب قريتنا) في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ (ذئب) والذي يعود عليه الضمير المستتر للفعل (يخفي) والذي يكون مفعوله (ظل) المضاف إلى ضمير الغائب (ـه) والذي يعود على (الذئب).

    وعليه يتضح مما سبق أنّ العنوان يدور حول (الذئب) حيث استخدم القاص أسلوب الكناية بقرينة (يخفي ظله) يعني به (المغتصب) ووجه المقارنة بينهما فعل (الوحشية والتوحش) إلا أن الذئب يخالف (المغتصب) في أنه يأكل (بوحشية) فريسته ليعيش، إلا أن (المغتصب) بإمكانه أن (يأكل حلالا) من خلال الزواج لا الاغتصاب.

    وهذا لعمرك ما يفرق الآدمية عن الحيوانية، وإليه يشير (السارد) ضمنا في مخطوطته السردية حيث يقول في ختامه: (شيء ما يلوث الذات الآد...مية ..) وقد استخدم هنا أسلوب الدوران ليعيد فكر القارئ مرة أخرى للدوران والرجوع لفهم المقصود بالقراءة مرة أخرى لما سلف من السرد.

    وقد أشار القاص في سرده إلى الذئب البشري بقوله: (نظراته تأكل جسدها) وفي الروايات والأحاديث الشريفة إشارة إلى أنّ: (النظرة بعد النظرة تزرع في القلب الشهوة وكفى بها لصاحبها فتنة). ومآل الفتنة القتل، وقوله تعالى: (وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ) سورة البقرة 191، وقد انتهى المطاف إلى القتل النفسي وربما الجسدي أيضا، حيث يقول القاص: (غربان سود تحوم فوق الجثة الهامدة). أي بلا حراك.
    وتلك النظرات لا تأكل جسدا بل روحا، وإشارة إلى قوله تعالى:(أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه) سورة الحجرات (آية12). وأكل لحم الأخ بالغيبة، وأكل جسد الفتاة بالنظرة المحرمة التي أدت إلى الزنا والاغتصاب، حيث يقول السارد: (ثيابها تتمزق بعنف، ويدها اليمنى تخبّئ الزهرة بدون جدوى..)

    ويمكن أن نقسم العنوان إلى جملتين، شبه الجملة: (قرب قريتنا ذئب) والثانية الفعلية الحالية: (يخفي ظله)، وفي العنوان تقرير إلى أن تربص (الذئب) لم يكن في (القرية) التي ينتسب إليها (السارد) بل (قرب) قريته، أي خارجها، وكان المغتصب قد خطط لذلك، ومن خلال الفعل (يخفي ظله) يتضح أن قد أخفى وجوده (ظله) الذي عادة ما يسبق الإنسان ليفضحه ويدل عليه. فهو إذن مختبأ في (الظلام). ويشير القاص بقوله: (كان يرقبها، يقتفي أثرها) وكذلك يقول: (يمشي وراءها مشية النعام .. يظهر ويختفي)

    وحيث يقول السارد، مشير إلى الزمان الذي بدأ المجرم فيه بالتربص: (كان الصبح يجفف ما تبقى من سواد الليل) وخوف أن يفتضح المغتصب من خلال كشفه (ظله) والذي سيدل عليه، ونشير إلى قوله تعالى: (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا، ثم قبضناه إلينا قبضا يسيرا (.


    وفي ختام محور العنوان أشير لبعض دلالات الواقعة القصصية وأحداثها:

    • يرى القاص الفرحان أن (الاغتصاب) ظاهرة اجتماعية خطيرة، تتكرر في كل قرية وبالقرب منها قرية أخرى، ومدن، ودول، وهي بالقرب منا جميعا، أي أن إمكانية وقوعها وحدوثها ممكنة وحاصلة، في الصبح والليل ولا يحدها زمن، ويلزم منا الانتباه والحذر.

    • يراوغ الكاتب بصياغته العنوان ويصرف القارئ المتلقي عن ماهية النص السردي ومسار أحداثه، ليفتح آفاقا متعددة للتأويل بدلا من أن يغلق النص أو يدل عليه. حيث يتبادر للذهن أن الذئب هو حيوان يخفي ظله بين الأشجار ليفترس ضحيته في القرية. ولكن مواكبة الأحداث يؤدي بنا إلى مفارقة مفاجئة حين يكتشف القراء أنَّ العنوان جاء على غير المتوقع.
    • لم يوضع العنوان اعتباطا، بل فيه القصدية، فلم يدل على الحدث مباشرة أو يفضحه أو يلخصه أو ينم عنه، أو يكشف عن مضمونه. بل فيه صدمة المفاجأة والحيرة من ذئب يخفي ظله!
    • فيه الإيحاء والتأمل والتخيل والاستنتاج. مما يدل على نباهة (بوعزة) وذكائه، وتعامله بحيطة وحذر، حيث أنه لم ينفصل عن المحتوى بل ارتبط به ارتباطا وثيقا.
    • العنوان فيه امتزج الزمان والمكان (قرب قريتنا) والشخصية (ذئب) والحدث (يخفي ظله) بشفافية تلميحية فأكسب النص دلالة تحمل القاري للإكمال والمتابعة. فلم يتسرع في التقريرية أو المباشرة، أو تضييق لخيال القاريء، أو يفضح النص منذ الوهلة الأولى، بل جذبه للمتابعة.
    • طول العنوان الذي تجاوز الكلمتين وهو أمر غير مستساغ، إلا للضرورة، مع أن بدء العنوان بالتنكير وشبه الجملة أمر يحسب للكاتب. وقد خرج عن الكلاسيكية في دلالة المضمون ولكنه قد تجاوز الكلمات الخمس مع الضميرين ليصبح سباعيا، ومهما يكن الداعي للإطالة فلا نرى مسوغا له.
    • لم يأت بعنوان الذئب للدلالة على الأسطورة لقصة: (ليلى والذئب) أو (قصة يوسف) ولكن الذئب يحوي للمكر والخديعة والوحشية، ورغم ذلك لم يتم فضح النص.

  6. #36

  7. #37
    الصورة الرمزية الفرحان بوعزة أديب
    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 2,367
    المواضيع : 200
    الردود : 2367
    المعدل اليومي : 0.55

    افتراضي

    ما أجملها من قراءة أخي المبدع المتألق عباس ،تفكيك وتحليل وهدم وبناء ، قراءة جعلت النص أن يحيا وأن يأخذ مكانته الأدبية.
    فلا حياة لإبداع بدون قارئ له ،سررت بهذه القراءة المبنية على حس نقدي راق ،وذوق رفيع للكلمة الأدبية التي قد تخبئ في طياتها دلالات كثيرة
    قد لا يعيها المبدع أثناء الكتابة .شكرا على قراءتك القيمة لهذا النص المتواضع ..
    شكرا على اهتمامك النبيل تشجيع أعتز به أخي عباس ..
    مودتي وتقديري

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

المواضيع المتشابهه

  1. ذئبُ العيون
    بواسطة هيام عبد الكريم الأحمد في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 27-07-2020, 02:37 PM
  2. رثاء شيخ قرّاء قريتنا.
    بواسطة على خيطر جمال الدين في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 14-08-2015, 06:47 PM
  3. قراءةقوافي ذئب بشاير عبد الله
    بواسطة مكي النزال في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 29-05-2014, 11:52 AM
  4. براءة ذئب !!! ( مسرحية )
    بواسطة محمد فجر الدمشقي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 18-09-2012, 11:54 PM
  5. اخرصُ قريتنا افصحنا
    بواسطة أحمد عبدالرحمن الحكيم في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 30-03-2011, 06:39 AM