أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل قسم الله الناس لفقراءوأغنياء

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 977
    المواضيع : 799
    الردود : 977
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي هل قسم الله الناس لفقراءوأغنياء

    من الافتراءات التى داب الكفار وأهمهم الاغنياء ومعهم اتباعهم ممن يسمون رجال الدين فى كل بلدة ان الله قسم الناس إلى فقراء وأغنياء
    والحق أن الله لم يقسم الناس أبدا لفقراء وأغنياء وإنما قسمهم كما ورد فى الوحى الإلهى لقسمين :
    الأول من بسط له الرزق وهو من كثر ماله
    الثانى من قدر له الرزق وهو من قل ماله وفى كل قسم من القسمين درجات لا تبلغ أبدا مرتبة الفقر وفى هذا قال فى الكثير من آيات القرآن
    يبسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ: الرعد/26 الإسراء/30 الروم/37 سبأ/36 الزمر/52 الشورى/12 (6)
    يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ : الإسراء/30 الشورى/12 (2)
    يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ : الروم/37 الزمر/52 (2)
    يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ: القصص/82 العنكبوت/62 سبأ/39 (3)
    يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ: العنكبوت/62 سبأ/39 (2)
    وأتحدى أى إنسان أن يأتى بآية قال الله فيها أنه قسم الناس لفقراء وأغنياء أو أنه أفقر الناس
    الفقر هو صناعة إنسانية كفرية فالبشر هم الذين اخترع بعضهم مقولة الفقر ليأكل أموال الأخرين بالباطل
    الله قسم الرزق بين عباده فجعله درجات بأحكامه فمعنى اكثار الرزق هو أن الله قدر لفلان انه يرث أكثر من غيره وغيره لا يرث من أمواته شيئا وقدر لفلان أن يغنم فى الحرب كثيرا أو قليلا وغيرهم قاعد عن القتال فلا نصيب له فى الغنيمة وقدر لفلان ان يكون عياله كثرة فيقل ماله وقدر لفلان أنت يكون عقيما أو له ولد أو بنت أو اثنين فيكون ماله أكثر نتيجة قلة ما ينفقه ومن يقرأ الوحى الإلهى يجد أن الله جعل كثير المال الذى لا يرد المال على من يعيش معهم جاحد كافر منكر لوحى الله فقال بسورة النحل "وَاللّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُواْ بِرَآدِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاء أَفَبِنِعْمَةِ اللّهِ يَجْحَدُونَ "فالمال شركة بين المالك وملك يمينه بالتساوى ولذا كان القول المأثور يقول"" إِخْوَانُكُمْ خَوَلُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللّه تحْتَ أيْدِيكُمْ. فَمَنْ كَانَ أخُوهُ تَحْتَ يَدِهِ فَلْيُطْعِمْهُ مما يأكُلُ وَلْيُلْبِسْهُ مِما يَلْبَسُ. ولا تُكَلِّفُوهُمْ ما يَغْلِبُهُمْ فإنْ تكلَّفوهُمْ فأعِينُوهُمْ "فطعام السيد وملك يمنه واحد ولبسه ولبسهم واحد
    وكما قال الله فإنه قسم أقوات الأرض بالتساوى بين الخلق فقال بسورة فصلت "وقدر فيها أقواتها فى أربعة أيام سواء للسائلين " فلم يميز إنسان على إنسان فى الأقوات وهذا هو السبب فى ضرورة رد مالك اليمين الرزق على من تحته يمينه وإلا كان منكرا لنعمة الله
    وفى بداية البشرية ورث كل أخ وأخت من آدم(ص)وزوجه نفس المقدار فلم يزد نصيب ايا منهم على الأخر
    هذا ما قسمه الله فما قسمه هو أحكام شرعية ومقادير مكتوبة واما المقولة الباطلة التى تقول :
    ملك الملوك إذا وهب فلا تسألن عن السبب فهى مقولة اخترعها الأغنياء فالمال الكثير لابد أن يكون له سبب فليس معقولا أن يكون إنسان ما قليل المال وفجأة تظهر عليه أمارات الغنى فلابد ساعتها أن نسأله لنعرف مصدر ماله أحلال أم حرام حتى يتم حسابه إن كان ارتكب جريمة سرقة

  2. #2
    الصورة الرمزية نداء غريب صبري شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : الشام
    المشاركات : 19,096
    المواضيع : 123
    الردود : 19096
    المعدل اليومي : 3.80

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا البطاوى مشاهدة المشاركة
    وكما قال الله فإنه قسم أقوات الأرض بالتساوى بين الخلق فقال بسورة فصلت "وقدر فيها أقواتها فى أربعة أيام سواء للسائلين " فلم يميز إنسان على إنسان فى الأقوات وهذا هو السبب فى ضرورة رد مالك اليمين الرزق على من تحته يمينه وإلا كان منكرا لنعمة الله
    وفى بداية البشرية ورث كل أخ وأخت من آدم(ص)وزوجه نفس المقدار فلم يزد نصيب ايا منهم على الأخر
    هذا ما قسمه الله فما قسمه هو أحكام شرعية ومقادير مكتوبة واما المقولة الباطلة التى تقول :
    ملك الملوك إذا وهب فلا تسألن عن السبب فهى مقولة اخترعها الأغنياء فالمال الكثير لابد أن يكون له سبب فليس معقولا أن يكون إنسان ما قليل المال وفجأة تظهر عليه أمارات الغنى فلابد ساعتها أن نسأله لنعرف مصدر ماله أحلال أم حرام حتى يتم حسابه إن كان ارتكب جريمة سرقة
    موضوع قيّم ومعلومات مهمة مدعمة بالآيات الكريمة
    استفدت جدا بقراءتها

    شكرا لك أخي

    بوركت
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية آمال المصري عضو الإدارة العليا
    أمينة سر الإدارة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    الدولة : Egypt
    المشاركات : 23,786
    المواضيع : 392
    الردود : 23786
    المعدل اليومي : 4.13

    افتراضي

    استشهاد بآيات من كتابه العزيز جاء حجة دامغة في مجابهة الافتراءات على الله سبحانه وتعالى أنه قسم الناس لفقراء وأغنياء
    مقالة طيبة القصد والهدف
    بوركت واليراع
    تحاياي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,134
    المواضيع : 318
    الردود : 21134
    المعدل اليومي : 4.94

    افتراضي

    قال تعالى في كتابه : {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ
    فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ } الأنعام الآية : 165 ، فنعلم جميعا أننا في
    امتحـان من الله تعالى يختبرنا فيما بين أيدينا من النعم التي أعطانا إياها ، وكل إنسان سيُحاسب عليها ،
    لو أن كل غني تبرع بما لديه لما وجدنا فقيرا بيننا ، فنُعلنا الآن ولنتصدق بهدف الأجر والثواب من الله
    تعالى ، وتنفيس كربات الفقراء والمُحتاجين .
    كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم أحييني مسكينًا، وأمتني مسكينًا، واحشرني في زمرة
    المساكين يوم القيامة.

    موضوع قيم ـ لا حرمك الله الأجر
    وبارك الله لك في وقتك وجهدك. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Nov 2014
    المشاركات : 3
    المواضيع : 0
    الردود : 3
    المعدل اليومي : 0.00
    من مواضيعي

      افتراضي

      يعني أن حظ الإتسان من الرزق الحلال هو ما قدره الله له و ليس الذي يسعى في تحصيله .
      فالرزق يأتي على حالتين 1 - المبسط ( الذي أنت سعيت في جمعه - يبسط لمن يشاء ) 2- المقدر ( الذي أقتضت حكمة الله أنه يكفيك في حياتك - و لكن ينزل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير )

      موضوع رائع - بورك فيك

    • #6
      الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
      تاريخ التسجيل : Aug 2013
      المشاركات : 1,051
      المواضيع : 97
      الردود : 1051
      المعدل اليومي : 0.27

      افتراضي

      وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن ( 16 ) كلا بل لا تكرمون اليتيم ( 17 ) ولا تحاضون على طعام المسكين ( 18 ) وتأكلون التراث أكلا لما ( 19 ) ) .
      وقوله : ( وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه ) يقول : وأما إذا ما امتحنه ربه بالفقر ( فقدر عليه رزقه ) يقول : فضيق عليه رزقه وقتره ، فلم يكثر ماله ، ولم يوسع عليه ( فيقول ربي أهانن ) يقول : فيقول ذلك الإنسان : ربي أهانني ، يقول : أذلني بالفقر ، ولم يشكر الله على ما وهب له من سلامة جوارحه ، ورزقه من العافية في جسمه . تفسير الطبري..

      " وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (112)
      "فَأَذَاقَهَا اللَّه لِبَاس الْجُوع وَالْخَوْف " أَيْ أَلْبَسَهَا وَأَذَاقَهَا الْجُوع بَعْد أَنْ كَانَ يُجْبَى إِلَيْهِمْ ثَمَرَات كُلّ شَيْء وَيَأْتِيهَا رِزْقهَا رَغَدًا مِنْ كُلّ مَكَان وَذَلِكَ أَنَّهُمْ اِسْتَعْصَوْا عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَبَوْا إِلَّا خِلَافه فَدَعَا عَلَيْهِمْ بِسَبْعٍ كَسَبْعِ يُوسُف فَأَصَابَتْهُمْ سَنَة أَذْهَبَتْ كُلّ شَيْء لَهُمْ فَأَكَلُوا الْعِلْهِز وَهُوَ وَبَر الْبَعِير يُخْلَط بِدَمِهِ إِذَا نَحَرُوهُ وَقَوْله وَالْخَوْف وَذَلِكَ أَنَّهُمْ بُدِّلُوا بِأَمْنِهِمْ خَوْفًا مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابه حِين هَاجَرُوا إِلَى الْمَدِينَة مِنْ سَطْوَته وَسَرَايَاهُ وَجُيُوشه . تفسير إبن كثير..والجوع فقر.

      حدثنا الحميدي حدثنا سفيان عن الأعمش عن مسلم عن مسروق عن عبد الله أن قريشا لما أبطئوا على النبي بالإسلام قال اللهم اكفنيهم بسبع كسبع يوسف فأصابتهم سنة حصت كل شيء حتى أكلوا العظام حتى جعل الرجل ينظر إلى السماء فيرى بينه وبينها مثل الدخان قال الله فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين قال الله إنا كاشفو العذاب قليلا إنكم عائدون أفيكشف عنهم العذاب يوم القيامة وقد مضى الدخان ومضت البطشة (البخاري)

      إن الله ابتلى الناس بالفقر كما ابتلاهم بالأمراض والفتن ومختلف أنواع الأذى وينظر كيف يعملون..
      أما أن نقسم الناس إلى أغنياء وإلى فقراء ونقول للفقير هكذا يجب أن تبقى لأن الله خلقك لتكون فقيرا ونقول للضعيف يجب أن تبقى ضعيفا لأن الله خلقك ضعيفا فهذا استخفاف بالعقول وتألّ على ربّ العالمين
      فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
      أبو عبد الله

    • #7
      عضو غير مفعل
      تاريخ التسجيل : Apr 2013
      المشاركات : 977
      المواضيع : 799
      الردود : 977
      المعدل اليومي : 0.24

      افتراضي

      الأخوة والأخوات بارك الله فيكم وفيكن
      الأخ فكير الفقر يحدث وهو نقص الأموال والثمرات كابتلاء من الله وقد حدث للمسلمين ومنهم النبى(ص) فقال "ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ( 155 ) الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون ( 156
      ولكن الله لم يشرع الفقر بعدم عدالة التوزيع الذى نراه الآن فى العالم من خلال مؤسسات التشريع التى تشرع أن مرتب الموظف الفلانى والموظف العلا نى كذا أو أن حوافز هذا كذا أو حوافز هذا أو تشرع تشريعات فى الشركات التى تحصل على العقود فتجعل ما يساوى عند الناس خمسة يساوى عشرة لتغننى المقاولين الذين يالطبع سغنون الأخرين من الموظفين بالرشوة .........
      الله شر ع العدل " سواء للسائلين " سواء كان القوت قليلا أو كثيرا

    المواضيع المتشابهه

    1. هَلْ يَغْسِلُ الْبَحْرُ مَا اسْتَحَتْ مِنْهُ الْقُبُور؟
      بواسطة صقر أبوعيدة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
      مشاركات: 14
      آخر مشاركة: 19-06-2016, 02:29 AM
    2. هَلْ تَحْـزَن ؟
      بواسطة صقر أبوعيدة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
      مشاركات: 11
      آخر مشاركة: 16-10-2011, 10:56 AM
    3. هلْ زارتِ الشمسُ الزقاقْ ؟؟
      بواسطة النواري محمد الأمين في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
      مشاركات: 17
      آخر مشاركة: 04-12-2008, 12:56 AM
    4. هَل يُنصَرُ القَومُ مَهما ساسَهُم قِردُ
      بواسطة محمد أبو الفتوح في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
      مشاركات: 0
      آخر مشاركة: 20-04-2007, 07:51 AM
    5. رمضان هلَّ .. فنحِّها يا ساقي
      بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
      مشاركات: 14
      آخر مشاركة: 03-10-2005, 02:46 AM