أحدث المشاركات

قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123
النتائج 21 إلى 27 من 27

الموضوع: هل في القرآن الكريم نسخ ؟

  1. #21
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    - الناسخ وهو الله ورسوله صلى الله عليه وسلم- فيما اذن الله به.
    وهذا ما نقول به .. النسخ لا يكون إلا بنص من قرآن أو سنة صحيحة
    وإذا تأملت الآيات التي قيلت أنها منسوخة ، فهل يا ترى ستجد عند قائلهم مستنداً من قرآن أو سنة ؟
    أم هو قول بالنسخ لوجود تعارض ـ حسب رأي المجتهد ـ ؟

    مما يدل على وجود النسخ حديث عايشة رضي الله عنها قالت: (كان فيما أنزل عشر رضعات معلومات يحُرمن، ثم نُسخن بخمس معلومات) رواه مسلم.
    و قالت" كان مما أَنزل اللهُ من القرآنِ ثم سقط لا يُحرِّمُ إلا عشرُ رضعاتٍ أو خمسٌ معلوماتٌ" .صححه المحدث:الألباني - سقط يعني نسخ.


    هذا المثال سُقته في البحث أصلاً ، ولم نعترض على أن عدد الرضعات نُسخ ، ولكن المنسوخ ( عدد الرضعات ) غير موجود في القرآن الكريم ، وبحثنا عن وجود النسخ في القرآن ( المتلو ) .. ثم هذا نسخ في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس باجتهاد المجتهدين .. فتأمل حفظك المولى ورعاك ..
    ونفس الكلام ينسحب على آية الرجم ، فهي غير موجودة في القرآن ( المتلو ) ..

    فالاية ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) نسخت حكما وبقيت تلاوة

    هل يجوز للإنسان أن يصلي وهو سكران ؟


    والله تعالى أعلم


    أخي العزيز الأستاذ فكير سهيل
    شكراً للمرور الكريم


    تحياتي ودعواتي






    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  2. #22
    الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    المشاركات : 1,051
    المواضيع : 97
    الردود : 1051
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    -" ثم نُسخن بخمس معلومات"
    قصدت بهذا اثبات وجود النسخ في القرآن انطلاقا من حديث عائشة -رضي الله- عنها فقد استعملت كلمة النسخ ولو كان ممتنعا لما قالت به. وقد قالت فيما أنزل أي من القرآن.
    -أما آية الرجم فكانت موجودة تلاوة بدليل حديث عمر الذي ذكرته ثم نسخت تلاوة وبقيت حكما.
    -طبعا النسخ لا يمكن ان يكون بالاجتهاد فالنسخ وحي وانزال احكام وهذا لا يكون الا من عند الله.
    اما القول بوجود النسخ في حق آية لا يُعد ملجأ لتبرير التعارض وانما استحالة الجمع تبين ان الله نسخ الحكم وبهذا يزول التعارض, اي ان النسخ ينفي وجود التعارض في القرآن الكريم. والاجتهاد يقع هنا هل نسخ الحكم ام لم ينسخ- مثل تحريم الذهب المحلق عند الشيخ الالباني هو لا يرى بنسخ الاحاديث على عكس علماء آخرين.
    -( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )
    هاته الآية كانت تقتصر على تحريم الخمر في الصلاة ثم نسخت حكما وبقيت تلاوة -بآية تحريم الخمر بالكلية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
    بارك الله فيك اخي الاستاذ بهجت الرشيد واشكرك على روحك الندية
    يرعاك الله
    فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
    أبو عبد الله

  3. #23
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    -" ثم نُسخن بخمس معلومات"
    قصدت بهذا اثبات وجود النسخ في القرآن انطلاقا من حديث عائشة -رضي الله- عنها فقد استعملت كلمة النسخ ولو كان ممتنعا لما قالت به. وقد قالت فيما أنزل أي من القرآن.
    -أما آية الرجم فكانت موجودة تلاوة بدليل حديث عمر الذي ذكرته ثم نسخت تلاوة وبقيت حكما.


    مجال بحثي كما هو واضح من العنوان هو القرآن الكريم الذي نتلوه اليوم ، وقضية الرضعات وآية الرجم خارج نطاق البحث ، لأنها آيات نزلت ثمّ نسخت ولم تثبت في القرآن الكريم ..
    فأنا لا أعترض على وجود النسخ .. هكذا بالمطلق .. ، ولكن بحثي يتساءل عن وجود النسخ في القرآن الكريم الذي بين أيدينا .. أما آيات نزلت ثم نُسخت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فلا اعتراض ولا إشكال ..

    -طبعا النسخ لا يمكن ان يكون بالاجتهاد فالنسخ وحي وانزال احكام وهذا لا يكون الا من عند الله.
    اما القول بوجود النسخ في حق آية لا يُعد ملجأ لتبرير التعارض وانما استحالة الجمع تبين ان الله نسخ الحكم وبهذا يزول التعارض, اي ان النسخ ينفي وجود التعارض في القرآن الكريم. والاجتهاد يقع هنا هل نسخ الحكم ام لم ينسخ- مثل تحريم الذهب المحلق عند الشيخ الالباني هو لا يرى بنسخ الاحاديث على عكس علماء آخرين.


    معنى قولك أن هناك تعارض بين بعض الآيات ، فنقول بالنسخ فيزول هذا التعارض ..
    وسؤالنا أين هذا التعارض الموجود أصلاً بين الآيات والتي لا يمكن الجمع بينها ؟
    ومثال الذهب ـ وإن كان مثالاً لتوضيح المقال ـ بعيد عن موضوعنا ، فالبحث هنا عن القرآن الكريم ، أما النسخ في الأحاديث فيحتاج إلى بحث مستقل ..

    -( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )
    هاته الآية كانت تقتصر على تحريم الخمر في الصلاة ثم نسخت حكما وبقيت تلاوة -بآية تحريم الخمر بالكلية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.


    ولهذا سألتك إذا كان يمكن للسكران أن يصلي .. فأنت تقول إن الحكم نسخ ، والمنسوخ لا يُعمل به ، فهل هذا يعني أن من شرب الخمر يمكن له أن يصلي حال سكره ؟
    فأنا ـ حسب ما أفهم ـ لا أرى أي تعارض بين آية تحريم الخمر وهذه الآية .. إذ الخمر محرم بآية محكمة قاطعة : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
    ولكن بعض المسلمين يخالفون هذا التحريم فيشربون الخمر ، فإذا شرب مسلم الخمر وحضرت الصلاة فلا يجوز له أن يصلي ، بدليل قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )
    فالآية هنا عاملة غير معطلة ..


    وبارك الله فيك وأحبك أخي العزيز ورضي عنك

    تحياتي وخالص الودّ







  4. #24
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 623
    المواضيع : 248
    الردود : 623
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    *********************************

    أخى العزيز بهجت الرشيد

    سأتحاور معكم فى هذا التساؤل

    فالاية ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) نسخت حكما وبقيت تلاوة

    هل يجوز للإنسان أن يصلي وهو سكران ؟
    ***

    السكر أخى بهجت ليس من الشراب فحسب فقد يكون السكر من التعب والمشقة وقد يكون نتيجة جهد أو جهد

    وقد يكون من الهم والحزن وقد يكون من الفكر وانشغال البال ... إلخ

    فأمرنا الله أن لا نؤدى الصلاة ولا نقربها ونحن منشغلين غير عاقلين أو سكارى مما نحن فيه لاندرى صلينا ثلاث ركعات أم

    أربع أو نصلى ولانعى ما نقول أو للتخلص من أداء فرضها .

    ولقد أفسح الله لنا الوقت المحدد لكل صلاة لكى نؤدها وقتما نكن مدركين غير سكارى أو مجهدين .

    **************
    ولكم كل التحية والتقدير

  5. #25
    الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    المشاركات : 1,051
    المواضيع : 97
    الردود : 1051
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة


    معنى قولك أن هناك تعارض بين بعض الآيات ، فنقول بالنسخ فيزول هذا التعارض ..
    وسؤالنا أين هذا التعارض الموجود أصلاً بين الآيات والتي لا يمكن الجمع بينها ؟
    ومثال الذهب ـ وإن كان مثالاً لتوضيح المقال ـ بعيد عن موضوعنا ، فالبحث هنا عن القرآن الكريم ، أما النسخ في الأحاديث فيحتاج إلى بحث مستقل ..

    اقصد طبعا التعارض ظاهرا -لا يوجد تعارض حقيقي- واذا كان فالنسخ هو التفسير -لهذا التعارض الظاهر- ونفي النسخ يضطرنا الى تأويلات للآيات قد تكون بعيدة عن الصحة في محاولة للجمع قسرا.
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة
    -( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )
    هاته الآية كانت تقتصر على تحريم الخمر في الصلاة ثم نسخت حكما وبقيت تلاوة -بآية تحريم الخمر بالكلية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.


    ولهذا سألتك إذا كان يمكن للسكران أن يصلي .. فأنت تقول إن الحكم نسخ ، والمنسوخ لا يُعمل به ، فهل هذا يعني أن من شرب الخمر يمكن له أن يصلي حال سكره ؟
    فأنا ـ حسب ما أفهم ـ لا أرى أي تعارض بين آية تحريم الخمر وهذه الآية .. إذ الخمر محرم بآية محكمة قاطعة : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
    ولكن بعض المسلمين يخالفون هذا التحريم فيشربون الخمر ، فإذا شرب مسلم الخمر وحضرت الصلاة فلا يجوز له أن يصلي ، بدليل قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )
    فالآية هنا عاملة غير معطلة ..
    لا يكون النسخ الا بالناسخ وهو يحل محل المنسوخ فآية تحريم الخمر نهائيا حلت محل آية تحريم الخمر في الصلاة فقط, ومما هو ملعوم بالضرورة ان تحريم الكل يستلزم تحريم الجزء
    فتحريم الخمر في كل الاوقات يعني تحريمها في بعض الوقت وهو وقت الصلاة, فتحريم الخنزير يستلزم تحريم اعضائه ولا يمكن ان نقول ان القلب مثلا وهو جزء من الكل حلال.
    وبارك الله فيك أخي العزيز

  6. #26
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    *********************************

    أخى العزيز بهجت الرشيد

    سأتحاور معكم فى هذا التساؤل



    ***

    السكر أخى بهجت ليس من الشراب فحسب فقد يكون السكر من التعب والمشقة وقد يكون نتيجة جهد أو جهد

    وقد يكون من الهم والحزن وقد يكون من الفكر وانشغال البال ... إلخ

    فأمرنا الله أن لا نؤدى الصلاة ولا نقربها ونحن منشغلين غير عاقلين أو سكارى مما نحن فيه لاندرى صلينا ثلاث ركعات أم

    أربع أو نصلى ولانعى ما نقول أو للتخلص من أداء فرضها .

    ولقد أفسح الله لنا الوقت المحدد لكل صلاة لكى نؤدها وقتما نكن مدركين غير سكارى أو مجهدين .

    **************
    ولكم كل التحية والتقدير

    نعم هناك من فسر السكر بسكر النوم ، وهو قولٌ للضحاك ، قال ابن العربي في ( أحكام القرآن ) :
    ( وقد اتفق العلماء عن بكرة أبيهم على أن المراد بهذا السكر سكر الخمر ، وأن ذلك إبان كانت الخمر حلالاً ، خلا الضحاك فإنه قال : معناه سكارى من النوم ) .
    وقال ابن كثير في تفسيره : ( وقال الضحاك في الآية : لم يعن بها سكر الخمر وإنما عنى بها سكر النوم ، رواه ابن جرير وابن أبي حاتم ، ثم قال ابن جرير : والصواب أن المراد سكر الشراب ) .

    وسبب النزول يرجح كون السكر هو سكر الخمر فـ ( عن علي بن أبي طالب قال صنع لنا عبدالرحمن بن عوف طعاماً فدعانا وسقانا من الخمر فأخذت الخمر منا وحضرت الصلاة فقدموني فقرأت قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ونحن نعبد ما تعبدون قال فأنزل الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون ) . رواه الترمذي وقال الالباني : صحيح .


    شكراً لك أخي العزيز السعيد شويل
    لمداخلتك الطيبة وحضورك الجميل

    دمت بخير

    وتحياتي






  7. #27
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    اقصد طبعا التعارض ظاهرا -لا يوجد تعارض حقيقي- واذا كان فالنسخ هو التفسير -لهذا التعارض الظاهر- ونفي النسخ يضطرنا الى تأويلات للآيات قد تكون بعيدة عن الصحة في محاولة للجمع قسرا.

    أولاً : إذا كان التعارض ظاهرياً ، فهذا يعني أنه لا يوجد تعارض في الحقيقة ، بل هو تعارض متوهم ..
    وفي هذه الحالة لا نحتاج إلى نسخ ، وإنما نُعمل كل نص حسب موضوعه وسياقه ..
    ثانياً : النسخ لا يعتبر تفسيراً ، التفسير هو البيان ، بينما النسخ هو إزالة حكم شرعي .. فبينهما بون شاسع ..
    ثالثاً : لا نحتاج إلى تأويلات ـ صرف النص عن ظاهره إلى معنى مرجوح ـ في محاولة الجمع ، بل يكون بفهم النصوص في سياقها ومقاصدها وعللها ، من غير تكلف وليٍّ لأعناق النصوص ..

    يكون النسخ الا بالناسخ وهو يحل محل المنسوخ فآية تحريم الخمر نهائيا حلت محل آية تحريم الخمر في الصلاة فقط, ومما هو ملعوم بالضرورة ان تحريم الكل يستلزم تحريم الجزء
    فتحريم الخمر في كل الاوقات يعني تحريمها في بعض الوقت وهو وقت الصلاة, فتحريم الخنزير يستلزم تحريم اعضائه ولا يمكن ان نقول ان القلب مثلا وهو جزء من الكل حلال.
    وبارك الله فيك أخي العزيز


    عندنا آيتان ، الأولى في تحريم الخمر ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ).
    والثانية في النهي عن الصلاة حالة السكر ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون )

    ألا يمكن إعمال الآيتين معاً ؟
    الأولى فيها حكم الخمر النهائي ، والثانية فيها حكم من شرب الخمر وأراد الصلاة ( والآية لا تقول إن الخمر حلال ، فموضوعها مختلف ) ..
    فإذا أمكننا ذلك ، فإعمال النص أولى من إهماله .. ولا حاجة إلى القول بالنسخ ..


    وبارك الله فيك ورعاك

    تحياتي وتقديري




صفحة 3 من 3 الأولىالأولى 123

المواضيع المتشابهه

  1. نسخ الإنسان والإنسان الجديد
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 26-05-2017, 07:00 PM
  2. برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.7
    بواسطة حمادة بدر في المنتدى مَكْتَبَةُ البَرَامِجِ المُفِيدَةِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-10-2016, 04:21 AM
  3. اكتشاف ثغرة خطيرة في نسخ الويندوز
    بواسطة نسرين في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-10-2003, 04:09 PM