أحدث المشاركات

قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إسلام حمزة - نظرات

  1. #1
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 2,069
    المواضيع : 373
    الردود : 2069
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي إسلام حمزة - نظرات

    إسلام حمزة:
    تعليق الدكتور : عثمان قدري مكانسي
    مرّ أبو جهل برسول الله صلى الله عليه وسلم عند الصفا فآذاه وشتمه، ونال منه بعضَ ما يكره من العَيب لدينه، والتضعيفِ لأمره ،فلم يكلمْه رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، ومولاةٌ لعبد الله بن جُدعان في مسكن لها تسمع ذلك. ثم انصرف عنه فعمِد إلى نادٍ من قريش عند الكعبة ، فجلس معهم.
    فلم يلبثْ حمزةُ بن عبد المُطّلبِ رضي الله عنه أن أقبل متوشحاً قوسه ( متقلده) راجعاً من قنْصٍ له ، وكان صاحبَ قنصٍ يرميه ويخرج له، وكان إذا فعل ذلك لم يمرّ على نادٍ من قريش إلا وقف وسلّم وتحدّث معه، وكان أعزَّ فتىً في قريش واشدَّهُ شكيمةً ، فلما مرّ بالمولاة وقد رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بيته قالت له: يا أبا عُمارةَ ، لو رأيتَ ما لقيَ ابنُ أخيك آنفاً من أبي الحكَمِ بن هشامٍ ، وجده ههنا جالساً فآذاه وسبّه ، وبلغ منه ما يكرهُ ، ثم انصرف ولم يكلمْه ابنُ أخيكَ محمّدٌ.
    فاحتملَ حمزةَ الغضبُ لِما أراد اللهُ من كرامتِه فخرج يسعى ، ولم يقف على أحد، مُعِدّاً لأبي جهل إذا لقيه أم يُوقعَ به، فلمّا دخل المسجدَ نظر إليه جالساً في القوم، فأقبل نحوه ، حتى إذا قام على رأسه رفع القوسَ فضربه بها فشجّه شجّةً منكَرةً ، ثم قال : اتشتُمه وأنا على دينه أقول ما يقول؟ فرُدّ عليّ إن استطعتَ.
    فقامت رجالٌ من بني مخزومٍ إلى حمزة لينصُروا أبا جهلٍ، فقال أبو جهلٍ : دعوا أبا عُمارةُ فإني – واللهِ سببتُ ابنَ أخيه سبّاً قبيحاً .
    وتمّ حمزةُ على إسلامه ، فلمّا أسلم حمزةُ عرفَتْ قريشٌ أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قد عزّ وامتنع، وأن حمزة سيكون معه مؤيّداً وناصراً ، فكفّوا عن بعض ما كانوا ينالون منه.
    إضاءة :
    ((قد يسأل أحدهم : لِمَاذا لمْ يردّ عليه النبي صلى الله عليه وسلم؟))
    نقول :
    1- قد يكون السكوت في كثير من الأحيان أكبر من الردّ وأكثر إيلاماً ، يقول الشاعر :
    إذا نطق السفيه فلا تجبْهُ*** فخير من إجابته السكوتُ
    2- إن الآية الكريمة تقول في مدح المؤمنين – والرسول سيدهم – " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا : سلاماً ". فالتغاضي عن سفه السافهين من سمة الأذكياء والرجال المحترمين.
    3- إن السفيه يزداد سفهاً إذا ردَدْتَ عليه ، فيشتفي منك لانه وصل إلى هدفه حين استفزّك ، وعدم الردّ عليه إفشال لهدفه.
    4- إذا ردَدْ عليه فقد نزلتَ إلى مستواه ، فإذا رغبتَ أن تدعو الناس إلى الحق – وأنت داعية – لم يستمعوا لك لأنك فقدْتَ سًمُوّ الداعين من حلم وسعة صدر ونضج عقل .
    5- عدم الردّ على السفهاء يجعل الحاضرين ينحازون إليك ويتعاطفون معك كما فعلتْ مولاة ابن جُدعان ، فقد تألمت من سفاهة ابي جعل وانتظرت مقدم حمزة تستفزّه أن يدافع عن ابن أخيه.
    6- لو أن النبي صلى الله عليه وسلم ردّ على أبي جهل لما انتخى حمزة وغضب هذا الغضب الشديد ، وقد يقول : لماذا أتدخّل فأفسد ما بيني وبين أبي الحكم ، وابن أخي أخذ حقه بيديه؟
    7- سورة غضب حمزة جعلته يتحدّى الحاضرين ويعلن إسلامه ( ولمّا يُسلم ) ، ولمّا رأى نفسه اعلن كلمة الإسلام ثبت عليها ، فأكرمه الله ثم نفع به المسلمين فقويت شوكتهم.
    8- كان أبو جهل سيداً في قومه بل كان سيد مكة غير المتوّج ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم خبير بالرجال ، وكان يطمع أن يكون هذا الرجل في قابل الايام مسلماً يعتز الإسلام به ويمتنع ، فقد دعا الحبيب صلى الله عليه وسلم " اللهم أعزّ الإسلام بأحد العُمَرَين " وكان يقصده وابن أخته عمر بن الخطاب ، فأراد الله تعالى الكرامة للفاروق عمر ، ومنعها عمروَ بنَ هشام ( أبا جهل) .
    9- لا بد من وصف المرء بما فيه من حكمة ولو كان عدواً لنا ، فالله تعالى يقول " ولا يَجرِمَنَّكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا ، اعدِلوا هو أقرب للتقوى ) فمن دلائل زعامة أبي جهل أنه لم يسمح لرجالٍ من بني مخزوم أن ينصروه حين شجّه حمزة فقال:: دعوا أبا عُمارةُ فإني – واللهِ سببتُ ابنَ أخيه سبّاً قبيحاً . فلو انتهى الأمر بضرب حمزة أو جرحه لرضي أن ينصره رجال عشيرته لكنّه خاف أن تتسع دائرة الثأر لتصل إلى نهاية غير محمودة يأباها ،
    أ- منها أن يستحرَّ القتال بين بني هاشم وبني مخزوم وتنتشر النار بين قبائل قريش فيصعب إخمادُها ، فيخسر زعامته بينهم ،
    ب- أنْ تتسع دائرة موالاة القبائل للطرفين ، فترى بعضها ينحاز لبني مخزوم وبعضها لبني هاشم وبني عبد مناف قد يُدخل التحالُف كثيراً من الناس في الإسلام ، وهذا ما يخشاه ابو جهل ، فرضي أن يُشجّ على أن تتسع ساحة العداوة في أنحاء مكة وينتشر الإسلام فترتفع أسهم عدوّه محمّد بن عبد الله .
    ج- وكلمةُ ابي جهلٍ: ( دعوا أبا عُمارة – فإني والله سببتُ ابن أخيه سبّاً قبيحاً ) يمنع الحرج عن بني مخزوم أن ينصروه ، ويدفن المسألة في أرضها ، ويمنع ذيولها أن تمتَدَّ ، ويوحي لحمزة أنْ لا عداوة بينهما ولا ضغينة .
    10- إن إسلام الرجل ذي الشوكة ( القوي المهيب) يقوّي الموقف فاسلم رجلان رائعان في وقت قريب هما الفاروق عمر بن الخطاب ، واسدُ رسول الله حمزة بن عبد المطلب ، فكان إسلامهما نصراً للإسلام والمسلمين ، وخزياً بيّناً لأعدائهم .

  2. #2

  3. #3
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.74

    افتراضي

    لله أنت اأيها الرائع في قراءتك، ما أجملها نظرات في قصة يعرف كلّنا تفاصيلها، وأرتناها بصورة مختلفة بإضاءاتك الراقية المتدبرة هذه

    دمت والألق كريمنا

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  4. #4
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 2,069
    المواضيع : 373
    الردود : 2069
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    للأخ الفاضل الأستاذ عبد الرحيم صابر
    للأخت الفاضلة الأستاذة ربيحة الرفاعي
    تحية شكر وعرفان
    .. من عثمان

  5. #5
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    جميل أن نقرأ تاريخنا بهذا الوعي والتحليل
    إضاءات قيّمة

    بارك الله فيك الأستاذ الدكتور عثمان قدري مكانسي


    تحاياي وتقديري





    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  6. #6
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,063
    المواضيع : 312
    الردود : 21063
    المعدل اليومي : 4.96

    افتراضي

    ما أروع التحليل الذي قرأت به تلك الحادثة
    جميل دائما ما نتعلمه من حضرتم د. عثمان
    دمت أستاذا ومفكرا ونفعنا الله بعلمك
    تقديري لشخصك الكريم
    ودمت في حفظ الله . نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

المواضيع المتشابهه

  1. نظرات في حديث : سيد الشهداء حمزة
    بواسطة د عثمان قدري مكانسي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 23-02-2012, 11:41 PM
  2. أكبر عقبة تواجه الإسلام وتحد من انتشاره، المسلمون أنفسهم -يوسف إسلام
    بواسطة نعيمه الهاشمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-11-2004, 05:08 AM
  3. إسلام طبيب
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 16-01-2004, 10:35 PM
  4. باركوا لأخيكم إسلام الخطوبة
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى الروَاقُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 17-09-2003, 10:16 PM
  5. عدنا -قصيدة مهداة لروح الشهيد إسلام قفيشة منفذ عملية آرييل
    بواسطة فارس عودة في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-08-2003, 12:03 AM