أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل الشؤم فى الدار والمرأة والفرس ؟

  1. #1
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 977
    المواضيع : 799
    الردود : 977
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي هل الشؤم فى الدار والمرأة والفرس ؟

    هل الشؤم فى الدار والمرأة والفرس ؟
    نسب للنبى (ص)فى البخارى أنه قال الشؤم فى المرأة والدار والفرس وفى رواية عبد الله بن عمر ذكروا الشؤم عند النبى (ص)فقال إن كان الشؤم فى شىء ففى الدار والمرأة والفرس وفى رواية سعد بن سهل قال (ص)"إن كان فى شىء ففى المرأة والفرس والمسكن "كما نسب له فى صحيح مسلم "لا عدوى ولا طيرة وإنما الشؤم فى ثلاثة المرأة والفرس والدار "وكلها أقوال منسوبة للنبى (ص)زورا والسبب هو أن يجد الناس فى النصوص المنسوبة للإسلام تناقض واختلاف شديد وهذا يؤدى بالناس لرفض الإسلام لأنه متناقض مختلف ومن ثم فليس هو الدين الصحيح وقد نفى القرآن التشاؤم والتفاؤل بالمخلوقات نفيا والمراد أن الله فى القرآن نفى أن يكون لغير المصاب بالشر أو بالخير يد فيما أصابه فقال بسورة النساء "ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك "أى ما أتاك من خير فمن طاعتك لله وما أتاك من شر فمن عصيان نفسك لله وحتى يتضح الأمر نقول نسب القوم للرسول (ص)فى سنن أبو داود أنه قال الطيرة شرك وهى نسبة لم تصح كما نسبوا له فى صحيح البخارى زورا وبهتانا "لا طيرة وخيرها الفأل "كما نسبوا فى الصحيحيين وأبو داود زورا وبهتانا"لا عدوى ولا طيرة ويعجبنى الفأل الصالح والكلمة الحسنة "وهذه الأقوال تنفى وجود الطيرة كما أنها تثبت حرمة التطير بينما الأقوال فى الدار والمرأة والفرس تثبت إباحة التطير من الثلاثة وهو تناقض لا يمكن التوفيق بين طرفيه ويضاف لهذا التالى : -أن الدار وجمعها الديار وهى الأرض كلها بركات بدليل قوله بسورة الأعراف" لو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض"فإذا كانت الأرض كلها بركات عند الإيمان والتقوى فكيف يقولون أن بعضها شؤم ؟أليس هذا عجيبا ؟ -أن الخيل والفرس منها وصفها الله بأنها زينة أى متاع ونفع وجمال فكيف تكون عند الله زينة ثم يعتبرها البعض شؤم ؟أليس هذا جنونا ؟وفى هذا قال بسورة النحل "والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ". -أن المرأة شقيقة الرجل وقد جعلها الله كالنفس الواحدة فقال "ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة "فإذا كان كل منهما له نفس النفس فكيف يكون أحدهما شؤم والأخر ليس كذلك ؟أليس هذا جنونا ؟ثم إن الله مدح النساء المؤمنات فقال بسورة النساء "فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله "فهنا المرأة صالحة قانتة حافظة للغيب فكيف يتفق هذا المدح مع اعتبار المرأة شؤم ؟أليس هذا خبلا وكذبا على الله ؟ من هذا نصل إلى الحقيقة وهى أنه لا يوجد شىء فى الحياة يمكن أن يكون شؤما إلا النفس العاصية لله فمن عصى حكم الله فقد جلب الشؤم وهو الضرر لنفسه وقد أخبر الله المسلمين أن المصيبة فى أحد كانت من عند أنفسهم وفى هذا قال بسورة آل عمران "أو لما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم "

  2. #2
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    ما هذا الأسلوب في نفي صحة أحاديث البخاري الصحيحة؟
    هذا الحديث صحيح تكلم فيه كبار فقهاء الأمة. وأما أنك لم تفهمه أو تفهم المقصود منه فلا ينبغي لك التشكيك في صحته.
    فارجع إلى ما قاله العلماء فيه، وإذا لم يستوعبه عقلك فاطلب من أحد المرشدين أن يبسط لك فهمه لعل الله ييسر لك المقصود منه.
    وأنا أقول لك هذا من أعظم الأحاديث التي تحذر من الزواج بغير الصالحات أو بناء دار بغير المال الحلال واختيار مكانها بجانب جار حسن وانتقاء الفرس غير الجموح لتكون دابتك التي تحملك.
    ومن قال هذا الحديث هو القائل : ((لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر، ولا نوء ولا غول، ويعجبني الفأل)).
    فإن صحت الأحاديث يجب أن نبحث عن توفيق المعاني بينها لا نفيها والتشكيك في صحتها.
    ومثل هذه الأساليب يستخدمها النبي عليه الصلاة والسلام في بلاغته ، كما قال : لو كنت آمراً أحداً ليسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها بيانا لفضل الزوج الصالح على زوجته إن هداها لتقوى الله تعالى.
    وحرف لو أداة امتناع لامتناع (فلا يسجد أحد لأحد إلا لله تعالى) ، وفي رواية : ( لا يصلح لبشر أن يسجد لبشر ولو صلح لبشر أن يسجد لبشر لأمرت المرأة ان تسجد لزوجها ...)
    هل فهمت المقصود من الأحاديث ؟
    يا أخي الكريم نرجو أن تتأدب مع أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحة. وإذا عجزت عن فهمها فاطلب النصيحة أو شروح العلماء لها واستنبط المعاني المتوافقة مع نقاء أهداف الشرع الحنيف.
    وأكرر لك يا أخي : إن لم تستوعب المقصود من الحديث الصحيح حتى الآن فسأشرحه لك بتفصيل أكثر ، من باب النصيحة.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. #3
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Apr 2013
    المشاركات : 977
    المواضيع : 799
    الردود : 977
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    الأخ ضياء السلام عليكم وبعد :
    حديث رسول الله(ص) بالوحى على الرأس والعين فالمؤمن ليس له الخيرة فى تصديقه فلابد أن يصدقه ولكن ما فى البخارى من الحديث مهما قيل أنه حديث رسول الله (ص) فكثير منه يناقض القرآن والرسول (ص) لا يمكن ان يقول ما يخالف كلام الله فى الوحى ولعلك لم تلاحظ أن هناك روايتين إحداهما تشك فى الشؤم "إن كان الؤم فى شىء " والرواية الأخرى " الشؤم فى المرأة ..تؤكد الشؤم فيها والرسول(ص) لا يمكن أن يشك ويؤكد معا
    البخارى كتاب جمعه إنسان اسمه البخارى وليس حديث رسول الله (ص)ومن ثم يجب أن نعرضه على القرآن لكى نعرف صحة الحديث من عدمه كما أن فيه ما لا يمكن تصديقه كما فى روايات الحديث التالى حيث عدد المؤمؤمنين70-80- مابين70و80- 300-فهل يمكن أن تكون كل الروايات فى الحديث صادقة ؟ :
    195-عن أنس قال حضرت الصلاة فقام من كان قريب الدار إلى أهله وبقى قوم فأتى رسول الله بمخضب من الحجارة فيه ماء فصغر المخضب أن يبسط فيه كفه فتوضأ القوم كلهم قلنا كم كنتم قال 80 وزيادة
    3575-(80رجلا )
    3574-00حتى بلغوا فيما يريدون من الوضوء وكانوا 70 أو نحوه
    200-عن أنس أن النبى دعا بإناء من ماء فأتى بقدح رحراح فيه شىء من ماء فوضع أصابعه فيه فجعلت أنظر إلى الماء ينبع من بين أصابعه قال أنس فحزرت من توضأ ما بين 70 إلى 80
    3572- عن أنس أتى النبى بإناء وهو بالزوراء فوضع يده فى الإناء 00فتوضأ القوم قال قتادة لأنس كم كنتم قال 300أو زهاء 300
    والتناقض الأول هو فى عدد المتوضئين فمرة فى 195 عددهم 80وزيادة ومرة فى 3575 عددهم 80 ومرة فى 3574 عددهم 70ومرة فى 20عددهم ما بين 80:70 ومرة فى 3572 عددهم 300 والتناقض الثانى هو فى وسع الإناء ففى 195 إناء ضيق لم تدخل يده مبسوطة فيه وفى الباقى إناء واسع مرحرح

المواضيع المتشابهه

  1. ترنيماتٌ نيلية ٌفى قصر ِ الرشيد...!!
    بواسطة عبدالوهاب موسى في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 30-11-2011, 09:39 PM
  2. الرجل الذي لا تنساه المرأة والمرأة التي لا ينساها الرجل
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-04-2008, 10:30 AM
  3. الفرق بين الرجل والمرأة في الذكاء
    بواسطة عطاف سالم في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 18-07-2007, 11:53 PM
  4. دراسة تظهر أكثر من 2400 فرق بين الرجل والمرأة
    بواسطة زاهية في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 24-12-2005, 07:24 PM