أحدث المشاركات

مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»»

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: أمنيات الدكتور زين العارفين

  1. #1
    الصورة الرمزية هشام النجار أديب
    تاريخ التسجيل : May 2013
    المشاركات : 959
    المواضيع : 359
    الردود : 959
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي أمنيات الدكتور زين العارفين

    حوار / هشام النجار

    هو من أطيب وأروع الشخصيات التي صحبتنا في جولتنا الدعوية والفكرية باندونيسيا هذا العام – وكل الاندونيسيين رائعون وطيبون ومدهشون - وهو صاحب أدب وخلق رفيع وصوت خفيض ورصانة وهدوء.. محب للعلم والعلماء وطموح إلى أبعد مدى في طلب المعارف وتحصيل العلوم.

    سعدتُ بصفة شخصية بصحبتي له وبصحبته لنا كأحد المترجمين في هذه الرحلة الدعوية المثمرة بفضل الله.

    ولا أريد أن أحتكر هذا الخير لنفسي.. وها نحن نقدمه على موقعنا كصديق لجميع قرائنا الكرام يعرفنا بنفسه ويفتح لنا جميعاً قلبه .. انه الصديق الرائع صاحب الأخلاق العالية الدكتور زين العارفين .

    سألته ونحن في طريقنا إلى إحدى الندوات عن سر هذا الاسم المفرد المنتشر في البلاد وعن سبب عدم استخدام اسم الأب ولقب العائلة ؟

    نحن في اندونيسيا نستخدم الاسم المفرد بدون اسم الأب وبدون اللقب ، وهذا يستمر معنا في جميع مراحلنا العمرية والتعليمية من الابتدائية وحتى بعد مرحلة التعليم الجامعي ، وهو الاسم الذي تعتمده الدولة والمدون ببطاقة الهوية .

    لكن كيف يتم التغلب على مشكلة تشابه الأسماء.. وماذا لو كان هناك اثنان أو أكثر يحملان نفس الاسم ، وهذا يحدث كثيراً ؟

    لحل مشكلة تشابه الأسماء هناك ملف شخصي خاص بكل فرد في الدولة يحمل جميع بياناته والمعلومات الوافية عنه وعن عائلته وتاريخه وسيرته الذاتية ووالديه ولقب عائلته .. الخ على الانترنت .

    ما هي درجاتك العلمية ومن أين حصلت عليها ؟

    أنا حاصل على درجة الماجستير من جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بالسودان.. وحاصل على درجة البكالوريوس من الجامعة الحكومية شريف هداية الله باندونيسيا .

    ولماذا الماجستير من السودان تحديداً ؟

    لأنه تم إعطائي منحة دراسية هناك في إطار ما تقوم به بعض الجامعات في دول مختلفة من تعاون وتكامل وتبادل خبرات وتجارب فيما بينها .. وكان هناك تبادل للطلبة بين الجامعة التي درست بها في اندونيسيا والجامعة في السودان فكنت ضمن من ذهبوا إلى هناك لإتمام الدراسة ونيل الماجستير .

    وكيف الأحوال في السودان هناك وهل قابلتك عقبات ؟

    الناس هناك طيبون ، والحوارات والنقاشات بين الشباب تتسم بالموضوعية والعقلانية واحترام التنوع والتعددية.. وهذا مناخ يساعد على التعايش ويدعمه ، وليست هناك مشاكل كبيرة في السودان سوى ما نعانيه هناك من الارتفاع الكبير بدرجات الحرارة والمناخ هناك أيضاً شديد البرودة أحياناً .

    أذكر لنا بعض العلماء الذين درست معهم هناك ؟

    في الأحاديث درست مع فضيلة الشيخ محيى الدين القرشي اليمنى.. ثم التفسير درسته مع الشيخ محمد أمين إسماعيل .

    ومن هم العلماء المشرفون على بحثك ؟

    الدكتور قاسم بشرى حميدان وهو سوداني.. وهو أيضاً يشرف على رسالتي للدكتوراة / مع الدكتور محمد إبراهيم زيد .

    وما هو موضوع رسالة الماجستير الخاصة بك ؟

    عنوان الرسالة هو " المناسبات بين الآيات والسور في القرآن الكريم ، في روح المعاني للآلوسى.. دراسة تحليلية " .

    ولماذا هذا الموضوع بالذات؟.. وما الجديد الذي أضفته فيه ؟

    هناك الكثير الذي لم يتطرق إليه أحد بعد والذي لم يُقل في قضية المناسبات بين الآيات والسور ، والقليل جداً من العلماء من تطرق إليه وتناوله ، والسبب أنه يحتاج لجهود فكرية ومجهودات استقصائية كبيرة لكي يُعطى حقه من الدراسة والبحث .

    أذكر لنا بعض العلماء ممن اهتموا بهذه القضية ؟

    منهم الفخر الرازي ومنهم البقائى في " نظم الدرر ".. أما الذي اهتم كثيراً بهذا الموضوع فهو الإمام الآلوسى .. فقد اهتم كثيراً بالمناسبات بين الآيات والسور ، وكذلك المناسبات في آخر كل وحدة ، بالنظر إلى الآيات بتفسير الصوفية أو التفسير الاشاري .

    وما هو التفسير الاشارى ؟

    يسمى أيضاً تفسير الصوفية.. وهناك خلافات بين العلماء حول هذا النوع من التفسير ؛ والمعتمد أن هذا التفسير إذا خالف التفسير بالمأثور فهو مرفوض من الغالبية وهناك مشكلة بشأنه أما إذا لم يخالف التفسير بالمأثور فيؤخذ به ولا مشكلة فيه .

    نريد من حضرتك بعض نماذج للتوضيح ؟

    على سبيل المثال قوله تعالى : "ألم".. فكل المفسرين يقولون أن هذه الحروف المتقطعة لا يعرف مرادها إلا الله تعالى ، لكن هؤلاء الصوفية يفسرون " ألم " على أنها اسم الله سبحانه وتعالى أو اسم الرسول صلى الله عليه وسلم .

    حدثني الآن عن رسالة الدكتوراة ؟

    موضوع رسالتي للدكتوراة هو : " حروف المعاني بين الإثبات والحذف وأثرها في اختلاف المفسرين .. دراسة تحليلية " .

    نريد بعض النماذج للتوضيح ؟

    مثل آية الوضوء في قول الله جل شأنه : " وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ " .. وتظهر اختلافات المفسرين والفقهاء حول هذه الآية فيما يتعلق بوظيفة ودور حرف الباء هنا .

    فهناك من يعتبرها زائدة وتسمى بباء الزيادة ، ومن الممكن اعتبارها ما يطلق عليه " باء الإلصاق " .. وثالثاً ما يُسمى بالباء البعضية.. والسؤال حول إثباتنا لحرف الباء هنا ضروري.. لأن الباء هنا متعلقة بتوسيع المعنى أو تضييقه لذلك فمن الفقهاء في هذه الآية من هم في صف الأدلة المنطقية والعقلية .

    فهناك من ذهب لاعتبار الباء كأنها ليست موجودة أو أنها زائدة كما قال ابن القيم ، والتقدير يكون هكذا : " امسحوا رؤوسكم بالماء " .

    ومن يرى هذا التفسير يتساءل عن موضع الأذن والأنف من الرأس باعتبارهما جزءاً منها .

    أما باء الإلصاق فقال بها هنا ابن هشام وابن حنبل بأن الباء في هذه الآية كمثل ما هو متداول في علم الأدب من تعبيرات اصطلاحية.

    بمعنى أنه حرف لا يمكن حذفه أو اعتباره زائداً ، كقول الله تعالى : "ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ " .

    وأصحاب هذا الرأي يدعمونه بآراء وأدلة منطقية ؛ منها أن الباء هنا باب الإلصاق لأن اليد تمثل تقريباً ربع الرأس وتغطى فقط ربعه والمراد إلصاق اليد بما يغطيه من الرأس – أي مقدار الربع عند الوضوء - .

    أما الأخير فهو الباء البعضية .. وهذا قال به الشافعي والرازي ، لأنه على سبيل المثال إذا كان هناك وصفاً في جزء من اليد فليس ممكناً أن نميز به كل اليد بل جزء منها فقط .. بمعنى أن يجزئ بلل ولو شعرة واحدة من شعر الرأس .

    ومتى ستنتهي من مناقشة رسالة الدكتوراة ؟

    سأنتهي من الرسالة وسأناقشها إن شاء الله في عام 2015م ؛ لأن هناك مشكلة في المراجع المتعلقة بموضوع البحث ، لأنه موضوع من موضوعات البلاغة واللغة فيجب العودة فيه إلى كتب البلغاء والنحاة ، وكذلك موضوع تفسير ويجب العودة فيه للفقهاء والمفسرين .

    ومن هو أكثر من اهتم بهذا الموضوع من المفسرين ؟

    أكثر من اهتم بقضية الحروف والمعاني هو الرازي في تفسير " مفاتيح الغيب ".

    وهل أنت متزوج دكتور زين العارفين ؟

    نعم ولدى ابن اسمه محمد زاهد الزمخشرى .

    وما هو عملك الحالي ؟

    حالياً أعمل مدرساً في جامعة رادن فاتح الإسلامية الحكومية ، وكذلك كنت أستاذاً في جامعة " العلوم التربوية " بمعهد روضة العلوم بنفس المنطقة .

    وما هو الشئ الذي تتمنى إضافته وأن تسهم فيه لشعبك في اندونيسيا ؟

    عزمت على أن أشرح رؤيتي لما تعلمته وحصلته ولما سوف أحصله من علوم ومعارف لرواد المساجد باندونيسيا وطلبة العلم من الشباب من خلال حلقات العلم والمحاضرات بالمساجد والجامعات إن شاء الله فور انتهائي من مناقشة الدكتوراة.

    وماذا تتمنى لبلدك الحبيب؟

    أتمنى لها الأمن والاستقرار والنهضة ومزيداً من التقدم والازدهار والرفاهية والنماء.

    الأربعاء الموافق:

    25- رمضان 1435هـ

    23-7-2014

  2. #2
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,063
    المواضيع : 312
    الردود : 21063
    المعدل اليومي : 4.96

    افتراضي

    وكلنا نتمنى الأمن والإستقرار والنهضة لبلادنا
    وسائر بلاد المسلمين.
    شكرا على الموضوع ـ وبارك الله فيك.

المواضيع المتشابهه

  1. مَسْلك العارفين
    بواسطة عزت الخطيب في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 27-07-2023, 01:03 AM
  2. شموس العارفين
    بواسطة هائل سعيد الصرمي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-02-2016, 07:27 AM
  3. قراءة في "باب العارفين"لعبد القادر رابحي
    بواسطة محمد الأمين سعيدي في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22-02-2015, 02:13 AM
  4. باب العارفين
    بواسطة عبد القادر رابحي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 30-07-2009, 12:49 AM
  5. بكاء العارفين
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 23-10-2004, 11:44 AM