أحدث المشاركات

نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»»

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: التقطيع العروضي لقصيدة ( عذْلُ العَواذِلِ ) للمتنبي وسوال

  1. #1
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jul 2014
    المشاركات : 18
    المواضيع : 9
    الردود : 18
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي التقطيع العروضي لقصيدة ( عذْلُ العَواذِلِ ) للمتنبي وسوال

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سوالي الاول
    هو هل يصح استخدام (متْفاعلن = مستفعلن) على جميع تفعيلات بحر الكامل
    بمعنى هل تصح في الحشو والعروض والضروب
    واذا كان يصح فهناك لبس مع بحر الرجز

    والسوال الثاني
    البرنامج لم يستطع تقطيع هذا الشطر

    يشكو المَلامُ إلى اللَوائِمِ حرّهُ

    واعتقد ان المشكلة في كلمة يشكو فلو كتبتها يشْكُ لتم تقطيعها على بحر الكامل فأي الكتابة صحيح يشكو أم يشْكُ

    ولكم خالص الشكر

    التقطيع العروضي للقصيدة وهي على بحر الكامل


    عذْلُ العَواذِلِ حولَ قلبِ التائِهِ
    ع ذ ل ل ع و ا / ذ ل ح و ل ق ل / ب ت ت ا ئ ه ي/
    1 0 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 0 1 0 1 1 0/
    مستفعلن / متفاعلن / مستفعلن /
    ===================================
    وهَوى الأَحِبّةِ منهِ في سودائِهِ
    و ه و ل أ ح ب / ب ة م ن ه ف ي / س و د ا ئ ه ي/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 0 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / متفاعلن / مستفعلن /
    ===================================
    يشكو المَلامُ إلى اللَوائِمِ حرّهُ


    *****
    ===================================
    ويَصُدُّ حينَ يلُمنَ عن برَحائِهِ
    و ي ص د د ح ي / ن ي ل م ن ع ن / ب ر ح ا ئ ه ي/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    وبِمُهجَتي يا عاذِلِ الملِكُ الذي
    و ب م ه ج ت ي / ي ا ع ا ذ ل ل / م ل ك ل ل ذ ي/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 0 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / مستفعلن / متفاعلن /
    ===================================
    أسخَطتُ كلَّ الناس في إرضائِهِ
    أ س خ ط ت ك ل / ل ن ن ا س ف ي / إ ر ض ا ئ ه ي/
    1 0 1 0 1 1 0 / 1 0 1 0 1 1 0 / 1 0 1 0 1 1 0/
    مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن /
    ===================================
    إن كانَ قد ملَكَ القُلوبَ فإِنّهُ
    إ ن ك ا ن ق د / م ل ك ل ق ل و / ب ف إ ن ن ه و/
    1 0 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    مستفعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    ملَكَ الزمان بأَرضِهِ وسَمائِهِ
    م ل ك ز ز م ا / ن ب أ ر ض ه و / و س م ا ئ ه ي/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    الشَمسُ من حسّادِهِ و النَصرُ من
    ا ش ش م س م ن / ح س س ا د ه و / و ن ن ص ر م ن/
    1 0 1 0 1 1 0 / 1 0 1 0 1 1 0 / 1 0 1 0 1 1 0/
    مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن /
    ===================================
    قرَنائِهِ و السَيفُ من أسمائِهِ
    ق ر ن ا ئ ه و / و س س ي ف م ن / أ س م ا ئ ه ي/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 0 1 0 1 1 0 / 1 0 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / مستفعلن / مستفعلن /
    ===================================
    أينَ الثَلاثَةُ من ثلاثِ خلالِهِ
    أ ي ن ث ث ل ا / ث ة م ن ث ل ا / ث خ ل ا ل ه ي/
    1 0 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    مستفعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    من حسنِه وإِبائِه ومَضائِهِ
    م ن ح س ن ه و / و إ ب ا ئ ه و / و م ض ا ئ ه ي/
    1 0 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    مستفعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    مضَتِ الدُهورُ وما أتَينَ بمِثلِهِ
    م ض ت د د ه و / ر و م ا أ ت ي / ن ب م ث ل ه ي/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    ولَقَد أتى فعَجَزنَ عن نظَرائِهِ
    و ل ق د أ ت ى / ف ع ج ز ن ع ن / ن ظ ر ا ئ ه ي/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    القَلبُ أعلَمُ يا عذولُ بدائِهِ
    ا ل ق ل ب أ ع / ل م ي ا ع ذ و / ل ب د ا ئ ه ي/
    1 0 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    مستفعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    وأَحَقُّ منكَ بجَفنِهِ وبِمائِهِ
    و أ ح ق ق م ن / ك ب ج ف ن ه و / و ب م ا ئ ه ي/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    فوَمَن أحِبُّ لأَعصِيَنّكَ في الهَوَى
    ف و م ن أ ح ب / ب ل أ ع ص ي ن / ن ك ف ل ه و ى/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    قسَما بهِ وبِحُسنِه وبَهائِهِ
    ق س م ا ب ه و / و ب ح س ن ه و / و ب ه ا ئ ه ي/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    أأُحِبّهُ وأُحِبُّ فيهِ ملامَةً
    أ أ ح ب ب ه و / و أ ح ب ب ف ي / ه م ل ا م ة ن/
    1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0/
    متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن /
    ===================================
    إنَّ المَلامَةَ فيه من أعدائِهِ
    إ ن ن ل م ل ا / م ة ف ي ه م ن / أ ع د ا ئ ه ي/
    1 0 1 0 1 1 0 / 1 1 1 0 1 1 0 / 1 0 1 0 1 1 0/
    مستفعلن / متفاعلن / مستفعلن /
    ===================================

  2. #2
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2014
    المشاركات : 68
    المواضيع : 12
    الردود : 68
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح العلاني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سوالي الاول
    هو هل يصح استخدام (متْفاعلن = مستفعلن) على جميع تفعيلات بحر الكامل
    بمعنى هل تصح في الحشو والعروض والضروب
    واذا كان يصح فهناك لبس مع بحر الرجز

    والسوال الثاني
    البرنامج لم يستطع تقطيع هذا الشطر

    يشكو المَلامُ إلى اللَوائِمِ حرّهُ

    واعتقد ان المشكلة في كلمة يشكو فلو كتبتها يشْكُ لتم تقطيعها على بحر الكامل فأي الكتابة صحيح يشكو أم يشْكُ

    ولكم خالص الشكر


    يشكو المَلامُ إلى اللَوائِمِ حرّهُ


    *****
    ===================================

    ===================================
    نعم أخي يصح ذلك وقد تحدث العروضيون عن هذا الالتباس وخلاصة قولهم إن القصيدة لو وردت فيها تفعيلة واحدة (متَفاعلن) فقط، عدت من الكامل حتى ولو كانت كل التفعيلات الأخرى مستفعلن...أي متْفاعلن
    إلا أني أرى أن نقطة الالتقاء ضيقة ولا تستحق كل هذا الاهتمام لسببين جوهريين:
    1- ندرة استعمال الرجز التام في الشعر العربي القديم.
    2- نادرا ما تضمر كل تفعيلات بحر الكامل، كما أنه من النادر صحة كل تفعيلات الرجز التام.
    فتكون الندرة على ثلاثة مستويات: ندرة الرجز التام، ندرة إضمار كل تفعيلات الكامل في بيت، ندرة صحة كل تفعيلات الرجز في بيت، علما أن زحاف الرجز يكون بالخبن أو الطي غالبا، ومن هنا ندرك كراهة وقص الكامل أو خزله....
    وبناء على ما سبق يكون تشابه الرجز بالكامل نادر نادر نادر....
    أما سؤالك عن عدم تمكن البرنامج من تقطيع شطر الكامل فجوابه يرتبط - في اعتقادي - بطريقة إدخال البيت، إن كانت الكتابة الإملائية فهو كما كتبت بالواو (يشكو) والأمر يتطلب تعديل قاعدة البيانات حتى تتلاءم مع حيوية اللغة العربية...وإن كانت الكتابة العروضية فيجب حذف الواو طبعا لالتقاء الساكنين..وهنا أنصحك بأن تبرمج تعديل التقاء الساكنين بالاقتصار على أحدهما....
    يشكو المَلامُ إلى اللَوائِمِ حرّهُ
    ي ش ك ل م ل ا/ م إ ل ل ل و ا / ئ م ح ر ر ه و
    1 0 1 0 1 1 0/ 111 0 11 0/ 111 0 11 0

    وأستغل الفرصة لأسألك أخي الكريم مرة أخرى إن أمكن أن تبرز نموذجا لعمل البرنامج يعني طريقة إدخال البيت والنتائج التي يقدمها البرنامج..
    كما أود معرفة علاقته ببرنامج د. عبد العزيز غانم يعني نقط التشابه والاختلاف بين البرنامجين ...مع المودة والتقدير.
    أخوك المختار
    المغرب
    تسعدني زيارتكم لمدونتي
    http://aalmokhtaar.blogspot.com/

  3. #3
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.المختار السعيدي مشاهدة المشاركة
    نعم أخي يصح ذلك وقد تحدث العروضيون عن هذا الالتباس وخلاصة قولهم إن القصيدة لو وردت فيها تفعيلة واحدة (متَفاعلن) فقط، عدت من الكامل حتى ولو كانت كل التفعيلات الأخرى مستفعلن...أي متْفاعلن
    إلا أني أرى أن نقطة الالتقاء ضيقة ولا تستحق كل هذا الاهتمام لسببين جوهريين:
    1- ندرة استعمال الرجز التام في الشعر العربي القديم.
    2- نادرا ما تضمر كل تفعيلات بحر الكامل، كما أنه من النادر صحة كل تفعيلات الرجز التام.
    فتكون الندرة على ثلاثة مستويات: ندرة الرجز التام، ندرة إضمار كل تفعيلات الكامل في بيت، ندرة صحة كل تفعيلات الرجز في بيت، علما أن زحاف الرجز يكون بالخبن أو الطي غالبا، ومن هنا ندرك كراهة وقص الكامل أو خزله....
    وبناء على ما سبق يكون تشابه الرجز بالكامل نادر نادر نادر....
    أما سؤالك عن عدم تمكن البرنامج من تقطيع شطر الكامل فجوابه يرتبط - في اعتقادي - بطريقة إدخال البيت، إن كانت الكتابة الإملائية فهو كما كتبت بالواو (يشكو) والأمر يتطلب تعديل قاعدة البيانات حتى تتلاءم مع حيوية اللغة العربية...وإن كانت الكتابة العروضية فيجب حذف الواو طبعا لالتقاء الساكنين..وهنا أنصحك بأن تبرمج تعديل التقاء الساكنين بالاقتصار على أحدهما....
    وأستغل الفرصة لأسألك أخي الكريم مرة أخرى إن أمكن أن تبرز نموذجا لعمل البرنامج يعني طريقة إدخال البيت والنتائج التي يقدمها البرنامج..
    كما أود معرفة علاقته ببرنامج د. عبد العزيز غانم يعني نقط التشابه والاختلاف بين البرنامجين ...مع المودة والتقدير.
    أخوك المختار
    المغرب
    هممت بالرد فوجدت هذا الرد الكافي الوافي فرأيت أن أشكره وأقدره وأقره ذات رأيي وردي.

    تقديري لكما.
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #4
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Jul 2014
    المشاركات : 18
    المواضيع : 9
    الردود : 18
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الف شكر يا دكتور على الشرح الوافي وأيضاً على معلومة (فيجب حذف الواو طبعا للاتقاء الساكنين..) وسأقوم ببرمجتها أن شاء الله
    أما بخصوص البرنامج فكما ذكرت لك آنفا سأنزل نسخة تجربية بعد أن يثبت كفائة , والدكتور عبد العزيز غانم لا اعرفه ولم اسمع ببرنامجه
    وبالمناسبة ساكون في المغرب قريبا ويشرفني الإلتقاء بك أن سمح وقتك .

  5. #5
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2014
    المشاركات : 68
    المواضيع : 12
    الردود : 68
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    هممت بالرد فوجدت هذا الرد الكافي الوافي فرأيت أن أشكره وأقدره وأقره ذات رأيي وردي.

    تقديري لكما.
    بارك الله فيك أستاذي القدير د. سمير العمري ...منكم نتعلم وبكم نرتقي مودتي ..

  6. #6
    قلم منتسب
    تاريخ التسجيل : Apr 2014
    المشاركات : 68
    المواضيع : 12
    الردود : 68
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح العلاني مشاهدة المشاركة
    الف شكر يا دكتور على الشرح الوافي وأيضاً على معلومة (فيجب حذف الواو طبعا للاتقاء الساكنين..) وسأقوم ببرمجتها أن شاء الله
    أما بخصوص البرنامج فكما ذكرت لك آنفا سأنزل نسخة تجربية بعد أن يثبت كفائة , والدكتور عبد العزيز غانم لا اعرفه ولم اسمع ببرنامجه
    وبالمناسبة ساكون في المغرب قريبا ويشرفني الإلتقاء بك أن سمح وقتك .
    مرحبا وأهلا وسهلا أخي بك في بلدك المغرب
    يسرني لقاؤك..
    أخبرني حين تأتي إن شاء الله
    برسالة إلى هذه الصفحة:
    https://www.facebook.com/elmokhtaar

  7. #7

  8. #8

المواضيع المتشابهه

  1. الكتابة العروضية ( كيفية التقطيع العروضي )
    بواسطة أنس الحجّار في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 03-03-2015, 01:53 AM
  2. التقطيع العروضي لقصيدة ( واحرّ قلباهُ ) للمتنبي
    بواسطة صالح العلاني في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 27-01-2015, 02:39 AM
  3. التقطيع العروضي لإطول قصيدة للمتنبي
    بواسطة صالح العلاني في المنتدى العرُوضُ وَالقَافِيَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-08-2014, 02:54 AM
  4. قصائد صوتية .. للمتنبي
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى المَكْتَبَةُ الأَدَبِيَّةُ واللغَوِيَّةُ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 17-11-2011, 09:42 AM
  5. أبيات للمتنبي ..من يشارك معنا ويكمل ..!!
    بواسطة محمد الأمين سعيدي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 13-09-2006, 12:50 AM