أحدث المشاركات

نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في كتاب رؤية الله تعالى يوم القيامة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» اتجاهات» بقلم بسباس عبدالرزاق » آخر مشاركة: بسباس عبدالرزاق »»»»» نظرات بمقال هل تعلم أن مكالمات الفيديو(السكايب) كانت موجودة قبل 1» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» افتكرني يا ابني» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: سيد يوسف مرسي »»»»» جسور الأمل.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» أنا لن أحبك لأن الطريق مغلق» بقلم سيد يوسف مرسي » آخر مشاركة: سيد يوسف مرسي »»»»» دعاء لا يهاب ! _ أولى المشاكسات» بقلم أحمد صفوت الديب » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» من أوراق الولد الطائش» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خـــــــير البريـــــة ....وانــــا» بقلم وفاء العمدة » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29

الموضوع: ق.ٌق.ج " الوغد الذي ...."

  1. #1
    الصورة الرمزية حسام القاضي أديب قاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+الكويت
    العمر : 63
    المشاركات : 2,213
    المواضيع : 78
    الردود : 2213
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي ق.ٌق.ج " الوغد الذي ...."

    "الوغد الذي.."


    انتفض فجأة وعاجله بصفعة على خده الأيمن فغضب ورماه بسهم، تفاداه فأصاب أباه ، كر عليه مرة أخرى وصفعه على الأيسر فانتصب واقفاً وقذفه برمح ، انحنى فأخطأه وأسقط أمه،قفز عالياً وصفعه على قفاه فاستشاط غضباً وأطلق عليه قذيفة تخطته وقتلت إخوته.. استمر في صفعه مرات ومرات حتى سقط أهله جميعاً صرعى انتصاراته المدوية !! على الوغد الذي .. ملَّ مزاحه فذهب .. لينام.!!


    ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
    جريدة الراي / الكويت
    18/9/2014
    حسام القاضي
    أديب .. أحياناً

  2. #2
    الصورة الرمزية عبد اللطيف السباعي شاعر
    تاريخ التسجيل : Sep 2014
    المشاركات : 280
    المواضيع : 52
    الردود : 280
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    جميل..
    اسمح لي أخي حسام أن أترجم نصك الجميل هذا إلى الإنجليزية، هكذا:




    The Villain
    By Hossam El-Qadi
    Translated By abdellatif Rhesri

    He flounced suddenly and slapped his right cheek taking him by surprise. He got angry and threw an arrow at him, but he avoided it and it hit his own father. He attacked again and slapped his left cheek. So, he stood up abruptly and threw a spear at him. He bowed down to avoid it and it hit his own mother. Then, he jumped high and slapped his nape. This time, he got so furious that he shot him with a bullet which failed to hit him and killed all his own siblings instead. He kept on slapping him many times until all his family members fell dead as a result of his resounding victories over the villain who finally got bored and went away to sleep.
    Morocco
    19/09/20147

    تحياتي وتقديري
    الشاعر المغربي عبد اللطيف السباعي (غسري)
    المغرب

  3. #3
    الصورة الرمزية هشام النجار أديب
    تاريخ التسجيل : May 2013
    المشاركات : 959
    المواضيع : 359
    الردود : 959
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    شكراً جزيلاً للأديب والمفكر الراقى حسام القاضى ، وكذلك الشكر موصول للشاعر عبد اللطيف السباعى الذى ترجم هذه التحفة للانجليزية ، وأنا بدورى سأترجمها تاريخياً لأهميتها القصوى ، والكاتب انما يفتح بهذا النص باباً لتتعلم الأمة وتضع الشئ فى موضعه وتقدر الأمور قدرها ولا تتحرك الا برؤى استراتيجية واستشراف للنتائج ودراسة دقيقة عميقة للمآلات ، وليس هكذا خبط عشواء بقرارات حماسية هوجاء وبتحركات عنترية بدون بصيرة ولا دراسة ولا شئ .
    وقبل الترجمة التاريخية أعرض هنا لموقف مهم هنا داعم لهذه الرؤية الهامة جداً لفضيلة مولانا العالم الجليل والعبقرى المحنك الشيخ متولى الشعراوى
    ، فقد أشار الى قرار تقسيم فلسطين الذى حدث سنة 1947م ؛ حيث أخذتنا الحمية والحماسة يومها ورفضنا قرار التقسيم ، فى الوقت الذى كانت تقتضينا الحكمة والحنكة السياسية قبوله ؛ لأن هذا القرار يضع اسرائيل فى بقعة محدودة ويعمل على تحجيمها وحصارها .
    وعدم قبولنا للقرار أدى الى التوسع فى ظروف لم نكن قادرين على التحكم والسيطرة فيها .
    فالذى يرفض شيئا يجب أن يكون لديه من واقعه حيثيات لهذا الرفض ؛ بحيث يرتقى فى رفضه ولا ينزل عنه ، وكذلك من يقرر شيئاً لابد من أن يمتلك القوة اللازمة التى تدعمه وتسانده لتحقيقه دون انكشاف وهزيمة وفضيحة لاحقة .
    وهذه هى السياسة – كما يراها الشيخ الشعراوى رحمه الله – فالسياسة كلام مبنى ومستند على واقع .
    نأتى الى ترجمة النص تاريخياً وتتلخص فى الآتى :

    (أنني ملك مشرق الشمس وأنت ملك مغرب الشمس، وبيننا عهد ومودة ومحبة وصلح مستحكم فليستمر التجار ولتستمر القوافل رائحة غادية بين الطرفين ولينقلوا إليك الطرائف والسلع التي فى ولايتي وبلادك أيضا لها نفس الحكم).. هذه من رسائل جنكيز خان للسلطان محمد خوارزم شاة..، (إنك قد أعطيت خطك ويدك بالأمان للتجار ألا تتعرض لأحد منهم فغدرت ونكثت والغدر قبيح ومن سلطان الإسلام أقبح، فان كنت تزعم أن الذي ارتكبه (ينال خان) كان من غير أمر صدر منك فسلمه إلي لأجازيه ما فعل حقننا للدماء وتسكينا للدهماء وإلا فإذن بحرب ترخص فيها غوالي الأرواح)... وهذا أيضاً جزء من رسالة جنكيز خان الأخيرة لسلطان المسلمين قبيل المواجهة..!
    (اعلموا أنكم قد اقترفتم كثيرا من الآثام وان وزرها يقع على أمرائكم وإذا سألتموني عمن أكون أنا الذي أخاطبكم فاعلموا أنى أنا سوط الله الذي بعثني إليكم لأنزل بكم عقابه)... وهذا من خطاب جنكيز خان لأهالي بخارى قبل إبادتهم وإحراقها وتحويلها إلى رماد....
    والسؤال هو لماذا أقدم سلطان عظيم الشأن مثل محمد خوارزم شاه على الغدر؟
    لماذا نكث بالعهد؟
    لماذا لم يسلم "ينال خان" حاكم مدينة اترار الواقعة على حدود ممالكه بعد أن قام بقتل التجار التتار رغم أنهم كانوا يحملون رسالة ودية من جنكيز إلى السلطان محمد، ورغم أن القافلة كانت تضم مسلمين؟

    ولماذا أقدم على قتل الوفد المغولي الذي حمل إليه رسالة جنكيز الأخيرة؟..
    يرجع ذلك كله لعدة أسباب وهي ذاتها أسباب الهزيمة والسقوط لواحدة من أكبر الدول الإسلامية وهي الدولة الخوارزمية، ولسلطان عظيم وصفه جنكيز نفسه بأنه (ملك مغرب الشمس) وكان جميع ملوك البلاد المجاورة يخشونه ويهابونه ويخافون سطوته وبأسه وكان يظن في نفسه أنه إنما خلق لكي يسيطر ويقود ويوجه دفة الأحداث..
    وهى نفس أسباب هزائمنا حديثاً أمام الغرب وأمريكا وستكون سبباً فى هزيمة داعش أمام التحالف الغربى وكانت سبباً فى هزيمة الاخوان .. الخ ، فضلاً عن أنها الرسالة الأساسية للنص .
    السبب الأول: خوفه من نفوذ والدته (تركان خاتون) وهى فى نفس الوقت خالة "ينال خان" والتي كانت تتمتع بنفوذ كبير في الدولة وفي الجيش وتحمي أقاربها وتعتمد كلية على تأييد قبيلتها التي كان أفرادها يتولون المناصب الرئيسية في الدولة الخوارزمية ( القرار اذن ليس قراره الخالص بناءاً على تفكير ومشاروة أصحاب الشأن والتخصص والنظر فى مصلحة الأمة ) .
    السبب الثاني: شخصية السلطان المتعالية فقد كان يريد أن يبدو دائما بأنه الرجل الأقوى الذي يهابه الجميع والذي لا تنال منه تصاريف الأقدار.

    السبب الثالث: الحالة النفسية السيئة التي استولت على السلطان بعد فشل حملته على العراق فقد كان السلطان على يقين من أنه سيتمكن بما لديه من قوات هائلة – من الإطاحة بالخلافة العباسية سنة 614هـ ويصبح هو أكبر شخصية على الإطلاق في البلاد الإسلامية بعد القضاء على نفوذ الخليفة العباسي الناصر لدين الله، وزاده سوءا وألما أنه لم يدخل في معركة مع قوات الخليفة ولم يهزم في ميدان القتال إنما هي الثلوج والعواصف التي قضت على زهرة جيشه فرضي من الغنيمة بالإياب متخاذلا منكسرا لا يكاد يسمع له صوت فقلت شعبيته ونقصت هيبته.

    السبب الرابع: اهتمام السلطان بالتوسع الكمي على حساب التوسع الكيفي والنوعي وهو نفس القصور الذي أصاب سلاطين الدولة العثمانية فهم برغم جهادهم وتضحياتهم وبذلهم ومكانتهم في قلوبنا إلا أنهم كانوا يفتحون البلاد ولا يربون العباد, يصولون ويجولون في ميادين الحرب والقتال ولا يهتمون ببناء العقيدة وتزكية النفوس وتعليم الناس وهدايتهم, ولاشك أنه كانت هناك أسباب أخري أدت إلي الهزيمة والخذلان والى حالة الفزع والذهول والشلل التام الذي أصاب تفكير الناس وحركتهم في مواجهه التتار, فإلي جانب سرعة التتار المذهلة في التحرك والانقضاض كانت القوة المفرطة والوحشية التي كانوا يقصدون بها إيقاع (الصدمة والرعب) في قلوب المسلمين حيث يشل الفزع حركتهم.. ولا يقدرون على المقاومة، فإذا أرادوا الإغارة على مدينة أرسلوا إليهم برسالة يختمونها بقولهم (ولسنا نعلم ماذا تفعل بكم الأقدار إذا لم تسرعوا إلى الخشوع والاستسلام لنا والله وحده هو الذي يعلم ما هو نازل بكم)..

    • ويستخلص ابن الأثير نتيجة هذه الأسباب والعوامل كلها بقوله (ولم يبت أحد من البلاد التي لم يطرقوها إلا هو خائف ويتوقعهم ويترقب وصولهم إليه) ويصف لنا أيضا رحمه الله وقد عاصر هذه الأحداث بعضا من صور الخذلان وفقدان الثقة والشلل التام التي أصابت الناس حينذاك فقال (وقد بلغني أن إنسانا منهم أخذ رجلا ولم يكن مع التتري ما يقتله به فقال له ضع رأسك على الأرض ولا تبرح فوضع رأسه على الأرض ومضى التتري فأحضر سيفا وعاد فقتله به...، ويروى أن امرأة مغولية دخلت إحدى الدور في أذربيجان وقتلت بعض من فيها من الرجال الذين لم يستطيعوا المقاومة ظنا منهم أنها رجل مغولي فلما كشف أمرها قتلها أحد أسراها....، ودخل رجل تتري دربا فيه مائة رجل فما زال يقتلهم واحدا واحدا حتى أفناهم جميعا وما تجرأ أحد أن يتناول سكينا ويقتله أو يمسه بسوء)..،

    • أما السلطان محمد خوارزم شاه فقد استطاع أن يهرب بنفسه ومعه بعض أولاده إلى جزيرة منعزلة فى بحر قزوين واهتدى التتار الذين كانوا يبحثون عنه إلى القلعة التي كان يختبئ بها فاقتحموها وأسروا حريمه ونساءه وقتلوا من وجدوه بالقلعة من أبنائه ورجاله ففقد وعيه وأظلمت الدنيا في عينيه وأخذ يبكي بكاءا مرا حتى أسلم الروح، ولم يلق السلطان محمد نحبه إلا وكانت أفضل بلاد المشرق الإسلامي قد وقعت تحت نفوذ التتار الذين انهمروا كالسيل الجارف واجتاحوا ديار الإسلام من أقصى بلاد ما وراء النهر وحتى مشارق مصر والشام قتلا وتحريقا وتخريبا وجرت الأنهار أربعين يوما حمراء من دماء المسلمين.. ثم اسودت بحبر مئات الآلاف من المجلدات الإسلامية في العلوم والمعارف المختلفة، ولم تبق هناك مقاومة أو قوة تستطيع الوقوف أمام الغزاة لان السلطان كان قد استولى على البلاد وقتل ملوكها وأفناهم وبقى هو وحده سلطان البلاد جميعها فلما هزمه التتار لم يبق من يمنعهم ويحميها.
    السبب هو ما لخصه هذا النص الرائع ببراعة يحسد عليها ، انه التعامل برعونة وعدم مسئولية مع الأحداث والتحديات ، كأنهم فى دنيا السياسة وحيتانها وتحدياتها يلعبون مع صبية فى الشارع ، أو يجربون حظوظهم فى ساحاتها بمغامرات وقفزات فى الهواء قد تخطئ وقد تصيب ، قد تضعهم على كراسى الحكم ، أو تسقطهم على أعناقهم فتنكسر ، ليس هذا فحسب بل تصيب أممهم وأطانهم وشعوبهم - الأب والأم والأهل - بالكوارث والمحن ، ليذهبوا ضحية مغامرات وقرارات وطموحات غير مدروسة وليس لها سند من الواقع .

  4. #4
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,111
    المواضيع : 317
    الردود : 21111
    المعدل اليومي : 4.95

    افتراضي

    أهلا ومرحبا بك وبقلمك العزيز أخي حسام القاضي
    يبدو أن الواحة كماء النيل لا بد أن يعود إليها المرء بعد غياب
    لينهل من ماءها العذب .. ولنرتوي نحن من إبداعات ذلك القلم الجميل.
    أما بالنسبة لقصتك..
    فبعد تلك الرؤية التاريخية للأديب والناقد والمفكر هشام النجار فليس عندي
    ما أضيف ـ إن التعامل برعونة وعدم مسئولية مع الأحداث والتحديات
    هذا هو ما يحدث حولنا في كل مكان .. وإلا فليشرح لي أحد ما هذا الذي
    يحدث هنا في ليبيا ؟؟!! وفي كل بلد عربي جريح
    شكرا لك على نص بارع لخص الواقع المعاش في كلمات
    وشكرا للأستاذ هشام النجار على رؤيته العميقة وتحليله من التاريخ الذي يعيد نفسه
    وشكرا للشاعر عبد اللطيف السباعي على ترجمته
    ولنحمد الله على واحة فيحاء نستظل جميعا تحت ظلالها فنجمع من ثمار العلم والأدب والفن ألوان.

  5. #5
    الصورة الرمزية كاملة بدارنه أديبة
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 9,824
    المواضيع : 195
    الردود : 9824
    المعدل اليومي : 1.85

    افتراضي

    الحمق وقلّة الوعي وردّة الفعل العشوائيّة لابدّ وأن يأتوا بالويلات سواء أكان ذلك على صعيد الفرد أو الأمّة
    قًصّ مائز قابل لعدّة تأويلات وأسلوب سرديّ رائع أستاذ حسام
    شكرا للأخ الأستاذ هشام على التّحليل الرّائع
    بوركت
    تقديري وتحيّتي

  6. #6
    الصورة الرمزية كريمة سعيد أديبة
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    المشاركات : 1,435
    المواضيع : 34
    الردود : 1435
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    قصة رائعة بأسلوب حركي جميل تلاءم مع سرعة الفعل وتتابعه الدرامي المتنوع...
    اختيار الجملة الفعلية كان موفقا جدا ( 24 فعلا) إذ زاد من عمق النص وهول المواقف الكارثية المتتالية في لحظة زمنية قصيرة جدا وطويلة في نفس الآن .... فقياس الزمن اختلف هنا حسب البعد الذي ننظر منه للنص كذلك الزاوية التي نضع فيه ذلك الفعل....
    الأديب الكبير حسام القاضي
    شكرا على هذه القصة التي تحمل أبعادا كبيرة وقيما أكبر على جميع المستويات... وهذا الإبداع الرائع ليس غريبا عن أديب بحجمكم
    ولي عودة أخرى بإذن الله لهذه التحفة الجميلة
    تقديري ومودتي
    {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}

  7. #7
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 7,009
    المواضيع : 130
    الردود : 7009
    المعدل اليومي : 1.49

    افتراضي

    نص قصصي مكثف متلاحق الاحداث يحتمل تاويلات وإسقاطات تاريخية وواقعية ..
    قرأت النص بشيء من التأمل ونظرت الى هذا الصراع بين "الوغد" القوي في مواجهة المنتفض الأضعف ..
    ربما يستطيع القارئ ان يفسر النص من وجهة نظره وقد تختلف القراءات من رؤية الى أخرى مما يعطي للنص حيوية اكثر .. لكن رسالته كانت واضحة : رعونة الضعيف وتهوره أمام الجبار !
    أرى أن الأستاذ هشام قد اخذ بالنص بعيداً حيث أراد ..
    لكنني رأيت في كلّ حالة : ان البادئ بالمواجهة في كلّ مرة هو الضعيف وليس " الوغد" القوي .. ومن هنا نستحضر الاية الكريمة " وأعدوا لهم ".. وهي ضرورة قبل المبادرة بمقاومة الظلم ..
    لكن السؤال : ماذا لو كان " الوغد" الظالم هو من باشر بالصفع والضرب ؟ هل تذلّ له الرقاب ؟ فأين نحن من " والذين اذا أصابهم البغي هم ينتصرون " ؟.."ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار .." ولا أحسب أن رسالة النص كانت هكذا .
    كانت هذه خواطر بين يدي النص الجميل .
    تقديري .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  8. #8
    الصورة الرمزية أحمد رامي مسؤول عام المدرسة الأدبية
    عضو اللجنة الإدارية
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    الدولة : بين أفنان الشعر
    المشاركات : 6,190
    المواضيع : 45
    الردود : 6190
    المعدل اليومي : 1.30

    افتراضي

    سوريالية مبطنة بإنطباعية واقعية مزركشة برمزية رائعة
    كلها تصب في بوتقة رسالة إلى ذلك الأرعن الذي لا يرى أبعد من أنفه فيتخذ قرارات تكرس تلك الرعونة في أقبح صورها الممكنة و هي تدمير نفسه
    , و كيف نفسه و القصة الرؤية تقول أمه و أباه و إخوته , فإذا ما انسلخ المرء من كل ذلك فسيكون لا شيء ويفنى ..
    إن الرمزية العالية التي ختم بها النص المضحك المبكي ( الكوميديا السوداء ) جسدت كمية الهذر التي اتخذها ذلك الأرعن , و التي لم تؤثر أبدا في الوغد الذي ذهب لينام .. ذهب لينام ؟ نعم ترك ذلك الذي اعتبره عبثا , و ترك ذلك الأرعن لأنه ماعاد يهمه , و ذهب لينام ...
    و ما زال الرعناء يتوالدون في بلادنا و يكثرون فهل نستفيق و نَرشُد ؟ أملنا بالله كبير ..


    أستاذي حسام بوركت و بوركت هذه القنبلة .. سعدت بقراءتي قصتك فوق الرائعة ..
    فهل من مزيد ..؟
    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

  9. #9
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.72

    افتراضي

    براعة استثنائية في اختصار القضية، ورفع أستار التمويه عن الحقيقة ليقف المضيعون بنصب الياء وجرّها في مواجهة حقيقة ما يُفعل بهم وما يفعلون بأنفسهم وأهليهم ...
    تسارع الأحداث الصغيرة الخاطفة بالضربة وحصادها وحدة الانفعال المشهدي باتجاه القفلة المهينة جاء حاملا رسالة النص ومحققا غاياته

    أبدعت كدأبك أيها القاص المدهش

    دمت بخير

    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

  10. #10
    الصورة الرمزية حسام القاضي أديب قاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+الكويت
    العمر : 63
    المشاركات : 2,213
    المواضيع : 78
    الردود : 2213
    المعدل اليومي : 0.34

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد اللطيف السباعي مشاهدة المشاركة
    جميل..
    اسمح لي أخي حسام أن أترجم نصك الجميل هذا إلى الإنجليزية، هكذا:




    The Villain
    By Hossam El-Qadi
    Translated By abdellatif Rhesri

    He flounced suddenly and slapped his right cheek taking him by surprise. He got angry and threw an arrow at him, but he avoided it and it hit his own father. He attacked again and slapped his left cheek. So, he stood up abruptly and threw a spear at him. He bowed down to avoid it and it hit his own mother. Then, he jumped high and slapped his nape. This time, he got so furious that he shot him with a bullet which failed to hit him and killed all his own siblings instead. He kept on slapping him many times until all his family members fell dead as a result of his resounding victories over the villain who finally got bored and went away to sleep.
    Morocco
    19/09/20147

    تحياتي وتقديري
    الشاعر المغربي عبد اللطيف السباعي (غسري)
    المغرب
    أخي الشاعر الكبير / عبد اللطيف السباعي
    جزيل شكري لك لهذه الهدية القيمة

    تقديري واحترامي

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. قراءة في قصة " على الوغد الذي..!!" لحسام القاضي
    بواسطة كريمة سعيد في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09-01-2023, 10:47 AM
  2. رؤية تاريخية لقصة " الوغد الذى .. " للأديب حسام القاضى
    بواسطة هشام النجار في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-03-2015, 08:05 AM
  3. صيغة "افتعل" مطبقة الفاء وداليتها وزائيتها وذاليتها .. ملتقى "الأصوات" و"الصرف"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى عُلُومٌ وَمَبَاحِثُ لُغَوِيَّةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-03-2010, 04:00 PM
  4. مجرد""""كلمة"""""ترفع فيك أو تحطمك........!
    بواسطة أحمد محمد الفوال في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-05-2009, 11:27 AM
  5. ذلك الوغد
    بواسطة ميرفت شرقاوي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 06-12-2004, 11:01 PM