أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: لباس العلماء ..

  1. #1
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي لباس العلماء ..

    لباس العلماء

    ( 1 )


    نرى الأزهري متميزاً بلباسه ، بينما لا يلبس مشايخ السعودية العقال ، ويلبس علماء آخرون الجبّة والعمامة كما في العراق وسوريا ، وصار لكل دولة لباسٌ خاص بعلمائها ..
    ونحن نتساءل : لماذا هذا التميّز عن الناس ؟ هل الإنسان يكون متميزاً بملابسه أم بعلمه وتقواه وورعه ؟
    لقد كان الأعرابي يدخل المسجد النبوي الشريف ، فيرمي ببصره هنا وهناك ، ثمّ يقول : من محمد ؟!
    وفي صحيح البخاري أن النبيّ صلى الله عليه وسلم مرّ بامرأة تبكي عند قبر فقال : ( اتقي الله واصبري ) . قالت : إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي . ولم تعرفه . فقيل لها إنه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم ف لم تجد عنده بوابين فقالت : لم أعرفك . فقال : ( إنما الصبر عند الصدمة الأولى ) .
    فلم تميّز المرأة رسول الله من زيّه ولباسه ..
    فلماذا إذن ؟
    نحن نعلم أن لعلماء النصارى ورهبانهم وراهباتهم لباس خاصٌ ، وذلك لأن لهم خصوصيات معيّنة حسب معتقدهم ..
    فما لعلمائنا يميّزون أنفسهم عن الآخرين ، وإنما فضل الله تعالى بين البشر بالتقوى ؟
    وربّ قائل يقول : هذا صار عرفاً ..
    فأقول : ولماذا سمحنا به أصلاً ؟ لماذا تركنا الأمر يتطور إلى أن أصبح شيئاً مألوفاً ؟
    سيقولون : لقد أكثرت ، والموضوع لا يستأهل كل هذا القدر من الأهمية ..
    أقول : نعم .. إذا نظرنا إلى المسألة بطريقة سطحية .. على أنه مجرد قماش حيك بطريقة معينة ، ولكن إذا نظرنا في العقل الذي استساغ هذه المسألة ومرّره كما مرّر أخواتها ، لرأينا مشكلة كبيرة ، وهي أن الدين صار حكراً عند هؤلاء الناس ذوي الملابس المتميزة ، وأن أي مساس بهم هو مساسٌ في الدين نفسه !
    إن اللباس هنا أصبح دالّة إلى معضلة عقلية ونفسية ..
    فلرب عالم لا يأبه لرأيه لأنه لا يتزيّا بلباس العلماء ، ولرب جاهل مطاع لعمامته وجبّته !
    نعم .. كم نتوق ـ كما قال أستاذنا مصطفى حمزة ـ ليوم بلا ( نخبة إسلامية ) تحسب نفسها وحسب الفرقة الناجية !





    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2013
    المشاركات : 553
    المواضيع : 40
    الردود : 553
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    في الأنظمة الثيوقراطية لا بد لطبقة الكهنة من لباس خاص يميزها ..... الإمام ابن حنبل كان يرى إظهار المحبرة أمام الناس من الرياء !
    فما بالك بلباس ٍ دائمٍ ....... ذكرتني بأبيات الشافعي التي يقول في مطلعها : عَلِيَّ ثِيَابٌ لَوْ يُبَاعُ جَمِيعُهَا بِفِلْسٍ لَكَانَ الْفِلْسُ مِنْهُنَّ أَكْثَرَا ............

    تحاياي

  3. #3
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    أشكرك أخي العزيز ايهاب
    على مرورك العطر ومداخلتك المفيدة
    نفع الله بك

    كل عام وأنت بألف خير

    وتحياتي





  4. #4
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    ( 2 )
    ونكمل الكلام عن اللباس


    بل ولماذا يتصور البعض أن هناك لباسٌ خاص أمر به الإسلام ، فيلتزمون هيئة معينة وشكلاً معيناً ؟
    والأدهى من ذلك أن بعض من يدعون الآخرين إلى الإسلام يخلطون بين هذه الأعراف في اللباس وبين الإسلام ، فيقدمونها معه على أنه جزء منه ، وخاصة في بلاد الغرب ، وربما وقع الحرج والضيق على هؤلاء بسبب أن هذه الأعراف تخالف أعرافهم وما اعتادوا عليها ، يقول الشيخ محمد الغزالي في كتابه ( مستقبل الإسلام خارج أرضه كيف نفكر فيه ) : " وإذا وجدوا ـ أي الغرب ـ أحداً يحدثهم عن الإسلام ويدخلهم في نطاقه السمح عادوا من لدنه يرتدون جلباباً أبيض ، وعمامة فوقها عقال ، أو ليس فوقها عقال ! أهذه دعوة إلى الإسلام أم إلى تقاليد البادية العربية ؟ " ، ويقول : " إننا نبلّغ الإسلام النازل من السماء ، ولسنا مكلفين بنقل عادات العرب من بدو وحضر " .
    وهذا شيخ المقاصد أبو اسحاق الشاطبي ، يوضح أن اللباس إنما هو عادة ، وعادات الناس تختلف حسب الزمان والمكان ، يقول في الموافقات : " فإنه ـ أي كشف الرأس ـ يختلف بحسب البقاع في الواقع ، فهو لذوي المروءات قبيح في البلاد المشرقية ، وغير قبيح في البلاد المغربية " .
    إذن فهؤلاء الذين يلتزمون أشكالاً وهيئات معينة يخالفون ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ، يقول ابن القيم في ( إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان ) : " ومن تأمل هدي رسول الله وسيرته وجده مناقضاً لهدي هؤلاء فإنه كان يلبس القميص تارة والقباء تارة والجبة تارة والإزار والرداء تارة ويركب البعير وحده ومردفاً لغيره ويركب الفرس مسرجاً وعرياناً ويركب الحمار ويأكل ما حضر ويجلس على الأرض تارة وعلى الحصير تارة وعلى البساط تارة ويمشي وحده تارة ومع أصحابه تارة وهديه عدم التكلف والتقيد بغير ما أمره به ربه فبين هديه وهدي هؤلاء بون بعيد " .
    ويقول : " وهؤلاء اشتغلوا بحفظ الرسوم عن الشريعة والحقيقة فصاروا واقفين مع الرسوم المبتدعة ليسوا مع أهل الفقه ولا مع أهل الحقائق فصاحب الحقيقة أشد شيء عليه التقيد بالرسوم الوضعية وهي من أعظم الحجب بين قلبه وبين الله فمتى تقيد بها حبس قلبه عن سيره وكان أخس أحواله الوقوف معها ولا وقوف في السير بل إما تقدم وإما تأخر " .




  5. #5
    مشرفة عامة
    أديبة

    تاريخ التسجيل : Aug 2012
    المشاركات : 21,131
    المواضيع : 318
    الردود : 21131
    المعدل اليومي : 4.94

    افتراضي

    كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتمون ، ويرخون الذؤابة بين أكتافهم ، لأن إرخاءها من زي أهل العلم والفضل والشرف ، ولذا لا يجوز أن يمكن الكفار من التشبه بهم ، وأن يلبسوا القلانس إذا انتهوا في علمهم وعزهم وعظمت منزلتهم واقتدى الناس بهم ، فيتميزون بها للشرف على من دونهم ، لما رفعهم الله بعلمهم على جهلة خلقه ، وكذلك الخطباء على المنابر لعلو مقامهم .
    وعلى هذا فما صار شعارا للعلماء يندب لهم لبسه ليعرفوا بذلك ، فيسألوا .
    وصح في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد اتخذ حلة -أي لباساً متميزاً- وهو ما كان له ظهارة وبطانة، للجمعة يخطب فيها، وللوفود يستقبلها بها كذلك، ومن هنا كان العلماء الذين يتصدرون للإمامة والفتوى وخطبة الجمعة وغيرها من المناصب الدينية، عبر العصور يتميزون بلباس يليق بهم شكلاً ونظافة وجمالاً،

    ولكن ألا ترى معي أن كثير من علماء الإسلام اليوم يرتدون الزي الأفرنجي ( البدلة) وهم في ذلك أيضا يلاموا.

  6. #6
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    حسب ما أعلم أن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يتميزون عن الناس بألبسة خاصّة ، ولعلّ ما ذكرتيه مقتبس من ( الموسوعة الفقهية الكويتية ) التي اعتمدت تقريباً على كلام ابن القيّم في كتابه ( أحكام أهل الذمة ) ، ولكن ابن القيم قال ذلك في أمرٍ مختلف عمّا نحن بصدده ، فهو يتكلم عن مسألة التشبه في اللباس بين المسلمين وأهل الذمة ..

    أما أن النبيّ صلى الله عليه وسلم كان يلبس الحلة في الجُمع والأعياد واستقبال الوفود ، فلا أرى فيه تميّزاً .. فإن ذلك مستحب لجميع المسلمين ..
    وهو القائل عليه الصلاة والسلام : ( مَا عَلَى أَحَدِكُمْ إِنْ وَجَدَ سَعَةً أَنْ يَتَّخِذَ ثَوْبَيْنِ لِيَوْمِ الْجُمُعَةِ غَيْرَ ثَوْبَيْ مِهْنَتِهِ ) . رواه أبو داود ، تحقيق الألباني : صحيح .

    وفي صحيح البخاري ، ( بَاب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى { قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ } ) .
    ( وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلُوا وَاشْرَبُوا وَالْبَسُوا وَتَصَدَّقُوا فِي غَيْرِ إِسْرَافٍ وَلَا مَخِيلَةٍ .
    وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ كُلْ مَا شِئْتَ وَالْبَسْ مَا شِئْتَ مَا أَخْطَأَتْكَ اثْنَتَانِ سَرَفٌ أَوْ مَخِيلَةٌ ) .

    فذاك هو الميزان ..

    أما ( البدلة ) فهي لباس عام ، لا يختصّ بها قوم أو دين .. فما المانع منها ؟

    أستاذتي العزيزة نادية
    أشكر لك حضورك المشرق وتفاعلك الكريم

    تقبلي خالص تحاياي
    وباقة ياسمين لا تذبل





  7. #7

  8. #8
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    والشكر موصول لك أخي الكريم ياسر
    لمرورك وقراءتك

    رعاك المولى وحفظك
    وتحياتي





المواضيع المتشابهه

  1. لباس الأخرة فى القرآن
    بواسطة رضا البطاوى في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-08-2015, 07:27 AM
  2. فَأَذَاقَهَا اللّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ
    بواسطة جمال الشرباتي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-08-2007, 04:47 PM
  3. وكساك ربك من لباس وقار
    بواسطة عارف عاصي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-03-2006, 03:52 PM
  4. تتبرقع تحت لباس التعثر ....؟!
    بواسطة محمد الدسوقي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-01-2005, 06:01 PM
  5. حدود وضوابط لباس المرأة أمام محارمها وأمام النساء...!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27-08-2004, 01:46 PM