أحدث المشاركات

بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: غربة الأصداف . شعر . عبدالهادي القادود

  1. #1
    الصورة الرمزية عبدالهادي إبراهيم القادود شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2014
    المشاركات : 44
    المواضيع : 7
    الردود : 44
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي غربة الأصداف . شعر . عبدالهادي القادود

    غربة الأصداف


    أنا والليـــالي والأمــــاني والمنى
    والذكريــــات تأن في أوصــــالي

    وقصـــائدي باتت على أوراقــها
    مثل الخيــــال بـــوجنة الخيــــال

    والشوق يصنع من رموشي قاربا
    صـوب الحبيــــب ومنزل الموال

    ما عاد يجديـــنا الرجوع وقد غدا
    عطر الكـــلام ملاعب الجــــهّال

    والحـــب يـنصب للبــراءة مأتما
    فيزيد فـــوق شــقاوتي أحمــــالي

    ما عدت أحتمل الثـواني في دمي
    والشــــوق أجرى دمعة الآصـال

    والنار تحترف الحــــرائق داخلي
    وتهب بيــــن منــازلي وظـــلالي

    لا البعد يجديــني فأبقى ســـــاكنا
    والقرب يبقيني أسيـــر ضــــلالي

    سالت على صبري الصبابة مثلما
    ســــال الشــــتاء بـــوجنة الجمال

    يقتاتني أمـــل اللقـــاء وليـــــــــته
    يغتال حـــــدي بـــذرة العــــــذال

    والشــــعر يكتبني بحبر حنيـــــنه
    خبـــرا يظـــل بهامة الأفعـــــــال

    في خاطــري كــل المرافئ أُقفلت
    وبقيـت وحدك بلســـم الرحـــــال

    فعلى يديك تحط أســراب الهوى
    وتطير من فرط الهوى أزجـالي

    والكــحل ينظـــم نثره متـــــألقاً
    فـــوق الرمــوش ولهفة الآمــال

    مـــا زلت أكفر بالمنــــافي كلها
    في غربة الأصــداف والمــوال

    ويظل حبــك جنتي وخطيــئتي
    وجرار علمي كلها وســـــلالي

  2. #2
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.28

    افتراضي

    حرف جميل أجد فيه وبقراءة أولى له موهبة شعرية مميزة وواعدة بالكثير ، ولكن النص بحاجة لتنقيح وضبط وصقل الموهبة أمر مندوب ومطلوب وأرجو أن تجد هذا في أفياء واحة الخير فأهلا ومرحبا بك.

    ودام ألقك وإبداعك!

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #3
    الصورة الرمزية عبدالهادي إبراهيم القادود شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2014
    المشاركات : 44
    المواضيع : 7
    الردود : 44
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    حرف جميل أجد فيه وبقراءة أولى له موهبة شعرية مميزة وواعدة بالكثير ، ولكن النص بحاجة لتنقيح وضبط وصقل الموهبة أمر مندوب ومطلوب وأرجو أن تجد هذا في أفياء واحة الخير فأهلا ومرحبا بك.

    ودام ألقك وإبداعك!

    تقديري

    الأخ سمير العمري

    شكرا لك رفيق الكلمة والبيان على تشريفكم المشاركة

    وياحبذا أخي لو أفدتموني من بعضكم

    خالص تحياتي وودي

    طاب مقامك

  4. #4
    مشرف قسم القصة
    مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : May 2011
    المشاركات : 7,009
    المواضيع : 130
    الردود : 7009
    المعدل اليومي : 1.49

    افتراضي

    شعر رقيق .. وحرف جميل عذب .
    بوركتم شاعرنا و مرحبا بكم .
    مودتي .
    وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن

  5. #5
    الصورة الرمزية عبدالهادي إبراهيم القادود شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2014
    المشاركات : 44
    المواضيع : 7
    الردود : 44
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد السلام دغمش مشاهدة المشاركة
    شعر رقيق .. وحرف جميل عذب .
    بوركتم شاعرنا و مرحبا بكم .
    مودتي .
    شكرا لك صديق الشاعر الجميل عبدالسلام دغمش على حضورك الرحب ومرورك الخصب بين ضفاف القصيدة

    تقبل خالص تحياتي ومودتي

    طاب يومك

  6. #6
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.28

    افتراضي

    بارك الله بك وأنت أخ كريم وشاعر نعتز به في أفياء واحة الخير فطب نفسا!

    أما ما قصدته من تعليقي ذاك فهو بعض مواضع استوقفتني من أهمها:

    أنا والليـــالي والأمــــاني والمنى
    والذكريــــات تأن في أوصــــالي
    تأن فعل أمر من تأنى وهذه غير ما يفرض السياق من معنى الأنين أن يئنُّ.

    والشوق يصنع من رموشي قاربا
    صـوب الحبيــــب ومنزل الموال
    هنا وجدت منزل الموال مقحمة أو على الأقل هي غير منسجمة مع السياق فلولا قلت مثلا صوب الحبيب ببحة الموال لموافقة الشوق والحنين أو بنسمة الموال لموافقة صورة القارب والشراع أو ما شابه.

    لا البعد يجديــني فأبقى ســـــاكنا
    والقرب يبقيني أسيـــر ضــــلالي
    هنا ضعف أسلوبي في التركيب فلا البعد يدفع الذهن لينتظر تركيب ولا كذا يفعل كذا. ولذا فقد كان أمامك أحد طريقين إما ما ذكرت وإما أن يكون البيت هكذا مثلا:
    البعد لا يجدي فأبقى ساكنا
    والقرب يبقيني أسير ضلالي

    وقصـــائدي باتت على أوراقــها
    مثل الخيــــال بـــوجنة الخيــــال
    سالت على صبري الصبابة مثلما
    ســــال الشــــتاء بـــوجنة الجمال
    هنا تشابه التركيب والجرس وحتى بعض المفردات في العجز. أما في البيت الأول فقد جاءت رائعة وأما في البيت الثاني فلم تكن موفقة للسياق ناهيك التكرار ، وكذا ما علاقة الجمال بسيل الشتاء أو بسيل الصبابة؟؟

    يقتاتني أمـــل اللقـــاء وليـــــــــته
    يغتال حـــــدي بـــذرة العــــــذال
    هنا في ليته يغتال حدي بذرة العذال لغة أكلوني البراغيث وهذه مما لا يستحب.

    والكــحل ينظـــم نثره متـــــألقاً
    فـــوق الرمــوش ولهفة الآمــال
    تكرار الرموش أيضا في مثل هذا النص غير الطويل تؤثر سلبا خصوصا وأن الكحل إنما يكون للجفون ففيم لم تستخدمها؟؟ وكذا كان الأفضل لو كانت بلهفة الآمال.

    مـــا زلت أكفر بالمنــــافي كلها
    في غربة الأصــداف والمــوال
    تكرار الموال ليست خطأ ولكنها أيضا تكرار يؤثر سلبا خصوصا في نص غير طويل وقافية غير صعبة.

    تقديري

  7. #7
    الصورة الرمزية عبدالهادي إبراهيم القادود شاعر
    تاريخ التسجيل : Nov 2014
    المشاركات : 44
    المواضيع : 7
    الردود : 44
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    الأخ العزيز الشاعر د . سمير العمري
    أنه لمن دواعي السرور أن أجد النص بين أهدابكم المدهشة
    أخي العزيز
    الحقيقة أنني أتفق مع بعض ماجئت به وأختلف مع الأخر
    بالنسبة تأن = تئن هذا الكلام صحيح وقد نشرت القصيدة من قبل في الكثير من المواقع مصوبة ولكن تكرار الخطأ يعود لضيق الوقت وحفظ القصيدة في أكثر من مجلد مصوبه أحيانا وأخرى لا وتظل مسألة القص لصق السبب من خلال الجهل باتجاه المجلد الصواب وهذا غير مبرر طبعا ههه
    أما فيما أشرت إليه هنا
    .....

    لا البعد يجديــني فأبقى ســـــاكنا
    والقرب يبقيني أسيـــر ضــــلالي
    هنا ضعف أسلوبي في التركيب فلا البعد يدفع الذهن لينتظر تركيب ولا كذا يفعل كذا. ولذا فقد كان أمامك أحد طريقين إما ما ذكرت وإما أن يكون البيت هكذا مثلا:
    البعد لا يجدي فأبقى ساكنا
    والقرب يبقيني أسير ضلالي

    وقصـــائدي باتت على أوراقــها
    مثل الخيــــال بـــوجنة الخيــــال
    سالت على صبري الصبابة مثلما
    ســــال الشــــتاء بـــوجنة الجمال
    هنا تشابه التركيب والجرس وحتى بعض المفردات في العجز. أما في البيت الأول فقد جاءت رائعة وأما في البيت الثاني فلم تكن موفقة للسياق ناهيك التكرار ، وكذا ما علاقة الجمال بسيل الشتاء أو بسيل الصبابة؟؟

    يقتاتني أمـــل اللقـــاء وليـــــــــته
    يغتال حـــــدي بـــذرة العــــــذال
    هنا في ليته يغتال حدي بذرة العذال لغة أكلوني البراغيث وهذه مما لا يستحب.

    والكــحل ينظـــم نثره متـــــألقاً
    فـــوق الرمــوش ولهفة الآمــال
    تكرار الرموش أيضا في مثل هذا النص غير الطويل تؤثر سلبا خصوصا وأن الكحل إنما يكون للجفون ففيم لم تستخدمها؟؟ وكذا كان الأفضل لو كانت بلهفة الآمال.

    أراها من ناحية فنية أمور تظل في ظهر وجهة النظر
    فالشاعر يوظف المفردة بعيدا عن المعهود كي يستطيع أن يخلق في مخيلة المتلقي البعد الإيحائي من خلال الجرأة على ابتكار تراكيب جديدة مرنة قد يراها الغير شيئا وقد يقصد بها الشاعر شيئا أخر من خلال زاوية الرؤية التي اقتنص منها صورته الذهنية ضمن الجو النفسي للنص بعيدا عن جفاف لغة النقد ، وهذا لا ينفي تقاطعنا في البحث عن الأجمل كلّ من زاويته
    وقصـــائدي باتت على أوراقــها
    مثل الخيــــال بـــوجنة الخيــــال
    سالت على صبري الصبابة مثلما
    ســــال الشــــتاء بـــوجنة الجمال
    هنا تشابه التركيب والجرس وحتى بعض المفردات في العجز. أما في البيت الأول فقد جاءت رائعة وأما في البيت الثاني فلم تكن موفقة للسياق ناهيك التكرار ، وكذا ما علاقة الجمال بسيل الشتاء أو بسيل الصبابة؟؟
    .....
    أما هنا
    فأنا لا أرى ما رأيت ، فالشطرة الثانية من البيت الأول " مثل الخيال بوجنة الخيال " الخيّال بين هلالين الفارس تختلف تماما عن الشطرة الثانية في البيت الثاني " سال الشتاء بوجنة الجمّال " الجمال بين هلالين مربي الإبل " النوق " وحاديها ، ولربما عدم وضع الشدة فوق ظهر الياء في خيّال و الميم في كلمة جمّال جعل كل مفردة تقرأ بغير ما قصدت به ، حيث أنني أعتقد وأجزم بأن تكرار المفردة في سياقات تحمل مدلولات وأبعاد إيحائية جديدة لا مشكلة بها ..

    والكــحل ينظـــم نثره متـــــألقاً
    فـــوق الرمــوش ولهفة الآمــال
    تكرار الرموش أيضا في مثل هذا النص غير الطويل تؤثر سلبا خصوصا وأن الكحل إنما يكون للجفون ففيم لم تستخدمها؟؟ وكذا كان الأفضل لو كانت بلهفة الآمال.
    .......
    أما هنا
    أرى أن تكرار مفردة الرموش مرة أو أكثر في سياقات جديدة لا تفسد جمال النص خصوصا أنها بحثت عن شقيقة فقط ، أما عن تفضيلك بلهفة بدل ولهفة " فـــوق الرمــوش ولهفة الآمــال " فأنا لم أتعامل مع مدلول المفردة وحدها، بل بما توالد في المخيلة من اقترانها بالآمال لتشكلا " ولهفة الآمال " معا عينا أخرى ينظم الكحل نثره متألقا فوق رموشها ..
    أما بالنسبة لموضوع لأحقية الجفون فأنا أراه " الكحل " أقرب للرموش من الجفون ، فللجفون مساحيق اخرى .

    مـــا زلت أكفر بالمنــــافي كلها
    في غربة الأصــداف والمــوال
    تكرار الموال ليست خطأ ولكنها أيضا تكرار يؤثر سلبا خصوصا في نص غير طويل وقافية غير صعبة.
    ...
    أما هنا
    فأنا أرى أن الأمر جائز والمسافة مواتية لتكرار القافية وإن لم قصد ذلك .

    والقلب من وراء القصد

    أخي الشاعر العزيز د . سمير

    شكرا لك على حضورك الرحب ومرورك الخصب

    ومرحبا بكل الحروف التي من شأنها الرقي بشرفات الجمال


  8. #8
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.28

    افتراضي

    بارك الله بك أيها الشاعر الكريم وقد قرأت ما تفضلت به وأرد مستأذنا بما يلي:

    1- منهج أنت ترى كذا وأنا أرى غير ذلك أو عكس ذلك هو منهج جدلي لا يقدم الكثير ولا يصح أن يستمر لذا أمسك ولك رأيك أخي المكرم كاملا تاما.

    2- أنت تتحدث عن معاني في خاطر الشاعر لا يدركها حتى من هو مثلي ، ومثل هذا المنهج هو من باب أنا أكتب لنفسي ولا يهمني رأي غيري ولا فهم غيري وهذا يعني أن لا يعلق أحد على ما تقول بنصح أو نقد وأنك لا تقبل ردا إلامدحا فهل هذا ما تريد؟ وهل يعين هذا على الرقي بالشعر والتطور من الحسن إلى الأحسن؟؟

    3- نعم نحب وندعو الأدباء لتشكيل نصوصهم ولكن أؤكد أخي أننا قادرون على قراءة الجمال والخيال صحيحة، ونحن لم نتحدث عن هذا الجانب قط وإلا لكنا أشرنا لكسور عروضية حينها فنحن أشرنا لأمر وأنت تحدثت عن آخر.

    4- ردك أخي الكريم بقصور فهمنا عن المراد وعدم إلمامنا بالأمر هو مما يناقض المنطق، وإن كان مثلي من لا يقرأ الحرف ويفهم الشعر ويعرف الديباجة فمن؟؟

    مهما يكن من أمر فإني لم أرد إلا النصح والخير فإن كان هذا مما لا تحب فلن تجد منا ما يزعجك بارك الله بك.

    تقديري

  9. #9

المواضيع المتشابهه

  1. أيُنكرُ بعضُنا بعضا ؟! . شعر . عبدالهادي القادود
    بواسطة عبدالهادي إبراهيم القادود في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 02-05-2023, 10:39 PM
  2. جهل الخريف . شعر . عبدالهادي القادود
    بواسطة عبدالهادي إبراهيم القادود في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-06-2020, 01:04 AM
  3. كأننا لا شيء . شعر . عبدالهادي القادود
    بواسطة عبدالهادي إبراهيم القادود في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 16-06-2019, 12:46 PM
  4. إقرأ علينا الفاتحة . شعر . عبدالهادي القادود
    بواسطة عبدالهادي إبراهيم القادود في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 07-03-2017, 11:12 AM
  5. غيوم الغيب . شعر . عبدالهادي القادود
    بواسطة عبدالهادي إبراهيم القادود في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-02-2015, 11:36 AM