أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 18 من 18

الموضوع: ذليل العشق

  1. #11
    الصورة الرمزية عماد محمد اليونس شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 263
    المواضيع : 35
    الردود : 263
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هبة الفقي مشاهدة المشاركة
    قصيد جميل لا فض فوك أستاذي الشاعر عماد محمد اليونس
    جميلة الحس والجرس
    دمت مبدعا
    تقديري

    مرورك الاجمل اخت هبه
    لاعدمتك قارئة راقية
    مودتي وتقديري نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    الشمسُ شمسي والعراقُ عراقي
    ماغيّر الدخلاءُ من اخلاقي

  2. #12
    الصورة الرمزية عماد محمد اليونس شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 263
    المواضيع : 35
    الردود : 263
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرشيد غربال مشاهدة المشاركة
    نص جميل على وافر البحور الجميل

    فقط ، ماذا عن سلطة النحو التي أجازت الضرائر في الحشو دون الأضرب

    فما القول عن المستثني ب( إلا ) حين يكون المستثنى منه منفيا ، أليس محله الرفع وجوبا؟

    تقول شاعري :فلست لصاحبي إلا نصوحا ....ولست لشائني إلا رضابا

    هنا اختلت العلاقة بين التركيب والإيقاع

    فالأصل : لست لصاحبي إلا نصوحٌ

    ولست لشانئي إلا رضابُ

    بتنوين الضم في ( نصوحٌ) وضم الروي في ( رضابُ ) وحينها سنقع في الإقواء

    والبقية تأتي إذا اتسع صدر شاعري الجميل لبعض الملاحظات

    مع تقديري للدفقة الشعرية التي ولدت هذا النص الجميل


    الاخ الاستاذ عبد الرشيد غربال
    اركان الاسثناء : مستثنى منه / اداة استثناء/ مستثنى
    النصب جائز مع النفي وحسب أساليب الاستثناء بالثلاثة التالية :
    (أ)تام مثبت
    ما ذكرت فيه الأركان الثلاثة ولم يسبق بأداة نفي وعندئذ يجب نصب المستثنى
    (ب)تام منفي
    هو ما ذكرت فيه الأركان الثلاثة وسبق بأداة نفي وحينئذ يجوز في المستثنى النصب على الاستثناء والبدل من المستثنى منه حسب موقعه من الإعراب
    (ج)مفرغ
    ما حذف منه المستثنى منه وسبق بنفي ويعرب ما بعد (إلا)حسب موقعه من الجملة
    شكرا لمداخلتك نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  3. #13
    الصورة الرمزية عماد محمد اليونس شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 263
    المواضيع : 35
    الردود : 263
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرشيد غربال مشاهدة المشاركة
    ارجو أن يأخذ شاعري ملاحظتي السابقة على كونها انبنت على قياس معمول الاستثناء ب (إلا ) بعد النفي ب( ليس ) تماما كما بعد النفي ب( ما )

    وكم سأكون شاكرا إذا نشأ حوار علمي في القضية

    ملاحظة أخرى تتعلق برفع ( زير ) بعد ( سوى )

    ثم إني ما وجدت مبررا - وأنت القادر على غزل الشعر كيفما تحب - لحضور ما يشبه تصريعا جديدا في القصيدة في قولك :

    فتنزع روحه النزع الأخيرَ

    علما أن الأعرايض عدا المطلع تستدعي سكونا بالفعل والقة لا بالإشباع

    مع كل الاحترام
    استاذي الفاضل عبد الرشيد
    اصبت في التنوين لكنك لم تستوعب الانزياح اللغوي في المطلع وتنزع روحه ..... فانا مصر على ورد
    تحياتي وتقديري نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  4. #14
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    المشاركات : 491
    المواضيع : 14
    الردود : 491
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد محمد اليونس مشاهدة المشاركة
    استاذي الفاضل عبد الرشيد
    اصبت في التنوين لكنك لم تستوعب الانزياح اللغوي في المطلع وتنزع روحه ..... فانا مصر على ورد
    تحياتي وتقديري نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    جزيل شكري على سعة صدرك ..وليس ذلك ببعيد على خلق شاعر مجيد

    احترامي وكل الود

  5. #15
    الصورة الرمزية عماد محمد اليونس شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 263
    المواضيع : 35
    الردود : 263
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرشيد غربال مشاهدة المشاركة
    جزيل شكري على سعة صدرك ..وليس ذلك ببعيد على خلق شاعر مجيد

    احترامي وكل الود
    وجزيل تقديري لمداخلاتك التي اغنت نصي المتواضع
    مودتي واعتزازي اخي عبد الرشيد وارجو التواصل نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  6. #16
    الصورة الرمزية د. سمير العمري المؤسس
    مدير عام الملتقى
    رئيس رابطة الواحة الثقافية

    تاريخ التسجيل : Nov 2002
    الدولة : هنا بينكم
    العمر : 59
    المشاركات : 41,182
    المواضيع : 1126
    الردود : 41182
    المعدل اليومي : 5.27

    افتراضي

    قصيدة معبرة وجميلة الجرس على الوافر وفيها النصح الواضح بتجنب العشق المذل.
    هي قصيدة جميلة عموما غير إني استوقفني فيها بعض مواضع من أهمها:

    أهوّنها فيشكولي الصعابـا
    وأغبطهُ فيسبقني انتحـابـا
    بل فيشكو لي

    تداهـمهُ الصـبابةُ كـلَّ حينٍ
    فيبدي من قساوتها اكتئابا
    تنوين الفتح يكون على الحرف لا على الألف

    وتوشكُ روحُهُ النزع الاخير
    فتنزعُ من تريّثها احتسـابا
    يجب إشباع العروضة في هذا البحر بمد أو بتنوين أو بسكون.

    أجامله وفي نفسي شجونٌ
    تحدثني والجُمها انسكابــا
    من المهم رسم الهمز في وألجمها فالوصل يختلف عن القطع.

    فلستُ لصاحبي الا نصوحا
    ولستُ لشانئي الا رضــابا
    هذه صحيحة ولست مع ما تفضل به الأخ الحبيب عبد الرشيد غربال.

    فـلا قــرّت عــيـونٌ لا تراهُ
    سوى زيرٌ الى الغيدِ استجابا
    بل سوى زيرٍ بالخفض لا الرفع.

    تقديري
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  7. #17
    الصورة الرمزية عماد محمد اليونس شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 263
    المواضيع : 35
    الردود : 263
    المعدل اليومي : 0.05

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. سمير العمري مشاهدة المشاركة
    قصيدة معبرة وجميلة الجرس على الوافر وفيها النصح الواضح بتجنب العشق المذل.
    هي قصيدة جميلة عموما غير إني استوقفني فيها بعض مواضع من أهمها:

    أهوّنها فيشكولي الصعابـا
    وأغبطهُ فيسبقني انتحـابـا
    بل فيشكو لي

    تداهـمهُ الصـبابةُ كـلَّ حينٍ
    فيبدي من قساوتها اكتئابا
    تنوين الفتح يكون على الحرف لا على الألف

    وتوشكُ روحُهُ النزع الاخير
    فتنزعُ من تريّثها احتسـابا
    يجب إشباع العروضة في هذا البحر بمد أو بتنوين أو بسكون.

    أجامله وفي نفسي شجونٌ
    تحدثني والجُمها انسكابــا
    من المهم رسم الهمز في وألجمها فالوصل يختلف عن القطع.

    فلستُ لصاحبي الا نصوحا
    ولستُ لشانئي الا رضــابا
    هذه صحيحة ولست مع ما تفضل به الأخ الحبيب عبد الرشيد غربال.

    فـلا قــرّت عــيـونٌ لا تراهُ
    سوى زيرٌ الى الغيدِ استجابا
    بل سوى زيرٍ بالخفض لا الرفع.

    تقديري نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    الاستاذ سمير العمري
    شكرا لمروركم وملاحظاتكم ومتابعتكم لما نكتب
    تقديري واعتزازي

  8. #18
    شاعرة
    تاريخ التسجيل : Jan 2010
    الدولة : على أرض العروبة
    المشاركات : 34,923
    المواضيع : 293
    الردود : 34923
    المعدل اليومي : 6.72

    افتراضي

    قويّة ملهمة الفكرة والشعور طابت طرحا ونصحا
    استوقفني فيها بعض أمر مما اثق أن شاعرنا كان ليضبطه ويصححه بقليل مراجعة قبل اعتماد النشر كما في
    وتوشكُ روحُهُ النزع الاخير
    عروضة الوافر مفاعلَتن أومفاعلْتن أو فعولن .. واستثقلت ذائقتي إشباع الراء

    ولعل الهمزة والشدّة احتاجت اهتمام شاعرنا برسمها

    دمت بروعتك أيها الغرّيد على فنن الجمال
    تحاياي
    تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. العشق في الشّام
    بواسطة محمد حيدر في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-04-2010, 11:16 PM
  2. العشق الدامي
    بواسطة النجم الحزين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-09-2003, 12:15 AM
  3. إلى الشاعر صاحب (العشق في الشام): ياشام معذرة
    بواسطة نبيل شبيب في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 01-08-2003, 05:52 PM
  4. العشق في الشّام
    بواسطة محمد حيدر في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 29-07-2003, 08:46 PM
  5. ترنيمة عبثية . . في عبودية العشق
    بواسطة إسلام شمس الدين في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 14-07-2003, 03:22 AM