أحدث المشاركات

قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 18 من 18

الموضوع: لنكتب الخواطر معا يا أنجية/متجدّد

  1. #11
    الصورة الرمزية عدنان الشبول شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    المشاركات : 5,981
    المواضيع : 225
    الردود : 5981
    المعدل اليومي : 1.52

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيمر مالية مشاهدة المشاركة
    سلام الله عليك أستاذي المصطفى ما أعظمك سّرتني متابعتك لصفحتي أثابك الله و رفع من مقامك عنده
    التّصحيح: حفظك..أن.. و الاستفادة..و الفضلاء
    حقيقة ظهرت عندي مشكلة لم تحدث من قبل و أنا في حيرةٍ من أمرينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي الضّاد و الظّاء نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيخجلة أنا من هذه الشّكوىنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    دمت سعيدا
    لست وحدك في مشكلة مع الضاد والظاء

    وقد كتبت معاتبا نفسي وغيري


    كثيرًا ما نخلط بين كتابة الضاد ( ض) والظاء ( ظ)
    وكثيرٌ منا نحن العرب ( وأنا أولكم) ننطق الضاد ظاءً !!! وعليه أقول :

    وبــيــنَ الــضّــادِ والــظّــاءِ ... نـسـيـنا الــحـرفَ والـنُّـطقَ
    وذابــــت فــــي مـجـالِـسِنا ... وصـــارتْ عـنْـدَنـا تَـشْـقـى
    وحــتّــى فــــي قـصـائِـدِنا ... أضــاعَ الـنّـطْقَ مـن ألـقى
    فكم من "ضادِ" قد ظُلِمتْ ... ظــلـمْـنـاهـا ولـــــمْ تـــبــقَ
    لـــســانُ الــضّــادِ تــــوُّاقٌ ... لــمــن يــأتــي بِــــهِ يــرقـى

  2. #12
    الصورة الرمزية مصطفى حمزة شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    الدولة : سوريا - الإمارات
    المشاركات : 4,424
    المواضيع : 168
    الردود : 4424
    المعدل اليومي : 1.01

    افتراضي

    السلام عليكم
    كنتُ أقرأ قبلَ قليل بحثًا عن حرف الضاد ، كيفَ كانَ يُلفظ قديمًا ، وكيف صارَ يُلفظ حديثًا ، والفرق في لفظه بين أهل المدن وغيرهم .. وما قال علماء اللغة من عرب ومستشرقين عنه ..
    هذا رابطه http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33154

    أقول : لنترك اختلاف لفظه في الكلمة ، فهذا مما لاسبيل إلى توحيده - في رأيي ، إلاّ في تلاوة القرآن - ولننتبه إلى صحة كتابته ، فنميّز في الكتابة بينه وبين الظاء .
    فمثلاً : كلمة (الضّالّين ) في قوله تعالى : ( ولا الضّالّين ) . نكتبها بالضاد ( ض ) لا بالظاء ( ظ ) ، وإن لفظها أحدهم - كالبدو وأهل العراق - خارج القرآن الكريم ( الظّالّين ) .. أمّا في القرآن فلا بُدّ من لفظها ضادًا بأنْ ( تلتصق مقدمة اللسان باللثة والأسنان العليا التصاقا يمنع مرور الهواء الخارج من الرئتيـن )
    تحياتي
    اللهمّ لا تُحكّمْ بنا مَنْ لا يخافُكَ ولا يرحمُنا

  3. #13

  4. #14
    الصورة الرمزية إيمان ربيعة قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Dec 2014
    المشاركات : 527
    المواضيع : 38
    الردود : 527
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيمر مالية مشاهدة المشاركة
    أستاذ مازن من فضلك لن أحرجك ممكن ترى التّشكيل أظنّ أنّني أخطأت كثيرا مع ملاحضاتك الهامّة في إعراب و تشكيل ما أشرت
    إليه بالأحمر من جودك سيّدي

    ذَرِفَتْ حَبِيبَتَاهُ إلَى أنْ جفَّ المَعينُ
    والهَمُّ إِنْقَشَعَ و بَعْدُ الكَمَّ لمْ يَلينْ
    تَسَاتَلَ الورَى و الدَّهُر شَاهدًا يَرَىْ
    سَجِينُ الدُّنَى مَوْقُوفٌ رَهِينٌ
    السَّلْجُ وَ الأَمْنُ فِي المُهَجِ
    مُبْتَغَىْ قَوْم ذُو عزّة و دين
    رَحْمَةٌ يَشْتَاقُهَا و قدْوةٌ لِلعَالَمينَ
    ذَاكَ الذِّي جُبِلَ وَ اكْتَرَبَ الحَنِينَ
    يُدَارِي فِي سَبْأَتِهِ الجَوَّ الأَسِيفَ أم الأسيفِ
    و استَنَدَ تَوَّ وِجْهَتِهِ الحقَّ المُبِينَ
    هَمُّهُ فِي الخُلودِ مُنَعَّمًا مَرَامُه وَ
    اسْتَبَقَ الدَّهْر مَنَازِلاً فِي العَالمِينَ
    سلَّ بَتْرَاءَهُ و القُرْآنُ سِلاحُ ينُصُّ
    أنا الغَرِيبُ فِيه وَ أنَا السَّجِينُ
    تَنَزَّهَ عَنْ كُلّْ ذِي طَمَعٍ قَدْ يَسْرَحُ
    قَــعَدَتْ لَهُ الطَّرِيقَ عـَـذُولٌ قَرِينُ
    إنْ يَسْتَجِبْ لِلبِئْرِ مَا نَادَتْ عَلَيْهِ
    ظَلَّ وَ أَوْثَقَهُ بِالغَدْرِ الكَمِينَ
    فَاْحْذَرْهَا إنَّهَا خُطْوَةٌ تَزِلُّ بِكَ
    يَخْطُوهَا سَرْحَانًا مُضِيعِ الوَعْدَ الأَمِينِ
    قُلْ إذِ الـنُّونُ لَمْ تَقِ الأَدِيبَ
    وَقَاكَ الله فِي الأمْنِ اليَقِينِ

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعيهل من أحد يتفضّل علي بالتّصحيح نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #15
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 64
    المشاركات : 8,888
    المواضيع : 157
    الردود : 8888
    المعدل اليومي : 1.52

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء الله كان
    أحييك أختي عيمر بهمتك العالية ونفسك الطيبة وشغفك للعلم والأدب

    طبعا أرحب ومن دواعي سروري أن أدلي بدلوي في كل بئر خير أغترف منها فأسقي وأشرب، إلا أنني ربما آثرت أن أنصحك بما أراه أصوب مما تظنين وأنفع لك مما ترجين، غير مستنكف على أي حال أن أستجيب لطلب عاجل منك.

    يقولون : إذا ضاق الأمر اتسع ، وأقول ربما إذا اتسع كثيرا عاد ليضيق كذلك.

    طبعا أخطاء التشكيل التي هي ليست هفوات استعجال أو سبق الأصابع للمفتاح الخاطئ من اللوحة؛ تدل على خطأ نحوي أو صرفي، هذه حقيقة يجب التوقف عندها قبل كل شيء.

    وبشكل عام أختي عيمر فعليك العمل بالتوازي على عدة محاور -بجد وجهد وجلد- ، اللغة من جهة المعاني والتراكيب اللغوية ،والمفردات من جهة الصرف والنحو والإملاء .

    وهذا لا يعني التوقف عن الكتابة إلى أن تبرعي في الفنون ، بل كما قلت بالتوازي ، مع الالتزام بمراجعة كل كلمة في النص والاستعانة بالمراجع قبل النشر.

    هذه نصيحة عامة أحبت توجيهها ، وإن شاء الله بعد عودتي من صلاة العصر ، أشارك في بعض التوجيهات .

    تقديري وتحيتي واعتزازي
    يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب

  6. #16
    الصورة الرمزية إيمان ربيعة قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Dec 2014
    المشاركات : 527
    المواضيع : 38
    الردود : 527
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مازن لبابيدي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما شاء الله كان
    أحييك أختي عيمر بهمتك العالية ونفسك الطيبة وشغفك للعلم والأدب
    و عليكم السّلام و رحمة الله و بركاته حيّاك الله و جزاك الله خيرا أستاذ على هذه النّصيحة
    صلاة مقبولة إن شاء الله سأبذل جهدي بارك الله فيك
    ألف تحيّةنقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    هذه نصيحة عامة أحبت توجيهها ، وإن شاء الله بعد عودتي من صلاة العصر ، أشارك في بعض التوجيهات .
    تقديري وتحيتي واعتزازي

  7. #17
    الصورة الرمزية مازن لبابيدي شاعر
    هيئة تحرير المجلة

    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    الدولة : أبو ظبي
    العمر : 64
    المشاركات : 8,888
    المواضيع : 157
    الردود : 8888
    المعدل اليومي : 1.52

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيمر مالية مشاهدة المشاركة

    ذَرِفَتْ حَبِيبَتَاهُ إلَى أنْ جفَّ المَعينُ
    والهَمُّ إِنْقَشَعَ و بَعْدُ الكَمَّ لمْ يَلينْ
    تَسَاتَلَ الورَى و الدَّهُر شَاهدًا يَرَىْ
    سَجِينُ الدُّنَى مَوْقُوفٌ رَهِينٌ
    السَّلْجُ وَ الأَمْنُ فِي المُهَجِ
    مُبْتَغَىْ قَوْم ذُو عزّة و دين
    رَحْمَةٌ يَشْتَاقُهَا و قدْوةٌ لِلعَالَمينَ
    ذَاكَ الذِّي جُبِلَ وَ اكْتَرَبَ الحَنِينَ
    يُدَارِي فِي سَبْأَتِهِ الجَوَّ الأَسِيفَ أم الأسيفِ
    و استَنَدَ تَوَّ وِجْهَتِهِ الحقَّ المُبِينَ
    هَمُّهُ فِي الخُلودِ مُنَعَّمًا مَرَامُه وَ
    اسْتَبَقَ الدَّهْر مَنَازِلاً فِي العَالمِينَ
    سلَّ بَتْرَاءَهُ و القُرْآنُ سِلاحُ ينُصُّ
    أنا الغَرِيبُ فِيه وَ أنَا السَّجِينُ
    تَنَزَّهَ عَنْ كُلّْ ذِي طَمَعٍ قَدْ يَسْرَحُ
    قَــعَدَتْ لَهُ الطَّرِيقَ عـَـذُولٌ قَرِينُ
    إنْ يَسْتَجِبْ لِلبِئْرِ مَا نَادَتْ عَلَيْهِ
    ظَلَّ وَ أَوْثَقَهُ بِالغَدْرِ الكَمِينَ
    فَاْحْذَرْهَا إنَّهَا خُطْوَةٌ تَزِلُّ بِكَ
    يَخْطُوهَا سَرْحَانًا مُضِيعِ الوَعْدَ الأَمِينِ
    قُلْ إذِ الـنُّونُ لَمْ تَقِ الأَدِيبَ
    وَقَاكَ الله فِي الأمْنِ اليَقِينِ
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعينقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    أختي عيمر، معتمدا ما ذكرته لك في المشاركة السابقة سأذكر بعض النقاط ، وليس كل شيء ، بل سأختار ما هو الأولى بالذكر إن شاء الله؛ عسى يكون في ذلك فائدة أكبر.

    أولا الموضوع والأفكار فيها بعض الاضطراب وتحتاج للتوضيح أكثر ، وهنا أقول لك أختي بأن أسلوب الكتابة والبيان واختيار المفردات والتعابير المناسبة لا تتأتى للكاتب إلا بالمزيد من القراءة لكبار الكتاب والشعراء حتى يتشرب القارئ أساليبهم ويهضمها، والأكمل أن يحفظ منها ما أمكنه .

    سأختار بعض المواضع التي تحتاج تصحيحا مع الإشارة للسبب النحوي فيها .

    جف المعينُ : صحيحة

    لم يلين : لم جازمة والفعلة المضارع بعدها مجزوم "يلِن" ، علامة الجزم هنا حذف حرف العلة.

    رهينٌ: صحيحة

    السَّلجُ: لم أفهمها ، هل تقصدين الثلج؟!

    اكتربَ الحنينَ: اكترب فعل لازم لا يعمل في غيره ، نقول : اكترب الرجل لسماع الخبر المؤسف.

    همه في الخلود "منعمٌ" : مرفوعة ، لم أجد سببا للنصب. كذلك العبارة ركيكة

    بتراءه ؟! : ما المقصود هنا ؟

    الكمينَ : إن كانت فاعلا فمرفوعة

    يَخْطُوهَا سَرْحَانًا مُضِيعِ الوَعْدَ الأَمِينِ : لماذا جررت "مضيع" ثم نعتها "الأمين" ، الأولى فاعل مرفوع والثانية نعت مرفوع .

    الجوَّ الأسيفَ : منصوبة لأنها نعت ، ولكن أجد المعنى ركيكا في العبارة ككل.
    ======
    ملاحظة هامة : في الصرف أختي ، إلى جانب القواعد ، لا غنى عن المعاجم في معرفة تصريف الكلمات ، مثلا قلت في بداية النص : ذَرِفَتْ حبيبتاه ، والصحيح فتح الراء لا كسرها،
    نقول : ذَرَفت العينُ الدمع ، ونقول ذَرَفَ الدمعُ أو ذَرِف الدمعُ.

    أكرر النصيحة بمراجعة كل كلمة وجملة بعد الانتهاء من مسودة النص، معنى وصرفا ونحوا ، ثم مراجعة الوزن والقافية في حال الشعر نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

    وفاتني أن أثني على جميل المعاني التي تضمنها نصك أختي المبدعة عيمر.

    تحيتي وتقديري لك

  8. #18
    الصورة الرمزية إيمان ربيعة قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Dec 2014
    المشاركات : 527
    المواضيع : 38
    الردود : 527
    المعدل اليومي : 0.16

    افتراضي

    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    السّلج = العطاء
    البتراء:روى الطبراني عن ابن عباس - رضى الله عنهما-: أن رسول الله(صلى الله عليه وسلم)كان له دِرْع موشحة بنحاس، تسمى ذات الفضول.
    و السادسة: البتراء سميت بذلك لقصرها.

    شكرا جزيلا أستاذ سأبذل جهدي لأحسّن معاني النّص و النّحو ..نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. يَا غَزَّةُ يَا غَضَبَ اللَّهِ هُبِّي هُبِّي
    بواسطة سالم العلوي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 24-10-2023, 04:14 PM
  2. ياَ فَتَاةْ العِشقِْ .. ياَ مَلِيـِحْةْ . .
    بواسطة ياسر مصطفي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-10-2014, 03:35 PM
  3. نداء محبة-للأمة العربية والإسلامية-معا معا...
    بواسطة رقية عثمانية في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 29-03-2010, 09:14 PM
  4. يَا مِصْرُ يَا فَخْرَ العَرَبْ ( بمناسبة فوز مصر بكأس إفريقيا )
    بواسطة محمد سمير السحار في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 28-06-2008, 03:50 PM
  5. {{ عشيقتي مهلاً فزوبعة الخواطر للخطر }}
    بواسطة حامدالبار في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 21-05-2004, 08:49 PM