أحدث المشاركات

بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»»

النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: سؤال

  1. #1
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 964
    المواضيع : 527
    الردود : 964
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي سؤال

    قال تعالى {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة133

    ما اعراب نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ

  2. #2
    الصورة الرمزية نسيمة الذيب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Apr 2015
    المشاركات : 308
    المواضيع : 18
    الردود : 308
    المعدل اليومي : 0.09

    افتراضي

    (نعبد): فعل مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن
    (إله): مفعول به منصوب والكاف ضمير مضاف إليه
    (إله): معطوف على الأول بالواو منصوب مثله
    (آباء): مضاف إليه مجرور والكاف ضمير مضاف إليه

  3. #3
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Aug 2014
    المشاركات : 842
    المواضيع : 4
    الردود : 842
    المعدل اليومي : 0.24

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رافت ابوطالب مشاهدة المشاركة
    قال تعالى {أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ }البقرة133

    ما اعراب نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ
    أهذا سؤال استعلامي أم اختباري؟

  4. #4
    الصورة الرمزية سعيد بنعياد شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    الدولة : تطوان (المغرب)
    العمر : 56
    المشاركات : 187
    المواضيع : 15
    الردود : 187
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    بارك الله في السائل والمجبيتين، وجزاهما الجزاء الأوفى.

    الإعراب صحيح من حيث الصنعة النحوية؛ لكن يبدو أن صاحب السؤال استشكل القول بعطف (إله) الثانية على الأولى، بسبب ما قد يوحي به هذا الإعراب من معنى لا يليق بوحدانية الله تعالى؛ إذ قد يتبادر إلى بعض الأذهان أن مقصودهم عبادة إلهين مخنلفين: إله أبيهم يعقوب وإله آبائه.

    والحق أن العبارة لا تفيد هذا المعنى الفاسد المتوهم؛ فالمقصود هنا عطف (آبائك) على (كاف الخطاب). ولكن العرب تنفر (في الغالب) من العطف على الضمير المجرور، فتلجأ إلى التكرار بسبب ذلك. فكُرِّرت (إله) هنا ، لئلا يُعطَف على الضمير المجرور من غير إعادة الجار.

    والله أعلم.

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية سعيد بنعياد شاعر
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    الدولة : تطوان (المغرب)
    العمر : 56
    المشاركات : 187
    المواضيع : 15
    الردود : 187
    المعدل اليومي : 0.03

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فكير سهيل مشاهدة المشاركة
    أين الإشكال و التّساؤل
    لا يوجد إشكال، أخي الكريم.

    السائل الفاضل طرح سؤالا عاديا:


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رافت ابوطالب مشاهدة المشاركة
    ما اعراب نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ
    لكنني حين اطلعتُ على رد الأستاذة رويدة :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رويدة القحطاني مشاهدة المشاركة
    أهذا سؤال استعلامي أم اختباري؟
    قلتُ في نفسي: لعلها استشكلت طرح السائل لسؤال قد تبدو إجابته بدهية، ولعل السائل الكريم قصد معنى آخر، فكتبتُ ما كتبتُه سابقا.

    والله أعلم.

  7. #7
    الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    المشاركات : 1,051
    المواضيع : 97
    الردود : 1051
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد بنعياد مشاهدة المشاركة
    لا يوجد إشكال، أخي الكريم.

    السائل الفاضل طرح سؤالا عاديا:




    لكنني حين اطلعتُ على رد الأستاذة رويدة :


    قلتُ في نفسي: لعلها استشكلت طرح السائل لسؤال قد تبدو إجابته بدهية، ولعل السائل الكريم قصد معنى آخر، فكتبتُ ما كتبتُه سابقا.

    والله أعلم.
    سؤالي موجّه للكاتب حيث لم يتبيّن مقصوده من الإعراب
    بارك الله فيك و لعلّه يقصد المعنى
    فحينئذ كان يتعيّن تغيير صفة السّؤال ربّما
    و هذا مثل قوله تعالى :"وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله وهو الحكيم العليم "
    و هو إله السّماوات و الأرض و هو فوق عرشه فوق سبع سماوات و فوق خلقه جميعا لا يصل إليه شيء من خلقه و لا يخالطهم.
    و الآية لا تعني أنّه إله في السّماء و تارة إله في الأرض حين ينزل إليها تعالى عمّا يشركون
    فالمعنى في رأيي جليّ و هذا ما أدّى بي للتّساؤل.
    شكرا على المرور و التّوضيح أخي الكريم

  8. #8

  9. #9
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jun 2006
    المشاركات : 2,069
    المواضيع : 373
    الردود : 2069
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    بعيداً عن الإعراب أجد أدباً قرآنيا رائعا
    يعقوب : هو ابن اسحق بن إبراهيم ، وإسماعيل عمه الأكبر من أبيه ومن الأدب أن يُذكر العم قبل الأب لأنه أكبر منه ..والعم أب آخر .. وهذا ما كان .

المواضيع المتشابهه

  1. قصيدة ( عندي سؤال .. ؟! ) لـمروان المزيني
    بواسطة مروان المزيني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 24-07-2013, 01:24 AM
  2. مجرد سؤال
    بواسطة عبد الوهاب القطب في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 18-01-2004, 02:37 AM
  3. الرجل متى يشعر بالقوة؟ سؤال للرجال
    بواسطة روح في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 19-05-2003, 07:06 PM
  4. سؤال للعبرة و التاريخ .
    بواسطة علي قسورة الإبراهيمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-05-2003, 02:05 AM
  5. يامَنْ يُشاهِدُ عَصْفَها وَالنارُ(سؤال ينتظر إجابة)
    بواسطة نزار الكعبي النجفي في المنتدى النَّقْدُ الأَدَبِي وَالدِّرَاسَاتُ النَّقْدِيَّةُ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25-04-2003, 07:07 AM