أحدث المشاركات

نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»»

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: نصف الإجابة

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    الدولة : عمان - الأردن
    العمر : 63
    المشاركات : 360
    المواضيع : 191
    الردود : 360
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي نصف الإجابة

    نصف الإجابة
    تعلمنا أن السؤال الصحيح يشكل نصف الإجابة، وهذا يعني أن هناك مشكله تحتاج إلى حل، فإن قدم الحل الصحيح والمناسب ولم تحل المشكلة ؟ فماذا يعني ذلك؟ فهل الرفض كان للحل ؟ أم الرفض لمن قدم الحل ؟ أم أن هناك حل أكثر دقة لم يحن موعده بعد؟ وقد يطرح الحل قبل السؤال وهذا يحدث، ولأسباب كثيرة لأن من طرح الحل رأى المشكله ولم ينتطر السؤال، وهنا إن لم يؤخذ الحل على محمل الجد، فإني ألوم مقدمه على فعلته النكراء.
    هناك من يستحق ان تقدم له الحلول على طبق من ذهب، وهناك من لا يرى أنه يحتاج إليها، والفرق بين الحالتين أن هناك من يسعى لتطوير قدراته ولم ينتبه للمشكله التي إن حلت ستساهم بتسارع التطور عنده، فيسعد بالحل، وهناك من لم ولن يرى المشكله، وتقديم الحل له لا يشكل إزعاجاً وإضاعة لوقته الثمين فحسب، بل وربما نوع من الإهانة، فلو أن هناك مشكله لكان رآها وحلها بنفسه، و في كل الأحوال المشاكل لن تنتهي ما دام هناك عمل وهمة وسعي للإنجاز.
    الإتكالية في المساهمة في إنجاز الحلول مشكلة مستعصية، فهناك من يرى أن عبء التعليم يقع على المدارس فقط، دون أي جهد يبذل من قبل الأسرة للمساهمة في تحقيق التعلم للصغار، في المدرسة يلقى اللوم على الأسرة لأنها تترك أطفالها دون متابعة، وتدور الدوائر على الصغار، تطوير المعلمة / المعلم أمر مهم جداً وضروري على مدى الأيام، وهناك من أفتخر بأنهم يسعون لتطوير أنفسهم وتطوير زميلاتهم وزملائهم، سواءا أكانوا من المدرسين في الأردن أو في مصر ولبنان، لكن هذا يبقى قاصراً دون متابعة الأسر للأطفال.
    تتطور المشكله بتطور المجتمع الذي تنشأ فيه، فالمشكلة في مجتمع المبدعين ليست كغيرها في أي مجتمع آخر، فبعض المبدعين يرون أنفسهم في قمة التميز وعليه فإن المشاكل عندهم لا تحدث أبداً، وقدراتهم الإبداعية لا تسمح لهم بأن يطوروا أنفسهم " وإن كانوا على أول طريق الإبداع " و أخطاؤهم بالغة ما بلغت يجب أن تعامل وفق نظرية " يحق للشاعر مالا يحق لغيره "، (( وما ظلمناهم )).
    يسعى المهتمون من الناس بصغارهم ليصلوا إلى أعلى درجات التميز والإبداع، وأفتخر بمن أعرف ولا أعرف منهم، وكذلك المبدعون الجادون أصحاب العقول المفتوحة،فإنهم يسعون بهمة عالية لتحقيق المزيد من التميز، عبر المزيد من المعرفة وبناء الخبرات و تطوير القدرات في مهارات الحياة، وهناك دائما فرصة للتطوير وتحقيق الأفضل، لكن كل ذلك لن يحدث إلى إذا كان هناك من يبحث عن الفرصة من خلال المشكلة وطرح الأسئلة المناسبة على من يستطيعون تقديم الحلول.
    باسم سعيد خورما

  2. #2
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,141
    المواضيع : 253
    الردود : 5141
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باسم سعيد خورما مشاهدة المشاركة
    نصف الإجابة
    تعلمنا أن السؤال الصحيح يشكل نصف الإجابة
    باسم سعيد خورما

    أحببت أن أقف عند هذه الجملة المفيدة، وربما لا أبالغ إذا قلت إن السؤال الصحيح أحياناً يشكل الجواب كاملاً..
    أتأمل أحياناً بعض القضايا، والآراء التي تثار حولها، والاختلاف حدّ التشنج واللاتفاهم، فأرى أن المشكلة ليست في الأجوبة، بل في الأسئلة الخاطئة المطروحة !

    أخي العزيز باسم سعيد
    تقبل مروري وخالص تحاياي ودعواتي




    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  3. #3

  4. #4
    الصورة الرمزية إدريس الشعشوعي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    الدولة : قلب كلّ مسلم
    المشاركات : 2,253
    المواضيع : 185
    الردود : 2253
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    الأستاذ المفكر المبدع "باسم سعيد خورما" أنا سعيدٌ بما تقدّمه من بسطٍ غير تقليديّ كلّ مرّة، بسطٍ عميق وواقعيّ .. بارك الله فيك.

    هنا وجدتُ جملة محاور وإشكالياتٍ مطروحة، تنتظرُ النّظر فيها وتطلبُ إصلاحها ..

    أعجبني مدخلُك ونظرتُك لمعنى نصف الإجابة حسنُ السؤال وطرحُ السؤال الصّحيح. قارناً ذلك أنّ نصف الإجابة ونصف الإصلاح ونصف الحلّ هو في خطوة السؤال والطّلب والسّعي الابتدائي من صاحب المشكلة .. فإذا جاء الجوابُ من غير ابتداء طلبٍ وشعور بمسؤولية الإشكالية، لم يجدْ الجوابُ والحلّ والإصلاحُ مكانه وقبوله عند الذي تمّ عرض الحلّ عليه والإجابة.

    هنا في الحقيقة رؤية عميقة، جديدة بالنّسبة لي لمعنى نصف الإجابة في طرح السؤال الصّحيح وفي حسن السؤال. وهذه الرؤية واقعية وصحيحة، بل وعليها قامت سنّة كونية، فالله سبحانه أمرنا أن نسعى ونتسبّب ونقيم الأسباب بتمامها لننال ما نريد، في أيّ مجالٍ نريد، وإن كان المجالُ عبادة وطاعة وسعياً لتحقيق مشروعاً ما.

    فما لم يقدّم العبدُ الأسباب والسّنن الكونية الصّحيحة في عمله فالله سبحانه لا يُحابي أحداً، وهنا في هذه الجزئية وحدها قد يطولُ الكلامُ ويشرحُ واحداً من أكبر أسباب تخلّف المسلمين في زمننا، وخصوصاً الذين يسمّون أنفسهم إسلاميين، إنّهم يلقون بأنفسهم إلى طلبِ الإجابة لمشاريعهم ومخطّطاتهم من غير طرح أسبابِ الإجابة وسننها الكونية وسؤالها الصّحيح، الذي هو السّعي الصّحيح، والدراسة المعمّقة للمشكلة، وإخلاص القصد، ودراسة الواقع، جملة الأركان التي يقومُ بها هنا السؤال الصّحيح والطّلبُ الصّحيح لتحقيق الإجابة. فيخيبُ سعيهم مرّة بعد مرّة، وتأتي نتائجهم مخيّبة لهم ولمجتمعهم مرّة بعد مرة، طوال عقود وممارسات متتالية. يطلبون الإجابة من غير تحقيق نصفها الصّحيح الذي هو حسن السؤال وحسنُ الطّلب وتحقيق الأسباب والسّعي الصّحيح لذلك. هذا جانب فقط من جوانب ما استوحيتُه من كلامك. والعفو كلّ العفو يا أستاذنا إذا كنتُ سيّستُ الموضوع بهذا المثال، ولكنّه بالفعل شيءٌ ملفتٌ في الواقع ملحوظ، أن يعتقد البعض أنّ الله سيحابي البعض فقط لأنّهم حملوا مشروعاً ما اسمه وظاهره نصرة الحقّ وإعلاء كلمة الله، فيحابيهم ويقدّمُ لهم الإجابة الصحيحة من غير طرح السؤال الصحيح، ومن غير طلب السّعي الصحيح، وتحقيق الأسباب الصحيحة والسّنن الصحيحة التي تقودُ لتحقيق ذلك المشروع.

    إنّ الله تعالى أرسل الأنبياء عليهم السلام وهم أقربُ النّاسِ لله من غيرهم، وأطهرُ في المقاصد وفي النّفوس والسّعي، ولكنّهُ ما حاباهم أبداً، بل أرسلَهم ليعلّموا النّاس السّعي الصّحيح وطلب الأسباب الصحيحة وتحقيق السّنن الكونية التي توجبُ الفوز والنجاح والإجابة الصحيحة.

    لا محاباة عند الله سبحانه وهو الذي قدّر الدّنيا تقديراً دقيقاً عظيما حكيماً، وخلق الأرض بتدريجٍ عجيبٍ وزمنٍ يتراوح حسب ما وصل إليه العلمُ إلى بضع ملايير السنين حتّى صحّ الإستواء الحياتي الحيويّ والنّضج المناخيّ والأرضيّ قبل مجيء الإنسان ليجدَ الأرض قد استوت ونضجت وآتت من نبتها وزهرها وشجرها وخيراتها وتنوّعها البهيج.

    وهكذا ففي جميع المجالات الإجابة الصّحيحة والحلّ الصّحيح، يطلبُ نصفه الأوّل وشرطه الابتدائي لكي يقوم، ومن غيره لن يقوم. لا مجال للصّدفة والعبث في سنن الله تعالى وما فطر عليه الكون والحياة.

    هذا وجه من وجوه نصف الإجابة ونصف الحل حسن السؤال وحسن الطلب.

    من وجوهه ما أشرتُم إليه، كونَ الإجابة إذا جاءت من غيرِ طلبٍ وسؤال، قد يراها البعضُ إهانة فضلاً عن رفضها المجرّد، وقد لا يفهمها على وجهها الصّحيح. ذلك أنّ من معاني نصف الإجابة حسن السؤال، أن يتقدّمَ الشرطُ الإبتدائي والمناخ الأوّلي لنزول الحلّ والإجابة على محطّها ومدارها الذي تخصّص لها بعامل الطّلب والابتداء والسؤال السّابق، بخلاف أن تأتي من غير سابقة لمن لا يُقدّرُها ولا يرى ضرورتها .. فيغمطُها حقّها، بل ويرى فيها إغماطاً لحقّه هو وإهانة فتأتي الإجابة حينها على شكل إشكالٍ جديد وتعقيد لا إجابة وحل وتبسيط.

    وإنّه ممّا قاله الأوائلُ الحكماء والساداتُ : حينما يجهزُ التلميذ يظهرُ الأستاذ والمعلّم. فالبداية أن يظهر الطالب والسائل والتلميذ والسّاعي وبعد ذلك يظهرُ الأستاذ والمعلّم فتتوافق الخانتان، خانة السؤال مع خانة الإجابة، وخانة التلمذة مع خانة الأستذة.
    وهكذا فهذا قانون حياتيّ وسنّة كونية، وعدل إلهيّ قائمٌ، ما من محقّق لشرط السؤال الصّحيح وصدقه والصّدق في السؤال من أركان السؤال الصحيح، إلاّ وتأتيه الإجابة الصحيحة. فنصفُ الإجابة إذن في سؤالها الصّحيح.

    وفي الموضوع جملة محاور أخرى كذلك .. بارك الله فيكم على تنويركم وطرحكم ..

    مع العذرُ على الاستفاضة التي جاءت مع التّعليق لا مقصودة .. وأرجو أن تنفع ولا تشكّل إشكالاً.

    تحياتي وتقديري ..

  5. #5
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    الدولة : عمان - الأردن
    العمر : 63
    المشاركات : 360
    المواضيع : 191
    الردود : 360
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    أستاذي المميز إدريس الشعشوعي
    أتشرف بك وبكلماتك وتعليقاتك و أفتخر بك زميلا وصديقا مميزا، قلة من يقرأون ما بين السطور وأنت منهم
    لك تحياتي واحترامي وتقديري

المواضيع المتشابهه

  1. ★ نِصْفٌ أَعْمَى ، نِصْفٌ أَعْوَرْ ★
    بواسطة أحمد الجمل في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 21-05-2016, 10:50 PM
  2. التوبة والإنابة قبل غلق الإجابة ...!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-01-2011, 08:00 AM
  3. استفسار سريع أرجو منكم الإجابة.....؟؟؟؟
    بواسطة عبدالرحمن الزهراني في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 05-02-2010, 09:33 PM
  4. ضروري من الجميع الدخول و الإجابة ((مهم))
    بواسطة لارا المشاق في المنتدى النَادِى التَّرْبَوِي الاجْتِمَاعِي
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 24-09-2006, 09:05 AM
  5. سؤال ، أرجو الإجابة لو تكرمتم
    بواسطة بشير في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 17-09-2006, 08:47 PM