أحدث المشاركات

نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»»

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: السلبية في التعليم

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    الدولة : عمان - الأردن
    العمر : 63
    المشاركات : 360
    المواضيع : 191
    الردود : 360
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي السلبية في التعليم

    السلبية في التعليم
    سمعت الكثير وقرأت أيضا وشاهدت السلبية وأثر استخدامها كحافز لتعليم الصغار، و شاهدت الإيجابية وأثرها على بعض من أكلت السلبية نصف عقولهم، فكان للإيجابية في التعامل لتطوير الصغار و تحفيزهم أثر أفضل بكثير من غيرها، و أشدد على أهمية ذلك في " مرحلة الصغر "، وبالطبع هناك أساليب أخرى يمكن استخدمها من خلال الإيجابية، وأرى أن استخدام الكلمات السلبية للتحفيز لها أثر غير مناسب على الصغار.
    تطور التعليم على مدى السنوات الماضية وتطورت المدارس والمدارس الخاصة تحديداً بشكل كبير، و أعرف مدارس تختار مدرسيها بعناية فائقة و تدربهم وتطور قدراتهم، ولا تتهاون في موضوع السلبية في التعامل مع التلاميذ فيها، وهذا مذ كنت تلميذا في المدرسة ، وشمل التطور اولياء الأمور والمجتمع بشكل عام، وإن كان هناك من لا يلتزم بهذا النهج سواء أكانوا من أولياء الأمور أو من المدرسين والإدارات في المدارس.
    قد تأتي السلبية في كلمة في بيت شعر مثل كلمة ( مر التعلم ) الذي كتب في عصر كان فيه التعلم شديد المرارة، قياساً بالتعليم في أيامنا هذه، و صغارنا يكرهون المر قليله وكثيره، وهناك المقولة " من علمني حرفاً كنت له عبداً " وسمعتها قبل أقل من 10 سنين ومن أم لصبيتين مميزتين الأن، لماذا لانبحث عن أسباب تجعل أطفالنا متعلقين بكتبهم و دفاترهم كتعلق المتفوقين دراسياُ، لماذا لا نختار الجمل الأكثر أيجابية، و نسمعهم إياها، نقل الأفكار الجميلة يجب أن يكون بأسلوب جميل، وهذا ليس صعباً على من يريد لصغاره الخير وبالتالي لمجتمعه، وهناك بيت جميل من الشعر:
    " تعلم فليس المرء يولد عالماً... وليس أخو علم كمن هو جاهل"
    بل إن هناك أبياتاً أكثر إيجابية ولها آثار مميز مثل أبيات الإمام علي الثلاثة : ما الفخر إلا لأهل العلم، و هناك الكثير من المقولات الإيجابية وابيات الشعرلنستخدمها، علينا أن نساهم في التحفيز والتطوير بأسلوب لا شية فيه، وبذلك نسعد صغارنا ونسعد بتطورهم وبتحقيقهم للتميز والإبداع .

    باسم سعيد خورما

  2. #2
    الصورة الرمزية خلود محمد جمعة أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 7,724
    المواضيع : 79
    الردود : 7724
    المعدل اليومي : 2.01

    افتراضي

    إيجابية التفكير تمنح إيجابية في الرؤية وما ينعكس من ردة فعل واثر على كل من يحيط بنا
    وإدراك أهمية الأثر السلبي والإيجابي على الأطفال والتي تقع على عاتق المجتمع ابتداء من الوالدين الى المدرسة الى كل طرف يتصل بهم هي الخطوة الأولى للدعم والتحفيز لنسعد بتطورهم وبتحقيقهم للتميز والإبداع
    طرح عميق ورسالة سامية كما عودنا استاذنا
    كل الشكر والتقدير
    بوركت

  3. #3
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    الدولة : عمان - الأردن
    العمر : 63
    المشاركات : 360
    المواضيع : 191
    الردود : 360
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    شكرا جزيلا لك أستاذتي خلود محمد جمعة
    والله يبارك لك وبك

  4. #4
    الصورة الرمزية إدريس الشعشوعي شاعر
    تاريخ التسجيل : Oct 2004
    الدولة : قلب كلّ مسلم
    المشاركات : 2,253
    المواضيع : 185
    الردود : 2253
    المعدل اليومي : 0.32

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على هذا التنوير والطّرح المتميّز جداًّ ..

    نحنُ بحاجة إلى ثقافةٍ تقومُ على هذا المعنى الإيجابي، على تأسيس فنّ المعاملات الإنسانية وفق تدرّجاتها العمرية، ومراحلها التعليمية، وتُفرِّقُ بإدراكٍ ووعيٍ بين الأمثلة المختلفة والمقولات الحكيمة المتراكمة عبر التراث الخاصّ أو الأجنبيّ والعامّ تُفرّقُ في ضربِها وطرحها بحسبِ حالة المتلقّي وظروفه، ونضجه وحاجته ..

    ما يُسمّى بالتقليد بلا إبداعٍ في تجديد طرح الأمثلة والنّصوص بما يتوافق مع الظروف المغايرة لما كان موجوداً، هو تقليدٌ لا يُعبّرُ إلاّ عن السلبية، ويُعبّرُ عن الجهل وعدم الإحاطة والإدراك لطبيعة العصر وظروفه التي نعيش فيها، وعدم التكيّف مع المعطيات الجديدة ومع الخيال الذي يسرحُ في أدمغة وعقول النّاشئة، وما يتلاءمُ معهم وما يزيدُ في تحفّزهم، وما يناسِبُ مستوى ذائقتهم ..

    نحنُ بحاجة في الحقيقة إلى ثورة مفاهيمية إنسانية لنُدرِكَ أنّنا ننتمي إلى دائرة الإنسان، هذا المخلوق الذي وهبه الله أداة تعمير الأرض، والذي تتفجّرُ منه اليومَ روافدا وأنهارا في العلوم والفنون والتخصّصات المختلفة الدّقيقة، ثورة تليقُ بحقيقة هذا الإنسان، وخصوصاً في الأزمنة الأخيرة التي عرفت نقلات نوعية جدا، وتطوّر كبير في مجالات شتّى، وعرفت الحضارة الإنسانية الماديّة والعلمية نقلة وطفرة في زمنٍ قصير جدا مقارنة بالقرون التي كان فيها ريتمُ ووتيرةُ التطوّر بطيئاً أو يأخذُ مداه في السنوات ومع الأجيال، أمّا زماننا فقد بات التطوّر عظيماً والتجديد في العلوم والابتكارات والانتقال لطفرة أخرى وجيل علميّ آخر يتجاوز ما قبله في أقلّ من عشرية من السنوات، وهذا شيءٌ خارق. هذا التحوّل العلميّ والماديّ وما يُقابله من آثار الحضارة والوسائل والإمكانيات والتطبيقات الواقعية يجعلُ طبيعة واقع الأجيال الجديدة والنّاشئة تتطلّبُ عنايةً تُدرِكُ لواقعهم وما يُعشّشُ في مخيّلاتهم، وما يبعثُ فيهم معاني الإبداع والإيجابية ويحفّزهم، ليجدوا المطلوب وهو محبّة التعليم وبثّ روح التميّز فيهم والإبداع .. ولتقومَ هذه الثقافة الإيجابية وهذا الإدراك العالي المتكيّف مع طبيعة الوقت والعصر، وينتشرَ بواسطة هؤلاء المبدعين والأساتذة المتخصّصين في هذا المجال، وليصبح كما ذكرنا ثقافة مجتمعية ذكيّة، لا يقومُ معها إلاّ أجيال ذكية مبدعة في مختلف الأعمار والوظائف والمواقع المجتمعية.

    تحيّة لكم أستاذنا على هذه الأطروحات النّفيسة المؤسّسة لثقافة ووعيٍ مطلوبٍ ليحصلَ التغيير الأجمل والأحسن والبناء الأفضل في العقلية الإنسانية والبنية المجتمعية أو على الأقلّ بدايةً في البنى التعليمية وهي جديرةٌ أن تحدث التغيير في البنية المجتمعية ..

    بارك الله فيكم ونفع بكم أستاذنا ..

  5. #5
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    الدولة : عمان - الأردن
    العمر : 63
    المشاركات : 360
    المواضيع : 191
    الردود : 360
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    شكرا جزيلا لك أستاذي إدريس الشعشوعي
    أسعد بتعليقاتكم الجميلة التي تحمل معاني كثيرة تضاف ما أنشره ، لك أحترام وتقديري دائما

المواضيع المتشابهه

  1. القيم السلبية والإيجابية للعرب الجاهليين-المستشارحسين الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-05-2016, 06:00 PM
  2. التربية السلبية
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 18-03-2015, 06:04 AM
  3. السلبية في الجلسات العلمية
    بواسطة باسم سعيد خورما في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-05-2014, 11:11 PM
  4. البيئة السلبية والإبداع
    بواسطة باسم سعيد خورما في المنتدى الحِوَارُ المَعْرِفِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-02-2014, 04:30 PM
  5. البرمجة السلبية والإيجابية للذات.....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 16-10-2003, 08:32 AM