أحدث المشاركات

قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» قراءة في مقال يأجوج و مأجوج ... و حرب العوالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الطفل المشاكس بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» @ تَعَاويــذ فراشَــةٍ عَاشِقـَـة @» بقلم دوريس سمعان » آخر مشاركة: دوريس سمعان »»»»»

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إن ُيُنزل الله أمراً لا ينازعهُ

  1. #1
    الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    المشاركات : 1,051
    المواضيع : 97
    الردود : 1051
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي إن ُيُنزل الله أمراً لا ينازعهُ

    إن ُيُنزل الله أمراً لا ينازعهُ
    نزع الحجاب لأمر الله عصيان ثُمّ الجحود لباب الكفر عنوانُ
    يا من ترى في الحجاب الرِّقَّ ممتثلاً ليس الخضوع لأمر الله خذلانُ
    إن يُنزل الله أمراً لا ينازعهُ أمرُ العباد و ما في الأمر نقصانُُ
    أو من ترى في ثناء الغرب منقبةً أو خدمةً ما لأهل الجور عِرفانُ
    لو أنّهمْ خدموا الأديان إذ أُمروا لنالهمْ قبلنا من الله غفرانُ
    و ما أرادوا لدين الله تهلكةً وما أصابهم خزيٌ و عصيانُ
    أو ناولوا النّاس ظلماً كُلّ موصلةٍ لغفلةٍ أو أجاز الفُحش إنسانُ
    فقد أعدّوا لهُ أعتى جيوشهمُ كفراً و أُقحِم في الموضوع نسوانُ
    فلا تكوننَّ سيفاً نالَ أمّتهُ في مقتلٍ فاعْلُ لا يُغريك جهلانُ
    فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
    أبو عبد الله

  2. #2
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2012
    المشاركات : 491
    المواضيع : 14
    الردود : 491
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي

    موضوعة الساعة ، تحامل القريب قبل الغريب على أمر الله

    وكنت شاعري حمَّال رسالة هادفة هنا

    ثم دعني أمشط الجانب الفني في النص حتى يتناغم الشكل مع المضمون

    إن ُيُـــــنـــــزل الله أمــــــــــراً لا يـــنـــازعــــهُ
    أمـــرُ الـــورى إنّـنــا فـــي الـــرّقّ سـيّــان

    رفعت شاعري ( سيانُ ) مراعاة للقافية
    و( سيان ) كما يذهب الكثير من المحدثين اسم فعل بمعنى لا فرق

    وهي بدعة ، لأان ( سيان ) في العربية مثنى ' سَيٌّ )والمثنى نونه مكسورة سيانِ )

    وأما هنا شاعري :
    و مــــــــا أرادوا لــــديـــــن الله تــهــلــكـــةً
    و لا لـعُــبْــدانــهِ خـــــــزيٌ و عــصـــيـــانُ

    فإن الوصل ب( الواو ) في مطلع العجز أحدث لبسا تركيبيا
    وتبعا لذلك ، استدعى العطف نصب ( خزيا و عصيانا ) وبالتالي سيحضر عيب الإقواء

    والملاحظة نفسها في :
    أو نـاولـوا الـنّـاس ظلـمـاً كُــلّ موصـلـةٍ
    لـغـفــلــةٍ أو بـــغـــوا لـلــفُــحــش إتـــيــــانُ
    إن ( أو عاطفة )ناولوا أو بغوا بمعنى ارتضوا
    بغوا للفحش إتيانا

    وهنا :فــقــد أعــــدّوا لــــهُ أعــتـــى جـيـوشـهــمُ
    كـفــراً و أُقـحِـمـت فـــي ذاك نـســوانُ

    قرأت هنة إيقاعية في عجز البيت ( وأقحم في الموضوع نسوان

    هي غيرة على الضاد نشأت انفعالا بنبل الغرض

    وتحية المجد لشاعري الرائع

  3. #3
    الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    المشاركات : 1,051
    المواضيع : 97
    الردود : 1051
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرشيد غربال مشاهدة المشاركة
    موضوعة الساعة ، تحامل القريب قبل الغريب على أمر الله

    وكنت شاعري حمَّال رسالة هادفة هنا

    ثم دعني أمشط الجانب الفني في النص حتى يتناغم الشكل مع المضمون

    إن ُيُـــــنـــــزل الله أمــــــــــراً لا يـــنـــازعــــهُ
    أمـــرُ الـــورى إنّـنــا فـــي الـــرّقّ سـيّــان

    رفعت شاعري ( سيانُ ) مراعاة للقافية
    و( سيان ) كما يذهب الكثير من المحدثين اسم فعل بمعنى لا فرق

    وهي بدعة ، لأان ( سيان ) في العربية مثنى ' سَيٌّ )والمثنى نونه مكسورة سيانِ )

    وأما هنا شاعري :
    و مــــــــا أرادوا لــــديـــــن الله تــهــلــكـــةً
    و لا لـعُــبْــدانــهِ خـــــــزيٌ و عــصـــيـــانُ

    فإن الوصل ب( الواو ) في مطلع العجز أحدث لبسا تركيبيا
    وتبعا لذلك ، استدعى العطف نصب ( خزيا و عصيانا ) وبالتالي سيحضر عيب الإقواء

    والملاحظة نفسها في :
    أو نـاولـوا الـنّـاس ظلـمـاً كُــلّ موصـلـةٍ
    لـغـفــلــةٍ أو بـــغـــوا لـلــفُــحــش إتـــيــــانُ
    إن ( أو عاطفة )ناولوا أو بغوا بمعنى ارتضوا
    بغوا للفحش إتيانا

    وهنا :فــقــد أعــــدّوا لــــهُ أعــتـــى جـيـوشـهــمُ
    كـفــراً و أُقـحِـمـت فـــي ذاك نـســوانُ

    قرأت هنة إيقاعية في عجز البيت ( وأقحم في الموضوع نسوان

    هي غيرة على الضاد نشأت انفعالا بنبل الغرض

    وتحية المجد لشاعري الرائع
    بارك الله فيك أخي العزيز لقد أ فرحتني و الله بتعديلك الصائب
    كانت هفوات عديدة
    لقد قمت بالتصحيح في عجالة أرجوا إبداء رأيك
    شكرا

  4. #4
    الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    المشاركات : 1,051
    المواضيع : 97
    الردود : 1051
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    تعديل
    نــزع الحـجـاب لأمـــر الله عـصـيـان إنَّ الجـحـود لـبـاب الكـفـر عـنـوانُ
    لي من ترى في الحجاب الرِّقَّ أسئلةٌ هل في الخـضـوع لأمــر الله خـــذلانُ
    لو يُنزل الله أمراً لا ينازعهُ أمرُ العباد فما في الأمر نقصانُُ
    لي من ترى فـي ثنـاء الغـرب منقبـةً لي أسئلةٌ هل لأهـل الـكفر إيمانُ
    لـو أنّهـمْ خـدمـوا الأخلاق إذ زعموا لنـالـهـمْ مِنَّةً مـــن الله غــفــرانُ
    و مــــا أرادوا لــديـــن الله تـهـلـكــةً ومـــا أصـابـهـم خـــزيٌ و عـصـيــانُ
    أو ناولوا النّـاس ظلمـاً كُـلّ موصلـةٍ لغفـلـةٍ أو أجــاز الفُـحـش إنـســانُ
    فقـد أعــدّوا لــهُ أعـتـى جيوشـهـمُ كفراً و جُنّدَ في الميدان نسـوانُ
    فـــلا تـكـونـنَّ سـيـفـاً نـــالَ أمّــتــهُ فـي مقتـلٍ دعْكَ لا يُغويك شيطانُ


    أرجوا من إدارة الموقع وضع النسخة المعدلة مكان الأصلية
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5

  6. #6
    الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    المشاركات : 1,051
    المواضيع : 97
    الردود : 1051
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيمان ربيعة مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك على هذه الرسالة السامية الهادفة.ألف تحية و دام حرفك داعيا لكل خير.
    بارك الله فيك وشكرا على التعقيب الجميل..
    فعلا هي رسالة من رسائل الاسلام
    تحية الاسلام
    تقديري

المواضيع المتشابهه

  1. شَبْرَا.. أَمَرَا.. شمس.. نجوم.." قصة قصيرة
    بواسطة فاطمة المزروعي في المنتدى القِصَّةُ وَالمَسْرَحِيَّةُ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 22-12-2018, 06:47 PM
  2. إنِي سَأَلتُ العَدنانَ أمْرَا
    بواسطة أنس إبراهيم في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 01-01-2009, 09:26 PM
  3. لعلّ الله يُحدث بعد ذلك أمرا
    بواسطة أحمد الرشيدي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 54
    آخر مشاركة: 03-10-2008, 02:42 AM
  4. فضلاً لا أمراً أخي المشرف العام
    بواسطة جمال في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-02-2003, 10:14 PM