أحدث المشاركات

نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في مقال حقائق مذهلة عن الكون المدرك» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بكاء على الاطلال» بقلم أحمد بن محمد عطية » آخر مشاركة: أحمد بن محمد عطية »»»»» مصير الكوكب على متن الشراع الشمسي» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى بحث تجربة ميلغرام: التجربة التي صدمت العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» وذُلّت الأعناق مقتطف من رواية قنابل الثقوب السوداء...» بقلم إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح » آخر مشاركة: إبراهيم أمين مؤمن مصطفى ح »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» و تستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الفصل الأول من الرواية بقلم بوشعيب» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة في بحث أمور قد لا تعرفها عن مستعمرة "إيلون موسك" المستقبلية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نعم القائد» بقلم عطية حسين » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»»

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الإستمتاع في العلم

  1. #1
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    الدولة : عمان - الأردن
    العمر : 63
    المشاركات : 360
    المواضيع : 191
    الردود : 360
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي الإستمتاع في العلم

    الإستمتاع في العلم
    رأيت مجموعة من الصغار يستمتعون بالعلم والمعرفة، و يسعون للمزيد بلا كلل أو ملل، مشاهدات تستحق المزيد من التدقيق فيها، أتوقع الإبداع من المجموعة إضافة إلى التفوق الدراسي، وهناك من هم مبدعون لكن لم ألحظ لديهم التوجه للتفوق الدراسي، ولما كان الهدف هو الإبداع وهو يتحقق باستمرار لدى البعض منهم، واحتمال خروج الإبداع من الصغار الذي وصلوا إلى مستوى الشغف بالعلم تزداد نسبته بازدياد المعرفة لديهم وبتطور قدراتهم من خلال بناء الشخصية التي بدأت بالتشكل عندهم فلا مشكلة في ذلك.
    يختلف الأسلوب المتبع من قبل الوالدان أو أحدهما مع الصغار لديه، ولكن النتيجة هي أنهم يضعوا الصغار على طريق الإبداع، والأهم أن يحفّز الصغار على الإستمتاع بالتعلم في المدرسة ومناقشة ومتابعة ما تعلموه منها، ثم السعي للمزيد من خلال البرنامج المعد للصغار داخل المنزل ليس سهلا أن يخرج الإبداع قبل سن مناسبة " من 10 - 15 سنة، وهي السن التي يمكن أن يدخل الصغير فيها المسابقات على مستوى المدرسة ثم تتطور لتصبح على مستوى الدولة ثم المسابقات الدولية، وهذا لا يعني أبدا أن الإبداع لايمكن أن يخرج قبل سن العاشرة، ويعتمد كل ما سبق على أسلوب الكبار في التعامل مع الصغار من حيث التحفيز و أسلوب التعامل في تقديم المعلومات للصغار.
    هناك أساليب مختلفة تتبع في التعامل مع الصغار في التعليم وتطوير الشخصية عندهم، منها مراكز التدريب بأنواعها بما فيها التي تدرب على رياضة القتال مثل التايكواندو وما إلى ذلك، وهناك المراكز التي تعنى بالتعليم للمواد العلمية والفنية، وبحسب ما هو متاح للوالدين وبما يهتم به الصغير، وأسلوب التعامل مع الصغار وطريقة التحفيز من خلال المتابعة للنشاط الذي يمارسه الطفل، يشكل الفارق بين الطفل المحفز جداً والطفل الذي لايبدو عليه أثر للتحفيز تبايناً في المستوى بين الإثنين، وقد تعرفت على من ترك التدريبات في المنتخب الوطني، لصالح الدارسة لأغراض الثانوية العامة رغم أن ذلك لم يؤثر على التفوق الدراسي الذي تحقق له عبر السنوات السابقة حيث الأهمية للمعرفة والتحصيل الأكاديمي.
    نجحت أسر كثيرة في استثمار قدرات الصغار "فكل الصغار يمتلكون القدرات"، وبذلك تم بناء الثقة بالنفس عندهم و بقدرتهم على التعلم والنجاح، سعدت بانفعال صغيرة لأنها فشلت في مسابقة " لأن الإنفعال سيكون الحافز لها للسعي لتحقيق التميز في المسابقات القادمة، فالمشاركة في المسابقات تصنع الحافز عند الصغار حتى وإن لم يحققوا التفوق أوالنجاح في هذه المسابقة أو تلك. الفرص متاحة للجميع ليدفعوا بصغارهم لتحقيق التفوق المعرفي ثم الإبداع.
    باسم سعيد خورما

  2. #2
    الصورة الرمزية خلود محمد جمعة أديبة
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    المشاركات : 7,724
    المواضيع : 79
    الردود : 7724
    المعدل اليومي : 2.01

    افتراضي

    ربما من إحدى المشاكل الهامة الذي يواجها هذا الجيل والاهل معا هي عدم الاستمتاع بالعلم بسبب المنهاج التعليمي وأسباب أخرى ثانوية لكنها مجتمعة تؤثر بشكل سلبي مما يشكل عائقا في عملية الابداع التي تتطلب دعم متكامل من الاسرة والمدرسة وهذا لا يعني التوقف عن المحاولة في تطوير وتحفيز الصغار في أي مرحلة نلحظ فيها اتجاه ورغبة في الابداع وقد لا يقترن التفوق المعرفي بالأبداع لكنه من العوامل تزيد فرصة المبدع في الاشتراك في المسابقات ولفت الانتباه له في المرسة وداخل الاسرة.
    استمتعنا في طرح الموضوع وعمق الفكرة
    بوركت وكل التقدير

  3. #3
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Jun 2012
    الدولة : عمان - الأردن
    العمر : 63
    المشاركات : 360
    المواضيع : 191
    الردود : 360
    المعدل اليومي : 0.08

    افتراضي

    شكرا لك أستاذتي خلود محمد جمعة
    أنت صاحبة قدرات مميزة ومنطق جميل في تناول المواضيع
    لك تحياتي واحترامي وتقديري

المواضيع المتشابهه

  1. النَّفَحَاتُ الشِّعْرِيَّةِ فِي الذَّوْدِ عَنْ خَيْرِ البَرِيَّة
    بواسطة بندر الصاعدي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 89
    آخر مشاركة: 30-06-2006, 01:54 PM
  2. اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ
    بواسطة نعيمه الهاشمي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 24-12-2005, 10:04 PM
  3. يَا نَبِيَّ اللَّهِ .. أَفْتِنَا فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ
    بواسطة قلب الليل في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 10-05-2005, 07:22 AM
  4. الصمت فيّ أبلغ من الكلام
    بواسطة إدريس الشعشوعي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 03-05-2005, 08:32 PM
  5. "هَمسَةٌ فِي أُذنِك..."
    بواسطة hedaya في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 21-10-2004, 11:35 PM