أحدث المشاركات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16

الموضوع: فوائد لغوية .. متجدد ..

  1. #1
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي فوائد لغوية .. متجدد ..


    قال ابن قتيبة في كتابه ( أدب الكاتب ) ، باب ( مَعْرِفَة ماَ يَضَعُهُ النّاسُ في غَيْرِ مَوْضِعِه ) :

    ومن ذلك ( الْقَافِلَةُ ) : يذهب الناس إلى أنها الرُّفْقَة في السفر ذاهبةً كانت أو راجعةً ، وليس كذلك . إنما القافلة الراجعة من السفر.
    يقال : قَفَلَتْ فهي قافلة وَقَفَلَ الجُنْدُ من مَبْعَثهم أي : رَجَعوا ولا يقال لمن خرج إلى مكة من العراق قافلة حتى يَصْدُروا .



    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  2. #2
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    وقال في نفس الباب :

    ومن ذلك ( الطَّرَبُ ) : يذهب الناس إلى أنه في الفَرَح دون الجزَع ، وليس كذلك . إنما الطرب خفّة تصيب الرجلَ لشدَّة السرور أَو لشدَّة الجزع .
    قال الشاعر وهو النابغة الجَعْدِيُّ :

    وَأَرَانِي طَرِبًا في إِثْرِهِمْ ... طَرَبَ الْوَالِه أو كالْمُخْتَبَلْ






  3. #3
    شاعر
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    الدولة : تحت ظل شجرة
    المشاركات : 299
    المواضيع : 28
    الردود : 299
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة

    قال ابن قتيبة في كتابه ( أدب الكاتب ) ، باب ( مَعْرِفَة ماَ يَضَعُهُ النّاسُ في غَيْرِ مَوْضِعِه ) :

    ومن ذلك ( الْقَافِلَةُ ) : يذهب الناس إلى أنها الرُّفْقَة في السفر ذاهبةً كانت أو راجعةً ، وليس كذلك . إنما القافلة الراجعة من السفر.
    يقال : قَفَلَتْ فهي قافلة وَقَفَلَ الجُنْدُ من مَبْعَثهم أي : رَجَعوا ولا يقال لمن خرج إلى مكة من العراق قافلة حتى يَصْدُروا .




    نعم صدقت ..


    ولعلّ هذا من جمال اللغة وفصاحتها ..


    فالعرب تسمي الشيء بضده .. فراراً من بواعث دلالة اللفظ المستقر في الأذهان .. إلى التيمن.. والتفاؤل..


    فتسمي الفلاة القفر .. بالمفازة .. واللديغ بالسليم .. وغيرها ..



    لك إعجابي وتقديري ..


    دمت بخير ..
    بدمعي سأكتب سر إخائي = وروحـي تعانقكم من بعيد
    سأرسل للكل باقات شعـر= ويحلو اللقاء بكم والقصيد

  4. #4
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    شكراً لك شاعرنا الكريم لؤي عبد الله الكاظم
    على حضورك العطر
    بارك الله فيك ورعاك

    تحياتي وتقديري




  5. #5
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    قال ابن الجوزي رحمه الله في كتابه ( الأذكياء ) :
    ( حُكيَ لنا أَن بعض النَّاس ضاف رجلاً فانتبه صَاحب الدَّار بِاللَّيْلِ فَسمع ضحك الرجل من الغرفة فصاح بِهِ فلَان . قَالَ : لبيْك . قَالَ : أَنْت كنت فِي الدَّار فَمَا الَّذِي رقاك إِلَى الغرفة ؟ قَالَ : تدحرجت . قَالَ : النَّاس يتدحرجون من فَوق إِلَى أَسْفَل فَكيف تدحرجت أَنْت ؟ قَالَ فَمن هَذَا أضْحك ! ). انتهى

    قلت : قوله ( أَنْت كنت فِي الدَّار فَمَا الَّذِي رقاك إِلَى الغرفة ) أي كنت في الحجرة فما أصعدك إلى الغرفة ؟
    إذ إن الغرفة هي ما تكون فوق علية من البناء ، جاء في لسان العرب : والغُرْفة العِلِّيّةُ والجمع غُرُفات وغُرَفات وغُرْفات وغُرَف.
    قال الراغب الأصفهاني في المفردات : والغُرفة: عُلِّيَّةٌ من البناء، وسمي منازل الجنة غرفاً .
    وقال البغوي في تفسيره : والغرفة : كل بناء مرتفع عال .
    وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير : والغرفة : البيت المعتلي يصعد إليه بدرج ، وهو أعز منزلاً من البيت الأرضي .
    وقال الجاحظ في البيان والتبيين : قال محمد بن المناذر وهو يحاجج أهل مكة : وأنتم تسمون البيت إذا كان فوق البيت علية، وتجمعون هذا الاسم على علالي ، ونحن نسميه غرفة ونجمعها على غرفات وغرف . وقال الله تبارك وتعالى : ( غُرَفٌ مِنْ فَوْقِها غُرَفٌ مَبْنِيَّةٌ ) ، وقال : (وَهُمْ فِي الْغُرُفاتِ آمِنُونَ) .

    قال تعالى : { أولئك يجزون الغرفة بما صبروا } ، وقال تعالى : { لنبوئنهم من الجنة غرفاً } ، وقال تعالى : { وهم في الغرفات آمنون }.





  6. #6
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    المسك والعنبر يذكران ويؤنثان، قال ابن الجوزي في كتابه ( الأذكياء ) :

    وَيُقَال مسك ذكي ومسك ذكية وَالَّذِي يذكر الْمسك يذكر وَالَّذِي يؤنث يَقُول ذهبت إِلَى الرَّائِحَة أنشدنا أَبُو الْعَبَّاس عَن سَلمَة عَن الْفراء :

    لقد عاجلتني بالسباب وثوبها ... جَدِيد وَمن أثوابها الْمسك تنفح

    وَقد أَرَادَ بِهِ رَائِحَة الْمسك. قَالَ ابْن الْأَنْبَارِي أَخْبرنِي أبي قَالَ أخبرنَا أَبُو عَفَّان المهزمي قَالَ : المسك والعنبر يؤنثان ويذكران.





  7. #7
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    الطلاب الذين يكتبون بحوثاً في السيرة النبوية ، يصادفون كتاباً يحارون في قراءة عنوانه .. وهو كتاب ( الروضُ الأُنُف ) لعبدالرحمن السهيلي.
    فمن يقرؤه بالأَنْف أو الآنِف .. وهكذا ..
    والصحيح هو : الروضُ الأُنُف .. ومعناه :
    روضةٌ لم تُرْع من قبل ، ويُقال : كأس أُنُفٌ : لم يُشْرب بها قبلُ ، وأَمر أُنُف : جديد .
    قال عنترة بن شدّاد :
    أوْ روْضَة ً أُنُفاً تضمَّنَ نبتَها ... غيْثٌ قليلُ الدِّمن ليسَ بمَعْلَمِ



    التعديل الأخير تم بواسطة بهجت عبدالغني ; 04-07-2015 الساعة 11:33 PM

  8. #8
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    قال تعالى ( فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ )
    تلّه : أي صرعه .. جاء في لسان العرب : ( تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ فهو متلول وتَلِيل صَرَعه وقيل أَلقاه على عُنقه وخَدِّه والأَول أَعلى وبه فسر قوله تعالى ( فلمّا أَسلما وتَلَّه للجَبِين ) عنى تَلَّه صَرَعه ).
    قال المتنبي يستهزئ من شخصين تولّا قتل جرذٍ :

    رماهُ الكنانيُّ والعامريُّ ... وتلّاهُ للوجه فعل العربْ

    أي صرعاه لوجهه كما تفعل العرب بالقتيل .






  9. #9
    الصورة الرمزية لانا عبد الستار أديبة
    تاريخ التسجيل : Nov 2012
    العمر : 53
    المشاركات : 2,496
    المواضيع : 10
    الردود : 2496
    المعدل اليومي : 0.60

    افتراضي

    تصيد من بحور اللغة درّا تخبئه عن الناس أصدافها
    هذا صيد عظيم
    أشكرك
    -

  10. #10
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي


    بارك الله فيك أديبتنا العزيزة لانا ووفقك لكل خير
    وشكراً لحضورك الأنيق..
    وكل عام وأنت بألف خير..

    تحياتي ودعواتي




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. فوائد نحوية:(متجدد إن شاء الله)
    بواسطة أبو محمد يونس في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 37
    آخر مشاركة: 30-03-2015, 11:37 PM
  2. فوائد صرفية:(متجدد إن شاء الله)
    بواسطة أبو محمد يونس في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 21-06-2014, 04:28 PM
  3. فوائد لغويّة - دكتور إلياس عطالله
    بواسطة كاملة بدارنه في المنتدى مَدْرَسَةُ الوَاحَةِ الأَدَبِيَّةِ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 13-04-2014, 11:19 PM
  4. فوائد الاعشاب
    بواسطة ابن فلسطين في المنتدى عُلُومٌ وَتِّقْنِيَةٌ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-08-2011, 10:32 PM
  5. عشر فوائد في حجاب المرأة ....!!!
    بواسطة ابو دعاء في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-10-2003, 02:16 PM