أحدث المشاركات
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 31 إلى 37 من 37

الموضوع: هل ابن تيمية رحمه الله على حق في هذه الفتاوى ؟

  1. #31
    الصورة الرمزية ياسرحباب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2013
    الدولة : دمشق
    المشاركات : 578
    المواضيع : 90
    الردود : 578
    المعدل اليومي : 0.14

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    **
    أخى بهجت : القتل لايكون إلا قصاصاً .. هذا ما بينه الله لنا فى كتابه
    ( لايحل دم امرىء مسلم إلا بإحدى ثلاث : كفر بعد إيمان . وزنا بعد إحصان . وقتل نفس بغير نفس ) .. هذا ما بينه لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فى سنته
    أى أن : هذا هو حكم الله ورسوله ..
    فهل كان يخفى على الإمام ابن تيمية أو يجهل حكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ليقول :

    من جهر بنية الصلاة معتقداً أنه واجب يستتاب وإلا قتل!
    من قال على المسافر أن يصلي أربعاً يستتاب وإلا قتل!
    من اعتقد بوجوب اتباع إمام واحد دون غيره يستتاب وإلا قتل!
    من لا يقول أن الله فوق سماواته على عرشه يستتاب وإلا قتل!
    من أطلق لعن التوراة فإنه يستتاب، فإن تاب وإلا قتل !
    من يحتفل بعيد النصارى تقرباً إلى الله يستتاب وإلا قتل!
    من يعدو بين جبلين للعبادة يستتاب وإلا قتل!

    وهل هذا يقول به عاقل .. ؟ !!

    *****************************
    من جهر بنية الصلاة معتقدا أنه واجب يستتاب أو يقتل أي أنه لو أصر على الجهر بنية الصلاة سوف يهدر دمه و يقتل !!
    و مع ذلك قرأت تعليقات و مشاركات تريد أن تستسهل الموضوع تحت بند الاستتابة !!! مما يعني الدفاع المستميت عن صاحب الكلام و بأي ثمن حتى لو على حساب الشرع الواضح في حقن دماء المسلمين !!
    و لا حول و لاقوة الا بالله ،
    كلامك راقي و مميز أخي السعيد شويل و بارك الله بكم
    ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور

  2. #32

  3. #33
    الصورة الرمزية رافت ابوطالب قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Feb 2015
    المشاركات : 964
    المواضيع : 527
    الردود : 964
    المعدل اليومي : 0.29

    افتراضي

    ايها الاخوة الكرام :
    من اوجب شيئا ليس من الاسلام فمعناه ان الله سبحانه وتعالى أمر بذلك فما بالك ان خير ذلك الانسان بين موته وبين رجوعه عما يقول واصر على قوله اليس ذلك الانسان يعتبر فى تلك الحالة اماما لدعوته تلك
    فان قام كل منا بجعل شيئا واحدا واجبا فى الاسلام وهو ليس بواجب وصار اماما لدعوته تلك وكان الامر مباحا للجميع فماذا سيبقى من الدين
    اليس هذا هو ما فعلته الفرق السابقة فى تحريف الاسماء والصفات
    فمنهم من عطلها فصارت الناس تعبد عدما
    ومنهم من شبهها فصارت الناس تعبد صنما
    ومنهم من فوض صفاتها فصار اخبثهم جميعا ليدخل الفلاسفة ويقولون انتم جهلاء فى الاسماء والصفات فدعونا نحن نبين لكم الاسلام
    فجاء علماء السنة الذين بينوا الاسلام بان الكلام عن الله سبحانه وتعالى لابد ان يكون موقوفا على الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فلا نثبت لله الا ما اثبته لنفسه سبحانه وتعالى واثبته له رسوله اذ اننا لم نرى الله سبحانه وتعالى ولكن نرى اثار صفاته سبحانه وتعالى بالتالى فالطبيعى أن صفات الله سبحانه واسماءه لا مصدر لها الا كلام الله سبحانه وتعالى وبالتالى ما بلغه رسوله صلى الله عليه وسلم
    ولا ننفى عنه الا ما نفاه سبحانه وتعالى عن نفسه ونفاه عنه رسوله
    ولا نزيد ولا ننقص على ذلك
    فالزيادة تعنى نقصان علم الله سبحانه فاضفنا نحن البشر تلك الزيادة
    والنقص يعنى ان الله سبحانه وتعالى زاد ما ليس لنا به ضرورة وكلا الامرين اتهام لله سبحانه وتعالى بالنقص وسبحانه القدوس

    فهل نقف عند العلم الصواب وننتهى
    العمل بشرع الله يجعل صفاتنا فى علو يليق بعلو انه شرع من له الصفات العلى سبحانه

  4. #34
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.88

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ياسرحباب مشاهدة المشاركة
    من جهر بنية الصلاة معتقدا أنه واجب يستتاب أو يقتل أي أنه لو أصر على الجهر بنية الصلاة سوف يهدر دمه و يقتل !!
    سبحان الله.. مع أني كررت هذه النقطة أكثر من مرة ولكنكم لا تريدون كلاماً علمياً !
    مجرد الجهر بالنية ليس كفراً أخي.. هذا لم يقل به أحد
    الكفر هو من يقول بوجوبه.. لأنه ليس واجباً..
    وقد سألت من قبل : ما حكم من قال بأن صلاة الضحى واجبة ؟

    أجيبوا على السؤال بارك الله فيكم ..

    تحياتي ودعواتي




    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  5. #35
    الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    المشاركات : 1,051
    المواضيع : 97
    الردود : 1051
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    أنا أوافق أخي بهجت الرشيد فقد كرر الفائدة و هو التشريع والاستدراك على البارئ و ليس مجرد الفعل , هناك فرق بين أن يقوم الانسان بفعل عن جهل كمن يصلي نافلة الصبح أربعا عن جهل و بين من يؤمن بأن أربع واجبة أو أفضل من اثنتين. التشريع في الدين والاستدراك على الله كفر كحكم عام ولا فرق بين الصغير و الكبير فلو جاء رجل و قال بوجوب إضافة دقيقة بعد أذان المغرب وإلا عد الصوم فاسدا فماذا يعد هذا؟ ثم إنها تترتب عليها نتائج كانتهاك حرمة رمضان ووجوب القضاء و الكفارة لو كان الافطار جِماعا ولفسق صاحب الفعل ويتبعه ما يترتب عن الفسق من رفض الشهادة و غيرها... انظر مذا نتج عن إضافة دقيقة
    فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان
    أبو عبد الله

  6. #36
    الصورة الرمزية فكير سهيل قلم فعال
    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    المشاركات : 1,051
    المواضيع : 97
    الردود : 1051
    المعدل اليومي : 0.27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فجر القاضي مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله .. شكراً أ ستاذ بهجت
    وأستاذ فكير ..
    لكن لماذا أقحمت الدولة الاسلامية في الوسط ؟ ..
    مالذي جعلك تختارها من بين عشرين دولة عربية شبه اسلامية
    أشكرك أخي فجر القاضي على كل تعقيباتك
    قلت "وغيرها" و ذكرتها كونها أخص و أخطر من يقوم بهذا حاليا.
    لكن هل يصلح أن نسميها إسلامية و نلحقها بباقي الدول؟

  7. #37
    الصورة الرمزية فجر القاضي شاعر
    تاريخ التسجيل : Apr 2015
    الدولة : الشام
    المشاركات : 669
    المواضيع : 46
    الردود : 669
    المعدل اليومي : 0.20

    افتراضي

    من أوجب صلاة الضحى اعتقاداً فقد شرّع بهواه
    ذلك أن من أوجبها فقد جعل الإثم على من تركها وهو غير ذلك
    ......
    أخ فكير :
    لا مشكلة بتسميتها ..سمّها ما تريد ما دام الأمر من نسج الإعلام ..
    ولها مني أن أدافع عنها مادامت قائمة بشرع الله ..وليس لي إلا حكم الظاهر
    والله أعلم
    من مات في سوق الرجولة واقفاً
    خيرٌ له من أن يعيشَ مخنّثا

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

المواضيع المتشابهه

  1. ابْنُ تَيْمِيَّةَ شَاعِرَا .. رَحِمَهُ الله
    بواسطة احمد حمود الغنام في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 30-06-2014, 02:02 PM
  2. كتب شيخ الإسلام ابن تيمية و تلميذه ابن القيم الجوزية
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى المَكْتَبَةُ الدِّينِيَّةُ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 10-03-2010, 03:30 PM
  3. مذكرة على العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية
    بواسطة آمال المصري في المنتدى المَكْتَبَةُ الدِّينِيَّةُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-11-2008, 08:40 PM
  4. السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية (تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله)
    بواسطة بابيه أمال في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 09-07-2007, 07:09 PM