أحدث المشاركات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أحاديث في فضل الصحابة رضي الله عنهم

  1. #1
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي آيات و أحاديث في فضل الصحابة رضي الله عنهم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إن الحمد لله، نحمدُه ونستغفره ونستعينه ونستهديه ونعوذُ بالله من شرورِ أنفسنا ومن سيئاتِ أعمالنا، من يهْدِ اللهُ فلا مضِلَّ له ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أنْ لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه، بعثه اللهُ رحمةً للعالمين هادياً ومبشراً ونذيراً، بلّغ الرسالة وأدّى الامانة ونصحَ الأمّةَ فجزاهُ اللهُ خيرَ ما جزى نبياً من أنبيائه صلواتُ اللهِ وسلامه عليه وعلى جميع الأنبياء والمرسلين، وعلى صحابته وآل بيته، وعلى من أحبهم إلى يوم الدين.
    ملخص:
    لا يشك عاقل من أهل الإسلام في كون نبينا محمد صلى الله عليه و سلم هو خيرة الله من عباده و خاتم النبيين و سيد الأولين و الآخرين صاحب الرسالة الخاتمة فبه ختم الله الوحي و عليه أنزل القرآن خير الكتب و أوتي ما مثله معه و هي السنة المطهرة و صحبه خير الناس بعد النبيين والمرسلين وهم صحابته الكرام الأطهار عليهم رضوان الله، و في زمن ظهرت فتنة سبّ الصحابة من قبل الروافض عليهم من الله ما يستحقون أحببنا أن نعبر عن حبنا لله و لرسول الله صلى الله عليه و سلم في هذا المتصفح بذكر ما قاله الله و رسوله الكريم عن أصحاب رسوله الأجواد، و من أحب الله و رسوله لزمه حب أصحاب رسول الدفاع عنهم فهم حملة الوحيين:الكتاب و السنة ، و هم السلف الصالح.

    خطة البحث:
    في هذا المبحث سأورد ما ذكره الله في كتابه العزيز من شأن الصحابة و من الثناء عليهم مرتبا كما جاء في القرآن العزيز من الفاتحة إلى الناس مع شرح مقتضب للآيات الكريمات و ما تعنيه في حقهم رضوان الله عليهم ، ثم نسرد ما نعرفه من كلام سيد المرسلين صلى الله عليه و سلم في فضائل أصحابه الميامين رضوان الله عليهم،
    والله أسأل التوفيق و القبول في الدنيا و الآخرة.نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  2. #2
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    الفاتحة:
    يقول الحق تبارك و تعالى:
    (اهدنا الصراط المستقيم. صراط الذين أنعمتَ عليهم )
    قلتُ:
    و الصحابة رضوان الله عليهم يدخلون في هذا الإنعام و هم رضوان الله عليهم أولى به بعد أنبياء الله و رسله صلى الله عليهم وسلم تسليما كثيرا، فالله يقول في محكم التنزيل عنهم:
    ( ياأيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا فعند الله مغانم كثيرة كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا إن الله كان بما تعملون خبيرا ( 94 ) ) سورة النساء.
    هكذا خاطبهم الله بكونهم أهل الإيمان ( يا أيها الذين آمنوا) ثم ذكَّـرهم بمنة الله عليهم بالهداية للإسلام و الإسلام هو طريقه المستقيم ( كذلك كنتم ) أي كنتم كفارا ( فمنَّ الله عليكم) بالصراط المستقيم .


    و قد جاء عن ابن مسعود رضي الله عنه قوله:
    " إن الله نظر في قلوب العباد فوجد قلب محمد -صلى الله عليه وسلم- خير قلوب العباد فاصطفاه لنفسه فابتعثه برسالته ، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد فوجد قلوبَ أصحابهِ خيرَ قلوبِ العبادِ فجعلهم وزراءَ نبيهِ يُقاتِلون على دينه "
    ولهذا نحبهم لأن الله اختارهم في الأزل لهذا الفضل العظيم.


    و يستفاد من قوله :( غير المغضوب عليهم و لا الضآلين)
    فالمغضوب عليهم اليهود و الضآلين هم النصارى
    و لقد حارب رسوله الله صلى الله عليه و سلم بنفسه و بصحابته اليهود في كذا معركة و أرسل بعض صحابته في سرايا لحرب النصارى على حدود الجزيرة
    فتأكد عندنا أن الناس ليسوا إلا :
    أهل الإسلام الرسول صلى الله عليه و سلم و صحابته رضوان الله عليهم وهم( الذين أنعمت عليهم)
    ويهود و هم ( المغضوب عليهم )
    و النَّصَارى وهم الضآلون.
    و بهذا أختم القول عن تنويه الفاتحة على فضل الصحابة رضي الله عنهم.

    و أرحب بالتوجيه و النصح.

  3. #3
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    سورة البقرة:
    قال الله تعالى في بدايتها:
    (الم (1) ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2) الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5))
    فقد مدح الله طائفة من الناس و سماهم المتقين و من أوصافهم الإيمان بالغيب مطلقا و منه الإيمان بوجود الله و عرشه و كرسيه و حملة العرش و الملائكة و النبيين من لدن آدم إلى محمد عليه الصلاة و السلام ، و إقامتهم للصلاة و الإنفاق في ما يحبه الله من زكاة و صدقة و كذلك يؤمنون بكل ما أنزله الله على الأنبياء و ما أنزله الله تعالى على نبيه محمد صلى الله عليه و سلم من وحي في القرآن و السنة ، مع يقينهم باليوم الآخر حيث الحساب و الثواب و العقاب ، ثم ختم بكونهم هم الهداة المفلحون.

    و أنا أقسم بالله الذي نزل هذا الكتاب المبارك إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم هم سادة المتقين بعد الأنبياء و المرسلين.

    و لو ذهبنا نذكر شواهد على كل صفة مما وصفهم الله بها لطال المقام و لكن أكتفي بهذه الحادثة التي تبين مدى تصديق الصحابة
    بكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه و سلم من ربه تصديقا لا يشوبه شائبة من شك أو جدل ، فقد ورد في الحديث الصحيح :
    ( أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ابتاع فرسًا من أعرابيٍ فاستتبعَه النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لِيقضيَه ثمنَ فرسِه فأسرع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المشيَ وأبطأ الأعرابيُّ فطفِق رجالٌ يعترضون الأعرابيَّ فيساومونه بالفرسِ ولا يشعرون أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ابتاعه فنادى الأعرابيُّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال إن كنتَ مُبتاعًا هذا الفرسَ وإلا بعتُه فقام النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حين سمع نداءَ الأعرابيِّ فقال أو ليس قد ابتعتُه منك فقال الأعرابيُّ لا واللهِ ما بِعتُكَه فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بلى قد ابتعتُه منك . . . فطفِق الناسُ يلوذون بالنبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ والأعرابيِّ وهما يتراجعانِ فطفِق الأعرابيُّ يقول هَلُمَّ شهيدًا يشهد أني بايعتُك فمن جاء من المسلمينَ قال للأعرابيِّ ويلك النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لم يكن ليقولَ إلا حقًّا حتى جاء خزيمةُ فاستمع لمراجعةِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ومراجعةِ الأعرابيِّ فطفِق الأعرابيُّ يقول هَلُمَّ شهيدًا يشهد أني بايعتُك فقال خزيمةُ بنُ ثابتٍ أنا أشهدُ أنك قد ابتعتَه فأقبل النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على خُزيمةَ فقال بم تشهدُ فقال بتصديقِك يا رسولَ اللهِ فجعل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ شهادةَ خُزيمةَ بشهادةِ رجلَينِ.)*
    فالشاهد قول هذا الصحابي الجليل رضي الله عنه حين سأله الرسول صلى الله عليه و سلم : بمَ تشهد؟
    فقال رضي الله عنه: بتصديقك يا رسول الله. فهذا الصحابي يصدق كل ما نطق به رسول الله و لو لم يشهد المشهد ،و جاء كلام الصحابي مفصلا في رواية ضعيفة:
    ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشترى من أعرابي فرسا فجحده الأعرابي فجاء خزيمة بن ثابت فقال: يا أعرابي أتجحد ؟! أنا أشهد عليك أنك بعته فقال الأعرابي: إن شهد علي خزيمة بن ثابت فأعطني الثمن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا خزيمة إنا لم نشهدك كيف تشهد ؟! قال: أنا أصدقك على خبر السماء ألا أصدقك على ذا الأعرابي ؟! فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادته بشهادة رجلين فلم يكن في الإسلام رجل تجوز شهادته بشهادة رجلين غير خزيمة بن ثابت) **
    ________________
    * و ** : موقع الدرر السنية موسوعة الحديث و هذا ارابط الحديثين :http://www.dorar.net/hadith?skeys=%D...A&st=a&xclude=

المواضيع المتشابهه

  1. كيفية الدفاع عن الصحابة رضى الله عنهم وكشف زيغ من يتهمهم
    بواسطة رافت ابوطالب في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-03-2015, 08:52 AM
  2. إسطوانة سلسلة الصحابة الأطهار رضى الله عنهم للشيخ محمد حسان
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى مَكْتَبَةُ البَرَامِجِ المُفِيدَةِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 31-07-2011, 12:12 AM
  3. أدبُ الصحابةِ رضيَ اللهُ عنهم مع النبي صلى الله عليه وسلم
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 14-03-2008, 08:14 PM
  4. ألقاب لصحابة وصحابيات رضي الله عنهم وأرضاهم.
    بواسطة بابيه أمال في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 20
    آخر مشاركة: 02-05-2007, 03:18 PM
  5. صور من حياة الصحابة ، رضوان الله عليهم
    بواسطة أبو القاسم في المنتدى الاسْترَاحَةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 15-11-2003, 02:38 PM