أحدث المشاركات
صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 11 إلى 19 من 19

الموضوع: من كنوز السنة المطهرة

  1. #11
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناديه محمد الجابي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ـ أثابك الباري ووفقك
    إنها كنوز رائعة حقا من السنة المطهرة
    جعل الله موضوعك في ميزان حسناتك
    دمت بحفظ الله وتوفيقه. نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    بارك الله فيك أختي الكريمة
    و نسأل الله أن نكونأنا و أنت ممن يبلغ عن نبيه صلى الله عليه و سلم
    سنته و ينشرها بين الناس.
    حفظكم الله

  2. #12
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    هل تعلمون ما هي الباقيات الصالحات التي ذكرها الله في سورة الكهف بقوله تبارك و تعالى :
    (المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربك ثوابا وخير أملا(45) )؟
    يفسرها لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بقوله:
    (استَكثِروا منَ الباقياتِ الصَّالحاتِ قيلَ وما هُنَّ يا رسولَ اللَّهِ قالَ التَّسبيحُ والتحميدُ والتَّكبيرُ والتَّهليلُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ)*
    قلتُ:
    التسبيح هو قول : (سبحان الله) ، و التحميد هو قول : (الحمدلله) ، و التكبير هو قول : ( الله أكبر) ، و التهليل هو: ( لا إلهَ إلا اللهُ )
    و شاهد قولي هو قول الصادق المصدوق صلواتُ ربي و سلامه عليه :
    ( الباقياتُ الصَّالحاتُ : لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، وسبحانَ اللَّهِ واللَّهُ أَكْبَرُ ، والحمدُ للَّهِ ، ولا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ )**

    و هذا حديث جليل في هذا المعنى ( جاء أعرابيٌّ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : يا رسولَ اللهِ علِّمْني كلامًا أقولُه قال : ( قُلْ : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له اللهُ أكبَرُ كبيرًا والحمدُ للهِ كثيرًا وسُبحانَ اللهِ ربِّ العالَمينَ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العلِيِّ العظيمِ العزيزِ الحكيمِ ) قال : هؤلاءِ لربِّي فما لي ؟ قال : ( قُلِ : اللَّهمَّ اغفِرْ لي وارحَمْني واهدِني وارزُقْني ) قال أبو حاتمٍ رضِي اللهُ عنه : كل مجاء أعرابي إلى النَّبيّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : يا رسولَ اللهِ علمني كلاما أقوله قال : ( قل : لا إله إلَّا الله وحده لا شريك له الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله رب العالمين ولا حول ولا قوة إلَّا بالله العلي العظيم العزيز الحكيم ) قال : هؤلاء لربي فما لي ؟ قال : ( قل : اللَّهمَّ اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني ) ) ***

    قلتُ :
    وهذا الحديث جمع للمسلم خَيْرَ الدنيا و الآخرة ، أمَّا في الآخرة فالتهليل و التحميد و التسبيح و لاحولَ و لا قوة إلا بالله هن الباقيات الصالحات التي يثيب الله قائلها بخير ثواب الجنة
    و هي أمل المؤمن يوم يلقى ربه ، و أمَّا في الدنيا فقد سأل الأعرابي ما له إن قالها فأرشده أن يطلب في عقبها المغفرة و الرحمة و العافية و الرزق و لايستغني أحدٌ منا عن رحمة ربه و مغفرته و عافيته و رزقه .



    وله شاهد في صحيح مسلم :

    ( جاء أعرابيٌّ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . فقال : علِّمْني كلامًا أقولُه . قال قُلْ : لا إله إلا اللهُ وحده لا شريك لهُ ، الله أكبرُ كبيرًا والحمدُ لله كثيرًا سبحان اللهِ ربِّ العالَمِين ، لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ العزيزِ الحكيمِ قال : فهؤلاءِ لرَبِّي . فما لِيَ ؟ قال قُلْ : اللهم ! اغفرْ لي وارحمْني واهدِني وارزقْني . قال موسى : أما عافِني ، فأنا أَتَوَهَّمُ وما أدري . ولم يذكرِ ابنُ أبي شيبةَ في حديثهِ قولَ موسى ) ****


    _________________________
    * تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : الأمالي المطلقة ، الصفحة أو الرقم: 223 | خلاصة حكم المحدث : حسن .

    ** تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : ابن حبان | المصدر : بلوغ المرام ، الصفحة أو الرقم: 453 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .

    *** تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
    الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان ،الصفحة أو الرقم: 946 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه .

    **** تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
    الراوي : سعد بن أبي وقاص | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم ، الصفحة أو الرقم: 2696 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .


  3. #13
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    أتدري ما سيدُ الاستغفار ؟
    يقول حبيبنا المصطفى صلى الله عليه و سلم :
    ( سيِّدُ الاستِغفارِ أن تقولَ : اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلَّا أنتَ ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ ، أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ ، وأبوءُ لَكَ بذنبي فاغفِر لي ، فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ قالَ : ومَن قالَها منَ النَّهارِ موقنًا بِها ، فماتَ من يومِهِ قبلَ أن يُمْسيَ ، فَهوَ من أَهْلِ الجنَّةِ ، ومن قالَها منَ اللَّيلِ وَهوَ موقنٌ بِها ، فماتَ قبلَ أن يُصْبِحَ ، فَهوَ من أَهْلِ الجنَّةِ)*



    ________________

    * تخريج الحدث من موقع الرر السنية:
    الراوي : شداد بن أوس | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
    الصفحة أو الرقم: 6306 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | شرح الحديث

  4. #14
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.20

    افتراضي

    صدقتَ وصدَّقتَ الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم
    بوركت وجزاك الله خيراً
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  5. #15
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    صدقتَ وصدَّقتَ الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم
    بوركت وجزاك الله خيراً

    ما كان من حق و صواب فهو من الله وحده
    و ما كان مِن خطل و باطل فهو مني و من الشيطان
    والله و رسوله برآءٌ منه.
    و شكرا لكم على كريم المرور.

  6. #16
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    كيف تقرأ ثُلثَ القرآن قبْلَ أَنْ تَـنَام ؟
    ثُلث القرآن عشرة أجزاء ، و هذا يشق على أحرص الناس على الخير،فكيف عَلَّم الرسولً صلى الله عليه و سلم أصحابه قراءة ثلث القرآن في ليلة ؟
    (قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ لأصحابه : أيعجز أحدُكم أن يقرأ ثلثَ القرآنِ في ليلةٍ ؟ فشقَّ ذلك عليهم وقالوا : أينا يطيقُ ذلك يا رسولَ اللهِ ؟ فقال : اللهُ الواحدُ الصمدُ ثلثُ القرآنِ )*

    شرح الحديث في موقع الدرر السنية :
    (في هَذا الحديثِ يُبيِّنُ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فضْلَ سورةِ الإخْلاصِ حيثُ قال: "أَيَعجِزُ أحدُكم أنْ يَقرأَ ثُلُثَ القرآنِ في ليلةٍ؟!" وهو استفهامٌ استخباريٌّ، مَعناه: ألَا يَستطيعُ أحدُكم أنْ يقرأ ثُلُثَ القرآنِ في ليلةٍ واحدةٍ، "فَشَقَّ ذلك عليهم"، أي: فَصَعُبَ على الصَّحابةِ رضِي اللهُ عنهم ذلك؛ لأنَّهم فَهِموا أنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَدْعُوهم إلى قِراءةِ ثُلُثِ القرآنِ في ليلةٍ واحدةٍ، "فقالوا: أينُّا يُطيقُ ذلك؟!" أيْ: أَيُّنا يَقْدِر على هذا العملِ؟! "فقال: "اللهُ الواحدُ الصَّمدُ ثُلُثُ القرآنِ"، أيْ سورةُ "قُلْ هو اللهُ أحدٌ" تُساوي ثُلُثَ القرآنِ في الجَزاءِ لا في الإجزاءِ.
    وفي الحديثِ: تَفضيلُ بعضِ سُورِ القرآنِ على بعضٍ.
    وفيه: فضْلُ سُورةِ الإخلاصِ، وامتيازُها بأنَّها تَحوِي في مَعْناها ومَضمونِها ثُلُثَ القرآنِ.)

    و كون سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن ( ... لأن القرآن أُنزل على ثلاثة أقسام : ثلث منها للأحكام ، وثلث منها للوعد والوعيد ، وثلث منها للأسماء والصفات .

    وهذه السورة جمعت الأسماء والصفات . ) **

    ________________
    * تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
    الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري ، الصفحة أو الرقم: 5015 | خلاصة حكم المحدث : عن إبراهيم مرسل وعن الضحاك المشرقي مسند.

    ** موقع ( الإسلام سؤال و جواب) للشيخ صالح المنجد ، فَـتْـوى رقم : 10022: معنى حديث قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن .
    تنبيه وردت (وهذه السورة جمعت الأسماء الصفات) و وضعت الواو بين كلمتي : الأسماء و الصفات ، و هو سهو من الكاتب .


  7. #17
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي


    هل أدلكم على حديث فيه ذكر يعد مما قل جهده و عظم أجره ؟

    عن جُويرية بنت الحارث _ رضي الله عنها _زوج النبي صلى الله عليه و سلم أنَّ النبي صلى الله عليه و سلم قال لها :
    ( لقدْ قلْتُ بعدَكِ أربَعَ كلِماتٍ ، ثلاثَ مرَّاتٍ ، لَوْ وُزِنَتْ بما قُلْتِ منذُ اليومَ لَوَزَنَتْهُنَّ : سبحانَ اللهِ و بحمدِهِ ، عدَدَ خلْقِهِ ، ورِضَا نَفْسِهِ ، وزِنَةَ عَرْشِهِ ، و مِدَادَ كَلِماتِهِ) *


    شرح الحديث من موقع الدر السنية
    أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ خرج من عندِها بُكرةً حين صلى الصبحَ ، وهي في مسجدِها . ثم رجع بعد أن أَضحَى ، وهي جالسةٌ . فقال " ما زلتِ على الحالِ التي فارقتُكِ عليها ؟ " قالت : نعم . قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " لقد قلتُ بعدكِ أربعَ كلماتٍ ، ثلاثَ مراتٍ . لو وُزِنَتْ بما قلتِ منذُ اليومَ لوزَنَتهنَّ : سبحان اللهِ وبحمدِه ، عددَ خلقِه ورضَا نفسِه وزِنَةِ عرشِه ومِدادَ كلماتِه " .

    في هذا الحديث: بيانُ فَضيلَةِ نَوعٍ مِن أنواعِ الذِّكْرِ، فَقَدْ رَوَتْ جُوَيْرِيَةُ بنتُ الحارِثِ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم خَرَجَ مِن عِندِها بُكْرَةً، أي: أَوَّلَ نَهارِه، حينَ صلَّى الصُّبْحَ (وهِيَ في مَسجِدِها)، أي: مَوضِعِ صَلاتِها، حِينَ صلَّى الصُّبحَ، ثُمَّ رَجَعَ بَعدَ أن أَضحَى، أي: دَخَلَ في الضَّحْوَةِ، وهِيَ ارتفاعُ النَّهارِ، وهي جالِسةٌ في مَوضِعِها تُسَبِّحُ، فَقال لها: (ما زِلتِ على الحالِ الَّتي فارَقْتُكِ عَليها مِنَ الْجُلوسِ على ذِكْرِ اللهِ تَعالى! لقَدْ قُلْتُ بَعْدَكِ، أي: بَعدَ أن خَرَجْتُ مِن عِندِك، أو بَعْدَ ما فارَقْتُك، قُلْتُ كَلِمَاتٍ تَزِنُ ما قُلْتِ مُنْذُ الْفَجْرِ أو مُنْذُ الصُّبْحِ، وهي: سُبحانَ اللهِ وبِحَمْدِه، عَدَدَ خَلْقِه، ورِضا نَفْسِه، وزِنَةَ عَرْشِه، ومِدادَ كَلِماتِه، ومعناه: تسبيحُ اللهِ عزَّ وجلَّ وتَحمَديه بعَددِ جميعِ مَخْلوقاتِه، ومَخلُوقاتُ اللهِ عزَّ وجلَّ لا يُحصيها إلَّا اللهُ كما قال اللهُ تَعالى: {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ} [المدثر: 31]، وبِمِقدارِ رِضا ذاتِه الشَّريفَةِ، (وزِنَةَ عَرْشِه) وزِنَةَ عَرْشِه لا يَعْلَمُ ثِقَلَها إِلَّا اللهُ سُبحانَه وتَعالى، (ومِدادَ كَلِماتِه)، والمِدادُ ما يُكْتَبُ به الشَّيءُ، وكَلِماتُ اللهِ تَعالى لا يُقارَنُ بها شَيءٌ .

    ________________
    * تخريج الحديث من موقع الدرر السَّنية:
    الراوي : جويرية بنت الحارث | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم: 5139 | خلاصة حكم المحدث : صحيح .

  8. #18
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    هل تعرف أفضل عباد الله يوم القيامة؟
    جاء في الحديث:
    (أفضلُ عبادِ اللهِ تعالَى يومَ القيامةِ الحمَّادونَ)*
    قال الفضيل بن عياض رحمه الله :
    من أكثر من قول :الحمد لله.. كثر الداعون له قيل له : ومن أين قلت هذا ؟ قال:لأن كل من يصلي يقول:سمع الله لمن حمده.
    ______________
    *تخريج الحديث من موقع الدرر السنية:
    الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الصحيحة
    الصفحة أو الرقم: 1584 | خلاصة حكم المحدث : ذكر له شاهدا إسناده صحيح


  9. #19
    الصورة الرمزية عبده فايز الزبيدي شاعر
    تاريخ التسجيل : May 2008
    الدولة : القنفذة - وادي حلي بن يعقوب
    المشاركات : 2,853
    المواضيع : 208
    الردود : 2853
    المعدل اليومي : 0.49

    افتراضي

    هل تهيج رؤيةُ البدر فيك شوقا خاصا ؟
    نعم ، ففي ليالي التمام من كل شهر حيث يكتمل البدر و ينير السماء و الأرض تتشوق نفوس المؤمنين لرؤية خالق كل شيء ربهم الله الرحمن الرحيم ،و دليلهم ما جاء في الصحيحين من حديث جرير بن عبد الله البجلي قال: كنا جلوساً مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنظر إلى القمر ليلة أربع عشرة، فقال " إنكم سترون ربكم عياناً كما ترون هذا، لا تضامون في رؤيته " .
    اللهم فلا تحرمنا لذة النظر إلى وجهك الكريم .

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

المواضيع المتشابهه

  1. آفاق في السنة النبوية المطهرة-المستشار الأدبي:حسين علي الهنداوي
    بواسطة حسين علي الهنداوي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-05-2016, 08:33 PM
  2. مِن كُنوز سيّد قُطب (متجدّد)
    بواسطة ربيع بن المدني السملالي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 77
    آخر مشاركة: 10-07-2012, 01:08 AM
  3. من كنوز تراثنا الفصيح
    بواسطة مصطفى الجزار في المنتدى مُخْتَارَاتٌ شِعْرِيَّةٌ
    مشاركات: 62
    آخر مشاركة: 17-12-2010, 03:00 PM
  4. كنوز ثمينة لم يتم اكتشافها من قبل الكثيرين
    بواسطة حسنية تدركيت في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 20-10-2007, 01:27 AM
  5. كنوز ثمينة
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 31-08-2003, 11:16 PM